Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 31 AUG 2014 11:30 Erbil, GMT +3
اتصل بنا  ■  FaceBook  ■  Twitter
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

واشنطن بوست: في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة
| KDP.info


وكالات - KDP.info/  اوضحت صحيفة الواشنطن بوست في تقرير نشرته امس، أنه في نواح كثيرة اقليم كوردستان العراق يعمل بالفعل مثل دولة ذات سيادة، تسيطر عسكريا على حدودها وبحراسة خاصة مشددة على جوارها من المحافظات ذات الأغلبية العربية في العراق، لافتة الى انه في أربيل العاصمة الكوردية ترفع معظم المباني الحكومية ترفع العلم الكوردي وكثير من جيل الشباب لا يعرف اللغة العربية بل يتحدث الكوردية فقط.

ورأت الصحيفة الاميركية ما يربط اربيل بإحكام إلى بغداد هو اعتمادها على الخزينة العراقية التي تؤمن الغالبية العظمى من ميزانية الإقليم.

واشارت واشنطن بوست الى ان سياسة تركيا تجاه الكورد شهدت تحولا كبيرا فتحسنت العلاقات مع اربيل وبدأت انقرة تتلمس الفرص الاقتصادية المتزايدة في كوردستان العراق.

وكشفت الصحيفة الاميركية عن ان  تركيا تنظر باهتمام الى حقول الغاز الطبيعي غير المستغلة في كوردستان العراق، فهي تحتاج إلى إمدادات وفيرة ورخيصة للطاقة للحفاظ على اقتصادها المتنامي بسرعة، ونوهت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عبرا عن المخاوف إزاء التحالف الناشئ بين تركيا والكورد، دافعين بأنه قد يؤدى إلى زيادة تقويض الاستقرار فى العراق، وعبر الجانبان العراقى والأمريكى عن القلق من أن الدفع بإتجاه القومية الكردية يمكن أن يفاقم من التوترات العرقية مع الأغلبية العربية فى العراق وخاصة بين أولئك الذين يعيشون عبر الحدود المختلف عليها بين منطقة كوردستان وبقية العراق.

 

بيد أن زعماء إقليم كوردستان العراق حاولوا تهدئة مخاوف المسئولين العراقيين والأمريكيين، وقدموا تطمينات بأنهم لا يعتزمون الانفصال رسمياً عن العراق حتى وإن كانوا يضعون الأساس لزيادة الحكم الذاتى، حيث قال مسؤول كردي بارز أن الاستقلال هو طموح فى قلب كل كوردي، ولكن يتعين أن يكون استراتيجياذ.

آخر الأخبار

البيشمركة تشن حملة على طوزخورماتو من ثلاثة محاور

SUNDAY, 31 AUGUST 2014 11:08:48

طوزخورماتو- خاص-  KDP.info/ شنت قوات بيشمركة اقليم كوردستان صباح اليوم الاحد حملة على مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في قضاء طوزخورماتو من ثلاثة محاور.

 
الاتحاد الأوربي: الأسد مسؤول عن تنامي داعش

SUNDAY, 31 AUGUST 2014 10:08:57

 بروكسل- العربية - KDP.info/  أصدر قادة الدول الأوربية في اجتماعهم الذي انعقد في بروكسل عدة قرارات تتعلق بالوضع الأمني الراهن في العراق ومستجدات الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

 
انقاذ جنود حفظ السلام من المتشددين في الجولان ونقلهم إلى مكن آمن

SUNDAY, 31 AUGUST 2014 09:08:41

مرتفعات الجولان - رويترز-  KDP.info/ قالت الأمم المتحدة والفلبين إن كل الجنود الفلبينيين العاملين ضمن قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام الذين كان مقاتلو الدولة الاسلامية يحاصرونهم على الجانب السوري من مرتفعات الجولان نقلوا إلى مكان آمن.

 
طائرات أمريكية تقصف متشددين وتسقط مساعدات قرب امرلي

SUNDAY, 31 AUGUST 2014 09:08:03

امرلي- رويترز- KDP.info/ قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن طائراتها شنت غارات جوية على مقاتلي الدولة الإسلامية قرب بلدة امرلي المحاصرة شمالي العراق وأسقطت مساعدات انسانية على المدنيين العالقين هناك.

 
الرئيس بارزاني يستقبل الجلبي ويبحث معه مستجدات الاوضاع

SATURDAY, 30 AUGUST 2014 22:08:12

أربيل - KDP.info- استقبل رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في صلاح الدين مساء اليوم السبت رئيس حزب المؤتمر الوطني أحمد الجلبي.

 


 
© 2014 Kurdistan Democratic Party, KDP