Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 25 MAY 2019 10:55 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

اليوم هو الذكرى 28 لإنتفاضة رانية الباسلة
| KDP.info


 
راپەڕین-KDP.info-  اليوم هو يوم بدء إنتفاضة شعب كوردستان ضد نظام البعث الفاشي، حيث تمكنت الجماهير الكوردستانية الباسلة ولأول مرة من التخلص من النظام الدكتاتوري الظالم في جنوب كوردستان، وان يبدأ الشعب حكم نفسه بنفسه.
 
فقبل 27 عاما وفي مثل هذا اليوم الخامس من آذار من عام 1991 انتفضت جماهير كوردستان ضد الظلم والطغيان البعثي، وكانت جذوتها من رانية البطلة، وتمت خلال ساعات قليلة تحرير مناطق رانية وقلادزه لتحصل المنطقة بعدها على شرف لقب بوابة الإنتفاضة.
 
وبعد تحرير رانية وبتوين وبشدر زحفت الجماهير الكوردستانية الباسلة وبدعم ومساندة الپێشمه‌رگة نحو المناطق الأخرى وانتشر نبأ الإنتفاضة كالنار في الهشيم وهرعت الجماهير نحو مقرات الظلم والإضطهاد في كل كوردستان لطرد الجلادين منها، نزل المواطنون الى الشوارع احتفالاً وابتهاجاً بهذه الحادثة معلنة عن رفضها للظلم والإستبداد، وتوالت بعد ذلك تحرير القرى والقصبات والمدن الكوردستانية من ظلم الظالمين وطُرد الجلادون شر طردة من كوردستان، الى ان توجت بتحرير كركوك قلب كوردستان، فهرب من حالفه الحظ ونال الأكثر ظلماً وجوراً جزاءه العادل في مقراتهم وساحات المدن.
 
جاءت الإنتفاضة نتيجة الظلم الذي كانت الأنظمة الدكتاتورية في العراق تمارسها ضد شعب كوردستان على مدى سنين طويلة، ونجحت هذه الإنتفاضة نتيجة وحدة صف وكلمة شعب كوردستان وخروجهم صفاً واحداً متكاتفين ضد الظلم وتمكن بذلك تحقيق اكبر نصر في تاريخه الحديث والمعاصر وطهر كوردستان من دنس الظالمين خلال ايام قلائل.
 
 وبعد عام من الإنتفاضة المباركة قررت القياة السياسية الكوردستانية الدخول في تجربة ديمقراطية لإدارة جنوب كوردستان فأجرت ولأول مرة في تاريخ كوردستان الإنتخابات البرلمانية في 19\5\1991 على الرغم من الظروف الصعبة التي كانت تعانيه الجبهة الداخلية لكوردستان وحقق الشعب بذلك نصراً جديداً وسابقة، حيث اصبح للكورد ولأول مرة في تاريخه مؤسسات رسمية كالبرلمان والحكومة الخاصة به وإدارة شؤونه بنفسه. وتمكنت القيادة السياسية في إقليم كوردستان خلال سنين قليلة من الحكم الذاتي من تحقيق منجزات كبيرة للشعب على المستوى المحلي والدولي ودوت صدى الحكم الكوردي لكوردستان وتوجهت انظار العالم اليه. وعلى الرغم من الحصار الجائر الذي فرضه النظام البعثي على كوردستان تمكنت الحكومة الكوردستانية وبدعم الجماهير من اجتياز المحنة وإدارة كوردستان على احسن مايكون وحققت منجزات تلو المنجزات في المجالات الحياتية كافة وعلى الأصعدة المحلية والمناطقية والعالمية.



آخر الأخبار

عندما تصبح الحرب ضرورة

SATURDAY, 25 MAY 2019 09:05:25

 صبحي ساله يي

 
كوردستان وسياسة الإغراق في التفاصيل

SATURDAY, 25 MAY 2019 09:05:06

 سربست بامرني

 
الرئيس بارزاني يستقبل أياد علاوي

THURSDAY, 23 MAY 2019 23:05:25
هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الخميس 23/آيار/ 2019، أياد علاوي رئيس إئتلاف الوطنية العراقي .
 
أنقرة أوقفت شراء نفط إيران التزاما بالعقوبات

THURSDAY, 23 MAY 2019 10:05:11

انقرةـKDP.info ـ أعلن مسؤول تركي أنّ بلاده توقفت بالكامل منذ مطلع مايو الجاري عن استيراد النفط الإيراني التزاماً منها بالعقوبات الأميركية حتى وإن كانت لا توافق عليها.

 
مسرور بارزاني يجتمع مع القنصل العام الأمريكي في هولير

WEDNESDAY, 22 MAY 2019 19:05:55

‎هوليرـKDP.info ـ  عقد مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم الاربعاء اجتماعاً مع ستيف فاگن القنصل العام لأمريكا في أربيل.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP