Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 6 MAY 2016 10:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

وزير الدفاع الأمريكي: البيشمركة اكثر القوات فعالية وتأثيراً في الشرق الأوسط

THURSDAY, 05 MAY 2016 13:05:29
 
KDP.info- CNN_  عد وزير الدفاع الأمريكي بيشمركة كوردستان كأحد اكثر القوات قوة وفعالية بين قوات الشرق الأوسط.
ماركۆ روبیۆ: دور الإقليم في الحرب ضد الإرهاب العالمي رئيسي وفعال‌

THURSDAY, 05 MAY 2016 13:05:13

هولێر-KDP.info-  قال مستشار مجلس امن إقليم كوردستان خلال استقباله عضو الكونكريس الأمريكي، ان الإقليم بذل ما في الوسع من اجل بقاء العراق موحداً، لكن العراق انقسم الآن عملياً، واكد السناتور الأمريكي ان دور إقليم كوردستان في الحرب ضد الإرهاب العالمي رئيسي وفعال.

الأمم المتحدة تدعو الإقليم إلى بذل جهوده من أجل تطبيع الأوضاع في العراق

THURSDAY, 05 MAY 2016 13:05:49

هولير ـKDP.info ـ خلال لقائه برئيس وزراء إقليم كوردستان أعرب المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق عن أمله أن تحاول قيادة إقليم كوردستان في هذا الجانب مع جميع الأطراف من أجل تطبيع الوضع وزيارة بغداد من أجل المباحثات والحوار. ورئيس وزراء الإقليم يقول على الرغم من أن إقليم كوردستان يعاني من جملة من المشاكل مع بغداد، حيث لازالت هنالك العديد من المسائل  التي لم تعالج، ولكن إقليم كوردستان  يعتقد بأن  الفراغ الإداري والسياسي والأمني في ظل هذه الظروف ليست في مصلحة العراق والمنطقة

منظمة العفو الدولية تثمن عالياً جهود إقليم كوردستان لضمان حقوق الإنسان

THURSDAY, 05 MAY 2016 12:05:20
هولير ـKDP.info ـ خلال لقاء له برئيس وزراء الإقليم أشاد وفد منظمة العفو الدولية بجهود حكومة إقليم كوردستان والمؤسسات الحكومية  التي كانت متعاونة مع منظمة العفو الدولية ومرافقتها لاي مكان، وفتحت أبوابها  لغرض التحقيق في تلك الحالات التي كانت محل إهتمامها.
بعد أجتياز المتظاهرين سور الخضراء... العبرة والحكمة في الدروس الماضية

THURSDAY, 05 MAY 2016 12:05:42

احمد ناصر الفيلي
كان تاريخاً فاصلا دخول الجماهير الغاضبة مبنى البرلمان، بعد مطالبات واحتجاجات دامت أكثر من سنتين، توخت فيهما أصلاح الاوضاع المتفاقمة سوءا وفساداً، وإنتشال البلاد من أخطار حقيقية تحدق بها.



 
© 2015 Kurdistan Democratic Party, KDP