Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 23 NOV 2014 04:50 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

أوباما سيوفر الأسلحة الثقيلة للبيشمركة دون العودة الى بغداد والكونغرس الأمريكي

SATURDAY, 22 NOVEMBER 2014 23:11:36

واشنطن-KDP.info- منح "أيد رويس"، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي من خلال قانون السلطة للرئيس باراك أوباما، بتزويد قوات البيشمركة بالأسلحة الثقيلة مباشرة دون العودة للحكومة العراقية.

 
أمريكا ترحب بالاتفاق النفطي بين أربيل وبغداد

SATURDAY, 22 NOVEMBER 2014 23:11:09

إسطنبول-KDP.info-  رحب جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي، يوم السبت، بالاتفاق بين الحكومة المركزية في العراق وحكومة إقليم كوردستان، بشأن إدارة صادرات النفط كخطوة للأمام في حل خلاف هدد وحدة العراق.

 
القوات العراقية تصد أكبر هجوم لـ"داعش" على الرمادي

SATURDAY, 22 NOVEMBER 2014 15:11:21

الأنبار-العربية-KDP.info-  أعلن قائد شرطة محافظة الأنبار اللواء الركن كاظم الفهداوي، السبت، أن القوات الأمنية صدت أكبر هجوم لتنظيم "داعش" على مدينة الرمادي، فيما أكد شهود عيان أن التنظيم سيطر على بعض المناطق في وسط المدينة.

بين اربيل وبغداد.. لايصح إلا الصحيح

SATURDAY, 22 NOVEMBER 2014 15:11:40

صبحى ساله يى
المتابعون للملف النفطي، يعلمون أن الحكومة الإتحادية وافقت، على قيام حكومة الإقليم بتطوير قطاعي النفط والغاز في حقول النفط الجديدة، بجميع مفرداتها من تنقيب وتصنيع وتسويق (في حالة تأخر تشريع قانون النفط والغاز بعد 2007 )، ويعلمون أن الدستور العراقي، حدد في الفقرات المتعلقة بالموارد الطبيعية لاسيما النفط والغاز، العلاقة بين بغداد وإقليم كوردستان وصلاحياتهما...

تركيا وأمريكا تهونان من الخلافات بشأن مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية

SATURDAY, 22 NOVEMBER 2014 14:11:27

إسطنبول-رويترز-KDP.info-  هونت تركيا والولايات المتحدة يوم الجمعة من شأن الخلافات بينهما فيما يتصل بمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية لكن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أوضح أن أنقرة سوف تواصل السعي جاهدة من أجل فرض منطقة حظر طيران في سوريا ورحيل الرئيس بشار الأسد.

 


 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP