Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 17 JAN 2019 10:33 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

تصدير نفط كركوك عبر الإقليم خطوة جيدة نحو تطبيع العلاقات
| KDP.info


 

كركوك-KDP.info-  من المقرر ان تبدأ الحكومة العراقية إيقاف تصدير نفط كركوك الى ايران بداية الشهر المقبل، ويقول برلماني كوردي ان افضل خطوة لمعالجة مشكلة نفط كركوك هو تصديره الى العالم عبر انابيب إقليم كوردستان.

من المقرر ان تفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات إضافية اخرى على إيران خلال الشهر القادم. وقد قررت الحكومة العراقية إيقاف تصدير نفط كركوك الى ايران في هذا الإطار.

ويعتقد برلماني كوردي في مجلس النواب العراقي، ان إيقاف ضخ نفط كركوك الى ايران سيكون السبب في إعادة بغداد النظر في تصديره ويجعلها تفكر في تصديره عبر انابيب إقليم كوردستان الى الأسواق العالمية.

وبشأن ذلك يقول دانا جزا للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" يتم إرسال كميات كبيرة من نفط حقول كركوك الى ايران عبر الصهاريج والعربات الحوضية، وقد قررت الحكومة العراقية مؤخراً التوقف عن تصدير هذا النفط الى ايران رسمياً تنفيذاً للعقوبات الأمريكية المفروضة على هذه الدولة".

ومن جانبه قال الدكتور سيروان عرب المتخصص في شؤون النفط، للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" يتم تصدير 30 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى ايران، وهذه عملية صعبة ومعقدة كون نقل النفط عن طريق الصهاريج مكلفة ويلحق اضراراً كبيرة بالطرق ويتسبب بمشاكل اخرى كثيرة. ولايتمكن العراق بعد الآن تصدير هذا النفط الى إيران".

بعد احداث 16 اكتوبر يتم تصدير النفط من آبار كركوك الى ايران عبر الصهاريج، وكان هذا النفط يصدر الى تركيا وفق اتفاق بين حكومتي إقليم كوردستان والعراق. ويؤكد مسؤولون من كركوك ان ملف النفط في كركوك يشوبه الغموض والضبابية بعد احداث 16 اكتوبر، ولا احد يعلم بالكمية التي يتم تصديرها ولمن يعود ريعها".

ويوضح الدكتور سيروان عرب" حسب علمي فإن بغداد وافقت على تصدير 30 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى الأسواق العالمية عن طريق أنابيب إقليم كوردستان الى تركيا، واعتقد بأن هذه الخطوة ستكون بداية جيدة لتطبيع العلاقات بين حكومة إقليم كوردستان وبغداد".




آخر الأخبار

أهمیة تعاليم الرئيس مسعود بارزاني في مكافحة فكر التطرف والإرهاب

THURSDAY, 17 JANUARY 2019 10:01:28
الدکتور سامان سوراني في کتابه المنشور عام ١٩٤٥ تحت عنوان "المجتمع المفتوح وأعداؤه" یشیر الفیلسوف الأبرز في فلسفة العلم، النمساوي المولد، البریطاني الجنسیة، کارل رایموند بوبر (١٩٠٢-١٩٩٤)، الی نبذ العنف و الاستبداد وضرورة سيادة الحوار العقلاني عبر ما أسماه بـ"المجتمع المفتوح"، ذلك المجتمع الذي يفسح المجال لحرية التعبير والنشوء والتغيير الديمقراطي السلمي لغرض النزوع إلى تحقيق ما هو إنساني ومعقول، وتحقيق المساواة والحرية.
مسرور بارزاني: ضرورة وجود اتفاقية بين القوى السياسية بغرب كوردستان

THURSDAY, 17 JANUARY 2019 09:01:44
هولێر-KDP.info- اجتمع مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان والقائد العام للفريق المشترك للعمليات الخاصة في العراق و سوريا، في اللقاء أكد مسرور بارزاني على ضرورة وجود اتفاقية بين القوى والاطراف السياسية في غرب كوردستان لحماية و تثبيت حقوق الشعب خلال التغيرات
الرئيس بارزاني يشارك في مراسيم عزاء المناضل محمد ملا قادر

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 17:01:55

هولێر-KDP.info-   شارك الرئيس مسعود بارزاني في مراسيم عزاء المناضل الأستاذ محمد ملا قادرالمقام في هولير العاصمة.

 
عبد المهدي ينفي طلب واشنطن من بغداد حل قوات الحشد الشعبي

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 12:01:35

بغدادـKDP.info ـ نفى رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، الثلاثاء، أن تكون واشنطن طلبت من بغداد حل قوات الحشد الشعبي وأعطتها "مهلة" لتنفيذ ذلك.

 
اشتباكات بين فصائل للحشد والشرطة في كركوك

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 11:01:16

كركوك ـKDP.info - سمعت مساء أمس الثلاثاء، أصوات إطلاقات نارية كثيفة في مدينة كركوك نتيجة اشتباكات بين قوات مكافحة الارهاب والشرطة المحلية من جهة وفصائل من الحشد الشعبي بالقرب من مستشفى كركوك العام.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP