Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 28 JUL 2017 15:47 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بيان إدانة بخصوص إطلاق مسلحوYPG الرصاص الحي على المواطنين العزّل بعفرين
| KDP.info


رۆژاڤاـKDP.info ـ اصدر مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان بياناً ادان فيه إطلاق الرصاص الحي على المواطنين العزّل بعفرين من قبل " الشرطة العسكرية" التابعة للـYPG  وحملة الاعتقالات في ريف ديريك.. جاء فيه:

بيان إدانة بخصوص إطلاق الرصاص الحي على المواطنين العزّل بعفرين من قبل " الشرطة العسكرية" التابعة للـYPG  وحملة الاعتقالات في ريف ديريك
"علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن دورية أمنية “ للشرطة العسكرية” المسؤولة عن سوق الشباب للتجنيد الاجباري، قامت مساء الخميس بتاريخ 09/02/2017 بإطلاق الرصاص الحي على احد المواطنين الفارين من تأدية خدمة " التجنيد الإجباري" أثناء ملاحقته بعد تطويق منزله.

حيث أكدت المصادر أن دورية "الشرطة العسكرية" داهمت منزل الشاب" رشيد مصطفى بن حسين" من أهالي قرية بعدينا بناحية راجو بعفرين و البالغ من العمر 19 عاما، لسوقه للتجيند الإجباري، وأطلقت الرصاص الحي على رشيد بعد هروبه من المنزل وأصابت والده "حسين مصطفى" بساقه اليمنى.

كما أضافت المصادر أنه، حتى الآن، لا يُسمح لذوي رشيد، الذي سبق و أن هرب مرتين من التجنيد الإجباري، برؤية ولدهم أو حتى بمعرفة مصيره و لا يصرّحون لهم إن كان ولدهم قد اصيب أم لا.
و أشارت المصادر أن دورية من قوات " الأسايش" في راجو توجهت لمنزل السيد حسين مصطفى و رأته وهو مصاب بقدمه نتيجة إطلاق الرصاص الحي عليه، إلا أن عناصر الدورية لم يحركوا ساكنا ولم يسعفوهُ للمشفى حتى.

من جهة أخرى علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن قوات " الأسايش" التابعة لبلدة جل آغا بريف ديريك اعتقلت يوم الخميس أيضا، عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا، السيد حسين سليمان، عند مفرق قرية زخيري التابعة للبلدة، ولا يزال مصيره مجهولا حتى اللحظة.

كما كانت قوات " الأسايش" قد اعتقلت قبل ذلك بيوم، الناطق الرسمي لتيار المستقبل الكوردي في سوريا و عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي، فادي مرعي، الذي لايزال معتقلا حتى اللحظة إلى جانب العشرات من المعتقلين السياسيين الآخرين.

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان ندين عملية ارهاب المواطنين المدنيين التي تتبعها القوات الأمنية التابعة للـYPG بطريقة تعاملها معهم و سوقهم بالقوة لتأدية ما يسمى بالتجيند الإجباري سواء أكان في عفرين أو في حلب، و نطالب المسؤولين الأمنيين بضرورة الكشف عن مصير الشاب " رشيد مصطفى" و السماح لذويه بزيارته للإطمئنان عليه و نحملهم كامل المسؤولية، كما و ندعو المسؤلين إلى تقديم الإعتذار الرسمي لما لحق من أذى بوالد رشيد و تعويضه ماديا و معنويا و محاسبة المتسببين بذلك و تقديمهم لمحاكمة عادلة.

في الوقت ذاته، ندين استمرار اعتقال السياسيين و زجهم في السجون، و نطالب " الأسايش" بضرورة الإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي و تبييض السجون منهم و طي ملف الإعتقال الكيفي و التعسفي بحق السياسيين و نشاط الرأي العام".

مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان
المانيا/ هانوفر
11/02/2017
 




آخر الأخبار

استمرار التعاون والتنسيق الأمريكي مع إقليم كوردستان

FRIDAY, 28 JULY 2017 13:07:07

هولێر-KDP.info- في لقاء بين رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي لدى العراق، تم التطرق الى الأوضاع السياسية في العراق وكوردستان وكذلك الوضع العسكري والحرب ضد داعش، وتم التأكيد على استمرار الدعم والتنسيق القائم بين الجانبين للقضاء على الإرهابيين.

استفتاء كوردستان الخطير!

THURSDAY, 27 JULY 2017 21:07:19

سربست بامرني*

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المعروف باعتداله ووسطيته ربما نتيجة لمعايشته الثقافة البريطانية  ردحا من الزمن (1977 ـ 2003) صرح أيضا بمعارضته للاستفتاء الشعبي في كوردستان، وسواء كانت تصريحاته لأغراض انتخابية او تنفيذا لرغبات إقليمية فهي لم تخرج عن الاطار العام الذي يردده كل أعداء الديموقراطية وحقوق الانسان واعتباره خطرا على العراق والكورد والمنطقة والتي بمجموعها تثير شفقة المجتمع الكوردستاني واشمئزازه من مثل هكذا عقليات متحجرة ومتخلفة لا تستطيع ان تتصور وتقبل بفكرة الاستفتاء والرجوع الى المواطن لمعرفة رأيه في قضية مرتبطة بمصيره ومستقبله.

طالباني: نحن بانتظار القيادة الكوردستانية.. سيكون لنا موقفنا

THURSDAY, 27 JULY 2017 12:07:56
کرکوک-KDP.info-  بعد ان رفضت الحكومة العراقية طلب مجلس محافظة كركوك بإجراء الإستفتاء، قال رئيس مجلس المحافظة وكالة بأنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي وسيكون لهم موقفهم لكنهم ينتظرون موقف القيادة في كوردستان.
 
فالا فريد: تشكيل تجمعات مناهضة للإستفتاء خيانة ومخالفة قانونية

THURSDAY, 27 JULY 2017 10:07:00
هولێر-KDP.info- طالبت رئيسة اللجنة القانونية ببرلمان كوردستان وزارة الثقافة والشباب بإتخاذ إجراءات قانونية بحق الذين يعملون ضد الإستفتاء وتقول، كل من يعمل على تشكيل تجمعات او يتحرك ضد الإستفتاء يكون مسؤولاً أمام القانون.
 
عدنان انور بك: فريق دولي يتوجه الى كوردستان بداية ايلول القادم للإشراف على الإستفتاء

WEDNESDAY, 26 JULY 2017 13:07:11

ھولێر-KDP.INFO- يقول رئيس المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، ان فريقاً امريكياً دولياً سيزور إقليم كوردستان بداية ايلول القادم لمراقبة الإستعدادات الجارية لإجراء الإستفتاء على إستقلال الإقليم، ومن النتظر قدوم فرق أجنبية أخرى الى كوردستان للغرض نفسه.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP