Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 16 JAN 2019 18:10 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكورد وعبدالمهدي يجتمعون بشأن المادة 140
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  أكد رئيس الوزراء العراقي في احدث تصريح له على تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، ويعلن ممثل للكورد في بغداد بأن الكورد صوتوا لكابينة عبدالمهدي شرط ان ينفذ بنود الدستور ويضع المادة 140 ضمن برنامج عمله.

ان احد المسائل المستعصية والتي لم تعالج الى الآن بين إقليم كوردستان والعراق الفدرالي هي بنود المادة 140 الدستورية، حيث تتعهد السلطات العراقية على الدوام بتنفيذها لكنهم يتنصلون عند الوصول الى المادة المذكورة. ففي آخر تصريح خلال لقاء صحفي أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي بأنه يسعى من اجل التفاهم على سبل معالجة ينصف الجميع بشأن المادة 140 من الدستور العراقي، حيث ان التواني في تطبيق المادة 140 يتسبب في حدوث مشاكل وتصادم، لذا يجب اتخاذ خطوات بحيث ينصف الجميع ولا يتجاوز حقوق الآخرين.

الكورد مصرون على الدوام على ضرورة تطبيق بنود الدستور والمادة 140 تحديداً، ويعتقدون ان المشاكل القائمة بين إقليم كوردستان وبغداد علاجها مرتبط بتطبيق المادة 140.

ويقول البرلماني الدكتور محمد شاكر عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي للموقع الرسمي للحزب " لقد صوتنا لكابينة الدكتور عادل عبدالمهدي شريطة ان يضع مطالب الكورد ضمن برنامج عمل كابينته الجديدة، واحد مطالبنا لتقويم برنامج عمل الحكومة الجديدة هي تطبيق روح الدستور واشرنا بالتحديد الى المادة 140".




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يشارك في مراسيم عزاء المناضل محمد ملا قادر

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 17:01:55

هولێر-KDP.info-   شارك الرئيس مسعود بارزاني في مراسيم عزاء المناضل الأستاذ محمد ملا قادرالمقام في هولير العاصمة.

 
عبد المهدي ينفي طلب واشنطن من بغداد حل قوات الحشد الشعبي

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 12:01:35

بغدادـKDP.info ـ نفى رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، الثلاثاء، أن تكون واشنطن طلبت من بغداد حل قوات الحشد الشعبي وأعطتها "مهلة" لتنفيذ ذلك.

 
اشتباكات بين فصائل للحشد والشرطة في كركوك

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 11:01:16

كركوك ـKDP.info - سمعت مساء أمس الثلاثاء، أصوات إطلاقات نارية كثيفة في مدينة كركوك نتيجة اشتباكات بين قوات مكافحة الارهاب والشرطة المحلية من جهة وفصائل من الحشد الشعبي بالقرب من مستشفى كركوك العام.

 
حكومة كوردستان والمصالح الوطنية العليا

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 10:01:00

مع كثرة الاجتهادات حول مصطلح المصالح الوطنية العليا، تحوز موضوعة الحرية والاستقلال وحماية الوطن الاسبقية دون التقليل من قيمة قضايا حيوية أخرى كتشكيل الحكومة او التعليم او الصحة او تقديم الخدمات ...... الخ.

وزير الخارجية الإيراني يتمنى النجاح لمسرور بارزاني في رئاسة الكابينة الجديدة لحكومة كوردستان

TUESDAY, 15 JANUARY 2019 20:01:31

هولێر-KDP.info-  في لقاء بين مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان ووزير خارجية جمهورية إيران، جرى بحث ومناقشة المسائل ذات اإهتمام المشترك وتمنى الوزير الإيراني النجاح والموفقية لمسرور بارزاني في رئاسته للكابينة الجديدة لحكومة إقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP