Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 22 OCT 2014 06:09 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

ادارة قضاء خانقين تحذر من كارثة انسانية في مخيمات النازحين بسبب قلة المساعدات

TUESDAY, 21 OCTOBER 2014 22:10:07

خانقين-خاص-KDP.info-  حذرت  ادارة خانقين اليوم الثلاثاء من حدوث كارثة انسانية في مخيمات النازحين في مدينة بعد اقبال فصل الشتاء، ودعت الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الى تقديم المساعدات الى النازحين في خانقين.

 
العبيدي يبدأ مهمته بالتحقيق في تداعيات سقوط المدن العراقية بيد داعش

TUESDAY, 21 OCTOBER 2014 21:10:10

بغداد-KDP.info- اعلن  وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي إن وزراته تعتزم التحقيق في الأحداث والتداعيات التي تسببت بسقوط محافظات عراقية بأيدي ارهابيي داعش، خلال الأشهر الماضية.

اردوغان: مدينة كوباني استراتيجية بالنسبة لتركيا و ليس لواشنطن

TUESDAY, 21 OCTOBER 2014 21:10:10

اربيل-KDP.info- قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الثلاثاء، إن "كوباني،" تعتبر مدينة استراتيجية لتركيا وليس للولايات المتحدة الأمريكية.

طائر ات التحالف الدولي توجه 7 ضربات جوية لمواقع داعش في العراق و سوريا

TUESDAY, 21 OCTOBER 2014 21:10:01

واشنطن-وكالات-KDP.info- اعلنت القوات الاميركية ــ القيادة الوسطى ان طائرات عسكرية اميركية وجهت اربع ضربات الى مواقع تابعة لمسلحي داعش في سوريا يومي الاثنين والثلاثاء ثم نفذت ثلاث هجمات اخرى بمشاركة طائرات دول التحالف الدولي في مناطق متفرقة من العراق.

مسلم يشكر الرئيس بارزاني لارسال المساعدات العسكرية الى كوباني

TUESDAY, 21 OCTOBER 2014 16:10:39

هولير- KDP.info/ شكر الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) صالح مسلم، حكومة وشعب إقليم كوردستان، على المساعدات التي قدموها لشعب غرب كوردستان، مبيناً "هذه أسلحة الكورد، وتم إرسالها للكورد في كوباني، وخص الرئيس بارزاني رئيس إقليم كوردستان، الذي كان له دور مهم في ايصال تللك المساعدات العسكرية الى كوباني، "ونحن نشكره".



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP