Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 21 SEP 2019 08:51 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

القاهرة تحتفل بالذكرى 58 لثورة ايلول المجيدة.
| KDP.info


القاهرةـKDP.info ـ أقامت ممثلية الحزب الديمقراطي الكوردستاني في القاهرة احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية لإندلاع ثورة ايلول العظيمة.

خلال المراسيم التي حضرها عدد كبير من السياسيين والدبلوماسيين المصريين والأجانب، القى مسؤول مكتب الحزب في مصر شيركو حبيب كلمة أكد فيها بأن حزبه يدعم وبقوة العراق الفيدرالي الاتحادي الديمقراطي في اطار الاحترام لكافة مكوناته مؤكدا على دور مصر وجيشها في محاربة الارهاب بالمنطقة.

واضاف حبيب خلال الكلمة تي االقاها باحتفال الحزب مساء الجمعة بالذكرى الثامنة و الخمسين لثورة  أيلول بقيادة الزعيم مصطفى البارزاني، والتي انطلقت في الحادي عشر من أيلول- سبتمبر 1961، إن الثورة جاءت تلبية لمطالب الشعب العراقي برمته، رغم أن الشرارة الأولى لها أضاءت أراضي كوردستان، وكانت مدعومة من أبناء الشعب العراقي باختلاف انتماءاته القومية والدينية والمذهبية، وهو سر التفاف الجماهير كافة حولها، ومعها امتزجت الدماء الكوردية بالدم العربي والقوميات الأخرى ودم المسيحي بدم المسلم، من أجل بناء عراق ديمقراطي.

وتابع حبيب؛ أن شعار ثورة أيلول "الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكوردستان، رفعه البارزاني الخالد عند تأسيس الحزب الديمقراطي لإيمانه بأنه دون الديمقراطية لا يمكن معالجة أي مشكلة في العراق ومن ضمنها القضية الكوردية، رغم أن الأعداء كانوا يحاولون تشويه هذا الشعار وتحويل المشهد إلى حرب بين الكورد والعرب، لكن بحكمة البارزاني والإجراءات التي كانت تتخذها ثورة أيلول، اندحرت محاولات هؤلاء في هذا المنحى، وتحولت المناطق المحررة من كوردستان إلى ملاذ آمن لجميع الثوريين الذين كانوا يعادون التصرفات اللاإنسانية للحكومات المتعاقبة، ومن ضمنهم الأشقاء العرب أنفسهم".

وأكد أن إقليم كوردستان يحترم الدول والقوى الديمقراطية المحبة للسلام وحقوق الإنسان، وفي مقدمتهم مصر ورئيسها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، و اليوم يثمن ويقدر الكورد مواقف الرئيس عبدالفتاح السيسي في دعمه للحقوق القومية الدستورية للشعب الكوردي، و دعمه الدائم لبناء دعائم الاستقرار و السلام في المنطقة، ويرى موقفه والشعب المصري الشقيق بعلاقاته التاريخية مع العراق عامة والشعب الكوردي خاصة، يستحق الشكر و التقدير.

ولفت إلى أن العراقيين يعيشون في كيان موحد، ومن الصعب تحقيق منجز لشعب كوردستان من دون حصول تغيير ديمقراطي جذري فيه، وهذا التوجه لثورة أيلول جعل القوى الوطنية والديمقراطية العراقية تعتبر الثورة ثورتهم. وأكد حبيب بأننا الآن فى عراق ديمقراطي فيدرالي اتحادي قوي نسعى خلاله لضمان حقوق جميع مكوناته طبقا للدستور وبعيدا عن الطائفية والمذهبية، حقوق كاملة للجميع على أساس الشراكة الحقيقية و التوازن وعدم تهميش أي مكون.

واختتم حبيب بتأكيد سياسات حزبه على الحفاظ على سيادة الأراضي العراقية بعيدا عن التدخلات الخارجية، وعدم جعل العراق مسرحا لتصفية حسابات قوى خارجية وضرورة احترام الجميع سيادة العراق، مقدما التحية لأرواح الشهداء العراقيين والمصريين كافة.

شهد الحفل تنظيم معرض للصور التاريخية التى تجمع قيادات الحزب الديمقراطى الكوردستانى بزعماء العرب والعالم التاريخيين والمعاصرين، وسط حضور عدد كبير السياسيين والفنانين والمثقفين والصحفيين والبرلمانيين.

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 23:09:01

هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الخميس 19/ أيلول /2019 ، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي والوفد المرافق له .

 
نێچیرڤان بارزاني: اقوى مصدر طبيعي، هو التفكير

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 22:09:10

دهۆك -KDP.info- جرت اليوم الخميس 19/9/2019 مراسم تخرج الدورة الاولى للطلبة المتخرجين في الدور الاول بالجامعة الامريكية في كوردستان بمحافظة دهوك، بحضور السيد نێچیرڤان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، وكذلك السادة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان، الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ماتيو تيولر السفير الامريكي في العراق، اعضاء برلمان كوردستان والعراق، المسؤولين السياسيين والاداريين، ممثلي وقناصل البلدان الاجنبية في اقليم كوردستان.

 

الأمم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق بشان اللجنة الدستورية في سوريا

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 20:09:00

سورياـKDP.info ـ  أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، توصل من سماهم بالأطراف السورية إلى “اتفاق” على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد للبلاد، واعتبر ذلك مدخلا أساسيا للعملية السياسية لحل النزاع، ولكنه لم يتطرق إلى إبعاد مناطق شمال وشرق سوريا التي تشكل نحو 30% من مساحة البلاد عن لجنة إعداد الدستور.

 

وفد المجلس الوطني الكوردي يتوجه إلى نيويورك

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 19:09:10

غرب كوردستان ـKDP.info ـ  قال عضو مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إبراهيم برو بان "المجلس الوطني الكوردي سوف يتوجه ضمن وفد من هيئة التفاوض السورية إلى نيويورك مع اقتراب موعد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة."

 

نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يناقشان أحوال العراق

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 15:09:11

ناقش السيدان نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، ومحمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، الأوضاع السياسية والأمنية العراقية وأكدا على حماية الاستقرار السياسي والأمني في العراق، وعلى أهمية استمرار حوار أربيل – بغداد في سبيل حل المشاكل في إطار دستور العراق.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP