Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 20 NOV 2018 19:23 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

السنّة متمسكون بحقيبتيْ الدفاع والمال
| KDP.info


 

بغدادـKDP.info ـ اتفقت الأحزاب السنية الممثلة في تحالف «المحور الوطني»، على التمسك بحقيبتي الدفاع والمال في الحكومة الجديدة، الى جانب أربع وزارات أخرى قابلة للتفاوض، في وقت أنهت الكتل قوائم ترشيحاتها لتقديمها الى رئيس الوزراء المكلّف تشكيل الحكومة عادل عبد المهدي ».

 

وأبلغت مصادر سياسية مطلعة «الحياة» أن القوى السنية توصلت الى اتفاقات مبدئية، خلال اجتماع في منزل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، تؤكد تمسكها بحقيبتي الدفاع والمال، الى جانب أربع حقائب وزارية قابلة للتفاوض. وأضافت ان القوى السنية بحثت اقتراحاً تقدمت به قوى شيعية بتبادل حقيبتي الدفاع والداخلية، فيتسلم الشيعة الدفاع والسنّة الداخلية، على خلاف عُرف المحاصصة القائم منذ العام 2005. وأشارت الى ان غالبية الأحزاب السنية رفضت الاقتراح، وأصرت على بقاء حقيبة الدفاع ضمن حصتها، معتبرة أن تسلم حقيبة الداخلية، التي هيمنت عليها الأحزاب الشيعية على مدى ثلاث حكومات، ستجعل من الوزير مجرد واجهة بينما يدير الوزارة عملياً المسؤولون الآخرون في الوزارة من الأحزاب الشيعية.

 

ولفتت المصادر الى ان القوى السياسية أنهت قوائم ترشيحاتها للوزارات بمعدل خمسة مرشحين لكل حقيبة، على ان تُقدم الى عبد المهدي خلال يومين، الذي بدوره يسعى الى الذهاب للمجلس لنيل الثقة قبل الموعد المحدد.




آخر الأخبار

التعريب في ظل العمائم

TUESDAY, 20 NOVEMBER 2018 10:11:20

صبحي ساله‌يي

كل الذين تسلطوا على رقاب العراقيين منذ تشكيل أول حكومة في عشرينيات القرن الماضي، ليس منذ تأسيس الدولة كما يروج له البعض لأن الدولة مازالت غير متأسسه، دخلوا من باب إحتكار القومية أو الدين، وإدعوا تمثيلهم لكافة القوميات والأديان وساهموا مساهمة فعّالة في جميع الكوارث التي عانى ويعاني منها العراقيين. ومارسوا بحق الكورد سياسات التعريب المنهلة من الفكر الشوفيني المقيت.

نيجرفان بارزاني: على الرغم من المصاعب، اهداف الخطة الاستراتيجية لحكومة الاقليم تتحقق

TUESDAY, 20 NOVEMBER 2018 10:11:14

هولێر-KDP.info-  جرى مساء اليوم الاثنين 19/11/2018 في اربيل وبحضور نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان، وزراء ومسؤولين حكوميين وممثلي الدول الاجنبية ومستثمرين محليين واجانب، جرى في مراسم احياء الذكرى العاشرة لانتاج الغاز في اقليم كوردستان.

 
نيجرفان بارزاني يبارك ذكری ميلاد الرسول

MONDAY, 19 NOVEMBER 2018 22:11:20

في رسالة له بارك السيد نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان ذكری ميلاد حضرة الرسول محمد (ص) هذا نصها:

 
الرئيس بارزاني يهنئ المسلمين بالمولد النبوي

MONDAY, 19 NOVEMBER 2018 22:11:35

بمناسبة ذكرى المولد النبوي، وجه الرئيس مسعود البارزاني، رسالة تهنئة الى جميع المسلمين في العالم والعراق وكوردستان خاصة، هذا نصها :

 
فاضل نبي: حكومة الإقليم ستلتزم لو نفذت بغداد مطالبها

MONDAY, 19 NOVEMBER 2018 13:11:36

ھولێر-KDP.info- قال وكيل وزارة المالية العراقية السابق، انهم عقدوا اجتماعاً مع وزارة المالية في إقليم كوردستان، وقد أعدوا قائمة بمطالب الكورد في مشروع قانون الموازنة العامة العراقية ووجهوها الى بغداد، ويضيف بأن رئيس حكومة الإقليم يؤكد بأنهم سيلتزمون بالموازنة لو تم تفيذ مطالب الكورد فيها.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP