Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 16 FEB 2019 05:18 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم
| KDP.info


 

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 

بناء على تلك الفكرة الخاطئة والعقلية المتخلفة شرعت القوى السياسية الداخلية والاقليمة والدولية برغم كل خلافاتها واختلافاتها وتناقضاتها بتشكيل جبهة كبيرة وقوية وموحدة للوقوف بوجه التسونامي القادم من صناديق استفتاء شعب كوردستان والحيلولة بكل السبل من دون اجرائه لإيقاف زحف شعب كوردستان وآلته الجرارة نحو نسف دول المنطقة بحسب اعتقادهم الخاطئ.

مع تشكيل الجبهة المتحدة الداخلية والاقليمية والدولية ضد مشروع الاستفتاء بدأت الضغوطات والتهديدات تنهال على شعب وقيادة الاقليم عبر اصدارالبيانات واطلاق التصريحات حتى وصلت الى مستوى الوعيد والتهديد المباشر وغير المباشر، لكن كل تلك الضغوط لم تثن شعب كوردستان وقيادته وحامل لواء مشروع الاستفتاء الرئيس مسعود بارزاني على المضي في مشروعهم القومي والوطني والاصرار على اجرائه في الموعد المقرر.

بعد يأس القوى المعادية لشعب كوردستان من اقناع قيادة وشعب كوردستان واجراء الاستفتاء في موعده المقرر، بدأت الهجمة العسكرية الشاملة على المناطق المشمولة بالمادة 140بالتعاون مع خونة 16 اكتوبر فضلا على الحصار الاقتصادي وانتهاء بهجوم القوات الحكومية على مناطق اقليم كوردستان بهدف احتلال اربيل والقضاء بشكل نهائي على كيان اقليم كوردستان و وضع نهاية ولو مؤقتة للحلم الكوردي بتشكيل دولته المستقلة، لكن صمود وصلابة قوات الپێشمه‌رگة في ملحمة بردي وسحيلا ومناطق اخرى تمكنت من ايقاف الالة العسكرية الجرارة بالتقدم نحو اربيل العاصمة وتغيير المعادلة برمتها.

 

هناك من يعتقد بان الاستفتاء فشل في تحقيق اهدافه بسبب التداعيات التي رافقت اجرائه من حصار وحرب مدمرة، لكن مانشهده اليوم تثبت عكس ذلك تماما وان الاستفتاء حقق اهدافه الآنية والمستقبلية واصبح ورقة قوية بيد الشعب الكوردي ليستخدمها في الظرف المناسب، واكبردليل على نجاح الاستفتاء هو الهاجس والخوف التي تبديها عين القوى التي وقفت بالضد منه.

خلال الايام الماضية ومع اقتراب التوقيتات الدستورية لاختيار رئيس جمهورية العراق وبروز خلافات كوردية بشأن كيفية اختيارالشخصيات المرشحة للمنصب، نرى ان القوى المنضوية في الكتلتين المتصارعتين على منصب رئيس الحكومة المقبلة وبمختلف توجهاتها تحاول ان تختار من بين المرشحين الكورد الشخصية التي وقفت بالضد من الاستفتاء، وقد اعلن نواب من الكتلتين وعلى شاشات التلفاز وبشكل صريح انها تميل الى اختيار شخصية كوردية تؤمن بوحدة العراق وكان لها موقف معادي لمشروع الاستفتاء وان دلت تلك التصريحات والمواقف على شيء انما تدل على ان الاستفتاء اصاب اهدافه المرحلية والمستقبلة بدقة وان الجبهة المعادية لطموحات الشعب الكوردي لازالت قائمة برغم كل خلافاتها وصراعاتها.

هنا يمكن الجزم ان احد الشروط الاساسية لأختيار رئيس جمهورية العراق حسب نهج غالبية القوى السياسية العراقية هو ان يكون المرشح من رافضي الاستفتاء وان يوقع على عدم تأييده ودعمه لتحقيق حلم شعب كوردستان في بناء كيانه المستقل.

 




آخر الأخبار

الكورد وغيرهم وكركوك

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 21:02:01

صبحي ساله يي

الكورد في كركوك يتشاركون مع البعض من التركمان والعرب والمسيحيين في الأماني والتطلعات والمصالح وفي تجارب حلوة ولذيذة كالعسل، ولهم مع البعض الآخر تجارب مرة كالحنظل، ألحقت بهم أضراراً بالغة، وأحدثت إشكالات كثيرة، وأوقعت آثارا مؤسفة إستوجبت دفع الثمن باهظاً.

مسرور بارزاني يجتمع مع سيرغي لافروف

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 18:02:38

ميونخ ـKDP.info ـ في إطار مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد حالياً في ألمانيا ، اجتمع مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم الجمعة المصادف 15/2/2019 مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا .

 
تهنئة من مجلس الأمن الى نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 12:02:47

 هولێر-KDP.info- أعلن ممثل كوتديفوار( ساحل العاج) في الأمم المتحدة انهم يرحبون بالإجتماع الذي جرى بين نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي بهدف معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد.

 
د. بشير حداد: الرئيس بارزاني سهل لنا امورنا

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 11:02:39

بغداد ـKDP.info ـ  أعلن الدكتور بشير خليل انهم سيزورون جميع الأطراف والقوى السياسية بهدف تطبيع العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد ومعالجة المشاكل القائمة. وأضاف ان هناك تغير إيجابي في وجهات نظر الأطراف العراقية تجاه إقليم كوردستان. 

 
مجلس النواب الأمريكي يوافق على وقف الدعم للسعودية

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 10:02:27

واشنطن ـKDP.info ـ وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، يوم الأربعاء على قرار ينهي الدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن مع سعي كثير من النواب للضغط على الرئيس دونالد ترامب لتشديد سياسته تجاه المملكة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP