Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 19 APR 2015 22:04 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقي لـKDP.info: إنتصارات قوات البيشمركة تمهد لعملية تحرير الموصل المرتقبة

SUNDAY, 19 APRIL 2015 21:04:44

أربيل-خاص-KDP.info-  بعد الإنتصارات التي حققتها قوات البيشمركة على التنظيم الارهابي في مناطق سهل نينوى و غرب الموصل، باتت معركة تحرير مدينة الموصل ثاني أكبر المدن العراقية قريبا، خاصة بعد الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان و لقائه الرئيس مسعود بارزاني رئيس اقليم التي وصفت بالخطوة التي وضعت الملامس النهائية لعملية تحرير الموصل المرتقبة،لكن حاجة القوات الكردية التي سيكون لها دورا رئيسيا في المعركة القادة إلى الأسلحة الثقيلة قد تحول دون مشاركتها فيها.

 
الاسدي : على الحكومة العراقية توفير كل الامكانيات والطاقات لدحرالارهاب

SUNDAY, 19 APRIL 2015 20:04:39

هولير ـ KDP.info /  صرح نائب في مجلس النواب العراقي انه ينبغي على الحكومة والقوات الامنية ان توفر كل الامكانيات والجهود والطاقات الممكنة لدحر الارهاب ولتحقيق النصر في هذه المعارك.

وول ستريت: امريكا غير مهتمة لاستعادة السيطرة على الانبار

SUNDAY, 19 APRIL 2015 20:04:26

هولير-KDP.info قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن استعادة السيطرة على مدينة الانبار لا تشكل اهمية بالنسبة للإدارة الامريكية، وهذا ما اشار اليه الجنرال مارتن ديمبسي خلال تصريح له امام جمع من الصحافيين.

الدوري والظاهرة الإعلامية

SUNDAY, 19 APRIL 2015 19:04:08

كفاح محمود كريم

 في العراق أمثال جميلة جدا في دارجتها القروية أو البدوية، ومن أجملها مفردتين تشكل مصطلحا دقيقا جدا في توصيف شخص مثل الدرويش القائد العام للحايرين في العراق بعد سقوط صنمهم الكبير صدام حسين، إلا وهو عزة الدوري الذي أعلنت وسائل الإعلام مقتله....

رئيس اقليم كوردستان يستقبل الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق

SUNDAY, 19 APRIL 2015 19:04:50

هولير-KDP.info-  استقبل السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان اليوم 2015/4/19 في صلاح الدين، جان كوبيس الممثل الخاص الجديد للامين العام للامم المتحدة في العراق والوفد المرافق له.

 


 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP