Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 22 AUG 2019 15:07 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

اجتماع بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية
| KDP.info


 
هوليرـ KDP.infoـ  إلى جانب التأكيد على دعم حكومة السيد عادل عبدالمهدي، أكد السيد نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء إقليم كوردستان، على أن إقليم كوردستان كيان سياسي بموجب الدستور العراقي، ورأى أن من الضروري أن يتم التعامل مع الإقليم على هذا الأساس وأن تُحترم حقوقه الدستورية، كما أعلن سيادته التزام حكومة إقليم كوردستان بالتعاون مع بغداد في سبيل حل المشاكل، وخاصة في المجالات التي تصب في مصلحة كل شعب العراق.
 
كما أكد سيادته أن إقليم كوردستان يريد أن تتقدم بقية أجزاء العراق من حيث النمو والاقتصاد الجيد وتحسين أوضاع كل فرد في العراق، وأبدى استعداد إقليم كوردستان لمساعدة بغداد في هذا الاتجاه.
 
جاء ذلك خلال اجتماع مشترك بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، عقد صباح اليوم، الأحد 28 نيسان 2019، في أربيل، وترأس الوفد العراقي فيه السيد الدكتور فؤاد حسين، نائب رئيس الوزراء ووزير المالية العراقي، وضم كلاً من السادة وزراء التخطيط، الزراعة، الصناعة، التجارة، وعدداً من وكلاء ومستشاري مختلف الوزارات، ورأس وفد حكومة إقليم كوردستان السيد نيجرفان بارزاني رئيس الوزراء، وضم السادة قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء، مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، وعدداً من الوزراء والمستشارين والمدراء العامين في مختلف وزارات حكومة إقليم كوردستان.
 
وتطرق الاجتماع إلى علاقات أربيل – بغداد والمشاكل العالقة بين الطرفين، اللذين أكدا على ضرورة وجود حوار جاد في هذا المجال، وأن اجتماع اليوم امتداد للاجتماعات السابقة، لهذا قرر المجلس الاقتصادي العراقي أن يعقد الاجتماع هذه المرة في أربيل، عاصمة إقليم كوردستان، ويتباحث مع حكومة إقليم كوردستان في مجالات الاقتصاد، الجمارك، السيطرة النوعية، وعدد من المواضيع الأخرى.
 
وأكد الطرفان في الاجتماع على العمل وعلى تنفيذ المواضيع التي تصب في المصلحة العامة للعراق وإقليم كوردستان والتي دخل البعض منها حيز التنفيذ، بموجب التفاهمات السابقة، بينما يحتاج بعضها الآخر إلى المزيد من البحث والحوار وتشكيل لجان خاصة، وخاصة في المسائل التي لها تبعات قانونية، وفي هذا السياق ارتؤي أن يصدر برلمان كوردستان قرارات بشأن تعديل وتنفيذ القوانين العراقية في إقليم كوردستان.
 
وكان الاجتماع في مجمله إيجابياً، وجرى على أساس مراعاة المصلحة العامة، وتقرر استمرار عقد اجتماعات من هذا النوع وأن تكون لوفد من وزارة التجارة في إقليم كوردستان زيارة إلى بغداد في وقت قريب.



آخر الأخبار

قرتپة: مقتل جنديين و ثلاث دواعش

THURSDAY, 22 AUGUST 2019 11:08:14

قرتپة: -KDP.info- أعلن مسؤول لجنة محلية الحزب الديمقراطي الكوردستاني بأن مسلحي داعش شن هجوماً على مواقع للجيش العراقي في حدود ناحية قرتپة ما ادى الى مقتل وجرح ثلاثة من الجنود العراقيين ومقتل ثلاثة من مسلحي داعش.

 
ألمانيا ترغب في التنسيق الدائم مع الپێشمه‌رگة

WEDNESDAY, 21 AUGUST 2019 13:08:32

هولێر-KDP.info- بعد زيارة الى العراق، وصلت وزيرة الدفاع الألمانية الى إقليم كوردستان، ويقول رئيس لجنة الپێشمه‌رگة ببرلمان كوردستان ان ألمانيا ترغب في ان يكون لها تنسيق وتعاون دائم مع الپێشمه‌رگة، وان مساعداتهم وتعاونهم مع الپێشمه‌رگة سيستمر.

 
ليلة عودة داعش...

WEDNESDAY, 21 AUGUST 2019 09:08:41

صبحي ساله يي

 
تصريح من حكومة إقليم كوردستان

TUESDAY, 20 AUGUST 2019 12:08:32

هولێر-KDP.info- دعا الناطق باسم حكومة إقليم كوردستان في بيان الحكومة التركية ومسلحي حزب العمال PKK الى ان لا یكونا السبب فی الحاق الضرر بمواطنی إقلیم كوردستان.

 
دیاری حسین: هناك مخاطر من سقوط مناطق من كركوك بید داعش

MONDAY, 19 AUGUST 2019 10:08:47

کرکوك -KDP.info- بدأت فلول داعش خلال الأیام الأخیرة‌ بتحركات ملحوظة‌ وهجمات متفرقة في مناطق كركوك وخانقين، ويحذر مسؤول من الحزب الديمقراطي الكوردستاني من ان داعش یعشعش فی كركوك وبعض المناطق الأخرى وكذلك من سقوط بعض المناطق من كركوك وخانقین بید داعش.   

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP