Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 18 AUG 2019 00:22 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

د. فيان صبري: قرار المحكمة بشأن المادة 140 ايجابي ويجب الإلتزام به
| KDP.info


هەولێر-KDP.info-  بعد صدور قرار المحكمة الإتحادية الخاص ب سريان مفعول المادة 140 من الدستور العراقي، اعلنت رئيسة كتلة الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي انهم يرحبون بقرار المحكمة الإتحادية وان على جميع الأطراف الإلتزام بقرار المحكمة الإتحادية العليا.

وجاء في قرار المحكمة الإتحادية العليا الخاص بالمادة 140 الدستورية بأن:

" المحكمة الاتحادية العليا، قضت الثلاثاء، ببقاء سريان المادة (140) من دستور جمهورية العراق، مؤكدة أن ذلك يستمر لحين تنفيذ مستلزماتها وتحقيق الهدف من تشريعها.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت بطلب مجلس النواب بتفسير المادة (140) من الدستور من حيث سريانها من عدمه وان المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن المادة (140) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 اناطت بالسلطة التنفيذية اتخاذ الخطوات اللازمة لإكمال تنفيذ متطلبات المادة (58) من قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية بكل فقراتها والتي لا زالت نافذة استناداً لأحكام المادة (143) من الدستور".

 واشار، إلى أن "المحكمة وجدت أن ذلك هو لتحقيق الاهداف التي أوردتها المادة (58) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية الرامية إلى تحقيق العدالة في المناطق التي تعرضت إلى تغيير الوضع السكاني من خلال الترحيل والنفي والهجرة القسرية وذلك على وفق الخطوات المرسومة في المادة (58) المذكورة أنفاً".

ولفت المتحدث الرسمي، إلى ان "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن هذه الخطوات لم تستكمل وأن القسم منها لم يتخذ، ويبقى الهدف من وضع وتشريع المادة (140) من الدستور مطلوباً وواجب التنفيذ من الكافة".

 وتابع، أن "المحكمة أكدت ان الموعد المحدد في تنفيذ المادة (140) من الدستور قد وضع لأمور تنظيمية ولحث المعنيين على تنفيذها ولا تمس جوهرها وتحقيق هدفها".




آخر الأخبار

المؤتمر الوطنيّ يُهنىء الرئيس بارزاني

SATURDAY, 17 AUGUST 2019 18:08:47

بغدادـKDP.info ـ  دعا الأمين العام لحزب المؤتمر الوطنيّ العراقيّ النائب آراس حبيب كريم، اليوم السبت، في برقية تهنئة بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، إلى أن تكون الذكرى دافعاً نحو المزيد من العمل الهادف إلى ضمان وصون مصالح الوطن وأبناء الشعب من خلال التظافر والتكامل السياسي والاجتماعي.

 
الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين تهنيء الرئيس بارزاني بمناسبة 16 اب

FRIDAY, 16 AUGUST 2019 11:08:17

 بغدادـKDP.info ـ بعثت الهيئة التنسيقية للكورد الفيليين برقية تهنئة الى الرئيس مسعود بارزاني وقيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الحزب وميلاد الرئيس بارزاني.

 
‎الحزب الديمقراطي الكوردستاني: 73 عاماً من ‎النضال واشراقات المجد

FRIDAY, 16 AUGUST 2019 11:08:11

 د. خالدة خليل ‎

 
الحزب الديموقراطي الكوردستاني 73 عاما من الكفاح

FRIDAY, 16 AUGUST 2019 10:08:59

 سربست بامرني

 
مسرور بارزاني يهني الرئيس والحزب الديمقراطي الكوردستاني بميلادهما

THURSDAY, 15 AUGUST 2019 19:08:50

هوليرـKDP.info ـ بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، و الذكرى السنوية لميلاد الرئيس مسعود بارزاني، وجه رئيس وزراء إقليم كوردستان رسالة تهنئة، جاء فيها:



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP