Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 1 OCT 2014 23:17 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

العبادي يبدي معارضته لمشاركة الدول العربية في الجهد الجوي ضد داعش

WEDNESDAY, 01 OCTOBER 2014 22:10:18

بغداد-KDP.info- أبدى رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، معارضته لمشاركة دول عربية في الجهد الجوي الذي يستهدف تنظيم داعش الارهابي.

يونامي تعلن مقتل وإصابة اكثر من 3000 شخص في العراق خلال شهر ايلول الماضي

WEDNESDAY, 01 OCTOBER 2014 20:10:58

بغداد-KDP.info- أعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الأربعاء، ألف و119 عراقياً وجرح ألف و946 آخرين خلال أيلول الماضي، مشيرة الى  ان ذلك لا يتضمن عدد ضحايا العنف في المناطق التي تقع تحت سيطرة تنظيم داعش الارهابي

اردوغان يؤكد عزم تركيا محاربة تنظيم داعش والتنظيمات الارهابية الاخرى في المنطقة

WEDNESDAY, 01 OCTOBER 2014 19:10:43

تركيا-KDP.info- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزم بلاده محاربة تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية الأخرى المتواجدة بالمنطقة. وشدد في الوقت ذاته على تشبثه بالإطاحة بنظام الأسد ودعم انتقال ديمقراطي في سوريا.

باريس تنوي تعزيز دعمها للقوات على الارض خصوصا في كوردستان العراق

WEDNESDAY, 01 OCTOBER 2014 18:10:38

باريس (أ ف ب)-KDP.info-  قررت فرنسا الاربعاء، "تعزيز" وسائلها العسكرية في العراق حسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان دون ان تحدد ما اذا كانت تعزيزات في العتاد او العديد او الاثنين معا.

الجبوري: بغداد ستنفذ كافة وعودها لكوردستان

WEDNESDAY, 01 OCTOBER 2014 14:10:08

اربيل-KDP.info-  تعهد رئيس مجلس النواب العراقي اليوم الاربعاء ان بغداد ستنفذ كافة التزاماتها لاقليم كوردستان،فيما اكد رئيس برلمان كوردستان ان استمرار المشاكل بين اربيل و بغداد من شأنها ان تؤدي الى مشاكل قومية في العراق.



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP