Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 18 NOV 2019 04:46 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني يوجه رسالة بشأن الأوضاع الحالية في العراق
| KDP.info


 هوليرـKDP.info ـ وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة الى الرأي العام بشأن الأوضاع الراهنة والمظاهرات المستمرة في مدن العراق الجنوبية والعاصمة بغداد، اكد فيها ان مايجري حالياً هو نتيجة تراكمات فشل السنين الماضية، وقال انه من الضروري الإنصات لمطالب المتظاهرين. وعدم اللجوء الى العنف وإراقة الدماء لأنها لا تعالج المشكلات.

 وجاء في نص رسالة الرئيس بارزاني:

  بسم الله الرحمن الرحيم

 "   إننا حريصون جداً على الأوضاع الراهنة ومآلات الإحتجاجات والتظاهرات في العراق، وعلى الأوضاع المستجدة، ونعتقد أنها ليست وليدة اليوم، بل هي نتيجة للفشل المتراكم خلال السنوات الخمسة عشر الماضية.

 لقد تألم وتأذى الناس، وللمواطنين حق المطالبة بالحقوق والتعبير عن السخط، لذلك من الضروري الإنصات لمطالبهم . وعدم اللجوء الى العنف وإراقة الدماء لأنها لا تعالج المشكلات.

 إحدى أكبر المشكلات التي تواجه العراق هي إهمال الدستور وعدم تطبيقه. ولو تم تنفيذه بحذافيره لما حصل الكثير من المشكلات السابقة والموجودة حالياً. كما أن قانون الإنتخابات الحالي، هو الآخر، سبب لوجود المشكلات، ومن أجل إنهاء تلك المشكلات لابد من تغييره بحيث تكون النتائج معبرة عن الطموحات الحقيقية والعادلة لكافة المكونات .

 وبصدد الدعوات لتغيير الدستور، نعتقد أن تغييره لا يجوز أن يكون بالقوة أو بالفرض، وفي الوقت ذاته لايجوز أن يؤدي التغيير الى التراجع عن المبادىء الديمقراطية وتقويض حقوق شعب كوردستان والمكونات الأخرى.

 كما نؤكد أن النظام الديمقراطي هو الذي يصب في صالح الشعب العراقي، وليس النظام الديكتاتوري، وأن كل التغييرات المطلوبة في العراق يجب أن تكون ضمن إطار القانون وحسب الآليات الدستورية".

 

مسعود بارزاني

/2 تشرين الثاني/ 2019

 


 



آخر الأخبار

مسرور بارزاني: لا بد من ترسيخ الاعتدال.. ولنتسامح في أيامنا كافة

SATURDAY, 16 NOVEMBER 2019 18:11:38

هوليرـKDP.info ـ  استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني في مكتبه، اليوم السبت ١٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٩، وفداً يمثل جميع المكونات الدينية في إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي للتسامح الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

 
تعديل الدستور العراقي... خدعة وتضييع للوقت

SATURDAY, 16 NOVEMBER 2019 10:11:40

صبحي ساله يي

 
نعم لوحدة قوات الپێشمه‌رگة الباسلة

FRIDAY, 15 NOVEMBER 2019 22:11:16

سربست بامرني

 
التعديلات الدستورية والمادة 140

FRIDAY, 15 NOVEMBER 2019 22:11:13

لؤي فرنسيس

 
قيادي سني يتحدث لـ KDP عن اهمیة‌ زیارة رئیس الإقلیم لبغداد

THURSDAY, 14 NOVEMBER 2019 13:11:33

بغداد-KDP.info- يقول احد قادة السنة المعروفين ان لزيارة رئيس إقليم كوردستان الى بغداد اهمية وتأثير كبيرين لمعالجة المشاكل القائمة ودعم العراق لإجتياز الظرف الحالي العصيب، حيث لايمكن حل الخلافات والمشاكل إلاّ عبر الحوار والتفاهم.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP