Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 5 MAR 2015 17:20 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

زيارة مسؤولو الحكومة الاتحادية الى كوردستان تقرب بين هولير وبغداد

THURSDAY, 05 MARCH 2015 14:03:19

هولير ـ KDP.info/ صرح عضو مجلس النواب العراقي سابقا والقيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ان زيارة المسؤولين في الحكومة الاتحادية  سواء كان رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء او الوزراء الى كوردستان من شأنها المساهمة في تقريب وجهات النظر بين هولير وبغداد .

مقتل ٣٠ داعشياً في شنكال والمواطنون يعودون الى ديارهم

WEDNESDAY, 04 MARCH 2015 23:03:30

شنگال -KDP.info- قصفت قوات بيشمركة كوردستان وطائرات التحالف الدولي مساء اليوم مواقع واوكار الإرهابيين في شنكل بكثافة والحقوا بالإرهابيين خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات.

 
محافظ هولير: اقامة المعارض التجارية في هولير دليل على ثقة الشركات المحلية والاقليمية والعالمية باسواق كوردستان

WEDNESDAY, 04 MARCH 2015 21:03:07

هولير ـ KDP.infoـ صرح نوزاد هادي محافظ هولير، ان اقامة المعارض التجارية في هولير رغم الظروف التي نعيشها دليل على ثقة الشركات المحلية والاقليمية والعالمية باسواق كوردستان التي تعتبر مركزا مهما لتجارة السيارات في العراق .

رئيس الجمهورية ورئيس إقليم كوردستان يؤكدان على استمرار الحوار بين هولير وبغداد

WEDNESDAY, 04 MARCH 2015 21:03:40

پیرمام-KDP.info- اكد رئيس جمهورية العراق الفدرالي ورئيس إقليم كوردستان خلال اجتماع بينهما اليوم بصلاح الدين على ضرورة استمرار الحوار والمناقشات بين هولير وبغداد والتزام الجانبين بالإتفاقية الأخيرة الموقعة بين الجانبين والذي يصب في مصلحة الحكومة الفدرالية وكذلك حكومة الإقليم. والرئيس بارزاني اكد على دعم العملية السياسية والحكومة العراقية الجديدة.

وزير الدفاع التركي يصل الى بغداد ومن المقرر زيارة إقليم كوردستان.

WEDNESDAY, 04 MARCH 2015 12:03:53

بغداد ـ  kdp.infoـ  وصل وزير الدفاع التركي صباح اليوم الأربعاء الى العاصمة العراقية بغداد، ومن المقرر ان يزور إقليم كوردستان أيضاً.



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP