Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 21 APR 2019 19:57 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

أردوغان: قرار ترامب الانسحاب من سوريا خطوة صائبة
| KDP.info


 

أنقرةـKDP.info ـ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن " الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أقدم على خطوة صائبة باتخاذ قرار الانسحاب من سوريا"، مشددًا على ضرورة تنفيذ هذا الانسحاب بعناية مع "شركاء حقيقيين"

جاء ذلك في مقالة للرئيس التركي، نشرت بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تحت عنوان "لدى تركيا خطة لتحقيق السلام في سوريا".

وأضاف أردوغان قائلًا "من الضروري التخطيط بكل عناية للانسحاب بغية حماية مصالح الولايات المتحدة، والمجتمع الدولي، والشعب السوري، وتنفيذه بالتعاون مع شركاء حقيقيين".

ولفت أن "تركيا صاحبة ثاني أكبر جيش بحلف شمال الأطلسي (ناتو) تعتبر بمثابة الدولة الوحيدة التي لديها القوة والعزيمة للقيام بهذه المهمة".

وبخصوص الجهود التي بذلتها بلاده لمحاربة التنظيمات الإرهابية، شدد أردوغان على أن بلاده كانت الدولة الأولى التي أنزلت عناصرها البرية المقاتلة في الميدان من أجل مواجهة خطر وتهديد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وجدد أردوغان تأكيده على "تصميم تركيا بكل قوة على محاربة داعش، وبقية المنظمات الإرهابية بسوريا؛ وذلك لأن الشعب التركي يعرف جيدًا تهديد التطرف القائم على عنف".

وأوضح اردوغان أن "الخطوة الأولى التي ينبغي اتخاذها في هذا الصدد، هو تأسيس قوة استقرار تضم محاربين من كافة أطياف المجتمع السوري".

وتابع "هذا الكيان الذي سيجمع بين كافة الأطياف، يمكنه تحقيق الأمن والنظام من خلال تقديم خدماته لكافة المواطنين السوريين. ومن ثم أقول إنه لا توجد لدينا أية مشكلة مع كورد سوريا".

وأضاف" نعرف أن بعض الشباب السوريين، ممن لا يملكون أية خيارات في ظروف الحرب قد انضموا لصفوف تنظيم (ب ي د، و ي ب ك) الامتداد السوري لمنظمة (بي كا كا) المدرجة على قوائم الإرهاب من قبل تركيا والولايات المتحدة، وفي هذا الصدد سنقوم بإجراء تحقيقات معمقة بعد الانسحاب الأمريكي، وسنعيد الأطفال المحاربين لذويهم، وسنلحق بقوة الاستقرار المزمع إنشاؤها، كافة المحاربين ممن ليست لهم أية صلات بالتنظيمات الإرهابية".

وتابع "وفي المجالس التي ستؤسس بالمناطق ذات الأغلبية الكوردية شمالي سوريا، ستكون الأغلبية لممثلي المجتمع الكوردي، لكن ستعطي الأطياف الأخرى فرصة الاستفادة من حق التمثيل السياسي بشكل عادل".

كما وأعرب أردوغان عن رغبة تركيا في أن تتخذ جميع الخطوات في هذه العملية من خلال التعاون والتنسيق مع الدول الصديقة والحليفة.




آخر الأخبار

نينوى.. 21 مرشحاً لمنصب المحافظ

SUNDAY, 21 APRIL 2019 11:04:33

نينوى ـKDP.info ـ أعلن رئيس كتلة التآخي والتعايش بمجلس محافظة نينوى، ان 21 شخصاً تقدموا بطلبات لشغل منصب محافظ نينوى لحد الآن، ومن المتوقع ان يتقدم اكثر من 40 شخصاً للتنافس على شغل المنصب.

 
مجلس الوزراء يهنئ بعيد القيامة

SUNDAY, 21 APRIL 2019 10:04:40

 هوليرـKDP.info ـ وجه مجلس وزراء إقليم كوردستان تهانيه بعيد قيامة السيد المسيح عليه السلام، من خلال بيان

 هذا نصه:

رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة عيد قيامة السيد المسيح

SATURDAY, 20 APRIL 2019 21:04:29

هوليرـKDP.info ـ  بمناسبة حلول عيد قيامة السيد المسيح (عليه السلام) وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة تهنئة الى الأخوات والإخوة المسيحيين، هذا نصها:

 
لجنة من كوردستان تزور بغداد لتطبيع الأوضاع في المناطق الكوردستانية

THURSDAY, 18 APRIL 2019 12:04:06

هولێر-KDP.info- من المقرر ان تزور لجنة من برلمان كوردستان بغدادَ بهدف البحث في مسألة كركوك وسبل تطبيع الأوضاع في المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم.

 
آل بارزان وبيئة كوردستان

THURSDAY, 18 APRIL 2019 10:04:50

 صبحي ساله يي

 عندما أعلن السيد نێچیرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان، والمرشح لتولي رئاسة الإقليم عن انطلاق حملة لتنظيف البيئة وحماية وجمال الطبيعة، ودعا الى تعاون الحكومة والمؤسسات المعنية وكل المواطنين في كوردستان....



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP