Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 21 SEP 2019 08:51 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الدلیمی: وفد إقلیم كوردستان سیصل بغداد قریباً وحصة الإقلیم ستحسم
| KDP.info


 بغداد-KDP.info- قال عضو في اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي، ان تغييرات كبيرة حدثت في رؤيا وموقف بغداد تجاه إقليم كوردستان لمعالجة المشاكل والخلافات، وموقف بغداد ايجابي حالياً، وان وفداً من إقليم كوردستان سيزور بغداد خلال الأيام القادمة وان حصة الإقليم ستحسم في مشروع قانون الموازنة العامة العراقية.

ففي تصريح خصت به الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلنت إخلاص الدليمي بأن" المساعي كانت تجري في السنوات السابقة خلال إعداد مشاريع قوانين الموازنات لتأمين الراتب فقط، لكنها اعدت هذا العام بشكل مختلف كلياً، وتم التأكيد فيه على جميع القطاعات كقطاع الإستثمار والصناعة والزراعة وغيرها، كون تغييرات حصلت والوضع المالي للعراق جيد جداً مقارنة بالسنوات الماضية".

وأضافت الدليمي" لم يولَ اهتمام يذكر بحصة الإقليم من مشروع الموازنة العامة وذلك بسبب الخلافات والصراعات بين الإقليم وبغداد والذرائع التي كان يأتي بها الجانب العراقي بحجة أن الإقليم لم يسلم الكمية المطلوبة من النفط الى الجانب العراقي، لكن الرؤيا مختلفة الآن والنوايا تهدف الى معالجة وحل المشاكل والخلافات السابقة وان موقف بغداد إزاء الإقليم إيجابي، لذا نحن متفائلون بأن نتوصل الى توافق واتفاق بشأن حصة إقليم كوردستان من الموازنة".

واوضحت عضوة مجلس النواب العراقي بأنه" من المقرر ان يزور وفد من إقليم كوردستان بغداد خلال الأيام القادمة للتباحث مع الجانب العراقي بشأن حصة الإقليم من الموازنة العامة والتوصل الى اتفاق وحسم المشكلة".

 وتضيف الدليمي" هناك حديث يدور حول اتفاق لتثبيت حصة الإقليم من الموازنة للسنوات الأربع القادمة لكن مشروع الموازنة سنوي ويجري تغييرات دائمية عليه حسب اسعار النفط، لذا يجب تجديد الإتفاق سنوياً".

وأشارت البرلمانية الى ان الحكومة تجري استعداداتها لإعداد مشروع قانون الموازنة منذ الشهر السادس، وقد عقدنا اكثر من 15 اجتماعاً ومن المقرر ان يصل مشروع القانون الى المجلس خلال الشهر العاشر من هذا العام والتصويت عليه والمصادقة قبل نهاية العام الحالي، وحتى ذلك الحين سيتم حسم حصة الإقليم من تلك الموازنة".

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 23:09:01

هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الخميس 19/ أيلول /2019 ، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي والوفد المرافق له .

 
نێچیرڤان بارزاني: اقوى مصدر طبيعي، هو التفكير

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 22:09:10

دهۆك -KDP.info- جرت اليوم الخميس 19/9/2019 مراسم تخرج الدورة الاولى للطلبة المتخرجين في الدور الاول بالجامعة الامريكية في كوردستان بمحافظة دهوك، بحضور السيد نێچیرڤان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، وكذلك السادة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان، الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ماتيو تيولر السفير الامريكي في العراق، اعضاء برلمان كوردستان والعراق، المسؤولين السياسيين والاداريين، ممثلي وقناصل البلدان الاجنبية في اقليم كوردستان.

 

الأمم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق بشان اللجنة الدستورية في سوريا

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 20:09:00

سورياـKDP.info ـ  أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، توصل من سماهم بالأطراف السورية إلى “اتفاق” على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد للبلاد، واعتبر ذلك مدخلا أساسيا للعملية السياسية لحل النزاع، ولكنه لم يتطرق إلى إبعاد مناطق شمال وشرق سوريا التي تشكل نحو 30% من مساحة البلاد عن لجنة إعداد الدستور.

 

وفد المجلس الوطني الكوردي يتوجه إلى نيويورك

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 19:09:10

غرب كوردستان ـKDP.info ـ  قال عضو مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إبراهيم برو بان "المجلس الوطني الكوردي سوف يتوجه ضمن وفد من هيئة التفاوض السورية إلى نيويورك مع اقتراب موعد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة."

 

نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يناقشان أحوال العراق

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 15:09:11

ناقش السيدان نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، ومحمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، الأوضاع السياسية والأمنية العراقية وأكدا على حماية الاستقرار السياسي والأمني في العراق، وعلى أهمية استمرار حوار أربيل – بغداد في سبيل حل المشاكل في إطار دستور العراق.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP