Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 MAR 2019 13:47 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

تركيا تطالب “غوغل” رسميا بإزالة خريطة كوردستان
| KDP.info


 

انقرةـKDP.infoـ  في تطور جديد من نوعه، طالبت تركيا رسميا عملاق البحث “غوغل” بإزالة “خريطة كوردستان” التي تضم أجزاء من الأراضي التركية، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عن وزير في الحكومة التركية اليوم الأربعاء.

وردا على سؤال في البرلماني التركي من حزب “الخير”، قال وزير النقل والبنية التحتية التركي، كاهيت توران، إن السلطات التركية كانت على علم بالخريطة على “غوغل إيرث”.

وأوضح الوزير التركي أن الخريطة تشمل أيضا أجزاء من الأراضي العراقية والإيرانية والسورية باعتبارها “منطقة جغرافية ثقافية”، وفق ما ذكرت صحيفة “حرييت” التركية.

وأكد توران أن مسؤولين من هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحدثوا مع ممثلين من غوغل، بهدف “الإزالة العاجلة للخريطة كجزء من التزاماتهم بالقوانين الوطنية والدولية”.

وختم بالقول: “نحن نتابع التطورات ونواصل اتصالاتنا” بهذا الخصوص.

خارطة كوردستان الموجودة على Googleهي لكوردستان الكبرى، أي انها تبين الحدود، وهذه واحدة من القضايا المليئة بالتشابك والتعقيد، حيث ان الدول التي تقع كوردستان ضمن حدودها الحالية وبيدهم زمام الأمور لاينظرون الى كوردستان كوحدة جغرافية أو قومية.

لقد كانت اتفاقية سايكس ـ بيكو 1916 اتفاقية سرية بين بريطانيا العظمى وفرنسا قسمت كوردستان الى أربعة أجزاء وبعلم وموافقة الإمبراطورية الروسية، وهي شمال كوردستان التي تقع شرق تركيا، وجنوب كوردستان التي تقع في شمال العراق وشمال شرق كوردستان تقع غرب ايران، أما غرب كوردستان فتقع ضمن الشمال السوري وتبلغ المساحة الكلية لكوردستان نحو أكثر من 190،000 مئة وتسعون الف كيلومتر مربع.

يذكر ان تركيا والدول التي تقع كوردستان ضمن أراضيها الحالية، تسعى بشكل حثيث، عسكريا إن اقتضى الأمر، لمنع أي تواصل جغرافي بين الكورد الذين ييعيشون في وطنهم كوردستان في مناطق جغرافية متقاربة في كل من تركيا والعراق وسوريا وإيران.




آخر الأخبار

هولير مستعدة لإستقبال عيد نوروز

TUESDAY, 19 MARCH 2019 11:03:26
ھولێر-KDP.info- قال مسؤول إعلام محافظة هولير انه من المقرر ان تجري مراسيم إيقاد شعلة نوروز في موقعين بالمدينة بحضور المسؤولين السياسيين والحكوميين، وقد تمت دعوة ممثليات الدول الأجنبية أيضاً.
 
قائمقام شنگال يحكي تفاصيل المواجهة بين قوات الجيش العراقي والـ PKK

MONDAY, 18 MARCH 2019 12:03:28

شنگال-KDP.info- أعلن قائمقام قضاء شنگال عن تفاصيل المواجهة التي وقعت بين الجيش العراقي ومسلحي الـPKKفي منطقة شنگال، ويقول ان مسلحي الـPKK یتنقلون یومیاً عبر الحدود بین سوریا والعراق، ومازالت قوات الحشد والـPKKباقین فی منطقة شنكل فإنها لن تهنأ بالأمن والإستقرار. 

 
نێچیرڤان بارزاني: علينا العمل من اجل تنويع الدخل في كوردستان

SUNDAY, 17 MARCH 2019 15:03:28

ھولێر-KDP.info-  بحضور  نێچیرڤان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، وعبدالأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، وعدد من وزراء اقليم كوردستان، والمسؤولين والبرلمانيين من العراق واقليم كوردستان، والسفراء والدبلوماسيين والقناصل وممثلي الدول الأجنبية في اقليم كوردستان، جرت صباح اليوم، الأحد ١٧ آذار ٢٠١٩، مراسم افتتاح معرض الشرق الأوسط للسياحة، في هولير.

 
د. بشير حداد يعلن عن سبب عدم صرف مستحقات فلاحي كوردستان

SUNDAY, 17 MARCH 2019 11:03:36

 ھولێر-KDP.info- أعلن نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ان وزارة المالية العراقية اطلقت مستحقات فلاحي كوردستان لكن وزارة التجارة صرفتها لحسابها، ويضيف، سنستمر في المتابعة والتحقيق ويجب ان يتسلم الفلاحون الكوردستانيون مستحقاتهم من اثمان منتجاتهم الزراعية وخاصة الحنطة هذا العام".

 
كركوك: استثناء الأراضي الزراعية التابعة للكورد من خطة وزارة الزراعة العراقية

SUNDAY, 17 MARCH 2019 11:03:22

 كركوك-KDP.info- قال مدير زراعة كركوك، ان العرب الوافدين يسعون وبدعم من محافظ كركوك والمحاكم الإستيلاء على الأراضي الزراعية التابعة للكورد في منطقة ليلان، وأن وزارة الزراعة قطعت جميع المساعدات عن الفلاحين الكورد بهدف إجبارهم على ترك أراضيهم.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP