Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 20 NOV 2018 19:20 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

تصدير نفط كركوك عبر الإقليم خطوة جيدة نحو تطبيع العلاقات
| KDP.info


 

كركوك-KDP.info-  من المقرر ان تبدأ الحكومة العراقية إيقاف تصدير نفط كركوك الى ايران بداية الشهر المقبل، ويقول برلماني كوردي ان افضل خطوة لمعالجة مشكلة نفط كركوك هو تصديره الى العالم عبر انابيب إقليم كوردستان.

من المقرر ان تفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات إضافية اخرى على إيران خلال الشهر القادم. وقد قررت الحكومة العراقية إيقاف تصدير نفط كركوك الى ايران في هذا الإطار.

ويعتقد برلماني كوردي في مجلس النواب العراقي، ان إيقاف ضخ نفط كركوك الى ايران سيكون السبب في إعادة بغداد النظر في تصديره ويجعلها تفكر في تصديره عبر انابيب إقليم كوردستان الى الأسواق العالمية.

وبشأن ذلك يقول دانا جزا للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" يتم إرسال كميات كبيرة من نفط حقول كركوك الى ايران عبر الصهاريج والعربات الحوضية، وقد قررت الحكومة العراقية مؤخراً التوقف عن تصدير هذا النفط الى ايران رسمياً تنفيذاً للعقوبات الأمريكية المفروضة على هذه الدولة".

ومن جانبه قال الدكتور سيروان عرب المتخصص في شؤون النفط، للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" يتم تصدير 30 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى ايران، وهذه عملية صعبة ومعقدة كون نقل النفط عن طريق الصهاريج مكلفة ويلحق اضراراً كبيرة بالطرق ويتسبب بمشاكل اخرى كثيرة. ولايتمكن العراق بعد الآن تصدير هذا النفط الى إيران".

بعد احداث 16 اكتوبر يتم تصدير النفط من آبار كركوك الى ايران عبر الصهاريج، وكان هذا النفط يصدر الى تركيا وفق اتفاق بين حكومتي إقليم كوردستان والعراق. ويؤكد مسؤولون من كركوك ان ملف النفط في كركوك يشوبه الغموض والضبابية بعد احداث 16 اكتوبر، ولا احد يعلم بالكمية التي يتم تصديرها ولمن يعود ريعها".

ويوضح الدكتور سيروان عرب" حسب علمي فإن بغداد وافقت على تصدير 30 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى الأسواق العالمية عن طريق أنابيب إقليم كوردستان الى تركيا، واعتقد بأن هذه الخطوة ستكون بداية جيدة لتطبيع العلاقات بين حكومة إقليم كوردستان وبغداد".




آخر الأخبار

التعريب في ظل العمائم

TUESDAY, 20 NOVEMBER 2018 10:11:20

صبحي ساله‌يي

كل الذين تسلطوا على رقاب العراقيين منذ تشكيل أول حكومة في عشرينيات القرن الماضي، ليس منذ تأسيس الدولة كما يروج له البعض لأن الدولة مازالت غير متأسسه، دخلوا من باب إحتكار القومية أو الدين، وإدعوا تمثيلهم لكافة القوميات والأديان وساهموا مساهمة فعّالة في جميع الكوارث التي عانى ويعاني منها العراقيين. ومارسوا بحق الكورد سياسات التعريب المنهلة من الفكر الشوفيني المقيت.

نيجرفان بارزاني: على الرغم من المصاعب، اهداف الخطة الاستراتيجية لحكومة الاقليم تتحقق

TUESDAY, 20 NOVEMBER 2018 10:11:14

هولێر-KDP.info-  جرى مساء اليوم الاثنين 19/11/2018 في اربيل وبحضور نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان، وزراء ومسؤولين حكوميين وممثلي الدول الاجنبية ومستثمرين محليين واجانب، جرى في مراسم احياء الذكرى العاشرة لانتاج الغاز في اقليم كوردستان.

 
نيجرفان بارزاني يبارك ذكری ميلاد الرسول

MONDAY, 19 NOVEMBER 2018 22:11:20

في رسالة له بارك السيد نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان ذكری ميلاد حضرة الرسول محمد (ص) هذا نصها:

 
الرئيس بارزاني يهنئ المسلمين بالمولد النبوي

MONDAY, 19 NOVEMBER 2018 22:11:35

بمناسبة ذكرى المولد النبوي، وجه الرئيس مسعود البارزاني، رسالة تهنئة الى جميع المسلمين في العالم والعراق وكوردستان خاصة، هذا نصها :

 
فاضل نبي: حكومة الإقليم ستلتزم لو نفذت بغداد مطالبها

MONDAY, 19 NOVEMBER 2018 13:11:36

ھولێر-KDP.info- قال وكيل وزارة المالية العراقية السابق، انهم عقدوا اجتماعاً مع وزارة المالية في إقليم كوردستان، وقد أعدوا قائمة بمطالب الكورد في مشروع قانون الموازنة العامة العراقية ووجهوها الى بغداد، ويضيف بأن رئيس حكومة الإقليم يؤكد بأنهم سيلتزمون بالموازنة لو تم تفيذ مطالب الكورد فيها.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP