Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 26 SEP 2016 23:39 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل رئيس الإئتلاف الوطني العراقي

MONDAY, 26 SEPTEMBER 2016 20:09:12
هولێر-KDP.info- استقبل رئيس إقليم كوردستان، رئيس الإئتلاف الوطني العراقي وبحث معه الحرب ضد الإرهاب وعملية تحرير الموصل ومرحلة ما بعد داعش.
 
يان كو بيج يطلع الرئيس بارزاني على ما يجري في الأمم المتحدة بشأن الحرب ضد داعش

MONDAY, 26 SEPTEMBER 2016 13:09:27
هولیر-KDP.info- قال المبعوث الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة في العراق انه اطلع رئيس إقليم كوردستان على المحادثات الجارية في الأمم المتحدة المتعلقة بالحرب ضد الإرهاب الداعشي في سوريا والعراق وزيارة الوفد العراقي الكوردستاني المشترك الى امريكا.
 
الـمجلس الوطني الكوردي بسوريا يستأنف نشاطاته لممارسة الضغط على PYD

MONDAY, 26 SEPTEMBER 2016 13:09:48
غربي کوردستان-KDP.info-   قال عضو بالمجلس الوطني الكوردي ـ سوريا، ان نحو اكثر من 50 من اعضائنا وقياداتنا يقبعون في سجون الـ PYD ولم يطلق سراحهم بعد. ولذلك سنبدأ خلال الأيام القليلة القادمة بنشطاتنا ويكون لنا موقف آخر للضغط على سلطات حزب الإتحاد الديمقراطي لإطلاق سراح المعتقلين.
 
الحروب لن تنتهي لأن السلام غير مربح

MONDAY, 26 SEPTEMBER 2016 10:09:59

جلال شيخ علي

في الوقت الذي لم ينته العراقيون من حربهم ضد الارهاب، بدأ البعض من هنا وهناك بدق الطبول لخوض حروب مستقبلية يخططون لها منذ الآن ويمهدون لها الاجواء من خلال زرع الحقد والكراهية ما بين مكونات المجتمع العراقي.

البرلمان العراقي والسياسة السلبية

SUNDAY, 25 SEPTEMBER 2016 15:09:43

عصمت رجب
منذ التغيير في  2003 كان من المفترض ان تجري سياسة العراق في إطار جمهورية برلمانية ديمقراطية فيدرالية، وهو نظام التعددية الحزبية، حيث تمارس السلطة التنفيذية من قبل رئيس الوزراء لمجلس الوزراء بصفته رئيس الحكومة، فضلا عن رئيس العراق، وتناط السلطة التشريعية في مجلس النواب العراقي ليعمل بمهنية تشريعية رقابية بعيدة عن المحسوبيات والمنسوبيات الشخصية والسياسية.



 
© 2016 Kurdistan Democratic Party, KDP