Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 16 FEB 2019 11:20 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ديندار زيباري: نرحب بتقرير الامم المتحدة كخطوة اولى بجعل جرائم داعش ضد الايزديين عمليات ابادة جماعية
| KDP.info


هوليرـ  KDP.infoـ قال الدكتور ديندار زيباري رئيس اللجنة العليا للمتابعة والرد على التقارير الدولية في مجلس الوزراء انهم  يرحبون بتقرير الامم المتحدة كخطوة اولى في اعتبار جرائم تنظيم داعش الارهابي في العراق وبالاخص ضد الايزديين بانها عمليات ابادة جماعية.

وفي تصريح صحفي قال زيباري : نحن في اللجنة العليا لمتابعة التقارير الدولية في حكومة الاقليم نرحب بهذا التقرير الصادر من مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان التابع للامم المتحدة الذي اصدره اليوم واعتبر فيه جرائم داعش في العراق بانها ابادة جماعية.

واشار زيباري الى دعمهم للجان الدولية لتقصي الحقائق وقال : نحن في اللجنة العليا لمتابعة التقارير الدولية قمنا بتسهيل ودعم وتشجيع لجنة تقصي الحقائق الذي جمع ادلة واجرى تحقيقات حول انتهاكات تنظيم داعش الارهابي خلال 8 اشهر المنصرمة.

وتابع زيباري حديثه بالقول: نحن في اللجنة العليا لمتابعة التقارير الدولية ندعم توجهات هذا التقرير الذي يشير الى وجود نمط واضح للهجمات ضد الايزديين وتدميرهم كمجموعة واخلاء قراهم من سكانها الاصليين الايزديين واعتبارها من ركائز الاعتراف بعمليات الابادة الجماعية.

وفي ما يتعلق بالمسيحيين قال زيباري : نحن في اقليم كوردستان احتضنا الاف المسيحيين الذين فروا من قراهم وبيوتهم خشية اعتداءات داعش وكذلك المجموعات الاخرى كالتركمان والصابئة المندائيين والسنة والكورد وقدمنا كل التسهيلات لاجراء المقابلات معهم من قبل لجنة تقصي الحقائق التابعة لمكتب المفوض السامي لحقوق الانسان في الامم المتحدة.

يذكر ان مجلس الامن لحقوق الانسان طلب في دورته الاستثنائية الذي عقد في الاول من سبتمر من عام 2014 المنصرم، من المفوض السامي لحقوق الانسان بارسال وفد من البعثة الى العراق للتحقيق في الادعاءات المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان، كما ورد في القانون الدولي التي ترتكبها داعش في العراق.

كما عبر زيباري عن تعاطف ودعم اللجنة العليا للمتابعة والرد في حكومة الاقليم، بدعوة الامم المتحدة لمجلس الامن باحالة جرائم داعش في العراق الى محكمة الجنايات الدولية، واضاف : نتعاطف وندعم دعوة الامم المتحدة لمجلس الامن الدولي باحالة جرائم داعش في العراق الى محكمة الجنايات الدولية ونرحب بالدعوة العراقية ايضا من اجل تدوين جرائم داعش ولكن في نفس الوقت نطالب السلطات الاتحادية بقبول تشريع محكمة الجنايات الدولية بخصوص جرائم داعش في العراق.

واختتم زيباري تصريحه بالقول : نحن في اللجنة العليا للمتابعة والرد على التقارير الدولية نعبر عن استعدادنا والعمل المتواصل مع لجان التقصي المختصة والتقارير المعنية من اجل الاسراع للاعتراف بجرائم داعش والانتهاكات المرتكبة بعمليات الابادة الجماعية ونعتبر التقرير الاممي هذا خطوة اولية.




آخر الأخبار

الكورد وغيرهم وكركوك

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 21:02:01

صبحي ساله يي

الكورد في كركوك يتشاركون مع البعض من التركمان والعرب والمسيحيين في الأماني والتطلعات والمصالح وفي تجارب حلوة ولذيذة كالعسل، ولهم مع البعض الآخر تجارب مرة كالحنظل، ألحقت بهم أضراراً بالغة، وأحدثت إشكالات كثيرة، وأوقعت آثارا مؤسفة إستوجبت دفع الثمن باهظاً.

مسرور بارزاني يجتمع مع سيرغي لافروف

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 18:02:38

ميونخ ـKDP.info ـ في إطار مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد حالياً في ألمانيا ، اجتمع مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم الجمعة المصادف 15/2/2019 مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا .

 
تهنئة من مجلس الأمن الى نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 12:02:47

 هولێر-KDP.info- أعلن ممثل كوتديفوار( ساحل العاج) في الأمم المتحدة انهم يرحبون بالإجتماع الذي جرى بين نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي بهدف معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد.

 
د. بشير حداد: الرئيس بارزاني سهل لنا امورنا

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 11:02:39

بغداد ـKDP.info ـ  أعلن الدكتور بشير خليل انهم سيزورون جميع الأطراف والقوى السياسية بهدف تطبيع العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد ومعالجة المشاكل القائمة. وأضاف ان هناك تغير إيجابي في وجهات نظر الأطراف العراقية تجاه إقليم كوردستان. 

 
مجلس النواب الأمريكي يوافق على وقف الدعم للسعودية

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 10:02:27

واشنطن ـKDP.info ـ وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، يوم الأربعاء على قرار ينهي الدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن مع سعي كثير من النواب للضغط على الرئيس دونالد ترامب لتشديد سياسته تجاه المملكة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP