Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 26 MAY 2019 15:22 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

تركيا تطالب “غوغل” رسميا بإزالة خريطة كوردستان
| KDP.info


 

انقرةـKDP.infoـ  في تطور جديد من نوعه، طالبت تركيا رسميا عملاق البحث “غوغل” بإزالة “خريطة كوردستان” التي تضم أجزاء من الأراضي التركية، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عن وزير في الحكومة التركية اليوم الأربعاء.

وردا على سؤال في البرلماني التركي من حزب “الخير”، قال وزير النقل والبنية التحتية التركي، كاهيت توران، إن السلطات التركية كانت على علم بالخريطة على “غوغل إيرث”.

وأوضح الوزير التركي أن الخريطة تشمل أيضا أجزاء من الأراضي العراقية والإيرانية والسورية باعتبارها “منطقة جغرافية ثقافية”، وفق ما ذكرت صحيفة “حرييت” التركية.

وأكد توران أن مسؤولين من هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحدثوا مع ممثلين من غوغل، بهدف “الإزالة العاجلة للخريطة كجزء من التزاماتهم بالقوانين الوطنية والدولية”.

وختم بالقول: “نحن نتابع التطورات ونواصل اتصالاتنا” بهذا الخصوص.

خارطة كوردستان الموجودة على Googleهي لكوردستان الكبرى، أي انها تبين الحدود، وهذه واحدة من القضايا المليئة بالتشابك والتعقيد، حيث ان الدول التي تقع كوردستان ضمن حدودها الحالية وبيدهم زمام الأمور لاينظرون الى كوردستان كوحدة جغرافية أو قومية.

لقد كانت اتفاقية سايكس ـ بيكو 1916 اتفاقية سرية بين بريطانيا العظمى وفرنسا قسمت كوردستان الى أربعة أجزاء وبعلم وموافقة الإمبراطورية الروسية، وهي شمال كوردستان التي تقع شرق تركيا، وجنوب كوردستان التي تقع في شمال العراق وشمال شرق كوردستان تقع غرب ايران، أما غرب كوردستان فتقع ضمن الشمال السوري وتبلغ المساحة الكلية لكوردستان نحو أكثر من 190،000 مئة وتسعون الف كيلومتر مربع.

يذكر ان تركيا والدول التي تقع كوردستان ضمن أراضيها الحالية، تسعى بشكل حثيث، عسكريا إن اقتضى الأمر، لمنع أي تواصل جغرافي بين الكورد الذين ييعيشون في وطنهم كوردستان في مناطق جغرافية متقاربة في كل من تركيا والعراق وسوريا وإيران.




آخر الأخبار

افهموا الدرس..!

SUNDAY, 26 MAY 2019 12:05:51

  كفاح محمود كريم

 
علاء مكي لـ KDP: المشاكل ستستمر مادامت بغداد تدير المناطق الكوردستانية المتنازع عليها

SUNDAY, 26 MAY 2019 11:05:14

 بغداد-KDP.info- قال قيادي في ائتلاف الوطنية السني، ان المشاكل ستبقى وتستمر مادامت بغداد تدير المناطق الكوردستانية المتنازع عليها، وعلى بغداد الإستفادة من تجربة إقليم كوردستان في إدارة العراق والمناطق الكوردستانية أيضاً.

 
الرئيس بارزاني يهنيء شعب كوردستان والپێشمه‌رگة بذكرى ثورة گوڵان

SUNDAY, 26 MAY 2019 09:05:57

 هوليرـKDP.info ـ هنأ الرئيس مسعود بارزاني في رسالة شعب كوردستان والپێشمه‌رگة الأبطال بالذكرى السنوية لإندلاع ثورة گوڵان التقدمية.

 
مثال الآلوسي لـKDP: الرئيس بارزاني يعمل لحظة بلحظة من اجل تحقيق حقوق الشعب الكوردي

SATURDAY, 25 MAY 2019 20:05:39

دهۆک-KDP.info-  يقول سياسي عراقي، بعد 2003 دخل اغلب السياسيين العراقيين ومن بينهم الكورد في سباق سياسي لتحقيق مصالحهم الشخصية، عدا الرئيس مسعود بارزاني.

 

 
الرئيس بارزاني يحضر مراسيم تخرج دورة للپێشمه‌رگة

SATURDAY, 25 MAY 2019 18:05:17

سۆران-KDP.info-  بحضور الرئيس مسعود بارزاني جرت قبل ظهر اليوم السبت 25\5\2019  مراسيم تخرج دورة تدريبية وتأهيلية لقوات من الوحدة 80 لپێشمه‌رگة كوردستان في سوران.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP