Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 21 MAR 2019 09:28 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

اليوم هو الذكرى 28 لإنتفاضة رانية الباسلة
| KDP.info


 
راپەڕین-KDP.info-  اليوم هو يوم بدء إنتفاضة شعب كوردستان ضد نظام البعث الفاشي، حيث تمكنت الجماهير الكوردستانية الباسلة ولأول مرة من التخلص من النظام الدكتاتوري الظالم في جنوب كوردستان، وان يبدأ الشعب حكم نفسه بنفسه.
 
فقبل 27 عاما وفي مثل هذا اليوم الخامس من آذار من عام 1991 انتفضت جماهير كوردستان ضد الظلم والطغيان البعثي، وكانت جذوتها من رانية البطلة، وتمت خلال ساعات قليلة تحرير مناطق رانية وقلادزه لتحصل المنطقة بعدها على شرف لقب بوابة الإنتفاضة.
 
وبعد تحرير رانية وبتوين وبشدر زحفت الجماهير الكوردستانية الباسلة وبدعم ومساندة الپێشمه‌رگة نحو المناطق الأخرى وانتشر نبأ الإنتفاضة كالنار في الهشيم وهرعت الجماهير نحو مقرات الظلم والإضطهاد في كل كوردستان لطرد الجلادين منها، نزل المواطنون الى الشوارع احتفالاً وابتهاجاً بهذه الحادثة معلنة عن رفضها للظلم والإستبداد، وتوالت بعد ذلك تحرير القرى والقصبات والمدن الكوردستانية من ظلم الظالمين وطُرد الجلادون شر طردة من كوردستان، الى ان توجت بتحرير كركوك قلب كوردستان، فهرب من حالفه الحظ ونال الأكثر ظلماً وجوراً جزاءه العادل في مقراتهم وساحات المدن.
 
جاءت الإنتفاضة نتيجة الظلم الذي كانت الأنظمة الدكتاتورية في العراق تمارسها ضد شعب كوردستان على مدى سنين طويلة، ونجحت هذه الإنتفاضة نتيجة وحدة صف وكلمة شعب كوردستان وخروجهم صفاً واحداً متكاتفين ضد الظلم وتمكن بذلك تحقيق اكبر نصر في تاريخه الحديث والمعاصر وطهر كوردستان من دنس الظالمين خلال ايام قلائل.
 
 وبعد عام من الإنتفاضة المباركة قررت القياة السياسية الكوردستانية الدخول في تجربة ديمقراطية لإدارة جنوب كوردستان فأجرت ولأول مرة في تاريخ كوردستان الإنتخابات البرلمانية في 19\5\1991 على الرغم من الظروف الصعبة التي كانت تعانيه الجبهة الداخلية لكوردستان وحقق الشعب بذلك نصراً جديداً وسابقة، حيث اصبح للكورد ولأول مرة في تاريخه مؤسسات رسمية كالبرلمان والحكومة الخاصة به وإدارة شؤونه بنفسه. وتمكنت القيادة السياسية في إقليم كوردستان خلال سنين قليلة من الحكم الذاتي من تحقيق منجزات كبيرة للشعب على المستوى المحلي والدولي ودوت صدى الحكم الكوردي لكوردستان وتوجهت انظار العالم اليه. وعلى الرغم من الحصار الجائر الذي فرضه النظام البعثي على كوردستان تمكنت الحكومة الكوردستانية وبدعم الجماهير من اجتياز المحنة وإدارة كوردستان على احسن مايكون وحققت منجزات تلو المنجزات في المجالات الحياتية كافة وعلى الأصعدة المحلية والمناطقية والعالمية.



آخر الأخبار

مسرور بارزاني يهنيء شعب كوردستان بعيد نوروز

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 18:03:29

هولێر-KDP.info- بمناسبة حلول عيد نوروز رأس السنة الكوردية وجه مسرور بارزاني رسالة تهنئة الى شعب كوردستان قال فيها  ان المناسبات الوطنية و القومية ومنها عيد نوروز ، من العوامل المؤثرة في عملية التقدم بالوطن، ونحن على أمل أن لا يقتصر إحياء هذه المناسبة المباركة على الشكليات التقليدية و الاكتفاء بتبادل التهاني، وان تكون دافعاً لنا جميعاً لخدمة الوطن وتسخير جمع الجهود للمضي معا نحو مستقبل مشرق .

 
الرئيس بارزاني: نوروز هي دائماً بشرى لبداية‌ جديدة بالنسبة لشعب كوردستان

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 17:03:37

هولێر-KDP.info- بمناسبة عيد نوروز القومي، وحلول الربيع وتجدد الطبيعة، وجه الرئيس مسعود بارزاني، يوم 20 / آذار / 2019 ، رسالة تهنئة الى شعب كوردستان، أعلن فيها بأن نوروز بالنسبة لشعب كوردستان بداية جديدة تحمل معها على الدوام الآمال الجديدة وبشرى الإنتصار على الصعوبات والظالمين.

 
عيد نوروز

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 12:03:06

شێخ زيدۆ باعدري

 
نێچیرڤان بارزاني يستقبل وفداً من الكونكريس الأمريكي

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 10:03:09

 هولێر-KDP.info- استقبل نێچیرڤان بارزاني، مساء اليوم، وفداً من الكونغرس الأمريكي وأكد الجانبان في اللقاء على دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي في العراق، وعلى ضرورة وأهمية بقائهم في هذه المرحلة لغرض إعادة الاستقرار ومواجهة تهديدات عودة الإرهاب للظهور.

 
الرئيس بارزاني يجتمع مع شخصيات ونواب سكان منطقة زمار

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 10:03:08

هولێر-KDP.info- بهدف بحث وتداول المشكلات في منطقة زمار، إجتمع الرئيس مسعود بارزاني، يوم 19/آذار/ 2019، مع وجهاء وشخصيات ونواب المكونات وجماهير تلك المنطقة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP