Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 26 NOV 2014 21:21 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

عضو كوردي في الائتلاف السوري: نرفض كل نتائج اجتماعات اسطنبول

WEDNESDAY, 26 NOVEMBER 2014 21:11:44

إسطنبول-KDP.info-  أكد العضو الكوردي في الهيئة العامة لائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية، مصطفى أوسو، ان جلسة الائتلاف السوري المعارض المتعلقة بتشكيل الحكومة المؤقتة للثقة عليها، مطعون في شرعيتها وباطلة، لأن أكثر من ثلث الحكومة المؤقتة المزمع تشكيلها، لم تنل الثقة في اجتماع النصف +1، ما يعني استبدالها خلال اسبوعين من تاريخه.

 
محمد علاوي وسنان الشبيبي سيعودان الى بغداد بعد اصلاحات حيدر العبادي

WEDNESDAY, 26 NOVEMBER 2014 20:11:20

بغداد-KDP.info-  كشفت مصادر مطلعة، عودة قريبة لوزير الاتصالات السابق محمد علاوي ومحافظ البنك المركزي السابق سنان الشبيبي الى العاصمة بغداد.

 
مسرور بارزاني: عرقلة بغداد وصول المساعدات التي تأتي للبيشمركة خرق آخر للدستور

WEDNESDAY, 26 NOVEMBER 2014 20:11:26

أربيل-KDP.info- إستقبل السيد مسرور بارزاني مستشار أمن إقليم كوردستان اليوم  وفداً مشتركاً لوزارتي الدفاع  والخارجية الألماني برئاسة الجنرال ( ستاهيل ) نائب وزير الدفاع للشؤون الإستراتيجية والأنشطة.

 
وزير مالية العراق ينوي اقتراح موازنة 2015 على أساس 70 دولارا للنفط

WEDNESDAY, 26 NOVEMBER 2014 18:11:34

بغداد-رويترز-KDP.info- قال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري، يوم الأربعاء، إنه سيعرض على الحكومة قريبا موزانة مقترحة لعام 2015 بقيمة 100 مليار دولار قائمة على أساس سعر 70 دولارا لبرميل النفط.

 
قائد قوات الزيرفاني: تم إحباط اكبر هجوم لداعش

WEDNESDAY, 26 NOVEMBER 2014 14:11:19

دهۆک -KDP.info ـ   أعلن اللواء عزيز ويسي قائد قوات الزيرفاني أن قواته أحبطت هجوماً كبيراً لإرهابيي داعش على سد الموصل وكبدتهم خسائر كبيرة وقتلت عدداً كبيراً من الإرهابيين.



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP