Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 23 APR 2017 20:53 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بيان إدانة بخصوص إطلاق مسلحوYPG الرصاص الحي على المواطنين العزّل بعفرين
| KDP.info


رۆژاڤاـKDP.info ـ اصدر مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان بياناً ادان فيه إطلاق الرصاص الحي على المواطنين العزّل بعفرين من قبل " الشرطة العسكرية" التابعة للـYPG  وحملة الاعتقالات في ريف ديريك.. جاء فيه:

بيان إدانة بخصوص إطلاق الرصاص الحي على المواطنين العزّل بعفرين من قبل " الشرطة العسكرية" التابعة للـYPG  وحملة الاعتقالات في ريف ديريك
"علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن دورية أمنية “ للشرطة العسكرية” المسؤولة عن سوق الشباب للتجنيد الاجباري، قامت مساء الخميس بتاريخ 09/02/2017 بإطلاق الرصاص الحي على احد المواطنين الفارين من تأدية خدمة " التجنيد الإجباري" أثناء ملاحقته بعد تطويق منزله.

حيث أكدت المصادر أن دورية "الشرطة العسكرية" داهمت منزل الشاب" رشيد مصطفى بن حسين" من أهالي قرية بعدينا بناحية راجو بعفرين و البالغ من العمر 19 عاما، لسوقه للتجيند الإجباري، وأطلقت الرصاص الحي على رشيد بعد هروبه من المنزل وأصابت والده "حسين مصطفى" بساقه اليمنى.

كما أضافت المصادر أنه، حتى الآن، لا يُسمح لذوي رشيد، الذي سبق و أن هرب مرتين من التجنيد الإجباري، برؤية ولدهم أو حتى بمعرفة مصيره و لا يصرّحون لهم إن كان ولدهم قد اصيب أم لا.
و أشارت المصادر أن دورية من قوات " الأسايش" في راجو توجهت لمنزل السيد حسين مصطفى و رأته وهو مصاب بقدمه نتيجة إطلاق الرصاص الحي عليه، إلا أن عناصر الدورية لم يحركوا ساكنا ولم يسعفوهُ للمشفى حتى.

من جهة أخرى علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن قوات " الأسايش" التابعة لبلدة جل آغا بريف ديريك اعتقلت يوم الخميس أيضا، عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا، السيد حسين سليمان، عند مفرق قرية زخيري التابعة للبلدة، ولا يزال مصيره مجهولا حتى اللحظة.

كما كانت قوات " الأسايش" قد اعتقلت قبل ذلك بيوم، الناطق الرسمي لتيار المستقبل الكوردي في سوريا و عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي، فادي مرعي، الذي لايزال معتقلا حتى اللحظة إلى جانب العشرات من المعتقلين السياسيين الآخرين.

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان ندين عملية ارهاب المواطنين المدنيين التي تتبعها القوات الأمنية التابعة للـYPG بطريقة تعاملها معهم و سوقهم بالقوة لتأدية ما يسمى بالتجيند الإجباري سواء أكان في عفرين أو في حلب، و نطالب المسؤولين الأمنيين بضرورة الكشف عن مصير الشاب " رشيد مصطفى" و السماح لذويه بزيارته للإطمئنان عليه و نحملهم كامل المسؤولية، كما و ندعو المسؤلين إلى تقديم الإعتذار الرسمي لما لحق من أذى بوالد رشيد و تعويضه ماديا و معنويا و محاسبة المتسببين بذلك و تقديمهم لمحاكمة عادلة.

في الوقت ذاته، ندين استمرار اعتقال السياسيين و زجهم في السجون، و نطالب " الأسايش" بضرورة الإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي و تبييض السجون منهم و طي ملف الإعتقال الكيفي و التعسفي بحق السياسيين و نشاط الرأي العام".

مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان
المانيا/ هانوفر
11/02/2017
 




آخر الأخبار

بلاغ الإجتماع المشترك للديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني

SUNDAY, 23 APRIL 2017 19:04:15

هولێر-KDP.info- بحضور الرئيس مسعود بارزاني عقد المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني إجتماعاً وبحثا ثلاث محاورمهمة، وفي ختام الإجتماع اصدرا بلاغاً هذا نصه:

 
 
دور المثقف الموصلي

SATURDAY, 22 APRIL 2017 21:04:11

عصمت رجب

لا شك بان المثقف الموصلي رقم مهم في المعادلة الحربية ضد داعش الارهابي، فاذا كانت الرصاصة الاخيرة التي تطلق على الارهاب هي من القوات الامنية، فإن رصاصة المثقف يجب ان تكون مؤثرة وقاتلة للفكر الارهابي الداعشي اكثر من رصاصة العسكر....

الرئيس بارزاني يبحث مع وفد رفيع من التيار الصدري، الأوضاع السياسية في العراق

SATURDAY, 22 APRIL 2017 19:04:50

هولێر-KDP.info- استقبل الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان وفداً رفيعاً من التيار الصدري، وبحث معهم الوضع السياسي الراهن في العراق والأوضاع الميدانية على جبهات المواجهة مع الإرهابيين في الموصل.

الرئيس بارزاني: انا داعم لحقوق الصحفيين

FRIDAY, 21 APRIL 2017 22:04:46

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس مسعود بارزاني بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة عشر بعد المئة للصحافة الكوردية، انه داعم لحقوق الصحفيين، ويجب تحسين اوضاع الصحافة الكوردية في كافة النواحي، وطالب الصحفيين بأداء مهامهم بمهنية بعيداً عن أي نوع من الإنتماء السياسي وترسيخ كل جهودهم وامكاناتهم من اجل انجاح عملية الإستفتاء والإستقلال.

حكاية الظروف غير المناسبة!

FRIDAY, 21 APRIL 2017 22:04:15

سربست بامرني*

طوال مائة عام من الغبن والاضطهاد وكلما طالبت حركة التحرر الوطني الكوردستانية بالحقوق المشروعة للشعب الكوردي كانت هناك دائما ردود فعل متباينة اعتبارا من السلطات المحتلة لكوردستان والتي مارست كل صنوف التنكيل والقمع الاجرامي اللامحدود بدعم العنصريين والحاقدين وانتهاء بمواقف الانتهازيين والمتفلسفين والدجالين الذين ادعوا زيفا وبهتانا حرصهم على الكورد بدعوى ان الظروف غير مناسبة لهذا المطلب او ذاك ومهما كان صغيرا او كبيرا حسب المرحلة، حتى ان بعض القوى والشخصيات الوطنية وقعت في هذا المطب السيء السمعة نتيجة ضغوط السلطات من جهة والتحليلات السياسية والفكرية المبرمجة مسبقا والتي عادة ما كانت مرتبطة بأجندات اجنبية. وللتاريخ عندما بدأ  الزعيم الوطني مصطفى البارزاني والحزب الديموقراطي الكوردستاني ثورة أيلول 1961 قيل فيها ما لم يقله مالك في الخمر وليس اقلها اتهامها بانها ( حركة انعزالية يائسة).



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP