Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 20 AUG 2019 09:16 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حكومة كوردستان والحل الديمقراطي
| KDP.info


 

سربست بامرني

مع مرور الوقت وتأخر تشكيل حكومة كوردستان تزداد وطأة تراكم النتائج السلبية المؤثرة في حياة المواطنين الذين يتطلعون الى تنفيذ البرنامج الوطني للحزب الديمقراطي الكوردستاني للانتخابات الماضية والذي صوتوا له باعتباره خارطة الطريق المثلى في ظل الظروف الحالية لتحقيق ارادتهم ومصالحهم الوطنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

واضح ان سبب التأخر هو عدم توصل القوى السياسية الرئيسة في البرلمان الى اتفاق جامع مقبول رغم المرونة الكبيرة التي يمارسها الحزب الديمقراطي الكوردستاني في سبيل تحقيق اجماع وطني وحكومة قوية ملتزمة بالتنفيذ، وأيضا لقطع دابر تدخلات المتصيدين في الماء العكر وما اكثرهم!! فالبعض من هذه القوى (كما يبدو) لا يريد الاتفاق اساسا الا وفق شروط تعجيزية وخلط غريب لأجندات غير مترابطة ان لم تكن متعارضة، وأيا كانت الأسباب سواء داخلية نتيجة تعدد مراكز القوى والاقطاب او خارجية نتيجة ضغوط يتعرض لها هذا الطرف او ذاك فالنتيجة الواضحة هي إعاقة تشكيل الحكومة، وأيا كانت المبررات والحجج والذرائع فهو خروج عن الاجماع الوطني ويتعارض تماما مع مصالح الشارع الكوردستاني، كما ان التهديدات التي تذاع هنا وهناك حول خلق مشاكل للحكومة القادمة ليس دليل قوة بقدر ما هو دليل على الضعف والإفلاس السياسي وهو اخر شيء يؤثر في الموقف الوطني للحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي واجه منذ تأسيسه مصاعب ومخاطر حقيقية كبيرة دون ان تؤثر في عزيمته على المضي قدما لتحقيق طموحات شعب كوردستان القومية الديموقراطية المشروعة.

المفروض في مثل هكذا حالة هو اللجوء للحل الديمقراطي والتقاليد البرلمانية المتبعة وتشكيل حكومة الأكثرية مع تحول الأقلية الى معارضة برلمانية وتشكيل حكومة الظل ومتابعة مدى التزام حكومة الأكثرية بالتنفيذ ولا يمنع هذا الحل تمتع حكومة الأكثرية بالمرونة اللازمة لاي تعديلات وزارية فيما إذا وافقت الأقلية على الانضمام للبرنامج الحكومي في قادم الايام.

الالتزام بالمبادئ الديمقراطية والتجارب البرلمانية في عالمنا اليوم وتشكيل حكومة الأكثرية سيدفع بمشروع الديمقراطي الكوردستاني خطوات كبيرة وتاريخية نحو الامام وينهي مرحلة المحاصصة والمناصفة التي حملت معها الكثير من السلبيات وأدت فيما أدت اليه الى نشر افة الفساد والمحسوبية والمنسوبية وعرقلة تنفيذ إصلاحات جوهرية وخطط استراتيجية لصالح تطور وتقدم المجتمع الكوردستاني.

 

لقد ان الأوان لتحقيق نقلة نوعية في الحكم والإدارة..

 




آخر الأخبار

دیاری حسین: هناك مخاطر من سقوط مناطق من كركوك بید داعش

MONDAY, 19 AUGUST 2019 10:08:47

کرکوك -KDP.info- بدأت فلول داعش خلال الأیام الأخیرة‌ بتحركات ملحوظة‌ وهجمات متفرقة في مناطق كركوك وخانقين، ويحذر مسؤول من الحزب الديمقراطي الكوردستاني من ان داعش یعشعش فی كركوك وبعض المناطق الأخرى وكذلك من سقوط بعض المناطق من كركوك وخانقین بید داعش.   

 
وفد حكومة الإقلیم سیزور بغداد

MONDAY, 19 AUGUST 2019 09:08:50

بغداد -KDP.info- أعلنت رئیسة كتله‌ الدیمقراطی الكوردستانی بمجلس النواب العراقی، ان وفداً من حكومة‌ إقلیم كوردستان سیزور بغداد هذا الأسبوع للتباحث مع الجانب العراقی حول ملفات ثلاث مهمة وهي الموازنة والنفط والمادة 140 الدستورية.

 
رئاسة إقليم كوردستان تدين التفجير الإرهابي في القامشلي

SUNDAY, 18 AUGUST 2019 21:08:43

هوليرـKDP.info ـ نستنكر وندين بشدة الهجمة الإرهابية التي نفذها إرهابيو داعش اليوم، الأحد ١٨ آب ٢٠١٩، في القامشلي، والتي خلفت خسائر بشرية ومادية، وكذلك تفجير لغم على إحدى السيارات في الحسكة والذي أدى إلى إصابة شخص بجروح.

 

رئاسة إقليم كوردستان تدين العملية الإرهابية في كابول

SUNDAY, 18 AUGUST 2019 21:08:12

هوليرـKDP.info ـ   أدانت رئاسة إقليم كوردستان العملية‌ الإرهابية التي استهدفت حفل زفاف في العاصمة الأفغانية‌ كابول والتي راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين الأبرياء..

 
الشهيد محمود ايزدي يبقى خالداً.!

SUNDAY, 18 AUGUST 2019 12:08:17

 نايف رشو الايسياني

 تمر اليوم الذكرى الـ40 على استشهاد القائد المغوار محمود ايزدي، أحد أشهر ثوار القرن العشرين، كان الشهيد البطل قد أطلق الرصاصة الاولى في ثورة كولان التقدمية في 1976/5/26 متجاوزاً بذلك مشاعر الخيبة والانكسار التي خلفتها(اتفاقية الجزائرالمشؤومة 1975).



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP