Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 21 SEP 2019 08:48 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

منسق التوصیات: الاقليم خيّر النازحين بين العودة الى مناطقهم او البقاء
| KDP.info


هوليرـKDP.info ـ  اعلنت منظمة العفو الدولية بتاريخ 28/8/2019 و على لسان مديرة بحوث المنظمة في الشرق الاوسط ان المئات من النازحين في احدى مخيمات حمام العليل تم اعادتهم قسرا الى اماكن نزوحهم في الحويجة، رغم المخاطر الامنية و قلة الخدمات الاساسية للحياة في تلك المنطقة.

حول اعادة النازحين الى مناطقهم بعد تحريرها من داعش قال د. ديندار زيباري منسق التوصیات الدولیة في حكومة الاقليم بان الجهات الامنية في اقليم كوردستان لا تعيد قسرا اي نازح الى مناطقهم كما لا يعرقلوا عودة اي نازح يريد العودة الى المناطق التي نزحوا منها، لكن عدد من تلك القرى تقع بالقرب من مناطق التماس و لعدم استقرار تلك المناطق من الناحية الامنية و ووجود الالغام و المتفجرات من جهة وافتقارها الى الخدمة اليومية والمعيشية الاساسية كالماء، الاسعافات الاولية، المدارس و الكهرباء جعلت من عودتهم صعبة في الوقت الحالي.

زيباري اشار الى تهيئة اجواء ملائمة لعودة النازحين الى اماكنهم الاصلية وقال بهذا الصدد: قبل كل شيء يجب ازالة الالغام التي زرعها ارهابيو داعش في تلك المناطق واعادة الخدمات الاساسية مثل الماء والكهرباء والخدمات الصحية، ولان تلك المناطق تفتقر الى مصادر العيش بعد تدمير البنية التحتية من قبل ارهابيي داعش، بعدها يجب وضع خطة لبدء عملية الاعادة والاعمار، كما اشار الى موضوع الخلايا النائمة لداعش في المناطق المتحررة التي لها اثر سلبي وتهديد حقيقي على الاستقرار من الناحية الامنية.

و حول بقاء النازحين في مخيمات الاقليم قال منسق التوصيات الدولية في حكومة الاقليم: بحسب ارقام واحصائيات الامم المتحدة يوجد لحد الآن حوالي مليون وستمائة الف نازح لم يستطيعوا العودة الى امكانهم ومعظمهم ما زالوا في مخيمات اقليم كوردستان وهذا ما شكل عبئا كبيرا على عاتق حكومة الاقليم ومؤسساتها خاصة بعد النقص الكبير في المعونات الدولية للنازحين والتي لم تفِ بالغرض منذ قدوم النازحين الى الاقليم ولحد الآن، هذا في الوقت الذي يحتاج فيه النازحون الى العديد من الخدمات وخاصة نحن مقبلون على فصل الشتاء.

في نهاية حديثه قال ديندار زيباري ان حكومة الاقليم قدمت تسهيلات لعودة النازحين الى المناطق الآمنة والمهيئة للعيش وتتمتع بالخدمات اليومية، ولكن رغم ذلك فان النازحين خُيروا بين العودة الى مناطقهم او البقاء في المخيمات عدا الاشخاص الذين قاموا بأعمال ارهابية او المتهمون بانتمائهم الى داعش، فيتم التعامل معهم حسب القوانين المعمول بها في الاقليم بما فيها القوانين الاتحادية.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 23:09:01

هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الخميس 19/ أيلول /2019 ، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي والوفد المرافق له .

 
نێچیرڤان بارزاني: اقوى مصدر طبيعي، هو التفكير

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 22:09:10

دهۆك -KDP.info- جرت اليوم الخميس 19/9/2019 مراسم تخرج الدورة الاولى للطلبة المتخرجين في الدور الاول بالجامعة الامريكية في كوردستان بمحافظة دهوك، بحضور السيد نێچیرڤان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، وكذلك السادة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان، الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ماتيو تيولر السفير الامريكي في العراق، اعضاء برلمان كوردستان والعراق، المسؤولين السياسيين والاداريين، ممثلي وقناصل البلدان الاجنبية في اقليم كوردستان.

 

الأمم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق بشان اللجنة الدستورية في سوريا

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 20:09:00

سورياـKDP.info ـ  أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، توصل من سماهم بالأطراف السورية إلى “اتفاق” على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد للبلاد، واعتبر ذلك مدخلا أساسيا للعملية السياسية لحل النزاع، ولكنه لم يتطرق إلى إبعاد مناطق شمال وشرق سوريا التي تشكل نحو 30% من مساحة البلاد عن لجنة إعداد الدستور.

 

وفد المجلس الوطني الكوردي يتوجه إلى نيويورك

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 19:09:10

غرب كوردستان ـKDP.info ـ  قال عضو مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إبراهيم برو بان "المجلس الوطني الكوردي سوف يتوجه ضمن وفد من هيئة التفاوض السورية إلى نيويورك مع اقتراب موعد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة."

 

نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يناقشان أحوال العراق

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 15:09:11

ناقش السيدان نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، ومحمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، الأوضاع السياسية والأمنية العراقية وأكدا على حماية الاستقرار السياسي والأمني في العراق، وعلى أهمية استمرار حوار أربيل – بغداد في سبيل حل المشاكل في إطار دستور العراق.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP