Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 21 APR 2019 20:01 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

خسرۆ گۆران: نرفض الإنتخابات في كركوك في ظل هذه الظروف
| KDP.info


 

ھولێر-KDP.info- أعلن مسؤول مؤسسة الإنتخابات والإستفتاء في الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن موقف حزبه إزاء إجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق وقال، مع انهم مع إجراء الإنتخابات لكن الظرف الذي تمر به محافظة كركوك حالياً غير ملائم لإجراء الإنتخابات فيها. 

وكانت المفوضية العراقية العليا المستقلة للإنتخابات أعلمت مجلس النواب العراقي بإمكان إجراء إنتخابات مجالس المحافظات في 16 من تشرين الثاني لهذا العام، لكن ذلك لايشمل محافظات الإقليم.

ففي تصريح خص به الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال خسرۆ  گۆران" اقترحت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق إجراء انتخابات مجالس المحافظات نهاية العام الحالي والتي لاتشمل محافظات إقليم كوردستان، ومن الطبيعي ان تجرى هذه الإنتخابات في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين وكركوك التي تتضمن حصة الكورد فيها، أما بالنسبة لكركوك فهي تمر بظروف استثنائية ولايمكن إجراء الإنتخابات فيها بأي شكل من الأشكال، ونحن نرفض إجراء الإنتخابات فيها".  

وبشأن كركوك أيضاً قال  گۆران" لم تجر أي انتخابات في كركوك منذ عام 2005ولكركوك حالتها وظروفها الخاصة وبحاجة الى تفاهم واتفاق بشأنها، ونحن ككورد لم نكن ضد إجراء الإنتخابات بل الأطراف الأخرى هي من كانت تعارض، كونهم لم يكونوا راغبين في الإعتراف بالأكثرية الكوردية في هذه المحافظة".

وأضاف مسؤول مؤسسة الإنتخابات" لقد تغيرت الأوضاع بعد احداث 16 اكتوبر 2017، ونزح الكثير من عوائلنا عن المدينة والمنطقة والكثير منهم محتجز أو تحت الإقامة الجبرية، كما وعادت نسبة كبيرة من العرب وخاصة الوافدين القدامى الذين تم تعويضهم وإعادتهم الى مناطقهم الأصلية، الى هذه المحافظة وتم اسكانهم وفرضهم في المناطق الكوردية مرة أخرى، عليه فإنه يجب أولا إعادة تطبيع الأوضاع في هذه المحافظة أولاً  حسب رأينا تمهيداً لإجراء الإنتخابات فيها، أو تأجيل الإنتخابات في هذه المحافظة حيث لم تجر فيه أي انتخابات منذ 2005 كما قلنا".




آخر الأخبار

نينوى.. 21 مرشحاً لمنصب المحافظ

SUNDAY, 21 APRIL 2019 11:04:33

نينوى ـKDP.info ـ أعلن رئيس كتلة التآخي والتعايش بمجلس محافظة نينوى، ان 21 شخصاً تقدموا بطلبات لشغل منصب محافظ نينوى لحد الآن، ومن المتوقع ان يتقدم اكثر من 40 شخصاً للتنافس على شغل المنصب.

 
مجلس الوزراء يهنئ بعيد القيامة

SUNDAY, 21 APRIL 2019 10:04:40

 هوليرـKDP.info ـ وجه مجلس وزراء إقليم كوردستان تهانيه بعيد قيامة السيد المسيح عليه السلام، من خلال بيان

 هذا نصه:

رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة عيد قيامة السيد المسيح

SATURDAY, 20 APRIL 2019 21:04:29

هوليرـKDP.info ـ  بمناسبة حلول عيد قيامة السيد المسيح (عليه السلام) وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة تهنئة الى الأخوات والإخوة المسيحيين، هذا نصها:

 
لجنة من كوردستان تزور بغداد لتطبيع الأوضاع في المناطق الكوردستانية

THURSDAY, 18 APRIL 2019 12:04:06

هولێر-KDP.info- من المقرر ان تزور لجنة من برلمان كوردستان بغدادَ بهدف البحث في مسألة كركوك وسبل تطبيع الأوضاع في المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم.

 
آل بارزان وبيئة كوردستان

THURSDAY, 18 APRIL 2019 10:04:50

 صبحي ساله يي

 عندما أعلن السيد نێچیرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان، والمرشح لتولي رئاسة الإقليم عن انطلاق حملة لتنظيف البيئة وحماية وجمال الطبيعة، ودعا الى تعاون الحكومة والمؤسسات المعنية وكل المواطنين في كوردستان....



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP