Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 26 MAR 2019 06:08 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

وحدة كوردستان خط احمر
| KDP.info


 

سربست بامرني*

حماية وحدة وامن إقليم كوردستان ـ العراق هو الفيصل بين الانتماء الوطني المشرف وبين الخيانة الوطنية ولعنة التاريخ، اذ يشكل إقليم كوردستان في العراق الفيدرالي تتويجا لكفاح بطولي عنيد مستمر منذ تأسيس الدولة العراقية، قدم خلاله الشعب الكوردي قرابة الربع مليون شهيد وأربعة الاف قرية تم تدميرها بأقصى درجات العنف والهمجية من قبل السلطات المتعاقبة خاصة النظام الدكتاتوري الذي لم يتورع عن استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين العزل (انفال حلبجة مثالا) وقام بتهجير وترحيل الالاف المؤلفة من المواطنين وتغير الواقع القومي في ما يزيد عن الخمسين بالمائة من أراضي كوردستان.

ان أي مساس بوحدة إقليم كوردستان من قبل أي جهة كانت يعتبر لدى المواطن الكوردستاني خطا احمر ومن المؤكد ان الشارع الكوردي سينتفض بقوة بوجه من يستهدف هذه الوحدة تحت أي مسمى ولأي سبب كان وهو في كل الأحوال موقف ابتزازي فاشل، فالإقليم  كيان موحد بحدود جغرافية معلومة وفق الدستور الاتحادي ومن غير الممكن المساس به الا وفق إجراءات قانونية ودستورية بما فيها اجراء استفتاء شعبي عام في العراق لتغيير الدستور الذي صوت عليه في 15/10/2005 وجاء في ديباجته على (نحن شعب العراق الذي ال على نفسه بكل مكوناته واطيافه ان يقرر بحريته واختياره الاتحاد بنفسه).

الدستور الذي نص في المادة 117ـ الفقرة أولا: (يقر هذا الدستور عند نفاذه إقليم كوردستان وسلطاته القائمة اقليما اتحاديا) وهي من المواد التي يتطلب موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب على التعديل وموافقة الشعب بالاستفتاء العام، هذا بالإضافة الى مواد أخرى التي تبين عدم جواز أي تعديل على مواد الدستور من شأنه ان ينتقص من صلاحيات الأقاليم.

لما سبق فان التهديد بتقسيم الإقليم، من قبل أي طرف كان، ليس أكثر من جعجعة فارغة للابتزاز السياسي ومحاولة الحصول على مكاسب حزبية على حساب المصالح الوطنية العليا وهو في الوقت الذي يتناغم ويتماهى مع توجهات أعداء شعب كوردستان دليل على الفشل السياسي والإحباط الذي تعيشه هذه الجهة او تلك نتيجة افلاسها الجماهيري والتراجع الكارثي في حجمها وتأثيرها وشعبيتها وبالتالي فان اقصى ما تستطيع القيام به هو فقط خلق المشاكل وعرقلة التطور الطبيعي لمسار الأمور والإدارة.

بقدر تعلق الامر بالحزب الديموقراطي الكوردستاني الفائز الأول في الانتخابات البرلمانية والذي يملك تجربة غنية في إدارة الصراعات السياسية، حريص على وحدة كوردستان وعلى تشكيل حكومة قوية للإقليم تضمن مشاركة الأطراف السياسية الرئيسة فيها وفق العدالة وحجمها الحقيقي الذي افرزته الانتخابات ومن المؤكد بانه لن يسمح باي تهديد للمصالح العليا لشعب كوردستان بما فيها رفضه لاي محاولة للنيل من وحدة كوردستان هذه الوحدة التي يعتبر المواطن المساس بها خط احمر.




آخر الأخبار

وحيدة ياقو: تم التلاعب بعدد من سندات وسجلات الملكية للأراضي التابعة للمسيحيين

MONDAY, 25 MARCH 2019 12:03:25

 نینوى -KDP.info- الحشد الشعبي يضيق الخناق على المسيحيين في سهل نينوى بهدف إجبارهم على الهجرة للإستيلاء على ممتلكاتهم وأراضيهم والمرافق التجارية في تلك المناطق وتوزيعها فيما بينهم. وتوضح ممثلة عن المسيحيين بأنه من المقرر توزيع قطع أراضي من ممتلكات المسيحيين في سهل نينوى على افراد الحشد الشعبي.    

 
كي لا يعود الإرهاب

MONDAY, 25 MARCH 2019 09:03:39

 سربست بامرني

 
ثروة البارزاني

MONDAY, 25 MARCH 2019 09:03:28

صبحى ساله يى 

 
إقالة محافظ نينوى

SUNDAY, 24 MARCH 2019 18:03:09

بغداد-KDP.info-   تقرر خلال جلسة لمجلس النواب العراقي عقد اليوم الأحد، إقالة محافظ نينوى من منصبه، وقال عضو برلماني من كتلة الديمقراطي الكوردستاني، بأن المشروع كان معداً من قبل عادل عبدالمهدي، ومن المقرر المصادقة على تعيين محافظ جديد لـ نينوى.

 
مسؤول فرع الموصل: نتوقع إجراء تغييرات جديدة في الموصل

SUNDAY, 24 MARCH 2019 12:03:50

الموصل -KDP.info- أشار مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني في الموصل الى الأوضاع في المدينة وقال، ان غرقعشرات الأشخاص في العبارة يشير بوضوح الى الوضع غير الصحي وشحة الخدمات وكشف عنها وان الحالة وصلت الى المطالبة بإقالة المحافظ. وبالنسبة للمساعدات التي قدمتها حكومة إقليم كوردستان للمنكوبين والمحافظة، أشار الى ان الرئيس مسعود بارزاني ورئيس وزراء الإقليم نێچیرڤان بارزاني كانوا ومازالوا يقدمون يد العون والمساعدة الى مكونات هذه المحافظة. 

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP