Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 16 FEB 2019 05:16 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

إدلب تنجو من دمار وتستقبل مزيدا من القوات التركية
| KDP.info


 

أنقرةـKDP.info ـ سترسل تركيا المزيد من جنودها إلى محافظة إدلب السورية بعدما أبرمت اتفاقا مع روسيا جنّب المحافظة هجوما عسكريا من جانب قوات الحكومة وأثلج صدور أعضاء المعارضة الذين قالوا إنه قضى على آمال الرئيس بشار الأسد في استعادة سيطرته الكاملة على سوريا.

ونص الاتفاق الذي أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكبر حلفاء الأسد، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين على إقامة منطقة منزوعة السلاح ينسحب منها ”المتشددون“ بحلول منتصف الشهر المقبل.

ورحبت دمشق بالاتفاق الذي أعلن يوم الاثنين لكنها تعهدت بمواصلة حملتها لاستعادة ”آخر شبر“ من الأراضي السورية.

وقالت إيران حليف الأسد أيضا إن ”الدبلوماسية المسؤولة“ جنبت إدلب الحرب ”بالتزام صارم بمحاربة التطرف“.

وقلص هذا الاتفاق احتمالات شن الجيش السوري هجوما حذرت الأمم المتحدة من أنه سيخلق كارثة إنسانية في منطقة إدلب التي يعيش فيها نحو ثلاثة ملايين شخص.

وتعد منطقة إدلب والأراضي المجاورة الواقعة شمالي حلب آخر معقل كبير للمعارضة السورية في البلاد حيث ساعد الدعم الإيراني والروسي العسكري الأسد على استعادة معظم المناطق التي كانت المعارضة تسيطر عليها.

لكن دور تركيا على الأرض عقد خطط الأسد لاسترداد شمال غرب البلاد. وتنشر أنقرة عسكريين في 12 موقعا بإدلب، وتزود بعض قوات المعارضة بالسلاح.

وبإبرام الاتفاق، يبدو أن روسيا فضلت، على الأقل في الوقت الراهن، علاقاتها بتركيا على هدف إعادة كل الأراضي السورية إلى سلطة الأسد.

واصطدم هذا الهدف أيضا بوجود قوات أمريكية شرقي نهر الفرات في إطار تحالف مع قوات كوردية وعربية، وفي قاعدة قرب الحدود مع الأردن والعراق.

 

وحذر خبراء من أن تنفيذ الاتفاق يواجه تحديات كبيرة خاصة كيفية التمييز بين المتشددين وغيرهم من مقاتلي المعارضة وهو أمر تسعى أنقرة لتنفيذه منذ فترة.

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن ”المعارضة المعتدلة“ ستحتفظ بأسلحتها، وإنه ”سيتم تطهير المنطقة من المتشددين“.

 

وأوضح الوزير أن تركيا ”سترسل المزيد من قواتها“، وأن نقاط المراقبة الأمنية التركية ستظل كما هي.

 

وأضاف جاويش أوغلو أن الاتفاق كان ”مهما للغاية من أجل حل سياسي في سوريا. لو فقدت (إدلب) أيضا لانتهت المعارضة“.

 

وقال مصطفى السراج المسؤول في الجيش السوري الحر في تصريحات لرويترز ”اتفاق إدلب يضمن حماية المدنيين من الاستهداف المباشر ويدفن أحلام الأسد من إعادة إنتاج نفسه وفرض كامل سيطرته“ على سوريا.

 

وقال يحيى العريضي المتحدث باسم لجنة المفاوضات السورية المعارضة لرويترز عبر الهاتف إن الاتفاق أوقف الهجوم الذي ظلت القوات الحكومية تحشد له في الأسابيع القليلة الماضية ووصف هذا بأنه انتصار لإرادة الحياة على إرادة الموت.

 

وقالت الحكومة السورية في بيان نشر على وسائل الإعلام الرسمية إنها رحبت بالاتفاق الذي حقن الدماء. وأضافت أن الاتفاق له إطار زمني محدد لكنها لم تقدم تفاصيل بشأنه.

 

وقالت روسيا إن الاتفاق ”يؤكد قدرة موسكو وأنقرة على التوصل لتسوية... تصب في صالح الهدف النهائي وهو التسوية في سوريا عبر وسائل سياسية ودبلوماسية“.

 

واتفق الرئيسان الروسي والتركي يوم الاثنين على أن تكون المنطقة منزوعة السلاح تحت إشراف قوات روسية وتركية.

ولم يوضح بوتين أو أردوغان كيف يخططان لتمييز مقاتلي المعارضة ”ذوي التوجهات المتشددة“ عن غيرهم من جماعات المعارضة المناهضة للأسد. كما لم تتبين حتى الآن المساحة التي ستدخل في نطاق المنطقة منزوعة السلاح من مدينة إدلب.




آخر الأخبار

الكورد وغيرهم وكركوك

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 21:02:01

صبحي ساله يي

الكورد في كركوك يتشاركون مع البعض من التركمان والعرب والمسيحيين في الأماني والتطلعات والمصالح وفي تجارب حلوة ولذيذة كالعسل، ولهم مع البعض الآخر تجارب مرة كالحنظل، ألحقت بهم أضراراً بالغة، وأحدثت إشكالات كثيرة، وأوقعت آثارا مؤسفة إستوجبت دفع الثمن باهظاً.

مسرور بارزاني يجتمع مع سيرغي لافروف

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 18:02:38

ميونخ ـKDP.info ـ في إطار مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد حالياً في ألمانيا ، اجتمع مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم الجمعة المصادف 15/2/2019 مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا .

 
تهنئة من مجلس الأمن الى نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 12:02:47

 هولێر-KDP.info- أعلن ممثل كوتديفوار( ساحل العاج) في الأمم المتحدة انهم يرحبون بالإجتماع الذي جرى بين نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي بهدف معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد.

 
د. بشير حداد: الرئيس بارزاني سهل لنا امورنا

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 11:02:39

بغداد ـKDP.info ـ  أعلن الدكتور بشير خليل انهم سيزورون جميع الأطراف والقوى السياسية بهدف تطبيع العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد ومعالجة المشاكل القائمة. وأضاف ان هناك تغير إيجابي في وجهات نظر الأطراف العراقية تجاه إقليم كوردستان. 

 
مجلس النواب الأمريكي يوافق على وقف الدعم للسعودية

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 10:02:27

واشنطن ـKDP.info ـ وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، يوم الأربعاء على قرار ينهي الدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن مع سعي كثير من النواب للضغط على الرئيس دونالد ترامب لتشديد سياسته تجاه المملكة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP