Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 14 DEC 2017 09:29 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

الكتل الكوردستانية الخمس تطالب الأمم المتحدة بإيضاحات

WEDNESDAY, 13 DECEMBER 2017 23:12:17

هولێر-KDP.info- طالبت الكتل الكوردستانية الخمس في مجلس النواب العراقي الأمم المتحدة بإعطائهم إيضاحات أكثر حول احداث خورماتو وطريقة زيارتهم للمدينة للوقوف على الأوضاع فيها والمناطق والأحياء التي زاروها.

 
نێچیرڤان بارزاني والسفير الإيطالي الجديد لدى العراق يبحثان العلاقات الثنائية

WEDNESDAY, 13 DECEMBER 2017 22:12:09

هوليرـKDP.info ـ خلال لقائه رئيس وزراء إقليم كوردستان، تمنى السفير الإيطالي الجديد لدى العراق استمرار علاقات بلاده الجيدة مع الإقليم وتعزيزها اكثر، واعرب عن استعداده لتقديم كافة الدعم والمساعدة من اجل ذلك، كما اعرب عن حبه للپێشمه‌رگة واعجابه بقابلية هذه القوات.

 
نێچیرڤان بارزاني: مكونات كوردستان هم مكونات أصيلة وجذورهم تاريخية

WEDNESDAY, 13 DECEMBER 2017 21:12:57

هولێر-KDP.info- اجتمع وفد حكومة إقليم كوردستان مع القوى السياسية الكلدانية الآشورية السريانية، وأكد نێچیرڤان بارزاني في الإجتماع أن مكونات إقليم كوردستان ليسوا أقليات بل هم مكونات أصيلة ولهم جذورهم التاريخية في هذا الوطن.

 
رئاسة الحكومة والبرلمان الكوردستاني تباحثتا حول الاوضاع المالية

WEDNESDAY, 13 DECEMBER 2017 21:12:28

هولێر-KDP.info-  اجتمع صباح اليوم الاربعاء 13/12/2017 نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان وقوباد طالباني نائب رئيس الوزراء ووفد حكومي مرافق لهما، في برلمان كوردستان مع د. جعفر ايمينكى نائب رئيس البرلمان وبيكرد طالباني سكرتيرة البرلمان وحضور لجنة الثروات الطبيعية والصناعة والطاقة ولجنة الشؤون المالية والاستثمار ولجنة الشؤون القانونية في برلمان كوردستان التي تضم ممثلي الكتل البرلمانية.

 
القمة الإسلامية تعلن اعترافها بـالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين

WEDNESDAY, 13 DECEMBER 2017 19:12:05

هولێر-KDP.info-  أعلنت دول منظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء، اعترافها بالقدس الشرقية عاصمة لـ"دولة فلسطين"، وطالبت دول العالم إلى الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها، مؤكدة رفضها لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP