Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 17 JUN 2019 18:32 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

رويترز : كورد اقليم كوردستان ينتخبون برلماناً جديداً بحثاً عن مزيد من الاستقلال
| KDP.info


اربيل ـ رويترزـ KDP.info /  يدلي كورد في اقليم كوردستان -العراق بأصواتهم في الانتخابات لاختيار برلمان جديد في وقت تسعى فيه المنطقة الغنية بالنفط لانتراع قدر أكبر من الاستقلال عن بغداد في ظل تصاعد عدم الاستقرار في بقية مناطق العراق والشرق الأوسط بصفة عامة.

ونجح كورد العراق في عزل المنطقة عن العنف الذي يجتاح بقية اراضي العراق وجذب استثمارات من شركات عالمية كبرى من بينها اكسون موبيل وتوتال.

وفي السنوات الاخيرة حذرت الحكومة الكوردية من انها مستعدة للانفصال عن بقية العراق وتقوم حاليا بمد القطاع الاخير من خط أنابيب لتصدير النفط لتركيا يمكن من الناحية النظرية ان يمنح المنطقة استقلالا ماليا.

وقال رمزي مارديني من المعهد العراقي للدراسات الاستراتيجية : ثمة الكثير من الامور على المحك استراتيجيا. تتحمل الحكومة التي تتقلد السلطة في اربيل في الفترة من عام 2013 وحتى 2017 مسؤولية اهم القرارات التي يتخذها اكراد العراق في 25 عاما."

ويفخرالكورد بانهم أول من اجروا انتخابات ديمقراطية في البلاد في عام 1992 بعد أن سحب الرئيس السابق صدام حسين قواته من الجيب الشمالي.

ويهيمن على الساحة السياسية حزبا الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني اللذان يقتسمان السلطة.

ويتوقع ان يحتفظ الحزبان باغلبيتهما في البرلمان وان يستمر تحالفهما وهو ما يعني بقاء السياسات دون تغير يذكر. ويرأس الحزب الديمقراطي مسعود البرزاني.

وتأتي الانتخابات بعد حملة انتخابية استمرت شهراوتزين الاعلام الشوارع ووضعت ملصقات لصور المرشحين على جميع الجدران.

وفي بقية انحاء العراق تصاعدت أعمال العنف ضد الحكومة التي يقودها الشيعة لتصل لأعلى مستوياتها منذ 2008.




آخر الأخبار

گه‌ردى: عبدالمهدی رجل وطنی ویرغب فی حل المشاكل مع الإقلیم

MONDAY, 17 JUNE 2019 12:06:50

هولێر-KDP.info- إحدى اهم المسائل التي لم تحل بين هولير وبغداد الى الآن هي ملف النفط والغاز، ويقول عضو سابق في لجنة النفط والغاز البرلمانية بمجلس النواب العراقي، ان رئيس الوزراء العراقي الحالي ينوي معالجة هذا الملف والإنتهاء منه، وأشار الى ان الحكومات السابقة في بغداد لم تكن ترغب في معالجة مشكلة النفط والغاز، ولم ترغب في ان يكون للعراق منذ تحريره قانون موحد للنفط والغاز.

 
اربيل العاصمة المهمة في المنطقة

SUNDAY, 16 JUNE 2019 23:06:52
سربست بامرني

خلال الايام القليلة الماضية وبمناسبة انتخاب السيد نێچيرڤان بارزاني رئيسا لاقليم كوردستان وتكليف السيد مسرور بارزاني بتشكيل الحكومة المقبلة، شهدت العاصمة اربيل تأييدا غير مسبوق لخطواتها نحو ترسيخ تجربتها الديموقراطية وعلى سبيل التذكير، خاصة لمن في قلوبهم مرض، فقد قدم التهاني والتبريكات والاستعداد لمساندة شعب كوردستان وحكومته ( على سبيل المثال لا الحصر) كل من الامين العام للامم المتحدة والامين العام للجامعة العربية والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي ورئيس وزراء اقليم الفلاندرز ووزراء خارجية كل من الفاتيكان واليابان والولايات المتحدة الامريكية وايطاليا وايران وتركيا والبحرين ووزير الدولة السعودي للشؤون الخليجية ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط بالاضافة الى علماء الدين والجهات الدينية.

وزير خارجية ألمانيا يهنئ نێچيرڤان بارزاني

SUNDAY, 16 JUNE 2019 18:06:20

 المانياـKDP.info ـ  بمناسبة تسنمه مهامه رئيساً لإقليم كوردستان، تلقى نێچيرڤان بارزاني رسالة تهنئة من وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس.

 
تغييرات في إدارة الموصل

SUNDAY, 16 JUNE 2019 12:06:58

الموصل -KDP.info- من المقرر اجراء تغييرات في المناصب الإدارية بمحافظة نينوى، ويقول نائب المحافظ، سيتم إبعاد أي مسؤول متهاون في عمله وغير ملتزم.

 
الاسراع في تشكيل حكومة اقليم كوردستان ضرورة ملحة في هذه المرحلة المهمة

SUNDAY, 16 JUNE 2019 12:06:22

روئيل داود جميل

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP