Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 26 APR 2019 19:28 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بيان مجلس وزراء اقليم كوردستان في الثامن من آذار
| KDP.info


 

في ذكرى الثامن من آذار، اليوم العالمي للمرأة، أصدر مجلس وزراء اقليم كوردستان بياناً، هذا نصه:

الثامن من آذار يوم مشرق في الذاكرة الإنسانية، إن استذكار هذا اليوم هو تقدير لكفاح أكثر من قرن ونصف للمرأة ودعاة المساواة، في سبيل المساواة والعدالة الاجتماعية، في هذه الذكرى الجليلة نقدم تهانينا لجميع نساء كوردستان والعالم.

من دواعي الفخر أن نساء كوردستان كانت لهن باستمرار مشاركة فاعلة في مختلف مجالات النضال والكفاح، وكنّ دوماً الضحية الرئيسة للعنف خلال الحروب والكوارث التي ألمّت بشعبنا، بدءاً بالأنفال وعمليات القصف الكيمياوي والحملة اللاإنسانية لإرهابيي داعش ضد سيداتنا الإزيديات في سنجار، لكن أي حادث كارثي لم يستطع النيل من عزة ومكانة المرأة الكوردستانية ولم يقلل من همتها وللحياة والنضال والعزة.

إن حكومة إقليم كوردستان كانت حريصة دوماً عبى قضية المساواة وحقوق المرأة كمبدأ ثابت من مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية. فإلى جانب وجود هيئات ومؤسسات حكومية خاصة بالنساء والدفاع عن حقوقهن، تمت تهيئة ظروف ملائمة لعمل وكفاح المنظمات غير الحكومية الخاصة بمجال العمل النسوي وحقوق المرأة.

للمرأة دور رئيس في قطاع التربية وتنشئة الأجيال الحالية والمستقبلية لأبنائنا، وسنة بعد أخرى يزداد دورهن في هذا القطاع الهام. إن ارتفاع نسبة النساء البرلمانيات وذوات المناصب العليا والهامة في المؤسسات الرسمية في إقليم كوردستان، علامة هامة على توطيد أسس المساواة، كما أن حضور المرأة الكوردستانية في مجال الأعمال والقطاع الخاص خطوة أخرى هامة في مجال مشاركتها المجتمعية ويجب أن تحظى جهودهن في هذا المجال بدعم جاد والعمل على تنميتها أكثر.

من واجب جميع الأفراد والجماعات والأطراف الكوردستانية، وخاصة النخبوية منها، أن تدعم مسألة المساواة وترسيخ أسس هذه المساواة في سبيل حياة حافلة بالقيم الإنسانية الجميلة ومجتمع متسامح داع للمساواة ومستقبل مشرق.

تحية لذكرى الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي...

تحية للأرواح المباركة للسيدات البطلات من شعبنا اللواتي ضحين بحياتهن في سبيل الحقوق المشروعة للشعب والوطن...

تحية للأرواح الطاهرة لجميع شهداء طريق التحرر والعزة...

مجلس وزراء إقليم كوردستان
8 آذار 2019




آخر الأخبار

نێچیرڤان بارزاني يبحث مع وفد من الكونغرس الأمريكي في أوضاع كوردستان والمنطقة

THURSDAY, 25 APRIL 2019 21:04:00
هولێر-KDP.info- بحث السيد نێچیرڤان بارزاني، رئيس وزراء إقليم كوردستان، مع وفد من الكونغرس الأمريكي الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة بصورة عامة، وأحوال النازحين هربا من بطش الإرهاب، وعلاقات إقليم كوردستان مع الولايات المتحدة الأمريكية.
 
الرئيس بارزاني يستقبل أسامة النجيفي

WEDNESDAY, 24 APRIL 2019 23:04:23

هوليرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، اليوم، أسامة النجيفي رئيس تحالف القرار العراقي وبحث معه المشكلات الإدارية والسياسية والإقتصادية والأمنية في محافظة نينوى والأوضاع المعيشية للمواطنين في تلك المحافظة .

 
الموصل: فتح باب الترشح لمنصب نائبَی محافظ نینوى

WEDNESDAY, 24 APRIL 2019 13:04:45

 الموصل-KDP.info- قال رئيس مجلس محافظة نينوى ان اكثر من 35 شخصاً تقدموا حتى الآن للترشح لشغل منصب محافظ نينوى، وان باب الترشيح تم تمديده حتى 2\5، واليوم تم افتتاح باب الترشح لمنصب نائبي المحافظ الذي احدهما من حصة الحزب الديمقراطي الكوردستاني. 

 
افتتاح مستشفى الێشمه‌رگة

WEDNESDAY, 24 APRIL 2019 13:04:27

 ھولێر-KDP.info- جرى اليوم الأربعاء 24\4\2019 مراسيم افتتاح مستشفى الپێشمه‌رگة بالعاصمة هولير بحضور عدد من قادة الپێشمه‌رگة والجيش الألماني.

 
نێچیرڤان بارزاني يبحث مع وفد أمريكي الأوضاع السياسية والعسكرية للمنطقة

TUESDAY, 23 APRIL 2019 22:04:12

هولێر-KDP.info-خلال اجتماع بين السيد نێچیرڤان بارزاني، رئيس وزراء إقليم كوردستان، والسيد وليام روبوك، نائب المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للتحالف المضاد لداعش، ووفد مرافق له، جرت مناقشة مجموعة مسائل مرتبطة بالأوضاع السياسية والأمنية للمنطقة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP