Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 22 JAN 2017 00:37 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

نحو اتفاق استراتيجي

SATURDAY, 21 JANUARY 2017 22:01:18

سربست بامرني*

في كل مرة تتقدم فيه القوى الوطنية الرئيسة في كوردستان خطوة نحو الامام، نحو التقارب والتحالف وإعادة ترتيب البيت الكوردي بما يضمن مصالحه الحيوية، تنبري الأقلام المعادية لخلق التبريرات والمزاعم الكاذبة لإفشال هذه الخطوة ويتبارى الاعلام المشبوه والمشوه حول الاسبقية في الطعن بها ومحاولة اسقاطها بأي ثمن.

الغارديان: لا أحد يعرف ما الذي سيفعله ترامب بعد تولي الرئاسة

SATURDAY, 21 JANUARY 2017 11:01:11

لندن-KDP.info-  شرت صحيفة الغارديان في صفحتها الأولى تقريرا عن تنصيب، دونالد ترامب، رئيسا للولايات المتحدة، تقول فيه إنه لا أحد يعرف ما الذي سيفعله ترامب في البيت الأبيض.

كوردستان في السياسة الامريكية الجديدة

SATURDAY, 21 JANUARY 2017 08:01:30

داود شنگالي

العلاقات الكوردية الامريكية ليست وليدة اليوم فجذورها اصبحت عميقة كيف لا وكوردستان بداءات للعالم كقوة ودولة يمكن الاعتماد عليها، خاصة بالنسبة للغرب وأمريكا حيث تتوفر فيها السياسة الحكيمة والشعلة الديمقراطية التي يتمناها الغرب ويدافع عنها.

نص حديث الرئيس بارزاني خلال الندوة الحوارية في دافوس

FRIDAY, 20 JANUARY 2017 21:01:00

داڤۆس-KDP.info- كانت إحدى الجلسات الحوارية اليوم في دافوس مخصصة لمناقشة الأوضاع في العراق وسوريا، وقد شارك الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان فيها واعلن" إن لم يتم معالجة الصراع الطائفي فسوف لن يستتب الأمن، وان إقليم كوردستان يدعم خيار الشعب الكوردي في سوريا. وحول الإدارة الأمريكية الجديدة قال، ان الإدارة الجديدة تدعم الپێشمه‌رگة والجيش العراقي أكثر في مواجهة التهديدات الإرهابية".

دونالد ترامب يتعهد بتوحيد الأمريكيين

FRIDAY, 20 JANUARY 2017 20:01:51

واشنطن-KDP.info-  تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بتوحيد الأمريكيين، وذلك في خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره الذين احتفوا به عشية حفل تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP