Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 18 SEP 2014 00:33 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

أردوغان: نرفض إظهار تركيا بأنها بلد داعم للإرهاب.. ومسيرة السلام الداخلي ستتعزز

WEDNESDAY, 17 SEPTEMBER 2014 21:09:54

أنقرة- الأناضول- KDP.info/ رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاربعاء اتهام بلده بدعم الارهاب، وأكد أن مسيرة السلام الداخلي وحل القضية الكوردية ستتعزز معتبرا أنه لا يوجد خيار آخر أمام تركيا سوى حل هذه المسألة.

أوباما يتعهد بألا تخوض أمريكا حربا برية أخرى في العراق

WEDNESDAY, 17 SEPTEMBER 2014 21:09:19

فلوريدا- رويترز- KDP.info/ تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم الأربعاء بألا تخوض بلاده حربا برية أخرى في العراق، مؤكدا أن الضربات الجوية ستكون المساهمة الرئيسية للولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

الرئيس بارزاني: عظمة الدول تقاس بمدى التزامها بالحرية وحب الانسانية وليس بالمساحة والثروات

WEDNESDAY, 17 SEPTEMBER 2014 21:09:21

أربيل - KDP.info/ أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني اليوم الاربعاء لدى استقباله وزير خارجية بيلاروسيا والوفد المرافق له أن عظمة الدول تقاس بمدى التزامها بمبادئ الحرية وحب الانسانية وليس بالمساحة والثروات، مشيرا إلى أن شعب كوردستان لم يكونوا مع شن الحروب أبدا بل فُرضت عليهم وخير مثال على ذلك اعتداءات الارهابيين عليهم.

داعش يحظر تدريس الفلسفة والتاريخ والموسيقى ويلغي "سوريا" من المناهج

WEDNESDAY, 17 SEPTEMBER 2014 18:09:38

دبي- سي ان ان- KDP.info/ لم يعد بإمكان الأطفال في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تلقي أي دروس تعليمية بمواد التاريخ أو الفلسفة، كما لم يعد بإمكانهم تعلم فنون الرسم والموسيقى، أو حتى الحديث عن الانتخابات والديمقراطية، بالاضافة إلى منع استخدام كلمة وطن أو سوريا.

مجلس الحراك الشبابي يطلق نداء لاغاثة اللاجئين السوريين في بلغاريا

WEDNESDAY, 17 SEPTEMBER 2014 18:09:27

أربيل - KDP.info/ أطلق المجلس العام للحراك الشبابي الكوردي في سوريا اليوم الاربعاء نداء للعالم والهيئات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان من اجل اغاثة اللاجئين السوريين في بلغاريا جراء الظروف الصعبة التي يعيشونها هناك.



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP