Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 SEP 2017 02:00 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بيان إدانة بخصوص إطلاق مسلحوYPG الرصاص الحي على المواطنين العزّل بعفرين
| KDP.info


رۆژاڤاـKDP.info ـ اصدر مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان بياناً ادان فيه إطلاق الرصاص الحي على المواطنين العزّل بعفرين من قبل " الشرطة العسكرية" التابعة للـYPG  وحملة الاعتقالات في ريف ديريك.. جاء فيه:

بيان إدانة بخصوص إطلاق الرصاص الحي على المواطنين العزّل بعفرين من قبل " الشرطة العسكرية" التابعة للـYPG  وحملة الاعتقالات في ريف ديريك
"علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن دورية أمنية “ للشرطة العسكرية” المسؤولة عن سوق الشباب للتجنيد الاجباري، قامت مساء الخميس بتاريخ 09/02/2017 بإطلاق الرصاص الحي على احد المواطنين الفارين من تأدية خدمة " التجنيد الإجباري" أثناء ملاحقته بعد تطويق منزله.

حيث أكدت المصادر أن دورية "الشرطة العسكرية" داهمت منزل الشاب" رشيد مصطفى بن حسين" من أهالي قرية بعدينا بناحية راجو بعفرين و البالغ من العمر 19 عاما، لسوقه للتجيند الإجباري، وأطلقت الرصاص الحي على رشيد بعد هروبه من المنزل وأصابت والده "حسين مصطفى" بساقه اليمنى.

كما أضافت المصادر أنه، حتى الآن، لا يُسمح لذوي رشيد، الذي سبق و أن هرب مرتين من التجنيد الإجباري، برؤية ولدهم أو حتى بمعرفة مصيره و لا يصرّحون لهم إن كان ولدهم قد اصيب أم لا.
و أشارت المصادر أن دورية من قوات " الأسايش" في راجو توجهت لمنزل السيد حسين مصطفى و رأته وهو مصاب بقدمه نتيجة إطلاق الرصاص الحي عليه، إلا أن عناصر الدورية لم يحركوا ساكنا ولم يسعفوهُ للمشفى حتى.

من جهة أخرى علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن قوات " الأسايش" التابعة لبلدة جل آغا بريف ديريك اعتقلت يوم الخميس أيضا، عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا، السيد حسين سليمان، عند مفرق قرية زخيري التابعة للبلدة، ولا يزال مصيره مجهولا حتى اللحظة.

كما كانت قوات " الأسايش" قد اعتقلت قبل ذلك بيوم، الناطق الرسمي لتيار المستقبل الكوردي في سوريا و عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي، فادي مرعي، الذي لايزال معتقلا حتى اللحظة إلى جانب العشرات من المعتقلين السياسيين الآخرين.

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان ندين عملية ارهاب المواطنين المدنيين التي تتبعها القوات الأمنية التابعة للـYPG بطريقة تعاملها معهم و سوقهم بالقوة لتأدية ما يسمى بالتجيند الإجباري سواء أكان في عفرين أو في حلب، و نطالب المسؤولين الأمنيين بضرورة الكشف عن مصير الشاب " رشيد مصطفى" و السماح لذويه بزيارته للإطمئنان عليه و نحملهم كامل المسؤولية، كما و ندعو المسؤلين إلى تقديم الإعتذار الرسمي لما لحق من أذى بوالد رشيد و تعويضه ماديا و معنويا و محاسبة المتسببين بذلك و تقديمهم لمحاكمة عادلة.

في الوقت ذاته، ندين استمرار اعتقال السياسيين و زجهم في السجون، و نطالب " الأسايش" بضرورة الإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي و تبييض السجون منهم و طي ملف الإعتقال الكيفي و التعسفي بحق السياسيين و نشاط الرأي العام".

مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان
المانيا/ هانوفر
11/02/2017
 




آخر الأخبار

الشعب الكوردي ثروة العراق والعرب والانسانيّة

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 22:09:37

بقلم فادي الدمشقي*

يشهد العالم العربي في أيامنا هذه، أخطر أنواع التحولات في بنيته الجيوسياسيّة والجيواستراتيجيّة، وهي تحولات كان لا بدّ لها أن تحدث بصورة طبيعيّة ومتدرجة، ولكن، ساعدت الظروف التاريخيّة بصورة عامة، وانحسار الوعي العربي ومصالح القوى العظمى بصورة خاصة، على تأجيج الاحتقان الشعبي - الاقتصادي والاجتماعي - بحيث انفجرت الأزمات وفجرّت الأوضاع بتوقيت معيّن، بطريقة لم يكن ممكناً تجنبها، بل لم يكن مرغوباً بتجنبّها من قبل أحد، بعدما تفاقمت العوامل جميعها، لتذكي النار المستعرة، منذ عقود، وآخرها فصول "الربيع أو الخريف العربي" .. وهنا نقول لا قيمة للتسميات - أنّا كانت - أمام هول المشهد، وأمام عمق التحوّلات والنكبات والفرص والزلازل التي ضربت العالم العربي.

المجلس الأعلى للإستفتاء: لم يبق الوقت المناسب، ودون الضمان الأكيد للإستقلال لن يؤجل الإستفتاء

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 20:09:00

هولێر-KDP.info- أعلن المجلس الأعلى للإستفتاء، ان البديل الذي يحل محل الإستفتاء لم يصلنا بعد ولم يبق هناك وقت ملائم، عليه فلو لم يعطَ الضمانة الأكيدة لإستقلال كوردستان فإن الإستفتاء سيجري في موعده.

 
الرئيس بارزاني للرئيس الفرنسي: سيجري الإستفتاء في وقته المعلوم

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 19:09:15

هولێر-KDP.info- اتصل الرئيس الفرنسي هاتفياً بالرئيس بارزاني، في الإتصال الهاتفي اعلن الرئيس مسعود بارزاني ان الإستفتاء سيجري في موعده المحدد، وان ابواب الحوار مع بغداد مفتوحة وان كوردستان ستدخل في الحوار والمناقشات مع بغداد بعد الإستفتاء.

 
كوردستان السلام

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 18:09:17

سربست بامرني*

في اخر حديث للسيد رئيس حكومة كوردستان نێچيرڤان بارزاني مع ممثلي وسائل الاعلام يوم الاربعاء 20\9 ، اعاد التذكير والتأكيد على ان الاستفتاء ليس هدفا بحد ذاته وانما وسيلة سلمية وديموقراطية نابعة من حرص القيادة والشعب لتحقيق طموحات شعب كوردستان بالطرق السلمية والحضارية وغلق كل الابواب المؤدية الى الوقوع في مطب ودوامة العنف والمخاطر الناجمة عنه، بعد ان فشلت تجربة  قرن من الزمان في تحقيق شراكة حقيقية، وانه ان الاوان لارساء اسس جديدة حضارية لعلاقات ودية وانسانية وحسن جوار تاخذ مصالح الطرفين الاستراتيجية بنظر الاعتبار.

المفوضية: كل الإجراءات جاهزة ونحن بانتظار 25\9

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 13:09:54

هولێر-KDP.info-  قال مدير عام دائرة العلاقات والإعلام بالمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في كوردستان، ان جميع الإجراءات مكتملة لإستقبال موعد الإستفتاء، وان 14 فريقاً من المراقبين الدوليين واكثر من 100 مؤسسة إعلامية دولية سجلوا اسمائهم لتغطية الحدث.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP