Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 20 AUG 2019 09:10 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

أردوغان: قرار ترامب الانسحاب من سوريا خطوة صائبة
| KDP.info


 

أنقرةـKDP.info ـ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن " الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أقدم على خطوة صائبة باتخاذ قرار الانسحاب من سوريا"، مشددًا على ضرورة تنفيذ هذا الانسحاب بعناية مع "شركاء حقيقيين"

جاء ذلك في مقالة للرئيس التركي، نشرت بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تحت عنوان "لدى تركيا خطة لتحقيق السلام في سوريا".

وأضاف أردوغان قائلًا "من الضروري التخطيط بكل عناية للانسحاب بغية حماية مصالح الولايات المتحدة، والمجتمع الدولي، والشعب السوري، وتنفيذه بالتعاون مع شركاء حقيقيين".

ولفت أن "تركيا صاحبة ثاني أكبر جيش بحلف شمال الأطلسي (ناتو) تعتبر بمثابة الدولة الوحيدة التي لديها القوة والعزيمة للقيام بهذه المهمة".

وبخصوص الجهود التي بذلتها بلاده لمحاربة التنظيمات الإرهابية، شدد أردوغان على أن بلاده كانت الدولة الأولى التي أنزلت عناصرها البرية المقاتلة في الميدان من أجل مواجهة خطر وتهديد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وجدد أردوغان تأكيده على "تصميم تركيا بكل قوة على محاربة داعش، وبقية المنظمات الإرهابية بسوريا؛ وذلك لأن الشعب التركي يعرف جيدًا تهديد التطرف القائم على عنف".

وأوضح اردوغان أن "الخطوة الأولى التي ينبغي اتخاذها في هذا الصدد، هو تأسيس قوة استقرار تضم محاربين من كافة أطياف المجتمع السوري".

وتابع "هذا الكيان الذي سيجمع بين كافة الأطياف، يمكنه تحقيق الأمن والنظام من خلال تقديم خدماته لكافة المواطنين السوريين. ومن ثم أقول إنه لا توجد لدينا أية مشكلة مع كورد سوريا".

وأضاف" نعرف أن بعض الشباب السوريين، ممن لا يملكون أية خيارات في ظروف الحرب قد انضموا لصفوف تنظيم (ب ي د، و ي ب ك) الامتداد السوري لمنظمة (بي كا كا) المدرجة على قوائم الإرهاب من قبل تركيا والولايات المتحدة، وفي هذا الصدد سنقوم بإجراء تحقيقات معمقة بعد الانسحاب الأمريكي، وسنعيد الأطفال المحاربين لذويهم، وسنلحق بقوة الاستقرار المزمع إنشاؤها، كافة المحاربين ممن ليست لهم أية صلات بالتنظيمات الإرهابية".

وتابع "وفي المجالس التي ستؤسس بالمناطق ذات الأغلبية الكوردية شمالي سوريا، ستكون الأغلبية لممثلي المجتمع الكوردي، لكن ستعطي الأطياف الأخرى فرصة الاستفادة من حق التمثيل السياسي بشكل عادل".

كما وأعرب أردوغان عن رغبة تركيا في أن تتخذ جميع الخطوات في هذه العملية من خلال التعاون والتنسيق مع الدول الصديقة والحليفة.




آخر الأخبار

دیاری حسین: هناك مخاطر من سقوط مناطق من كركوك بید داعش

MONDAY, 19 AUGUST 2019 10:08:47

کرکوك -KDP.info- بدأت فلول داعش خلال الأیام الأخیرة‌ بتحركات ملحوظة‌ وهجمات متفرقة في مناطق كركوك وخانقين، ويحذر مسؤول من الحزب الديمقراطي الكوردستاني من ان داعش یعشعش فی كركوك وبعض المناطق الأخرى وكذلك من سقوط بعض المناطق من كركوك وخانقین بید داعش.   

 
وفد حكومة الإقلیم سیزور بغداد

MONDAY, 19 AUGUST 2019 09:08:50

بغداد -KDP.info- أعلنت رئیسة كتله‌ الدیمقراطی الكوردستانی بمجلس النواب العراقی، ان وفداً من حكومة‌ إقلیم كوردستان سیزور بغداد هذا الأسبوع للتباحث مع الجانب العراقی حول ملفات ثلاث مهمة وهي الموازنة والنفط والمادة 140 الدستورية.

 
رئاسة إقليم كوردستان تدين التفجير الإرهابي في القامشلي

SUNDAY, 18 AUGUST 2019 21:08:43

هوليرـKDP.info ـ نستنكر وندين بشدة الهجمة الإرهابية التي نفذها إرهابيو داعش اليوم، الأحد ١٨ آب ٢٠١٩، في القامشلي، والتي خلفت خسائر بشرية ومادية، وكذلك تفجير لغم على إحدى السيارات في الحسكة والذي أدى إلى إصابة شخص بجروح.

 

رئاسة إقليم كوردستان تدين العملية الإرهابية في كابول

SUNDAY, 18 AUGUST 2019 21:08:12

هوليرـKDP.info ـ   أدانت رئاسة إقليم كوردستان العملية‌ الإرهابية التي استهدفت حفل زفاف في العاصمة الأفغانية‌ كابول والتي راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين الأبرياء..

 
الشهيد محمود ايزدي يبقى خالداً.!

SUNDAY, 18 AUGUST 2019 12:08:17

 نايف رشو الايسياني

 تمر اليوم الذكرى الـ40 على استشهاد القائد المغوار محمود ايزدي، أحد أشهر ثوار القرن العشرين، كان الشهيد البطل قد أطلق الرصاصة الاولى في ثورة كولان التقدمية في 1976/5/26 متجاوزاً بذلك مشاعر الخيبة والانكسار التي خلفتها(اتفاقية الجزائرالمشؤومة 1975).



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP