Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 29 JUL 2016 22:43 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

خبراء روس وأمريكيون ينسقون لضرب الإرهابيين في سوريا

FRIDAY, 29 JULY 2016 13:07:43

جنيف ـKDP.infoـ  تجري في جنيف اليوم الجمعة 29 يوليو/تموز جولة مشاورات جديدة بين خبراء روس وأمريكيين حول التنسيق في ضرب إرهابيي "داعش" و"النصرة" في سوريا.

منظمة مراقبة حقوق الإنسان تشيد بمساعي الرئيس بارزاني وحكومة الإقليم

THURSDAY, 28 JULY 2016 23:07:46

هەولێر-KDP.info-  خلال لقاء مع رئيس إقليم كوردستان تحدث وفد منظمة مراقبة حقوق الإنسان عن حجم التحديات التي واجهت شعب كوردستان، جرّاء مواجهة إرهابيي داعش، وأبدوا تقديرهم وإحترامهم لسعة صدر شعب كوردستان وإيوائهم لمئات الآلوف من اللاجئين والنازحين، وأشادوا بدور الرئيس بارزاني وحكومة إقليم كوردستان في حماية الأمن والإستقرار في الإقليم وصيانة حقوق الإنسان في هذه الظروف الصعبة والمعقدة التي نجمت عن هجمات الإرهابيين على كوردستان.

المفوض السامي للإتحاد الأوربي، يؤكد اهمية الإستفادة من توجيهات الرئيس بارزاني واستشاراته

THURSDAY, 28 JULY 2016 23:07:36

هولێر-KDP.info-    خلال لقائه بريس إقليم كوردستان تحدث المفوض السامي للإتحاد الأوربي للشؤون الإنسانية وإدارة الأزمات، عن الأوضاع والأزمات في العراق وسوريا وعدها تهديدات جدية على الأمن العالمي  واكد ان التنسيق والتعاون مع إقليم كوردستان لمواجهة هذه الأوضاع والإستفادة من آراء وتوجيهات وإرشادات الرئيس بارزاني السديدة مهمة جداً ومن شأنها أن تشكل أساساً لتحديد صيغة وإتجاه العمل لمعالجة الأزمات وعدم تكرار أخطاء الماضي.

 
هيومن رايتس ووتش: القوات السورية تستخدم قنابل عنقودية على نطاق واسع

THURSDAY, 28 JULY 2016 22:07:39

هولير-KDP.info-  قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير صدر يوم الخميس إن الحملة الجوية التي تشنها الحكومة السورية المدعومة من روسيا على المعارضين تستخدم على نطاق واسع الذخيرة العنقودية التي تحظرها أكثر من مئة دولة. 

 
ترامب: تلميحي لروسيا في التعليق على مراسلات كلينتون كان بقصد السخرية

THURSDAY, 28 JULY 2016 22:07:04

هولبر-KDP.info-  قال المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب إنه كان مازحا عندما بدا أنه يدعو قراصنة روس للعثور على رسائل صندوق البريد الالكتروني المفقودة الخاصة بمنافسته المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون.

 


 
© 2016 Kurdistan Democratic Party, KDP