Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 21 SEP 2019 00:13 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكورد وعبدالمهدي يجتمعون بشأن المادة 140
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  أكد رئيس الوزراء العراقي في احدث تصريح له على تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، ويعلن ممثل للكورد في بغداد بأن الكورد صوتوا لكابينة عبدالمهدي شرط ان ينفذ بنود الدستور ويضع المادة 140 ضمن برنامج عمله.

ان احد المسائل المستعصية والتي لم تعالج الى الآن بين إقليم كوردستان والعراق الفدرالي هي بنود المادة 140 الدستورية، حيث تتعهد السلطات العراقية على الدوام بتنفيذها لكنهم يتنصلون عند الوصول الى المادة المذكورة. ففي آخر تصريح خلال لقاء صحفي أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي بأنه يسعى من اجل التفاهم على سبل معالجة ينصف الجميع بشأن المادة 140 من الدستور العراقي، حيث ان التواني في تطبيق المادة 140 يتسبب في حدوث مشاكل وتصادم، لذا يجب اتخاذ خطوات بحيث ينصف الجميع ولا يتجاوز حقوق الآخرين.

الكورد مصرون على الدوام على ضرورة تطبيق بنود الدستور والمادة 140 تحديداً، ويعتقدون ان المشاكل القائمة بين إقليم كوردستان وبغداد علاجها مرتبط بتطبيق المادة 140.

ويقول البرلماني الدكتور محمد شاكر عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي للموقع الرسمي للحزب " لقد صوتنا لكابينة الدكتور عادل عبدالمهدي شريطة ان يضع مطالب الكورد ضمن برنامج عمل كابينته الجديدة، واحد مطالبنا لتقويم برنامج عمل الحكومة الجديدة هي تطبيق روح الدستور واشرنا بالتحديد الى المادة 140".




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 23:09:01

هوليرـKDP.info ـ  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الخميس 19/ أيلول /2019 ، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي والوفد المرافق له .

 
نێچیرڤان بارزاني: اقوى مصدر طبيعي، هو التفكير

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 22:09:10

دهۆك -KDP.info- جرت اليوم الخميس 19/9/2019 مراسم تخرج الدورة الاولى للطلبة المتخرجين في الدور الاول بالجامعة الامريكية في كوردستان بمحافظة دهوك، بحضور السيد نێچیرڤان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، وكذلك السادة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان، الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ماتيو تيولر السفير الامريكي في العراق، اعضاء برلمان كوردستان والعراق، المسؤولين السياسيين والاداريين، ممثلي وقناصل البلدان الاجنبية في اقليم كوردستان.

 

الأمم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق بشان اللجنة الدستورية في سوريا

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 20:09:00

سورياـKDP.info ـ  أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، توصل من سماهم بالأطراف السورية إلى “اتفاق” على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد للبلاد، واعتبر ذلك مدخلا أساسيا للعملية السياسية لحل النزاع، ولكنه لم يتطرق إلى إبعاد مناطق شمال وشرق سوريا التي تشكل نحو 30% من مساحة البلاد عن لجنة إعداد الدستور.

 

وفد المجلس الوطني الكوردي يتوجه إلى نيويورك

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 19:09:10

غرب كوردستان ـKDP.info ـ  قال عضو مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إبراهيم برو بان "المجلس الوطني الكوردي سوف يتوجه ضمن وفد من هيئة التفاوض السورية إلى نيويورك مع اقتراب موعد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة."

 

نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يناقشان أحوال العراق

THURSDAY, 19 SEPTEMBER 2019 15:09:11

ناقش السيدان نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، ومحمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، الأوضاع السياسية والأمنية العراقية وأكدا على حماية الاستقرار السياسي والأمني في العراق، وعلى أهمية استمرار حوار أربيل – بغداد في سبيل حل المشاكل في إطار دستور العراق.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP