Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 28 AUG 2016 09:49 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

نيجيرفان بارزاني يتباحث مع وفد اميركي حول الحرب ضد الارهاب وتحرير المموصل

SATURDAY, 27 AUGUST 2016 10:08:11

هولێر-KDP.info- أعلن رئيس وزراء إقليم كوردستان أن الإقليم مستعد للحوار والتفاهم بشأن جميع الملفات والخلافات القائمة مع بغداد ومعالجتها بالتفاهم، وان حوارات وتفاهمات ولقاءات عسكرية ستجرى قريباً بين الجانبين.

رئاسة إقليم كوردستان تعزي ذوي ضحايا الهزة الأرضية في ايطاليا

THURSDAY, 25 AUGUST 2016 13:08:40
هولير ـ KDP.infoـ ضربت هزة ارضية صباح يوم الأربعاء 24\8\2016 منطقة بالقرب من العاصمة الإيطالية روما ادى الى مقتل عدد من المواطنين وجرح المئات والحاق اضرار كبيرة بالمباني والممتلكات.
القیارة تحررت

THURSDAY, 25 AUGUST 2016 12:08:02

هولير-KDP.info-  بعد ان بدأت قوات الجيش العراقي عملياتها لتحرير مركز مدينة القیارة يوم امس الأربعاء، تمكنت هذه القوات اليوم الخميس من تحرير مركز الناحية بالكامل من الإرهابيين.

رئيس إقليم كوردستان يتوجه الى اوربا

WEDNESDAY, 24 AUGUST 2016 21:08:46

ترکيا-KDP.info-   زار الرئيس بارزاني برلمان تركيا واستقبل من قبل رئيس البر لمان التركي اسماعيل قارمان، بعدها انهى زيارته الى تركيا متوجهاً نحو اوروبا.

الرئيس بارزاني: تغييرات كبيرة في الطريق

WEDNESDAY, 24 AUGUST 2016 16:08:19
انقرة ـKDP.info ـ في رسالة للرئيس بارزاني خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع كبار المسؤولين في تركيا، أعلن سيادته ان هناك تغييرات كبيرة منتظرة تطرأ على المنطقة.
 


 
© 2016 Kurdistan Democratic Party, KDP