Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 18 OCT 2018 02:11 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

إدلب تنجو من دمار وتستقبل مزيدا من القوات التركية
| KDP.info


 

أنقرةـKDP.info ـ سترسل تركيا المزيد من جنودها إلى محافظة إدلب السورية بعدما أبرمت اتفاقا مع روسيا جنّب المحافظة هجوما عسكريا من جانب قوات الحكومة وأثلج صدور أعضاء المعارضة الذين قالوا إنه قضى على آمال الرئيس بشار الأسد في استعادة سيطرته الكاملة على سوريا.

ونص الاتفاق الذي أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكبر حلفاء الأسد، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين على إقامة منطقة منزوعة السلاح ينسحب منها ”المتشددون“ بحلول منتصف الشهر المقبل.

ورحبت دمشق بالاتفاق الذي أعلن يوم الاثنين لكنها تعهدت بمواصلة حملتها لاستعادة ”آخر شبر“ من الأراضي السورية.

وقالت إيران حليف الأسد أيضا إن ”الدبلوماسية المسؤولة“ جنبت إدلب الحرب ”بالتزام صارم بمحاربة التطرف“.

وقلص هذا الاتفاق احتمالات شن الجيش السوري هجوما حذرت الأمم المتحدة من أنه سيخلق كارثة إنسانية في منطقة إدلب التي يعيش فيها نحو ثلاثة ملايين شخص.

وتعد منطقة إدلب والأراضي المجاورة الواقعة شمالي حلب آخر معقل كبير للمعارضة السورية في البلاد حيث ساعد الدعم الإيراني والروسي العسكري الأسد على استعادة معظم المناطق التي كانت المعارضة تسيطر عليها.

لكن دور تركيا على الأرض عقد خطط الأسد لاسترداد شمال غرب البلاد. وتنشر أنقرة عسكريين في 12 موقعا بإدلب، وتزود بعض قوات المعارضة بالسلاح.

وبإبرام الاتفاق، يبدو أن روسيا فضلت، على الأقل في الوقت الراهن، علاقاتها بتركيا على هدف إعادة كل الأراضي السورية إلى سلطة الأسد.

واصطدم هذا الهدف أيضا بوجود قوات أمريكية شرقي نهر الفرات في إطار تحالف مع قوات كوردية وعربية، وفي قاعدة قرب الحدود مع الأردن والعراق.

 

وحذر خبراء من أن تنفيذ الاتفاق يواجه تحديات كبيرة خاصة كيفية التمييز بين المتشددين وغيرهم من مقاتلي المعارضة وهو أمر تسعى أنقرة لتنفيذه منذ فترة.

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن ”المعارضة المعتدلة“ ستحتفظ بأسلحتها، وإنه ”سيتم تطهير المنطقة من المتشددين“.

 

وأوضح الوزير أن تركيا ”سترسل المزيد من قواتها“، وأن نقاط المراقبة الأمنية التركية ستظل كما هي.

 

وأضاف جاويش أوغلو أن الاتفاق كان ”مهما للغاية من أجل حل سياسي في سوريا. لو فقدت (إدلب) أيضا لانتهت المعارضة“.

 

وقال مصطفى السراج المسؤول في الجيش السوري الحر في تصريحات لرويترز ”اتفاق إدلب يضمن حماية المدنيين من الاستهداف المباشر ويدفن أحلام الأسد من إعادة إنتاج نفسه وفرض كامل سيطرته“ على سوريا.

 

وقال يحيى العريضي المتحدث باسم لجنة المفاوضات السورية المعارضة لرويترز عبر الهاتف إن الاتفاق أوقف الهجوم الذي ظلت القوات الحكومية تحشد له في الأسابيع القليلة الماضية ووصف هذا بأنه انتصار لإرادة الحياة على إرادة الموت.

 

وقالت الحكومة السورية في بيان نشر على وسائل الإعلام الرسمية إنها رحبت بالاتفاق الذي حقن الدماء. وأضافت أن الاتفاق له إطار زمني محدد لكنها لم تقدم تفاصيل بشأنه.

 

وقالت روسيا إن الاتفاق ”يؤكد قدرة موسكو وأنقرة على التوصل لتسوية... تصب في صالح الهدف النهائي وهو التسوية في سوريا عبر وسائل سياسية ودبلوماسية“.

 

واتفق الرئيسان الروسي والتركي يوم الاثنين على أن تكون المنطقة منزوعة السلاح تحت إشراف قوات روسية وتركية.

ولم يوضح بوتين أو أردوغان كيف يخططان لتمييز مقاتلي المعارضة ”ذوي التوجهات المتشددة“ عن غيرهم من جماعات المعارضة المناهضة للأسد. كما لم تتبين حتى الآن المساحة التي ستدخل في نطاق المنطقة منزوعة السلاح من مدينة إدلب.




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني يصدر عددا من القرارات بغية تحسين الوضع الصحي في اقليم كوردستان

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 23:10:55

هولیر-KDP.info-  في اطار الاصلاحات التي تنفذها حكومة اقليم كوردستان لتحسين وحماية حياة شعب كوردستان في كافة القطاعات، اصدر نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان عددا من القرارات المهمة فيما يخص القطاع الصحي والسيطرة على الادوية في اقليم كوردستان، وفيما ياتي نصوص هذه القرارات:

 
نيجرفان بارزاني يبحث مع الحلبوسي الأوضاع في العراق

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 23:10:07

بغداد-KDP.info-  خلال سلسلة لقاءاته واجتماعاته في بغداد، اجتمع نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، مساء اليوم، الأربعاء 17 تشرين الأول 2018، مع محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب الاتحادي العراقي.

 
نيجرفان بارزانى يجتمع مع عادل عبدالمهدي

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 20:10:39

بغداد-KDP.info-  في إطار زيارته إلى بغداد، اجتمع نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، مساء اليوم، الأربعاء 17 تشرين الأول 2018، مع عادل عبدالمهدي المكلف بتشكيل الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة.

 
نيجرفان بارزانى يجتمع مع حيدر العبادي

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 20:10:13

بغداد-KDP.info-  وصل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، ظهر اليوم، الأربعاء 17 تشرين الأول 2018، في زيارة إلى بغداد، عاصمة العراق الاتحادية.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الكندي في العراق

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 13:10:27

هولێر-KDP.info- خلال لقاء له مع الرئيس بارزاني، إضافة الى تقديم التهاني بمناسبة نجاح انتخابات إقليم كوردستان، وفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أعلن السفير الكندي لدى العراق، ان بلاده ستستمر في تدريب قوات الپێشمه‌رگة والقوات العراقية في إطار الناتو.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP