Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 3 SEP 2015 07:27 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

كاريزمة الرئيس بارزاني بين التقدير والإجحاف

WEDNESDAY, 02 SEPTEMBER 2015 23:09:01

شفان إبراهيم

لم يدم انتظار المتربصين بالرئيس البرزاني كثيراً, فما أن جاهر عن نيته أجراء استفتاء على استقلال كوردستان العراق عن المركز, حتى بدأت معها سلسلة المكائد تتقاطع مع مواقف بعض الدول الإقليمية الرامية إلى إجهاض عملية الاستفتاء والاستقلال عن المركز.

مقتل ٣٨ ارهابياً من داعش في باشيك و كةيارا

WEDNESDAY, 02 SEPTEMBER 2015 17:09:47

الموصل-KDP.info- قوات البيشمركة تدك معاقل ارهابيي داعش في محور باشيك، ومقتل ٢٢ منهم، اضافة الى مقتل ١٦ اخرين في كةيارة.

خطف ١٨ عاملاً تركياً في بغداد

WEDNESDAY, 02 SEPTEMBER 2015 17:09:08

اربيل-KDP.info- قالت شركة نورول القابضة إن مسلحين يرتدون زيا عسكريا اختطفوا 18 عاملا تركيا من استاد رياضي كانوا يشيدونه بشمال شرق بغداد صباح يوم الأربعاء فيما قالت أنقرة إنه هجوم مستهدف فيما يبدو.

رئيس برلمان كوردستان: من المهم معالجة المشاكل في اطار القانون والتوافق

WEDNESDAY, 02 SEPTEMBER 2015 13:09:34

هولێر-KDP.info-  قال رئيس برلمان كوردستان، ان اختلاف وجهات النظر بين اعضاء الكتل بشأن أزمة رئاسة إقليم كوردستان حالة طبيعية، ومن المهم ان تعالج وتحسم القضية في إطار القانون وحماية اسس الديمقراطية والتوافق والسير بالعملية السياسية في كوردستان الى امام.

روميو هكاري: لايجوز لبعض الأحزاب ان ينيبوا انفسهم عنا لإتخاذ قرارات بشأن مستقبلنا

WEDNESDAY, 02 SEPTEMBER 2015 12:09:27

هولێر-KDP.info-   أعلن حزب بيت نهرين الديمقراطي ان الرئيس مسعود بارزاني رفض تقليص مقاعد الكوتا في برلمان كوردستان، وان سيادته اكد بأنه يدعم حقوقنا بالكامل، وانه اكد بأنه لن يدافع فحسب عن حقوقنا، بل يقاتل من اجلها أيضاً.



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP