Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 19 OCT 2019 15:54 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

هولیر وبغداد یتوصلان الى اتفاق بشأن النفط
| KDP.info


هولێر-KDP.info- من المقرر ان یزور وفد من بغداد، إقلیم كوردستان للتباحث بشأن سبل التوصل الى حل نهائي لمشكلة‌ النفط والغاز، ويقول عضو كوردي في لجنة النفط والغاز البرلمانية، ان رئيس إقليم كوردستان توصل الى اتفاق مع الرئاسات الثلاث لمعالجة الخلافات المتبقية بخصوص النفط والغاز.

ففي تصريح خص به الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال الدكتور ئارام بالتيي عضو لجنة النفط والغاز بمجلس النواب العراقي" ان المباحثات والحوار مستمر بين إقليم كوردستان وبغداد، وقد كان رئيس إقليم كوردستان طالب خلال زيارته الأخيرة الى بغداد بزيارة وفد من بغداد للإقليم للتفاهم حول ملف النفط والغاز، وفي ذلك الإطار من المقرر ان يتم تشكيل لجنة من أعضاء لجنة النفط والغاز النيابية مع الحكومة الإتحادية لزيارة إقليم كوردستان".  

وأضاف عضو لجنة النفط والغاز" ستعد لجنة بغداد تقريراً حول قطاع النفط في إقليم كوردستان، كون حكومة الإقليم اعربت عن استعدادها تصدير 250 ألف برميل من النفط يومياً لحساب بغداد كما جاء في قانون الموازنة للعام الحالي".

وأشار بالتيي الى وجود بعض المشاكل الفنية حول ملف تسليم الإقليم للنفط الى بغداد، عليه فإن اللجنة المذكورة ستعمل على معالجة تلك المشاكل وان كوردستان ستتعاون مع الحكومة الإتحادية لمعالجة المشاكل المتبقية".

وأدلى الدكتور بالتيي بمعلومات جديدة حول مسألة النفط وقال" حسب موازنة عام 2019 فإن على إقليم كوردستان تسليم 250 ألف برميل من النفط الخام الى شركة سومو، لكن هناك احتمال ان تجري تغييرات على هذه الإتفاقية لموازنة 2020 حيث هناك اتفاق مبدئي بين رئيس إقليم كوردستان والرئاسات العراقية الثلاث لمعالجة المشكلات القائمة بين الجانبين حول النفط والغاز العالقة منذ سنين بشكل نهائي".  




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل وزير الخارجية الفرنسي

FRIDAY, 18 OCTOBER 2019 14:10:27

هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الجمعة 18 / تشرين الأول/ 2019 ، جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي .

 
وزير الخارجية الفرنسي: اتيت برسالة صداقة ودعم الرئيس ماكرون

FRIDAY, 18 OCTOBER 2019 14:10:54

هوليرـKDP.info ـ  عقب الاجتماع الذي عقد الخميس 17/10/2019 بين نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان ووزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان في هولير، في مؤتمر صحفي قال نێچيرڤان بارزاني في كلمة له في مستهل المؤتمر الصحفي: ” اسعدنا استقبال سيادة وزير الخارجية الفرنسي ونرحب به بحرارة، نحن ننظر الى زيارة سيادته في الظرف المعقد للمنطقة، كدعم واهتمام فرنسا لاقليم كوردستان والعراق وترسيخ الاستقرار في العراق والمنطقة عموما “

 
رئيس إقليم كوردستان ولودريان يبحثان أوضاع المنطقة

FRIDAY, 18 OCTOBER 2019 13:10:33

هوليرـKDP.info ـ  أكد رئيس إقليم كوردستان  نێچيرڤان بارزاني على أن التوترات التي تشهدها المنطقة تؤدي إلى لفت الأنظار عن داعش وتجعل من عودة بروز ذلك التنظيم الإرهابي خطراً حقيقياً وتهديداً جدياً للأمن والاستقرار في المنطقة، لذا رأى أن من الضروري أن يسعى المجتمع الدولي بجد لإيقاف الحرب والتوترات، كما عبر عن قلقه من مشاركة الفصائل المسلحة المتطرفة من المعارضة السورية في العمليات العسكرية في شرق الفرات، ومن الأوضاع الإنسانية واحتمال تشريد مواطني المنطقة من ديارهم.

 
مجلس وزراء كوردستان يصدر عدداً من القرارات

WEDNESDAY, 16 OCTOBER 2019 20:10:04

هوليرـKDP.info ـ عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان جلسته الاعتيادية اليوم الأربعاء، ١٦ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٩، برئاسة رئيس المجلس مسرور بارزاني وحضور نائبه قوباد طالباني.

 

نێچیرڤان بارزاني يبحث أوضاع الشرق الأوسط مع وفد أمريكي رفيع

WEDNESDAY, 16 OCTOBER 2019 10:10:41

هوليرـKDP.info ـ  أكد الرئيس إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني على ضرورة الحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني وتوفير الخدمات، والحفاظ على الانتصارات التي تحققت بتضحيات الپێشمه‌رگة والقوات العراقية للقضاء على داعش، وأن تحقيق هذا يوجب تعاون وتنسيق إقليم كوردستان والعراق والمجتمع الدولي معاً للتصدي لخطر واحتمال عودة الإرهاب للبروز.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP