Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 09:09 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

لماذا فؤاد حسين؟
| KDP.info


صبحي ساله‌يي

الانتخابات البرلمانية التي نظمت في آيار الماضي، حظيت بإهتمام الكوردستانيين وأحزابهم السياسية، وبالذات الحزب الديمقراطي الكوردستاني، برئاسة السيد مسعود بارزاني.

في بداية الحملة الانتخابية، قال نيجيرفان بارزاني، نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، بأنه يجب على الديمقراطي الكوردستاني أن يكون حاضراً وبقوة في بغداد وفي دائرة صنع القرارات والمشاركة الفعالة في إدارة البلاد، لكي يحافظ على المكتسبات التي حصل عليها الكورد ولكي يكون عوناً لبغداد في حل القضايا العالقة والخلافات عن طريق المناقشة والحوار.

خلال الإنتخابات تحلى أعضاء الحزب ومؤيديه بالنضج السياسي والوعي الوطني والقومي وجددوا ثقتهم بحزبهم وبرئيسهم، وبعد إعلان النتائج، تبين أنه يتربع في المقدمة وحصل على الموقع الأول على مستوى الإقليم وعموم العراق.

كوردستانياً خاض وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني عدة جولات ماراثونية من المشاورات مع قادة الأطراف الفائزة في الانتخابات البرلمانية، وواجه خلالها صعوبات عدة، وتحديدا مع الأحزاب التي إنسحبت من حكومة الإقليم قبل أشهر وتهربت من المسؤوليات من جهة، وسعت من أجل كسب الشارع الكوردستاني من جهة أخرى. وأخذت اللقاءات أوقاتاً أكثر من نصيبها في المناقشة، ولم يتم التوصل إلى تفاهمات متجانسة أو حتى الوقوف وقفة واحدة لإعادة اللحمة للوضع السياسي الكوردستاني.

وعراقياً عقد الحزب الديمقراطي الكوردستاني الكثير من اللقاءات في أربيل وبغداد مع الأحزاب العراقية، وإستنتج الجميع من كلام وتصريحات وتأكيدات الرئيس بارزاني ونائبه وقيادات حزبه، وجود إرادة لا تدع مجالاً للشك في امكانية تجاوز الخلافات التي أوقعت بالكوردستانيين الكثير من المظالم، وأن الحزب الذي يؤمن بالسلام ولا يفوت أية فرصة لتحقيقه، يريد إعادة بناء الثقة بين أربيل وبغداد، وردم هوة الإنقسام ومعالجة الأخطاء، والدفع بإتجاه فتح الطريق لمعالجة شاملة وعادلة ودستورية لجميع القضايا العالقة.

ومع الإقتراب من المواعيد النهائية للإستحقات الدستورية في العراق، ونتيجة لضرورات داخلية ولمنع التداعيات المحتملة التي تفترض سيناريوهات سياسية عديدة. تحتمت كوردستانياً وعراقياً تسريع وتيرة التحضيرات لتشكيل الحكومة الجديدة في بغداد، ووسط توقعات تتمحور غالبيتها حول المواقف المعلنة للأطراف الكوردستانية والعراقية التي تؤكد على التمسك بالأسس والمبادئ الثلاثة التي تضمن الشراكة الحقيقية والفاعلة في حكومة تصح فيها فعلا تسميتها بالحكومة العراقية، والتوافق في إصدار القرارات بعيداً عن (أكثرية عربية وأقلية كوردية). والتوازن بين المكونات في كافة مؤسسات الحكومة العراقية، وبالذات في المواقع والمراكز الحساسة. جاء ترشيح الدكتور فؤاد حسين لمنصب رئيس الجمهورية من قبل الرئيس مسعود بارزاني .

وللإجابة على السؤال الذي تم طرحه بكثرة خلال الأيام الماضية وهو : لماذا الدكتور فؤاد حسين ؟

نقول : من محصلة الرصيد السياسي للدكتور حسين الذي بدأ في ستينيات القرن الماضي في صفوف إتحاد طلبة كوردستان مروراً بمحطات كثيرة مهمة وإستراتيجية، ودبلوماسيته العالية، يمكن الإستنتاج بأنه سيكون رئيساً قوياً للبلاد، رئيساً يجسد مقولة التواجد الكوردي بقوة في بغداد، رئيساً يمتلك إرادة رعاية  الدستور والعمل بإخلاص وتفان من أجل الوفاق الوطني القائم على إدراك المؤشرات التي تدل على أن المنطقة تمر بظروف حساسة وخطيرة جداً وأن  العراق جزء من هذه المنطقة التي تشهد خطوات تصعيدية وتغلي على صفيح ساخن، وربما تتجه نحو فوضى مكتملة الأركان. فؤاد حسين سيكون الرجل المناسب في المكان المناسب الذي يمكن إعتباره المخرج والمنقذ للمستقبل في ظل الظروف والتعقيدات والتوترات الداخلية والتحديات والمتغيرات الاقليمية والدولية ومـآلاتها، وهذا الظرف السياسي المفصلي لكي يخرج فيه الجميع منتصرين. والله المستعان ..




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني ونادية مراد يبحثان أوضاع الإزيديين

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 11:12:00

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم الخميس، 13 كانون الأول 2018، نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام.

 
رويترز: تركيا تبدأ عملية ضد الكورد تدعمهم أمريكا في سوريا "خلال أيام"

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 09:12:51

هولير-KDP.info-  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، إن أنقرة ستبدأ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا ”خلال أيام“، مستهدفة مقاتلين الكورد تدعمهم القوات الأمريكية شرقي الفرات.

 
التقرير الرابع لشركة (ديلويت) العالمية حول مراجعة وتدقيق قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 20:12:15

هوليرـKDP.info ـ  في إطار مشروع تدقيق ومراجعة نشاطات وعمليات قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان من قبل جهة مختصة ومؤهلة علمياً وفنياً وذات شهرة دولية بنزاهتها وإستقلاليتها، فلقد أُوكلت المهمة الى  (شركة ديلويت العالمية للتدقيق والإستشارات) وتم نشر تقريرها الرابع في الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، حيث تضمن بيانات ومعلومات جديدة حول (التصدير، الإستهلاك، النفقات والإيرادات النفطية) من 1 نيسان 2018 حتى 30 حزيران 2018.

 
مسرور بارزاني يستقبل وزيرة الشؤون الانسانية لبولونيا

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 18:12:37

هولێر-KDP.info-أعلن مسرور بارزاني خلال لقاء له مع وزيرة الشؤون الإنسانية البولوني، بأن جذور هذا التراث متأصلة و راسخة لدى الشعب الكوردي، واصفاً إيواء هؤلاء الذين نزحوا من بقية مناطق العراق والجوار إلى إقليم كوردستان جراء الظلم و العنف بالواجب الإنساني .

الرئیس مسعود بارزاني وخلق فرصة جدیدة لضمان مستقبل أفضل لإقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 17:12:50

الدکتور سامان سوراني
التاریخ یشهد بأن لکل زمان أسالیبه ولكل عصر أفکارە ولكن في النهایة تبقی المصلحة القومیة هي الأسمی.
أما القيادة الناجحة فتتطلب أشخاصاً ذوي مواهب نادرة تجعلهم صالحين للقيادة، لا یدعون بأنهم ینقذون البشریة ولا یعتبرون نفسهم أفضل من بقیة الكائنات، بل یعیشون وسط الطبیعة بوصفه جزءاً من موجوداتها.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP