Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 09:06 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟
| KDP.info




روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.
ومن خلال مراقبتنا للساحة السياسية لإقليم كوردستان ونشاط كل القوائم المشاركة نلاحظ ان الكثير من الكتل السياسية المشاركة بعيدة عن الواقع في طروحاتها وكأن حائطاً قد بنيت بينها وبين الجماهير، واكيد هذا ناتج عن عدم قراءة الشارع في الاقليم، حيث مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي في كل بيت ونسبة التعليم عالية مقارنة بالمحيط الوطني والدولي للاقليم، وهذا مايرجح التفاعل مع الثقافات السياسية والاجتماعية والعلمية والحضارية مع العالم وتكون في متناول اليد، النسبة العالية من ابناء الاقليم حريصون على الحفاظ على ما وصل اليه الاقليم من حيث البناء والامن والعلم والمعرفة اضافة الى الحكمة السياسية التي اتبعتها حكومة الاقليم في تجاوز المحنة التي كادت ان تنهي كل ما بني طوال هذه العقود الماضية من حيث الوجود الهيكلي كاقليم وكل ما تم بناؤه، اذا عدنا الى البرامج التي تم طرحها من كل الكتل كل حسب قراءته للواقع وطموحه نجد ان برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني هو بحق برنامج دولة، برنامج شامل لكل كوردستان، ولكن ما لاحظناه في الكثير من البرامج الاخرى المطروحة برامج بعيدة كل البعد عن طموحات الناس ورؤيتهم للمستقبل، اضافة الى تحميل البارتي اخفاق تلك الكتل في اقناع الجماهير بطروحاتها وبناء القاعدة الشعبية لهم.
ولذلك نرى ان امكانية البارتي في الوصول الى حدود الاغلبية ممكن وخاصة ان هذا الحزب كان الاول في عدد المقاعد لمجلس النواب العراقي كحزب في الانتخابات الاخيرة. وكذلك هو الحزب الوحيد على مستوى الاقليم والعراق الذي  لم تحصل انشاقاقات او تشظي بين صفوفه. والحزب الوحيد على مستوى العراق ازدادت شعبيته في حين كافة الاحزاب قلت شعبيتهم وهذا كان واضحا من خلال نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي، ولأن هذا الحزب اثبت جدارته في قراءة طموح الشعب والتفاعل مع الاحداث بكل حكمة وعقلانية والخروج منتصرا في كل الازمات وايضا  ابتعد كل البعد عن اسلوب انتقاد الاخرين وتحميلهم الفشل، كنا نتمنى ان تكون برامج الاحزاب جميعا برامج بناءة لتماسك وحماية المكتسبات في ظل الظروف الحالية التي تحيط بالمنطقة وخاصة ان موقع الاقليم في وسط هذه المنازعات يتطلب التماسك وعدم الانجرار لهذه الطرق اوتلك او في هذا الاتجاه او غيره .
ان الظروف الحالية تتطلب برلمان وحكومة  حكيمة وقادرة على قيادة دفة الاقليم،  واعتقد ان شعب كوردستان سيكون اكثر تماسكا وحكمة من السياسيين وسيختار الاختيار الصحيح، ومن هذا المنطلق وصول قائمة البارتي الى حدود الاغلبية ولربما يتجاوزها امرا واردا وهو لمصلحة شعب كوردستان لان فعلا اثبت هذا الحزب جدارته في القيادة والتنظيم والحكمة السياسية، نتمنى ان تخرج الانتخابات بنتائج تخدم مصلحة الاقليم .

 




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني ونادية مراد يبحثان أوضاع الإزيديين

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 11:12:00

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم الخميس، 13 كانون الأول 2018، نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام.

 
رويترز: تركيا تبدأ عملية ضد الكورد تدعمهم أمريكا في سوريا "خلال أيام"

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 09:12:51

هولير-KDP.info-  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، إن أنقرة ستبدأ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا ”خلال أيام“، مستهدفة مقاتلين الكورد تدعمهم القوات الأمريكية شرقي الفرات.

 
التقرير الرابع لشركة (ديلويت) العالمية حول مراجعة وتدقيق قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 20:12:15

هوليرـKDP.info ـ  في إطار مشروع تدقيق ومراجعة نشاطات وعمليات قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان من قبل جهة مختصة ومؤهلة علمياً وفنياً وذات شهرة دولية بنزاهتها وإستقلاليتها، فلقد أُوكلت المهمة الى  (شركة ديلويت العالمية للتدقيق والإستشارات) وتم نشر تقريرها الرابع في الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، حيث تضمن بيانات ومعلومات جديدة حول (التصدير، الإستهلاك، النفقات والإيرادات النفطية) من 1 نيسان 2018 حتى 30 حزيران 2018.

 
مسرور بارزاني يستقبل وزيرة الشؤون الانسانية لبولونيا

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 18:12:37

هولێر-KDP.info-أعلن مسرور بارزاني خلال لقاء له مع وزيرة الشؤون الإنسانية البولوني، بأن جذور هذا التراث متأصلة و راسخة لدى الشعب الكوردي، واصفاً إيواء هؤلاء الذين نزحوا من بقية مناطق العراق والجوار إلى إقليم كوردستان جراء الظلم و العنف بالواجب الإنساني .

الرئیس مسعود بارزاني وخلق فرصة جدیدة لضمان مستقبل أفضل لإقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 17:12:50

الدکتور سامان سوراني
التاریخ یشهد بأن لکل زمان أسالیبه ولكل عصر أفکارە ولكن في النهایة تبقی المصلحة القومیة هي الأسمی.
أما القيادة الناجحة فتتطلب أشخاصاً ذوي مواهب نادرة تجعلهم صالحين للقيادة، لا یدعون بأنهم ینقذون البشریة ولا یعتبرون نفسهم أفضل من بقیة الكائنات، بل یعیشون وسط الطبیعة بوصفه جزءاً من موجوداتها.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP