Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 2 JUL 2016 08:34 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

ميراني: الكورد شعب لايعرف الحقد والضغينة... العلوي نحن مع اي قرار يتخذه الكورد

THURSDAY, 30 JUNE 2016 13:06:47
هولێر-KDP.info- أعلن فاضل ميراني ان القائمين على السلطة في العراق لم يستطيعوا ان يقدموا نموذجاً جميلاً للديمقراطية والفدرالية، ويجب احترام إرادة شعب كوردستان وحقه في تقرير مصيره الذي هو حق مشروع.
 
ميراني: الكورد شعب لايعرف الحقد والضغينة... العلوي نحن مع اي قرار يتخذه الكورد

THURSDAY, 30 JUNE 2016 13:06:46

هولێر-KDP.info- أعلن فاضل ميراني ان القائمين على السلطة في العراق لم يستطيعوا ان يقدموا نموذجاً جميلاً للديمقراطية والفدرالية، ويجب احترام إرادة شعب كوردستان وحقه في تقرير مصيره الذي هو حق مشروع.

البغدادي يعين ألمانيا "قائدا عسكريا" في نينوى

THURSDAY, 30 JUNE 2016 13:06:48

نينوى-KDP.infoـ ذكرت وكالات للأنباء خليفة الإرهاب "أبو بكر البغدادي عين قائدا عسكريا يحمل الجنسية الألمانية على "نينوى"، في الوقت الذي باشر فيه بعزل عدد من قادته الأجانب.

ضربة للتحالف تقتل 250 داعشيا وتدمر 700 آلية

THURSDAY, 30 JUNE 2016 11:06:11

الرمادي ـKDP.info ـ أعلن مسؤولون أميركيون أن طيران التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذ سلسلة ضربات قاتلة الأربعاء على تنظيم داعش حول مدينة الفلوجة العراقية.

 
بفضل الرئيس بارزاني ونضاله ودوره عرف العالم المخاطر التي يسببها الإرهاب على الإنسانية

THURSDAY, 30 JUNE 2016 00:06:36
هوليرـKDP.infoـ في لقاء مع رئيس إقليم كوردستان، قيم السفير الهنكاري لدى العراق عالياً دور الرئيس بارزاني وقيادته لشعب كوردستان خلال الأيام العصيبة والمراحل الصعاب وأعلن ان شعب هنكاريا عرف مطالب وحقوق شعب كوردستان بفضل الرئيس بارزاني ونضاله وقيادته، وان العالم ايضاً عرف مخاطر الإرهابيين على الإنسانية بفضل قيادة ونضال الرئيس بارزاني. واكد على استمرار دعم بلاده لشعب كوردستان، وانه متفاءل بمستقبل كوردستان في المنطقة.
 


 
© 2016 Kurdistan Democratic Party, KDP