Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 21 SEP 2019 00:12 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكوردستاني: لدينا خيارات.. ولن نساوم على حقوقنا ولن ننسحب من بغداد بسهولة
| KDP.info


أربيل-KDP.info/ قال النائب عن كتلة التحالف الكوردستاني في البرلمان العراق الفدرالي، شوان محمد طه، إن «القيادة السياسية في كوردستان تنتظر الرد الذي سيصدر من بغداد حول ما طرحه ممثلو الإقليم لكي يكون ردها مناسبا».

وبين طه لـ"الشرق الأوسط"، أن «الكورد لم ولن يساوموا أبدا على حقوقهم»، مضيفا أن «الغالبية العظمى من الشعب الكردي تعتقد بأن ما تفعله بغداد من قطع للرواتب والمستحقات عن موظفي الإقليم عقوبة جماعية وضغط سياسي من بغداد وهو مرفوض من الإقليم حكومة وشعبا»، مشددا على أن «الكرد لن يتراجعوا إلى الوراء في العملية الديمقراطية ولن يتنازلوا عن الحقوق التي منحها لهم الدستور».

وحول أصل المشكلة فيما يتعلق بتصدير النفط، أوضح طه أن «بغداد تقولها وبصراحة إنها تريد أن تجعل الإقليم ينصاع لكل ما تراه هي مناسبا من دون أن تستمع حتى لوجهة نظر الإقليم، وأن بغداد يجب أن تسير وفق آلياتها وعن طريق شركة النفط الوطنية العراقية (سومو) من دون أي تدخل من جانب الإقليم، وهذا ما لا يقبله الإقليم». وأضاف أن «الكرد أبدوا مرونة كبيرة حول هذه المسألة مع بغداد وأن وفد حكومة الإقليم وافق على أغلب شروط بغداد، ما عدا مسألة إشراف (سومو) على آلية تصدير النفط والتي بقيت حتى الآن عالقة بين الطرفين ولن يساوم عليها الإقليم أبدا».

وردا على اتهام البعض للقيادة الكردية بـ«السعي للاستقلال عن العراق باستغلال ورقة النفط»، نفى طه أن يكون للكرد «أجندة أخرى متمثلة بالانسحاب من بغداد» مؤكدا أن «القوى السياسية الكردية لن تترك بغداد بهذه السهولة». وأوضح طه أن للإقليم «خيارات أخرى يستطيع استخدامها إن لم يكن رد بغداد على ما يطالب به الإقليم من حقوق دستورية إيجابيا وبالأخص فيما يتعلق بالملف النفطي».




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 23:09:01

هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الخميس 19/ أيلول /2019 ، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي والوفد المرافق له .

 
نێچیرڤان بارزاني: اقوى مصدر طبيعي، هو التفكير

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 22:09:10

دهۆك -KDP.info- جرت اليوم الخميس 19/9/2019 مراسم تخرج الدورة الاولى للطلبة المتخرجين في الدور الاول بالجامعة الامريكية في كوردستان بمحافظة دهوك، بحضور السيد نێچیرڤان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، وكذلك السادة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان، الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ماتيو تيولر السفير الامريكي في العراق، اعضاء برلمان كوردستان والعراق، المسؤولين السياسيين والاداريين، ممثلي وقناصل البلدان الاجنبية في اقليم كوردستان.

 

الأمم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق بشان اللجنة الدستورية في سوريا

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 20:09:00

سورياـKDP.info ـ  أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، توصل من سماهم بالأطراف السورية إلى “اتفاق” على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد للبلاد، واعتبر ذلك مدخلا أساسيا للعملية السياسية لحل النزاع، ولكنه لم يتطرق إلى إبعاد مناطق شمال وشرق سوريا التي تشكل نحو 30% من مساحة البلاد عن لجنة إعداد الدستور.

 

وفد المجلس الوطني الكوردي يتوجه إلى نيويورك

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 19:09:10

غرب كوردستان ـKDP.info ـ  قال عضو مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إبراهيم برو بان "المجلس الوطني الكوردي سوف يتوجه ضمن وفد من هيئة التفاوض السورية إلى نيويورك مع اقتراب موعد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة."

 

نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يناقشان أحوال العراق

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 15:09:11

ناقش السيدان نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، ومحمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، الأوضاع السياسية والأمنية العراقية وأكدا على حماية الاستقرار السياسي والأمني في العراق، وعلى أهمية استمرار حوار أربيل – بغداد في سبيل حل المشاكل في إطار دستور العراق.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP