Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 24 MAY 2015 11:55 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

حكومة إقليم كوردستان تنشر تقريرها الشهري لعملية تصدير النفط الخام لشهر نيسان

SATURDAY, 23 MAY 2015 23:05:37

هولير-KDP.info-  نشرت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان، تقريرها الشهري لتصدير النفط الخام لشهر نيسان، ووفقا لهذا التقرير،فان حكومة إقليم كوردستان أوفت بالتزاماتها في عملية تصدير النفط بموجب قانون الموازنة الإتحادية لعام 2015، وسجلت فيما سبق أعداد قياسية، وهي ماضية في رفع هذا المستوى.

 
قصف فلول داعش في مرتفعات بادوش

SATURDAY, 23 MAY 2015 22:05:04

هولێر-KDP.info-  قامت طائرات التحالف الدولي وبالتنسيق مع قيادة بيشمركة الزيرفاني في الساعة 9.00 من الليلة بدك عدد من مواقع واوكار إرهابيي داعش في مرتفعات بادوش شمال غرب مدينة الموصل والحقوا بهم خسائر كبيرة. 

الرئيس بارزاني يجتمع مع رئيس المنتدى الإقتصادي العالمي

SATURDAY, 23 MAY 2015 21:05:30

الأردن-KDP.info- على هامش المنتدى الإقتصاد العالمي المنعقد في المملكة الأردنية، التقى الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم السبت 23\5\2015 رئيس المنتدى الإقتصادي العالمي البرؤفيسور كلاس شوَب.

 
رئاسة الجمهورية تنفي مزاعم عن طلب وساطة ايرانية لإطلاق سراح حراس مختطفين

SATURDAY, 23 MAY 2015 12:05:58

بغداد ـ KDP.infoـ  نفت مستشارية الاعلام في رئاسة جمهورية العراق الجمعة 22/5/2015 انباءً زعمت ان رئاسة الجمهورية طلبت وساطة الجمهورية الاسلامية الايرانية او دفعت فدية مالية لإطلاق سراح أربعة من حراس رئيس الجمهورية اختطفوا من قبل مجهولين منذ التاسع من الشهر الجاري مشيرا الى ان عملية الاختطاف عملية ابتزاز لا تحمل ابعاداً او اهدافاً سياسية.

سياسي تونسي يعرض كليته للبيع بسبب "الفقر"

SATURDAY, 23 MAY 2015 11:05:27

الرباط –KDP.info-  عرض السياسي التونسي، إبراهيم القصاص، كليته للبيع بسبب "الفقر وعدم قدرته تلبية الحاجيات الضرروية لأسرته، خاصة توفير الطعام وتمكين الصغار من متابعة دراستهم"، وذلك حسب ما نشره على صفحته الرسمية بفيسبوك الأربعاء الماضي.



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP