Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 29 MAR 2017 14:09 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

الكورد نحو الاستقلال ورفض التقسيم

WEDNESDAY, 29 MARCH 2017 13:03:15

جواد كاظم ملكشاهي
منذ وجود الخليقة، برز الصراع بين الحق والباطل كتحصيل حاصل لتأمين مصالح ذاتية او فئوية على حساب الاخرين ولحد الساعة لم يتوقف هذا الصراع الذي اخذ اشكالا والوانا متعددة مع تقادم الزمن وتطور الحياة البشرية.

80% من ئاسايش الـPKK بغرب كوردستان من العرب ويمارسون الظلم ضد كورد رۆژاڤا

WEDNESDAY, 29 MARCH 2017 09:03:31

غرب کوردستان-KDP.info- أعلن عضو محلي من الحزب الديمقراطي الكوردستاني ـ سوريا أن 80% من أفراد الجهاز الأمني ( الآسايش) لفرع الـPKK بغرب كوردستان هم من العرب الذين مارسوا الظلم بحق الكورد ويستخدمهم الـPKK لمعاداة الكورد، وأن ما يصدره النظام السوري ينفذه الـPKK على الفور.

 
مقتل العشرات من داعش في الموصل

TUESDAY, 28 MARCH 2017 13:03:47

الموصل ـKDP.info ـ قتل ستة وثلاثون عنصراً من تنظيم "داعش" على يد قوات الأمن العراقية اليوم بعد أن أحبطت هجوماً للتنظيم بمدينة الموصل.

كركوك، المصادقة على رفع علم كوردستان

TUESDAY, 28 MARCH 2017 11:03:16

کرکوک-KDP.info-  صادق مجلس محافظة كركوك اليوم الثلاثاء28\3\2017 بأغلبية الأصوات على رفع علم كوردستان على مباني المؤسسات الرسمية في حدود المحافظة.

كركوك.. التصويت على رفع علم كوردستان

TUESDAY, 28 MARCH 2017 10:03:18

هولێر-KDP.info-  يناقش مجلس محافظة كركوك في إجتماعه المنعقد حالياً مسألة رفع علم كوردستان على مباني المؤسسات الرسمية في المحافظة، ومن ثم سيتم التصويت على مشروع القرار.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP