Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 26 JUL 2014 22:14 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.

آخر الأخبار

العثور على 15 شخصا مقتولين بالرصاص أو قطعت رؤوسهم في بغداد

SATURDAY, 26 JULY 2014 21:07:19

بغداد- رويترز- KDP.info- أفادت مصادر أمنية وطبية بأنه عثر على جثث 15 شخصا بينهم أفراد عائلة واحدة مقتولين بالرصاص أو قطعت رؤوسهم في العاصمة العراقية بغداد.

 
داعش يمهل الكورد في الموصل يومين لمغادرتها وإلا سيكون مصيرهم القتل

SATURDAY, 26 JULY 2014 21:07:23

نينوى- KDP.INFO- كشف النائب عن مجلس محافظة نينوى داو جنوبي عن أن تنظيم الدولة الاسلامية أو ما يعرف بداعش أمهل الكورد في مدينة الموصل يومين لمغادرتها وإلا سيكون مصيرهم القتل

 
الرئيس بارزاني مدينا تفجير المراقد: يجب أن يدفع الإرهابيون ضريبة جريمتهم الكبرى هذه

SATURDAY, 26 JULY 2014 19:07:17

أربيل - KDP.info- أصدر رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني اليوم السبت رسالة حول قيام العناصر الارهابية بتفجير مراقد الأنبياء والائمة في مدينة الموصل، مشددا على انه يجب أن يدفع الإرهابيون ضريبة جريمتهم الكبرى هذه.

 
مسرور بارزاني: نجاحنا يكمن في وحدة صفوفنا

SATURDAY, 26 JULY 2014 15:07:47

أربيل - KDP.info-  استقبل عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني مسرور بارزاني في صلاح الدين اليوم السبت طلبة الدورة التاسعة عشرة لاكاديمية كوادر الحزب الديمقراطي وموظفي الاكاديمية.

 
المالكي والجبوري يتفقان على تشكيل لجنة مشتركة لإقرار القوانين

SATURDAY, 26 JULY 2014 14:07:43

بغداد- KDP.info- تعهد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بإقرار قوانين تصحح مسار الدولة وخاصة قانون الموازنة المالية للعام الحالي، فيما أعلن رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته نوري المالكي أنه اتفق مع الاول على تشكيل لجنة مشتركة لتشريع اقرار القوانين.

 


 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP