Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 23 APR 2019 11:14 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المجلسان الكورديان يوقعان مشروع الادارة المرحلية
| KDP.info


قامشلو– KDP.info/  وقع مجلس غرب كوردستان والمجلس الوطني الكوردي على "مشروع الادارة المرحلية الانتقالية للمناطق الكوردية والمشتركة" وذلك خلال اجتماع عقد في مقر الهيئة الكوردية العليا بمدينة قامشلو الأحد بحضور ممثلين عن المجلسين.
وحضر عن مجلس غرب كوردستان كل من: "سينم محمد ، عبد السلام احمد، الهام أحمد، حكم خلو، عبد الكريم عمر، اسيا عبد الله" وعن المجلس الوطني الكوردي " فيصل يوسف، مصطفى مشايخ، فؤاد عليكو، فؤاد ابراهيم".

وبعد مرور 4 ساعات من النقاشات خرج المجلسان باتفاق على توقيع "مشروع الادارة المرحلية الانتقالية للمناطق الكوردي والمشتركة" مع زيادة بعض البنود وتعديل عدد منها والبنود المتفق عليها هي:

1 – تشكيل لجنة لصياغة مسودة الدستور المؤقت بعد التوافق عليه من كل المكونات في مدة اقصاها 40 يوماً

2 – يقدم كل طرف او جهة عدداً من الاعضاء يمثلونها في الهيئة المؤقت "التي ستتشكل من جميع المكونات وستدير عملية الانتخابات".

3 – ستقوم هذه الهيئة المؤقتة بتشكيل الادارة الديمقراطية المرحلية المشتركة بعد انجاز دستور مؤقت بشكل مباشر.

4 – الهيئة المؤقتة مخولة بالتحضير لقانون انتخابي ديمقراطي.

5 – الادارة المرحلية الانتقالية تعتبر المرجع التنفيذي وتقوم ببناء مؤسساتها لتسهيل عملها في المجالات الادارية السياسية الاقتصادية الاجتماعية الثقافية الأمن والحماية.

6 – قوى الأمن والحماية مهمتها ضمان الأمن والاستقرار في المناطق الكوردية والمشتركة، وهي مؤسسة وطنية تلتزم بكل القوانين والمواثيق الدولية ومسؤولة أمام الادارة المرحلية الانتقالية.

7 – القيام بانتخابات ديمقراطية نزيهة ، مفتوحة للمراقبين الدوليين والاقليميين ومنظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني خلال ستة اشهر من تاريخ تشكيل الادارة المرحلية الانتقالية.

8 – يعتبر المجلس العام المنتخب للإدارة المرحلية الانتقالية الهيئة التشريعية لجميع المكونات في المناطق الكوردية والمشتركة.

9 – المجلس العام مخول بأعداد دستور يحترم حقوق الانسان ويتوافق مع المواثيق والاعراف الدولية.




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان الأوضاع السياسية

TUESDAY, 23 APRIL 2019 10:04:36
هەولێر-KDP.info- بحث السيدان نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء إقليم كوردستان، ومحمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، الأوضاع السياسية في العراق عموما وأحدث المستجدات في محافظة نينوى خاصة، وأكدا على أهمية التعاون والتنسيق بين الأطراف والمؤسسات المعنية في البلاد لإعادة إعمار المناطق المتضررة جراء حرب داعش.
 
الصيف الساخن

TUESDAY, 23 APRIL 2019 10:04:39

سربست بامرني

 
الصحفيون الكورد في بغداد يحيون عيد الصحافة الكوردية

TUESDAY, 23 APRIL 2019 09:04:50

بغدادـKDP.info ـ بحضور مجموعة من الصحفيين الكورد والشخصيات الثقافية والادبية اقام فرع بغداد لنقابة صحفيي كوردستان بالتعاون مع دار النشر والثقافة الكوردية صباح اليوم الاثنين احتفالية خاصة بمناسبة الذكرى 121 لصدور العدد الاول من صحيفة كوردستان وعيد الصحافة الكوردية و الذكرى 21 لتأسيس نقابة صحفيي كوردستان.

 
الرئيس بارزاني يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي

MONDAY, 22 APRIL 2019 22:04:28

هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، مساء اليوم، محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي والوفد المرافق له. وتباحث معه الأوضاع السياسية في العراق، وآخر المستجدات السياسية، وخطوات إكمال الكابينة الحكومية الجديدة في العراق. وتم التأكيد على ضرورة سد الطريق أمام الأصوات التي تنوي تعكير تلك الأجواء الإيجابية السائدة بين هولير وبغداد خدمة لصالح الإستقرار والإزدهار في عموم العراق.

 
الذكرى 121 للصحافة الكوردية

MONDAY, 22 APRIL 2019 12:04:52

هولێر-KDP.info- لقد اختير الـ22 من نيسان يوماً للصحافة الكوردية، ويحتفل صحفيو وإعلاميو ومثقفوا كوردستان كل عام في مثل هذا اليوم بعيد الصحافة الكوردية بممارسة العديد من النشاطات والفعاليات الصحفية والإعلامية.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP