Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 19 APR 2018 12:46 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ماذا قدم الشيعة الأصدقاء للكورد؟
| KDP.info


  صبحي ساله يي
  بعيداً عن الحديث عن العلاقات القديمة أو التاريخية بين الشيعة والكورد والمصير والنضال المشترك والمظالم والمعاناة التي تعرضوا لها خلال عقود حكم البعث، وحميمية المواقف المعلنة، وبعيداً عن مواقف نبيلة سابقة لزعماء شيعة وكورد، وعن مضمون التسوية التي تسمى مرة بالسياسية وأخرى بالتاريخية، الذي جاء بها السيد عمار الحكيم الى كوردستان لعرضها.. وبعيداً عن الأخبار التي ذكرت في وسائل الإعلام بشأن الأحاديث التي جرت خلال لقاءات السيد الحكيم في أربيل والسليمانية، لأننا على يقين بأن الذي ذكر في الإعلام يختلف كثيراً عن الذي تم تداوله في الإجتماعات. هناك رسائل متبادلة بين الشيعة والكورد لا تتناولها البيانات التي تنشر، وطبعا السيد الحكيم ليس صاحب (كل) الشأن في الرسائل الشيعية والعموميات التي تحاول شق الصف الكوردي ودعم طرف على حساب الطرف الآخر، ليكون حملها الوديع، أو الجهات التي تريد تشديد الخناق على الإقليم، أو جزء منه من أجل إضعافه أو إجباره على القبول بشروط الشيعة في هندسة المشهد السياسي العراقي. لكن على ما يبدو ان السيد الحكيم يرغب ان يلعب دورا في تهدئة المواقف وإقناع الكورد بتأجيل الخطوة السياسية الضرورية أو لنسميها، أيضاً، بالتأريخية، رغم المآخذ الكثيرة على عبارة التاريخية. والإستمرار في إجراء الحوارات، حتى في حالة عدم التوصل الى نتائج.
   محور الرسائل الكوردستانية المكثفة الى بغداد تتعلق بملفات عديدة مختلفة تدور حول إستشعار الأخطار القادمة اليهم، والمحافظة على الحقوق، وعدم المساومة على المصالح الخاصة والعامة، وجميع ما جرى من ممارسات عدائية وغير الدستورية في عهد الحكومات السابقة تجاه الكورد، والخرق العمدي للتوافقات والإتفاقات، ومستقبل العلاقات بين المكونات بعد القضاء على داعش و التطورات المحتملة، والأسباب التي أدت الى فقدان الثقة بين الفرقاء والتفكير في فض الشراكة والتوجه نحو الإستقلال. وإختصار الطريق على الشيعة، دون خجل، والإعلان بشكل مباشر: إننا ماضون لإعلان دولتنا، لذلك ندعوكم لعدم الإعتراض أو التذمر أو الإنزعاج، لأن دولتنا الكوردستانية، شئتم أم أبيتم ستكون الجارة الشمالية لدولتكم.
  أما ما يريده الشيعة من الكورد فيدعونا ان نكون حذرين في التعامل معهم بتريث وهدوء، وبالذات الذين لهم مواقف عدائية واضحة بسبب الخلافات التي تدب في اوساطهم وتتسع بإختلاف الأجندات التي يتبعونها، لأن هؤلاء يريدون أن يقف الكورد في مزاد الرق العلني، ليكونوا عبيداً مطيعين لا يناقشون, لا يترددون, يفعلون ما يطلب منهم مهما كلفهم ذلك.
السؤال ماذا قدم الشيعة الأصدقاء للكورد؟ غير المجاملات والحركات والسكنات والخطابات والزيارات وعقد الإجتماعات واللقاءات (التاريخية) حول موائد مستديرة ومستطيلة ومربعة، والتوقيع على مواثيق الشرف والوثائق والعهود والإتفاقات والوعود. والنتيجة قدموا الشهرستاني الذي برع في بيع الوهم، والمالكي الذي أراد ويريد إستباحة كل المحرمات، والذي سعى ويسعى الى تدمير البنى التحتية لمدنهم، دعا ويدعوا الى الأغلبية السياسية البرلمانية والحكومية، التي تعني حكومة وبرلمان الأغلبية الشيعية.




آخر الأخبار

اختيار فلاح حسن نائباً أولاً للشبيبة السياسية الأوربية

THURSDAY, 19 APRIL 2018 11:04:45

هولێر-KDP.info- رشح فلاح حسن خلال المؤتمر الـ(26) للشبيبة السياسية الأوربية المعروفة بـ ( دامييك ) لمنصب النائب الأول لرئيس المنظمة، وقد حصل على 16 صوتاً من مجموع 17 من الدول الأوربية المشاركة، واختير نائباً لرئيس الشبيبة السياسية الأوربية.

 
نێچیرڤان بارزاني ویان كۆبیش، يناقشان العملية السياسية في العراق

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 13:04:56

هولێر-KDP.info-  إضافة الى بحث ومناقشة العملية السياسية في العراق، أكد نێچیرڤان بارزاني والممثل الخاص للسكرتير العام للإمم المتحدة  في لقاءٍ على اهمية معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد  عن طريق الحوار والتفاهم. 

 
حكومة إقليم كوردستان تهنیء برأس السنة الأيزيدية

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:23

هولیر ـKDP.infoـ وجهت حكومة إقليم كوردستان تهنئة إلى أيزيديي كوردستان والخارج بمناسبة عيد رأس السنة الأيزيدية (چارشَمبوا سور)، هذا نصها: 

 
نێچیرڤان بارزاني ووفد أمريكي يقيمون عالياً محادثات هولیر – بغداد

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:14

هولیر ـKDP.info ـ استقبل  نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان مساء اليوم، الثلاثاء 17/4/2018،  بريت ماكغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش، ووفداً مرافقاً له ضم دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق، وأندرو بيك مساعد نائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العراق وإيران، وكين غروس القنصل العام الأمريكي في إقليم كوردستان وعدداً من الدبلوماسيين.

 
الرئيس بارزاني يهنيء الكورد الايزديين

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:48

هوليرـKDP.info ـ بمناسبة حلول رأس السنة الدينية الأيزدية ( چارشمباسور)، بعث الرئيس مسعود بارزاني رسالة تهنئه الى الإخوة الكورد الأيزديين،هذا نصها: 

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP