Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 1 SEP 2014 16:37 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.

آخر الأخبار

المفوضية السامية الدولية: قوات الحكومة العراقية والمتشددين يرتكبان فظائع

MONDAY, 01 SEPTEMBER 2014 16:09:59

جنيف- KDP.info/ قال مسؤولون كبار في الأمم المتحدة اليوم الاثنين خلال جلسة طارئة بشأن الصراع في العراق إن المتشددين الاسلاميين وقوات الحكومة العراقية قتلوا مدنيين وارتكبوا فظائع في صراع مستمر منذ ثلاثة أشهر.

 
الامم المتحدة: مقتل 1420 قتيلا عراقيا بأعمال عنف خلال آب الماضي

MONDAY, 01 SEPTEMBER 2014 16:09:49

بغداد- KDP.info/ قالت الأمم المتحدة اليوم الاثنين إن 1420 شخصا على الاقل قتلوا في العراق في آب أغسطس الماضي مع تصاعد العنف الطائفي في وسط وشمالي البلاد.

 
أسبوعيات المالكي

MONDAY, 01 SEPTEMBER 2014 12:09:02

كفاح محمود كريم

لشدة سعادة العراقيين وأفراحهم برئيس وزرائهم المنتهية ولايته، خاصة وهو لم يدع حسرة في صدر أي مواطن من حافات الفاو وحتى تخوم إبراهيم الخليل، فقد أصبحوا ينتظرون بفارغ الصبر وعلى نار كما يقولون المسلسل الأسبوعي وكلمته الاربعائية...

البيشمركة تقتل قياديا بداعش وتشن هجمة كبيرة على سليمان بيك لتطهيرها بالكامل

MONDAY, 01 SEPTEMBER 2014 12:09:08

طوزخورماتو- خاص-  KDP.info/ أفاد مدير اسايش قضاء طوزخورماتو بأن قوات البيشمركة قتلت قياديا في تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) برتبة امير، وأنها شنت هجمة على الارهابيين في ناحية سليمان بيك من جميع محاورها لتطهيرها بالكامل.

 
نائب أمريكي: تحرك واسع ضد داعش خلال أسبوع ونحتاج لمؤازرة السنة

MONDAY, 01 SEPTEMBER 2014 12:09:17

واشنطن- سي ان ان-KDP.info/  توقع النائب داتش روبرزبرغر كبير نواب الحزب الديمقراطي في لجنة الشؤون الاستخباراتية بمجلس النواب الأمريكي، أن يبدأ البيت الأبيض خلال أسبوع بالتحرك جديا ضمن عمليات لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، لكنه شدد على أن هناك حاجة لكبيرة لوقوف السنة إلى جانب تلك العمليات.

 


 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP