Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 1 AUG 2015 06:29 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

دزيي: اجهزة الامن في خدمة الاستقرار ولاتوجد أية مخاوف على مواطني اقليم كوردستان

FRIDAY, 31 JULY 2015 23:07:19

اربيل- KDP.info- أعلن الناطق الرسمي باسم حكومة اقليم كوردستان، سفين دزيي، أنه لا يوجد أي نوع من المخاوف على حياة مواطني اقليم كوردستان، وان مؤسسات الشرطة وقوات الأمن في إستعداد تام وحذر من أجل خدمة الإستقرار والهدوء في أربيل وكافة أنحاء إقليم كوردستان.

 
اقليم كوردستان: تفجير انبوب نقل النفط استهداف لقوت شعب كوردستان

FRIDAY, 31 JULY 2015 22:07:38

اربيل- KDP.info- أدانت حكومة اقليم كوردستان “بشدة”  تفجير خط تصدير النفط بين اقليم كوردستان و تركيا من قبل حزب العمال الكوردستاني، ووصفت العمل “بالهجوم على  قوت شعب اقليم كوردستان.”

 
دزيي: اجهزة الامن في خدمة الاستقرار ولاتوجد أية مخاوف على مواطني اقليم كوردستان

FRIDAY, 31 JULY 2015 22:07:48

اربيل- KDP.info- أعلن الناطق الرسمي باسم حكومة اقليم كوردستان، سفين دزيي، أنه لا يوجد أي نوع من المخاوف على حياة مواطني اقليم كوردستان، وان مؤسسات الشرطة وقوات الأمن في إستعداد تام وحذر من أجل خدمة الإستقرار والهدوء في أربيل وكافة أنحاء إقليم كوردستان.

 
حلف شمال الأطلسي يوافق على خطة لدعم الجيش العراقي

FRIDAY, 31 JULY 2015 21:07:50

بروكسل-KDP.info-  قال حلف شمال الأطلسي يوم الجمعة إن الحلف سيساعد العراق على إصلاح ودعم قواته التي اقتربت من حافة الانهيار أمام هجوم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قبل عام.

 
حينما يكون الرئيس بيشمركة

FRIDAY, 31 JULY 2015 20:07:54

كفاح محمود كريم
     من عاصر الزعيم الكوردي الكبير مصطفى البارزاني وعايشه وأدرك أخلاقياته وسلوكياته كقائد سياسي وعسكري، لا يستغرب في أن يكون أبناؤه وأحفاده اليوم في خطوط المواجهة الأولى مع العدو، وهم يدافعون عما زرعه ذلك الشيخ الجليل والقائد الحكيم من أسس أخلاقية غاية في السمو والرفعة...



 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP