Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 10 DEC 2016 17:34 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.




آخر الأخبار

أحد عناصر تنظيم داعش الأطفال يروي كيف دربه التنظيم على القتال وتنفيذ العمليات الإرهابية

FRIDAY, 09 DECEMBER 2016 13:12:03

الموصل-KDP.info-  تحمل مناطق مدينة الموصل وأطرافها التي تواصل القوات العراقية منذ أكثر من شهر تحريرها من خلال عمليات "قادمون يا نينوى" الكثير من القصص المأساوية في طياتها فالدولة التي أسستها داعش لم تكن سوى دولة من الخوف والرعب وتجنيد الأطفال وسبي النساء والإستيلاء على أموال المواطنين وقتلهم وتدمير البنى التحتية والحضارة.

 
الرئيس بارزاني يصف فقرات الموازنة المالية العراقية المتعلقة بكوردستان بالمطاطية ويشدد على أن بغداد تنتهج سياسة تجويع شعب كوردستان

THURSDAY, 08 DECEMBER 2016 17:12:07

هولێر-KDP.info-  وصف رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني اليوم الفقرة التي أقرها مجلس النواب العراقي في الموازنة الإتحادية لسنة 2017 والخاصة بقوات البيشمركة بغير الواضحة والمطاطية. وبين أن تلك الفقرة تحمل تأويلات مختلفة.

 
سفين دزيي: حكومة الإقليم ستعلن موقفها من الموازنة الإتحادية للعراق خلال جلستها القادمة

THURSDAY, 08 DECEMBER 2016 16:12:43

هولێر- KDP.info- بين المتحدث الرسمي لحكومة إقليم كوردستان سفين دزيي اليوم أن الحكومة الإتحادية في بغداد لم تشاور حكومة الإقليم في وقت من الأوقات في عملية التصديق على القوانين المتعلقة بكوردستان حتى عندما كانت العلاقات طبيعية بين أربيل وبغداد. وشدد على أنه ليس هناك ضمانة لإلتزام بغداد امام الإقليم فيما إذا سلمت كوردستان النفط للحكومة العراقية.

 
إنشقاق خمس قيادات بارزة من تنظيم داعش

THURSDAY, 08 DECEMBER 2016 13:12:00

الموصل- KDP.info- كشف مسؤول كوردي اليوم ان صفوف تنظيم داعش شهد خلال اليومين الماضيين إنشقاقات كبيرة بين عدد من قادة التنظيم العرب الجنسية وخليفة التنظيم الإرهابي أبو بكر البغدادي أسفرت عن مقتل تسعة إرهابيين من الجانبين في منطقة اليرموك في مدينة الموصل.

 
طيران الجيش العراقي يقتل نحو 75 إرهابيا في غرب الموصل وشمال تكريت

THURSDAY, 08 DECEMBER 2016 13:12:02

الموصل- KDP.info-  أعلنت خلية الإعلام الحربي العراقية في ساعة متأخرة من الليلة الماضية أن طيران الجيش العراقي شن غارات عدة على مواقع إرهابيي داعش في المحور الغربي من مدينة الموصل، مبينة مقتل 64 إرهابيا من التنظيم خلال تلك الغارات.

 


 
© 2016 Kurdistan Democratic Party, KDP