Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 24 MAY 2019 14:42 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

في وداع المصور اليوناني يانيس بيراكيس
| KDP.info


سربست بامرني*

خلال الأسبوع الماضي ودع المصور اليوناني المعروف (يانيس بيراكيس) عائلته ومحبي فنه الإنساني الرفيع للمرة الأخيرة بعد ان قدم للعالم صورا مكرسة لخدمة الانسان والحقيقة من خلال زياراته العديدة للمناطق الملتهبة في عالمنا اليوم لينقل الاثار المدمرة والمأساوية الناجمة عن الحروب والاقتتال واعمال العنف المنظم.

بيراكيس الحاصل على جائزة التصوير الصحفي الدولية عام 2000 واختياره مصور العام سنة 2015 من قبل صحيفة ( الغارديان) وجائزة (البوليتزر) عام 2016 لتغطيته ازمة اللاجئين وجائزة (بايو كالفادوس) لمراسلي الحرب في نفس العام والذي عمل قرابة 30 عاما مع وكالة (رويترز)، كان المصور الصحفي الذي نقل للعالم الهجرة المليونية لشعب كوردستان عام 1991 بتفاصيلها المؤلمة والمأساوية وكانت صوره احد الأسباب التي أدت الى استنفار الرأي العام العالمي وصدور قرار مجلس الامن التابع للأمم المتحدة المرقم (688) والذي اصبح نافذ المفعول اعتبارا من 5/4/1991 واجبر الدولة العراقية على السماح للمنظمات الإنسانية بإيصال المعونات الإنسانية للمنكوبين والمهاجرين من أبناء شعب كوردستان هربا من جبروت وطغيان النظام الدكتاتوري المقبور الذي لم يتورع عن قصف مدينة حلبجة الشهيدة بالقنابل الكيماوية المحظورة دوليا.

القرار (688 في 5/4/1991) كان الأساس القانوني والشرعي الاممي الذي استخدمته كلا من الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وبريطانيا لأنشاء منطقة حظر الطيران لحماية العمليات الإنسانية في كوردستان والعراق وكان اول قرار يصدر من المنظمة الأممية لصالح شعب كوردستان منذ اتفاقية لوزان التي تراجعت عن منح الشعب الكوردي حقوقه القومية الإنسانية المشروعة المذكورة في معاهدة سيفر 10/8/1920 (البنود 62 ـ 64  الفقرة الثالثة) ومن بينها اجراء الاستفتاء لتقرير المصير، وعندما قام الرئيس مسعود بارزاني بإجراء الاستفتاء بعد حوالي مائة عام (25/9/2017) قامت الدنيا ولم تقعد رغم موافقة 93% من شعب كوردستان على الاستقلال وكأن الاستفتاء جريمة كبيرة لا تغتفر مع ان الدول العظمى وافقت على ذلك قبل قرن من الزمان فأي لطخة عار في وجه كل الذين يقفون ضد حرية الشعوب وحقها المشروع في تقرير مصيرها بنفسها ؟

رحل المصور الإعلامي الكبير يانيس بيراكيس ولكن اعماله الرائعة ستبقى جزءا من التراث الانساني والذاكرة الحية للبشرية المناضلة من اجل الحرية والسلام، وبرحيله فقد شعب كوردستان صديقا واعلاميا كبيرا قدم من خلال صوره للهجرة المليونية خدمة لا تقدر بثمن لشعب كوردستان وقضيته العادلة

لترقد روحه بسلام وطوبى لكل الذين كرسوا حياتهم من اجل الحرية والسلام وايصال الحقيقة

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل أياد علاوي

THURSDAY, 23 MAY 2019 23:05:25
هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الخميس 23/آيار/ 2019، أياد علاوي رئيس إئتلاف الوطنية العراقي .
 
أنقرة أوقفت شراء نفط إيران التزاما بالعقوبات

THURSDAY, 23 MAY 2019 10:05:11

انقرةـKDP.info ـ أعلن مسؤول تركي أنّ بلاده توقفت بالكامل منذ مطلع مايو الجاري عن استيراد النفط الإيراني التزاماً منها بالعقوبات الأميركية حتى وإن كانت لا توافق عليها.

 
مسرور بارزاني يجتمع مع القنصل العام الأمريكي في هولير

WEDNESDAY, 22 MAY 2019 19:05:55

‎هوليرـKDP.info ـ  عقد مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم الاربعاء اجتماعاً مع ستيف فاگن القنصل العام لأمريكا في أربيل.

 
طالباني لـ KDP: نحن بانتظار البارتي والإتحاد الوطني

WEDNESDAY, 22 MAY 2019 13:05:12

 كركوك-KDP.info- قال رئيس مجلس محافظة كركوك انهم بانتظار قرار اللجنة المشتركة بين الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني لعقد اجتماع المجلس. واشار الى ان داعش والحشد الشعبي لهما يد في حرق مزروعات الفلاحين الكورد.  

 
افتتاح طريق زمار سحيلا اليوم

TUESDAY, 21 MAY 2019 12:05:57

زمّار-KDP.info- أعلن مسؤول لجنة محلية زمار للحزب الديمقراطي الكوردستاني، انه بعد الإتفاق بين قوات الپێشمه‌رگة والجيش العراقي على الطريق الرابط بين سحيلا وزمار، سيتم اليوم افتتاح الطريق المذكور.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP