Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 16 JUL 2019 07:48 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نيجرفان بارزاني: سيظل إقليم كوردستان عامل استقرار في المنطقة
| KDP.info


باريس ـKDP.info - في إطار زيارته إلى العاصمة الفرنسية، باريس، كان للسيد نيجرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، لقاء مساء اليوم، الخميس ١١ تموز ٢٠١٩، مع الجالية الكوردية وأصدقاء كوردستان في باريس.

وألقى سيادته كلمة في اللقاء، هذا نصها:

مرحباً بكم جميعاً،

يسرني جداً، وفي إطار زيارتنا إلى باريس، أن أجتمع اليوم مع الجالية الكوردية بباريس، فأهلاً بكم، وعلى الرحب والسعة، كما يسعدني أن حضر معنا هنا، إلى جانب الجالية الكوردية، أصدقاؤنا الفرنسيون، والسفير العراقي في باريس، وممثلو عدد من سفارات الدول الصديقة. مرحباً بكم جميعاً.

جاءت زيارتنا هذه إلى باريس تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي، السيد إيمانوئيل ماكرون، وقد كان لنا اجتماع جيد معه يوم أمس في قصر الإليزيه. كما تعلمون، فإن علاقات إقليم كوردستان والعلاقات العامة لإقليم كوردستان مع فرنسا، علاقات تاريخية. فقد كانت فرنسا الدولة الأولى التي اتخذت قرار إقامة الملاذ الآمن في إقليم كوردستان في حينه، لحماية شعبنا، واستمرت هذه العلاقات بعد ذلك مع الدولة الفرنسية وخاصة مع الرئيس ميتيران.

 

قبل أحداث الاستفتاء بسنة، كان لفرنسا دور كبير جداً من الناحية السياسية في مساعدة إقليم كوردستان من جديد، وأعتقد أنه لولا هذا الدور السياسي الفرنسي في تلك الفترة التي كانت في غاية الصعوبة، لم يكن معلوماً أي اتجاه كانت الأوضاع في كوردستان ستتخذه.

فتحت فرنسا أبوابها السياسية في وجه شعبنا وبذلت مساعي جادة مع الدول الأوروبية الأخرى ومع بغداد لحل المشاكل.

 

يسعدني أن أقول إنه بعد مرور سنة وبضعة أشهر على لقائنا مع الرئيس ماكرون، بلغ كوردستان مرحلة مختلفة تماماً عن تلك السابقة، وتسير علاقاتنا مع بغداد نحو الأفضل، ونأمل في أن نحل وعلى أساس الدستور العراقي، المشاكل العالقة منذ سنوات، وواثقون من أننا والحكومة العراقية الجديدة برئاسة السيد عادل عبدالمهدي، سنتمكن من إيجاد حلول للمشاكل التي بيننا.

إن قضية الكورد في الشرق الأوسط، قضية جدية يجب أن يكون حلها سياسياً في الدول التي يعيش فيها الكورد، كل دولة وفقاً لخصوصياتها. يسعدني أن أعلن أنه تم يوم أمس تشكيل الكابينة الحكومية الجديدة لإقليم كوردستان مع الأطراف المشاركة في الحكومة، الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني والأطراف السياسية التركمانية والمسيحية.

 

إننا ننظر بتفاؤل كبير إلى أوضاع إقليم كوردستان ونسعى بجد لكي يبقى إقليم كوردستان، كما هو في كل مرة، عامل استقرار في المنطقة عموماً.

أكرر شكري لكم جميعاً على قدومكم وحضوركم، ومرحباً بكم.




آخر الأخبار

رئيس إقليم كوردستان يجتمع بوفد بريطاني

MONDAY, 15 JULY 2019 23:07:01

هوليرـKDP.info ـ  استقبل نێچيرڤان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، الجنرال سير جون لوريمر، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط، وجون ويلكس، سفير بريطانيا لدى العراق، وجيمي سورنتون، القنصل العام البريطاني الجديد في إقليم كوردستان، ووفد مرافق لهم، وبحث معهم الأوضاع السياسية والأمنية في العراق عموماً وإقليم كوردستان بصورة خاصة، وعلاقات هولير – بغداد، والحل الدستوري لمشاكل هولير – بغداد، وتدريب قوات الپێشمه‌رگة ومواصلة الإصلاحات في وزارة شؤون الپێشمه‌رگة.

 
 
حكومة كوردستان بلا أحزاب دينية!

MONDAY, 15 JULY 2019 13:07:52

كفاح محمود كريم

 
الرئيس بارزاني يشارك في اليوم الوطني الفرنسي

MONDAY, 15 JULY 2019 13:07:50

ھولێر-KDP.info- شارك الرئيس مسعود بارزاني مساء الأحد 14\7\2019 في مراسيم الذكرى الـ230 لليوم الوطني الفرنسي المقام في هولير.

 
نێچیرڤان بارزاني للشباب: فكروا وأبدعوا

MONDAY, 15 JULY 2019 13:07:49

ھولێر-KDP.info- شارك رئيس إقليم كوردستان اليوم الإثنين 15\7\2019 في مراسيم افتتاح معرض العمل الذي تقيمه مؤسسة روانكة.

 
رئيس إقليم كوردستان يهنئ نوري المالكي

SUNDAY, 14 JULY 2019 23:07:13

ھولێر-KDP.info- هنأ السيد نێچيرڤان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، من خلال اتصال هاتفي، السيد نوري المالكي بمناسبة انتخابه أميناً عاماً لحزب الدعوة الإسلامية وتمنى له النجاح.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP