Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 23 MAR 2019 14:25 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

تصدير نفط كركوك عبر الإقليم خطوة جيدة نحو تطبيع العلاقات
| KDP.info


 

كركوك-KDP.info-  من المقرر ان تبدأ الحكومة العراقية إيقاف تصدير نفط كركوك الى ايران بداية الشهر المقبل، ويقول برلماني كوردي ان افضل خطوة لمعالجة مشكلة نفط كركوك هو تصديره الى العالم عبر انابيب إقليم كوردستان.

من المقرر ان تفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات إضافية اخرى على إيران خلال الشهر القادم. وقد قررت الحكومة العراقية إيقاف تصدير نفط كركوك الى ايران في هذا الإطار.

ويعتقد برلماني كوردي في مجلس النواب العراقي، ان إيقاف ضخ نفط كركوك الى ايران سيكون السبب في إعادة بغداد النظر في تصديره ويجعلها تفكر في تصديره عبر انابيب إقليم كوردستان الى الأسواق العالمية.

وبشأن ذلك يقول دانا جزا للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" يتم إرسال كميات كبيرة من نفط حقول كركوك الى ايران عبر الصهاريج والعربات الحوضية، وقد قررت الحكومة العراقية مؤخراً التوقف عن تصدير هذا النفط الى ايران رسمياً تنفيذاً للعقوبات الأمريكية المفروضة على هذه الدولة".

ومن جانبه قال الدكتور سيروان عرب المتخصص في شؤون النفط، للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" يتم تصدير 30 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى ايران، وهذه عملية صعبة ومعقدة كون نقل النفط عن طريق الصهاريج مكلفة ويلحق اضراراً كبيرة بالطرق ويتسبب بمشاكل اخرى كثيرة. ولايتمكن العراق بعد الآن تصدير هذا النفط الى إيران".

بعد احداث 16 اكتوبر يتم تصدير النفط من آبار كركوك الى ايران عبر الصهاريج، وكان هذا النفط يصدر الى تركيا وفق اتفاق بين حكومتي إقليم كوردستان والعراق. ويؤكد مسؤولون من كركوك ان ملف النفط في كركوك يشوبه الغموض والضبابية بعد احداث 16 اكتوبر، ولا احد يعلم بالكمية التي يتم تصديرها ولمن يعود ريعها".

ويوضح الدكتور سيروان عرب" حسب علمي فإن بغداد وافقت على تصدير 30 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى الأسواق العالمية عن طريق أنابيب إقليم كوردستان الى تركيا، واعتقد بأن هذه الخطوة ستكون بداية جيدة لتطبيع العلاقات بين حكومة إقليم كوردستان وبغداد".




آخر الأخبار

كوردستان التعایش السلمي في عید نوروز القومي

FRIDAY, 22 MARCH 2019 12:03:54

 الدکتور سامان سوراني

حكومة اقليم كوردستان تعلن الحداد

FRIDAY, 22 MARCH 2019 12:03:04
هەولێر-KDP.info- أعلن مجلس وزراء اقليم كردستان الحداد على أرواح ضحايا الموصل يوم أمس في بيان هذا نصه:
 
نيجرفان بارزاني يتصل هاتفيا بمحافظ نينوى

THURSDAY, 21 MARCH 2019 22:03:23
هولێر-KDP.info- أجرى السيد نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، مساء اليوم، الخميس ٢١ آذار ٢٠١٩، اتصالا هاتفيا مع السيد نوفل حمادي، محافظ نينوى، وقدم سيادته تعازيه وتعازي شعب كوردستان للسيد المحافظ ومن خلاله لذوي الضحايا، حيث أدى غرق عبارة سياحية مساء اليوم إلى وفاة عشرات الأشخاص.
 
نيجرفان بارزاني يوجه برقية مواساة الى ذوي ضحايا حادث الموصل

THURSDAY, 21 MARCH 2019 21:03:47
هەولێر-KDP.info- وجه السيد نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، برقية تعزية ومواساة الى ذوي ضحايا غرق العبارة السياحية في الموصل اليوم، وعبر عن استعداد مؤسسات واجهزة حكومة اقليم كوردستان لتقديم كل المساعدات والدعم للضحايا، وفي ما يلي نص البرقية:
 
مسرور بارزاني يهنيء شعب كوردستان بعيد نوروز

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 18:03:29

هولێر-KDP.info- بمناسبة حلول عيد نوروز رأس السنة الكوردية وجه مسرور بارزاني رسالة تهنئة الى شعب كوردستان قال فيها  ان المناسبات الوطنية و القومية ومنها عيد نوروز ، من العوامل المؤثرة في عملية التقدم بالوطن، ونحن على أمل أن لا يقتصر إحياء هذه المناسبة المباركة على الشكليات التقليدية و الاكتفاء بتبادل التهاني، وان تكون دافعاً لنا جميعاً لخدمة الوطن وتسخير جمع الجهود للمضي معا نحو مستقبل مشرق .

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP