Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 19 DEC 2014 04:30 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

منصور بارزاني: لن نرتاح قبل تحرير كل شبر أرضٍ من داعش

THURSDAY, 18 DECEMBER 2014 23:12:04

الموصلـ KDP.infoـ  أكد منصور بارزاني، أن قوات البيشمركة مستعدة لتحرير أي شبر من أرض كوردستان من أيدي داعش، قائلاً: "نحن مستعدون أن نطردهم، وإذا ظل هناك شبر أرض باقية بأديهم فلن يرتاح لنا بال".

 
أوسع عملية عسكرية نفذتها البيشمركة لتحرير منطقة شنكال.. مسرور بارزاني: قوات بيشمركة كوردستان وصلوا الى جبل شنكال

THURSDAY, 18 DECEMBER 2014 22:12:58

زمار-KDP.info-  خلال مؤتمر صحفي عقده في إحدى مناطق القتال، أعلن مستشار مجس أمن إقليم كوردستان، ان قوات بيشمركة كوردستان وصلوا الى جبل شنكال والرئيس بارزاني يشرف على مجمل العمليات العسكرية في الجبهة.

 
رافع العيساوي: داعش يحتاج الى قوة منظمة من ابناء العشائر وعلى الحكومة الاتحادية فتح باب التطوع

THURSDAY, 18 DECEMBER 2014 22:12:21

اربيل ـ خاص -KDP.info-  صرح قيادي سني ان المؤتمرالعربي لمكافحة الارهاب والتطرف المنعقد في اربيل بكوردستان العراق، هو فرصة للحكومة لبناء المنظومة الامنية من جديد تضم كل ابناء العراق من جميع المحافظات.

 
لجنة التحقيق في سقوط الموصل: حققنا مع 3 مسؤولين وبقي منهم 33 آخرين

THURSDAY, 18 DECEMBER 2014 21:12:26

بغداد-KDP.info- قال عضو لجنة التحقيق في سقوط مدينة الموصل بمجلس النواب العراقي، ان اللجنة حققت اليوم مع كل من عبود قنبر وعلي غيدان والفريق الركن محسن ودونت أقوالهم وان اللجنة ستحقق مع البقية في جلسات لاحقة والبالغ عددهم 33 شخصاً.

إحتمال المصادقة على الموازنة العامة العراقية الإثنين القادم

THURSDAY, 18 DECEMBER 2014 21:12:50

بغداد-KDP.info- أعلن مقرر اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي ان مجلس الوزراء العراقي لم يصادق على مشروع قانون الموازنة العامة بجلسته التي عقدها اليوم الخميس 18\12\2014 وتم تأجيل المصادقة الى الإثنين المقبل.



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP