Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 16 FEB 2019 05:22 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عضو بمجلس النواب: الحشد يحصل على ملايين الدولارات من النقاط الكمركية
| KDP.info


 

بغداد-KDP.info- على الرغم من الإتفاق بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية على رفع النقاط الكمركية بين العراق والإقليم، لم تتمكن الجهات العراقية المعنية وذات العلاقة من الإلتزام بقرار مجلس النواب والحكومة العراقية، ويقول برلماني كوردي ان واردات هذه النقاط الكمركية تذهب الى الحشد الشعبي ولايمكن التنازل عن هذه الإمتيازات بسهولة.  

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال جمال كوجر عضو اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي" مع ان المجلس اصدر قرار رفع النقاط الكمركية بين العراق وإقليم كوردستان وصادقت عليه رئاسة مجلس الوزراء ووزارة المالية كونها غير قانونية وغير دستورية، لكن النقاط هذه مازالت تعمل ولم ترفع بعد، وهم مستمرون في استيفاء المبالغ المالية والضرائب من المواطنين".

وأضاف كوجر" ان عدم الإلتزام بالقرار وتنفيذه يعود لسببين الأول يعود الى الفوضى الموجودة في العراق وعدم وجود مركزية القرار، وكمثال فإن الحكومة اصدرت قراراً بإعادة واردات مطار النجف الى المركز لكن ديناراً واحداً لم يعد الى خزينة الدولة والحكومة ليست لديها أي معلومة عن مطار النجف".   

وأشار جمال كوجر الى ان الجيش العراقي متواجد في المناطق الكوردستانية المحتلة بالإسم فقط، فهي في الحقيقة واقعة تحت سيطرة ميليشيا الحشد الشعبي والحشد يصول ويجول ويحكم في المنطقة حسب اهوائه بعد احداث 16 اكتوبر".   

وأوضح" ان فرق ومجموعات الحشد يحصل على ملايين الدولارات يومياً عن طريق تلك النقاط التفتيشية والكمركية وتحت مسميات متنوعة، وهم غير مستعدين للتنازل عن هذه الخيرات التي تصلهم عبرها، ونحن كبرلمانيين كورد مارسنا ضغطاً وسنتقدم بشكوى الى مجلس النواب حول أسباب عدم رفع هذه النقاط الكمركية، منوهاً الى ان على حكومة إقليم كوردستان ممارسة الضغط على الحكومة الإتحادية لتنفيذ القرار حيث لايمكن إدارة الدولة العراقية بهذه الصيغة والآلية".

وقال عضو مجلس النواب أيضاً" في كركوك إضافة الى النقطتين الرئيسيتين هناك العديد من النقاط الكمركية الفرعية، وكذلك في نينوى هناك العديد من النقاط الكمركية المقامة بين العراق والإقليم ينتفع منها الحشد الشعبي ويجمع مبالغ مالية طائلة".




آخر الأخبار

الكورد وغيرهم وكركوك

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 21:02:01

صبحي ساله يي

الكورد في كركوك يتشاركون مع البعض من التركمان والعرب والمسيحيين في الأماني والتطلعات والمصالح وفي تجارب حلوة ولذيذة كالعسل، ولهم مع البعض الآخر تجارب مرة كالحنظل، ألحقت بهم أضراراً بالغة، وأحدثت إشكالات كثيرة، وأوقعت آثارا مؤسفة إستوجبت دفع الثمن باهظاً.

مسرور بارزاني يجتمع مع سيرغي لافروف

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 18:02:38

ميونخ ـKDP.info ـ في إطار مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد حالياً في ألمانيا ، اجتمع مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم الجمعة المصادف 15/2/2019 مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا .

 
تهنئة من مجلس الأمن الى نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 12:02:47

 هولێر-KDP.info- أعلن ممثل كوتديفوار( ساحل العاج) في الأمم المتحدة انهم يرحبون بالإجتماع الذي جرى بين نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي بهدف معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد.

 
د. بشير حداد: الرئيس بارزاني سهل لنا امورنا

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 11:02:39

بغداد ـKDP.info ـ  أعلن الدكتور بشير خليل انهم سيزورون جميع الأطراف والقوى السياسية بهدف تطبيع العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد ومعالجة المشاكل القائمة. وأضاف ان هناك تغير إيجابي في وجهات نظر الأطراف العراقية تجاه إقليم كوردستان. 

 
مجلس النواب الأمريكي يوافق على وقف الدعم للسعودية

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 10:02:27

واشنطن ـKDP.info ـ وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، يوم الأربعاء على قرار ينهي الدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن مع سعي كثير من النواب للضغط على الرئيس دونالد ترامب لتشديد سياسته تجاه المملكة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP