Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 23 FEB 2017 17:20 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

القوات العراقية تقتحم مطار الموصل

THURSDAY, 23 FEBRUARY 2017 10:02:59

الموصل ـKDP.info ـ أفادت مصادر عسكرية من الموصل ان القوات العراقية المشتركة اقتحمت، اليوم الخميس 23/02/2017 مطار الموصل ومعسكر الغزلاني.

الرئیس بارزانی: الحضور الفعال لاقليم كوردستان في مؤتمر ميونخ للامن یۆكد الثقل الكبير لكوردستان في المعادلات السياسية العالمية

WEDNESDAY, 22 FEBRUARY 2017 12:02:26

هولیر ـKDP.info ـ في منشور له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي الـ ( الفيسبوك ) قال الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان" ان الحضور الفعال لاقليم كوردستان في مؤتمر ميونخ للامن، والحوارات الثنائية التي اجراها الوفد مع الزعماء والشخصيات العالمية البارزة حول وضع المنطقة ومستقبل اقليم كوردستان، اكد الثقل الكبير لكوردستان في المعادلات السياسية العالمية الهامة، هذه الاهمية والامل في المستقبل هو نتائج وثمرة الارادة التحررية لشعبنا وتضحيات ابنائه وبناته.

القوات العراقية تستمر في تقدمها جنوب الموصل

WEDNESDAY, 22 FEBRUARY 2017 12:02:25
الموصل ـKDP.info- استعدت القوات العراقية التي تضيق الخناق على الشطر الغربي الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة الموصلأمس الثلاثاء لاقتحام المطار ومعسكر الغزلاني المجاور بهدف الإنطلاق لتحرير ماتبقى من الساحل الأيمن للمدينة من الإرهابيين.
 
حازم تحسين بك: الرئيس بارزاني هو الممثل الوحيد للأيزديين

WEDNESDAY, 22 FEBRUARY 2017 11:02:12

دهوك ـKDP.info ـ اكد حازم تحسين بيك نائب امير الكورد الايزيديين في العراق والعالم اليوم الأربعاء ان رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني هو الممثل الوحيد لهم على الصعيد الداخلي والخارجي.

الرئيس أولاند: حماية أمن واستقرار إقليم كوردستان مهم بالنسبة لنا

TUESDAY, 21 FEBRUARY 2017 20:02:06
باريس-KDP.info- شكر الرئيس بارزاني الرئيس الفرنسي ودعم ومساعدات بلاده، وأعلن الرئيس أولاند ان أمن واستقرار إقليم كوردستان مهم بالنسبة لهم.
 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP