Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 20 SEP 2019 13:32 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

كركوك: استثناء الأراضي الزراعية التابعة للكورد من خطة وزارة الزراعة العراقية
| KDP.info


 كركوك-KDP.info- قال مدير زراعة كركوك، ان العرب الوافدين يسعون وبدعم من محافظ كركوك والمحاكم الإستيلاء على الأراضي الزراعية التابعة للكورد في منطقة ليلان، وأن وزارة الزراعة قطعت جميع المساعدات عن الفلاحين الكورد بهدف إجبارهم على ترك أراضيهم.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال مهدي مبارك" لقد عاد العرب الوافدين مرة أخرى الى المنطقة في ليلان وينوون الإستيلاء على أراضي الفلاحين الكورد الزراعية، لكن الكورد يمتنعون ويقاومون هذه الخطة ولن يسمحوا بذلك. والعرب الوافدون هم اولئك العرب الذين استوطنوا في المنطقة واستولوا على أراضي الكورد في عهد النظام البائد، لكن الكورد عادوا بعد 2003 وسقوط النظام البعثي، الى أراضيهم. وهاهم العرب الوافدون يعيدون الكرة".

وأوضح مبارك" ان اولئك العرب يعودون الى منطقة كركوك بدعم من المحافظ والمحاكم ووزارة الزراعة في الحكومة الإتحادية ويحاولون الإستيلاء على الأراضي الزراعية التابعة للكورد ضمن خطة التعريب المستمرة".

ويضيف" ان استخدام الأراضي الزراعية التابعة للكورد في المنطقة أُخرجت من الخطة الزراعية ولن تقدم اي مساعدات للفلاحين الكورد هناك حيث لم تزودهم الحكومة لا بالسماد الكيمياوي ولا البذور المصدقة ولا اي من المستلزمات الزراعية، وهذا عداء واضح للكورد، لذا فإن الفلاحين الكورد يستزرعون اراضيهم دون دعم من احد".

وقال مهدي مبارك أيضاً" ان مشكلة الأراضي الزراعية في منطقة كركوك تم تسييسها، وان هناك آلاف من الدونمات من الأراضي الزراعية معرضة لخطر التعريب، لذا يجب معالجة هذه المشكلة بين إقليم كوردستان وبغداد بأسرع وقت". 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 23:09:01

هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الخميس 19/ أيلول /2019 ، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي والوفد المرافق له .

 
نێچیرڤان بارزاني: اقوى مصدر طبيعي، هو التفكير

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 22:09:10

دهۆك -KDP.info- جرت اليوم الخميس 19/9/2019 مراسم تخرج الدورة الاولى للطلبة المتخرجين في الدور الاول بالجامعة الامريكية في كوردستان بمحافظة دهوك، بحضور السيد نێچیرڤان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، وكذلك السادة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان، الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ماتيو تيولر السفير الامريكي في العراق، اعضاء برلمان كوردستان والعراق، المسؤولين السياسيين والاداريين، ممثلي وقناصل البلدان الاجنبية في اقليم كوردستان.

 

الأمم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق بشان اللجنة الدستورية في سوريا

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 20:09:00

سورياـKDP.info ـ  أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، توصل من سماهم بالأطراف السورية إلى “اتفاق” على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد للبلاد، واعتبر ذلك مدخلا أساسيا للعملية السياسية لحل النزاع، ولكنه لم يتطرق إلى إبعاد مناطق شمال وشرق سوريا التي تشكل نحو 30% من مساحة البلاد عن لجنة إعداد الدستور.

 

وفد المجلس الوطني الكوردي يتوجه إلى نيويورك

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 19:09:10

غرب كوردستان ـKDP.info ـ  قال عضو مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إبراهيم برو بان "المجلس الوطني الكوردي سوف يتوجه ضمن وفد من هيئة التفاوض السورية إلى نيويورك مع اقتراب موعد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة."

 

نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يناقشان أحوال العراق

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 15:09:11

ناقش السيدان نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، ومحمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، الأوضاع السياسية والأمنية العراقية وأكدا على حماية الاستقرار السياسي والأمني في العراق، وعلى أهمية استمرار حوار أربيل – بغداد في سبيل حل المشاكل في إطار دستور العراق.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP