Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 8 JUL 2015 03:03 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

اربيل قامت بتسليم ماقيمته ٣ مليار دولار من النفط الى بغداد

TUESDAY, 07 JULY 2015 20:07:38

اربيل-KDP.info دعا وزير النفط العراقي كلاً من بغداد واربيل الى الالتزام بالاتفاقية الموقعة بينهما، وعضو في البرلمان العراقي يؤكد بأن بغداد ارسلت فقط ٣٥٪ من مستحقات اقليم كورستان من الميزانية العامة.

الوحدات الكردية تستعيد 10 قرى بمعارك خلفت 78 قتيلاً بصفوف "داعش"

TUESDAY, 07 JULY 2015 20:07:27

غربي كوردستان-KDP.info-  أكدت مصادر في المعارضة السورية الثلاثاء، سقوط ما لا يقل عن 78 قتيلاً من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" خلال المعارك مع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكوردي، وفي غارات لطائرات التحالف.

أميركا: لن نرفع عقوبات إيران على تجارة الصواريخ

TUESDAY, 07 JULY 2015 20:07:30

فيينا-KDP.info-  أعلن مسؤول أميركي كبير، اليوم الثلاثاء، أن القيود التي فرضها مجلس الأمن الدولي على "بيع الأسلحة والصواريخ" لن يتم رفعها في حال التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

مقتل واصابة ٣٠ ارهابياً في شنكال

TUESDAY, 07 JULY 2015 18:07:46

شنكال-KDP.info أكد قائد البيشمركة في محور شنكال، أن قوات البيشمركة و طيران التحالف قاموا بقصف واستهداف تمركزات لمسلحي داعش، مما اسفر عن مقتل واصابة ما لايقل عن ٣٠ مسلحاً.

إيطاليا تبدي إستعدادها للإستمرار في دعم إقليم كوردستان

TUESDAY, 07 JULY 2015 18:07:14

اربیل-KDP.info- خلال لقاء مع رئيس وزراء اقليم كوردستان، اكد السفير الايطالي في العراق على مواصلة بلاده لجهودها في تقوية وتعزيز العلاقات مع اقليم كوردستان في كافة المجالات، خاصة العسكرية و الانسانية والاقتصاديةـ كما وعبر عن دعمه وتأييده لحل المشاكل العالقة بين اربيل و بغداد، مبدياً استعداده لتقديم اي مساعدة في هذا المجال.



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP