Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 20 AUG 2019 09:14 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

خسرۆ گۆران: نرفض الإنتخابات في كركوك في ظل هذه الظروف
| KDP.info


 

ھولێر-KDP.info- أعلن مسؤول مؤسسة الإنتخابات والإستفتاء في الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن موقف حزبه إزاء إجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق وقال، مع انهم مع إجراء الإنتخابات لكن الظرف الذي تمر به محافظة كركوك حالياً غير ملائم لإجراء الإنتخابات فيها. 

وكانت المفوضية العراقية العليا المستقلة للإنتخابات أعلمت مجلس النواب العراقي بإمكان إجراء إنتخابات مجالس المحافظات في 16 من تشرين الثاني لهذا العام، لكن ذلك لايشمل محافظات الإقليم.

ففي تصريح خص به الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال خسرۆ  گۆران" اقترحت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق إجراء انتخابات مجالس المحافظات نهاية العام الحالي والتي لاتشمل محافظات إقليم كوردستان، ومن الطبيعي ان تجرى هذه الإنتخابات في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين وكركوك التي تتضمن حصة الكورد فيها، أما بالنسبة لكركوك فهي تمر بظروف استثنائية ولايمكن إجراء الإنتخابات فيها بأي شكل من الأشكال، ونحن نرفض إجراء الإنتخابات فيها".  

وبشأن كركوك أيضاً قال  گۆران" لم تجر أي انتخابات في كركوك منذ عام 2005ولكركوك حالتها وظروفها الخاصة وبحاجة الى تفاهم واتفاق بشأنها، ونحن ككورد لم نكن ضد إجراء الإنتخابات بل الأطراف الأخرى هي من كانت تعارض، كونهم لم يكونوا راغبين في الإعتراف بالأكثرية الكوردية في هذه المحافظة".

وأضاف مسؤول مؤسسة الإنتخابات" لقد تغيرت الأوضاع بعد احداث 16 اكتوبر 2017، ونزح الكثير من عوائلنا عن المدينة والمنطقة والكثير منهم محتجز أو تحت الإقامة الجبرية، كما وعادت نسبة كبيرة من العرب وخاصة الوافدين القدامى الذين تم تعويضهم وإعادتهم الى مناطقهم الأصلية، الى هذه المحافظة وتم اسكانهم وفرضهم في المناطق الكوردية مرة أخرى، عليه فإنه يجب أولا إعادة تطبيع الأوضاع في هذه المحافظة أولاً  حسب رأينا تمهيداً لإجراء الإنتخابات فيها، أو تأجيل الإنتخابات في هذه المحافظة حيث لم تجر فيه أي انتخابات منذ 2005 كما قلنا".




آخر الأخبار

دیاری حسین: هناك مخاطر من سقوط مناطق من كركوك بید داعش

MONDAY, 19 AUGUST 2019 10:08:47

کرکوك -KDP.info- بدأت فلول داعش خلال الأیام الأخیرة‌ بتحركات ملحوظة‌ وهجمات متفرقة في مناطق كركوك وخانقين، ويحذر مسؤول من الحزب الديمقراطي الكوردستاني من ان داعش یعشعش فی كركوك وبعض المناطق الأخرى وكذلك من سقوط بعض المناطق من كركوك وخانقین بید داعش.   

 
وفد حكومة الإقلیم سیزور بغداد

MONDAY, 19 AUGUST 2019 09:08:50

بغداد -KDP.info- أعلنت رئیسة كتله‌ الدیمقراطی الكوردستانی بمجلس النواب العراقی، ان وفداً من حكومة‌ إقلیم كوردستان سیزور بغداد هذا الأسبوع للتباحث مع الجانب العراقی حول ملفات ثلاث مهمة وهي الموازنة والنفط والمادة 140 الدستورية.

 
رئاسة إقليم كوردستان تدين التفجير الإرهابي في القامشلي

SUNDAY, 18 AUGUST 2019 21:08:43

هوليرـKDP.info ـ نستنكر وندين بشدة الهجمة الإرهابية التي نفذها إرهابيو داعش اليوم، الأحد ١٨ آب ٢٠١٩، في القامشلي، والتي خلفت خسائر بشرية ومادية، وكذلك تفجير لغم على إحدى السيارات في الحسكة والذي أدى إلى إصابة شخص بجروح.

 

رئاسة إقليم كوردستان تدين العملية الإرهابية في كابول

SUNDAY, 18 AUGUST 2019 21:08:12

هوليرـKDP.info ـ   أدانت رئاسة إقليم كوردستان العملية‌ الإرهابية التي استهدفت حفل زفاف في العاصمة الأفغانية‌ كابول والتي راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين الأبرياء..

 
الشهيد محمود ايزدي يبقى خالداً.!

SUNDAY, 18 AUGUST 2019 12:08:17

 نايف رشو الايسياني

 تمر اليوم الذكرى الـ40 على استشهاد القائد المغوار محمود ايزدي، أحد أشهر ثوار القرن العشرين، كان الشهيد البطل قد أطلق الرصاصة الاولى في ثورة كولان التقدمية في 1976/5/26 متجاوزاً بذلك مشاعر الخيبة والانكسار التي خلفتها(اتفاقية الجزائرالمشؤومة 1975).



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP