Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 31 MAY 2016 12:59 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

إعلان عن حيازة روسيا سلاحاً لا دفاع ضده

TUESDAY, 31 MAY 2016 12:05:34

موسكو-KDP.info-  كشف الإعلام الغربي عن سلاح روسي جديد يستطيع القضاء على دولة كاملة في زمن لا يتجاوز بضع ثوان.

 
الجيش العراقي يوقف تقدمه عند الأطراف الجنوبية للفلوجة وقتال شرس من الدولة الإسلامية

TUESDAY, 31 MAY 2016 12:05:32

معسكر طارق (العراق)-KDP.info-  قال ضباط عراقيون يوم الثلاثاء إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قاتلوا بشراسة أثناء ليل الاثنين لصد حملة الجيش على حي الشهداء بجنوب شرق مدينة الفلوجة معقل التنظيم المتشدد قرب بغداد.

 
نيجيرفان بارزاني يشارك في مراسيم اليوم الوطني الإيطالي

TUESDAY, 31 MAY 2016 11:05:44
 هوليرـKDP.info ـ شارك نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان، مساء الأثنين 30/5/2016 في مراسيم اليوم الوطني الإيطالي التي أقامتها القنصلية الإيطالية  والتي نظمت على قلعة هولير الأثرية.
 
البيشمركة تحبط هجوماً لداعش وتحيل ارضهم جحيما

TUESDAY, 31 MAY 2016 11:05:02

الخازر-KDP.info-  قال قيادي من قوات الزيرفاني لبيشمركة كوردستان بمحور الخازر، ان فلول داعش وبعد هزيمتهم النكراء أمس، شنوا فجر اليوم هجوماً على قطعاتنا الأمامية في المحور، لكن البيشمركة تصدوا لهم ببسالة وامطروهم بوابل من نيران اسلحتهم المختلفة واجبروهم على التقهقر والتراجع تاركين ورائهم اعدادا من القتلى والمعدات.

 
نيجيرفان بارزاني: كوردستان لديها نقاط قوة ... مستقبلنا مشرق

MONDAY, 30 MAY 2016 19:05:27

هولێر-KDP.info-   أعلن رئيس وزراء إقليم كوردستان ان الأسس الرئيسية لخطة الإصلاح في إقليم كوردستان هي ان لايكون القطاع العام مسيطراً على الإقتصادفي كوردستان، وان تتاح فرصة اكبر للقطاع الخاص واللإستثمار الأجنبي في كافة المجالات، وأن يتم توجيه قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والماء وكافة النشاطات الإقتصادية الأخرى بهذا الإتجاه للتقليل من الطلب على التعيين في القطاع العام ويفسح مجال اكبر وافضل للقطاع الخاص، ولهذا فقد اتخذت حكومة الإقليم عدد من الخطوات لتقديم التسهيلات بهذا الإتجاه.



 
© 2016 Kurdistan Democratic Party, KDP