Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 26 MAY 2019 15:22 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ذات العقلية
| KDP.info


آريان فرج

العبادي وكأنه يمتلك كركوك، ويحق له التعامل بها، أعلن رفضه المساومة عليها مع الكورد، من أجل تشكيل الكتلة الكبيرة.

يظهر أن هذا الرجل لايعرف حتى الآن تلك الحقيقة البسيطة التي تؤكد أن كل المصائب التي لحقت بالعراق والعراقيين والأخطاء السياسية التي أرتكبت، ناتجة عن الخرق المستمر للدستور وعن تلك العقلية التسلطية العقيمة غير الصالحة للإستعمال. لأنه لو كان يعرفها لكان يدرك أنه ليس الكورد وحدهم، بل أكثرية العراقيين صوتوا على دستور يعالج قضية كركوك ويتضمن خارطة طريق لمعالجتها، ويبدو أنه لا يعرف أن من يرفض الدستور لايحصل على تأييد المكونات.

الكورد متأكدون من كوردستانية كركوك كتأكدهم من أسمائهم، ويستندون على وثائق ومستندات تأريخية وجغرافية، وعندما شن داعش هجومه عليها، أثبتوا بالدم إنها مدينتهم وأنهم مستعدون لحمايتها بالدم، ومنعوا إصابتها بما أصاب الموصل.

الذين يدعون الآن أنهم يمتلكون كركوك، ويدعون أنهم لا يساومون عليها، رأيناهم كيف هربوا أمام الذئاب الدواعش. أمأ في الإستفتاء الذي جرى في أيلول الماضي، فقد أعلن أهالي كركوك قرارهم ورغبتهم وما يريدونه للعالم أجمع. مع ذلك ولأن الكورد يؤمنون بالدستور والمعالجات القانونية والعصرية، ويؤمنون ويحترمون قرار وإرادة الشعب، قَبِلوا منذ البداية بالتطبيع والإحصاء وإستفتاء يشارك فيه أهالي كركوك لحسم مصير مدينتهم وليس بفرض الأمر الواقع.

حالة كركوك الحالية، وسقوطها تحت سيطرة الميليشيات، حالة وقتية وغير إعتيادية، ناتجة عن خيانة. ولكن هويتها ثابتة ولاتتغير، ولا يمكن أن يفرض عليها واقعاً جديداً طويل الأمد. وهذه ليست المرة الأولى التي تحتل فيها كركوك، ولو كان الإحتلال يغير الهويات لتغيرت هويتها منذ زمن. 

أناس أقوى من العبادي وأكثر جبروتاً منه، جربوا أنفسهم في إحتلال كركوك ولكنهم فنوا. أما بناء الحسابات، لشخص يحلم بدورة أخرى في رئاسة الوزراء، على الوضع المؤقت الحالي في كركوك، فهو دليل على قصر النظر وعدم الواقعية وعدم قراءة التأريخين القديم والحديث وعدم أخذ العبر من التأريخ أصلاً.

ماذا فعل العبادي للعراق خلال السنوات الأربعة الماضية، عدى سرقة إنتصارات الآخرين؟ ألا يتذكر الإحتجاجات ضد الحرمان التي عبر عنها المواطنون خلال المسيرات؟ كيف يجرؤ على الحديث عن موضوع أكبر منه، ويتصور أنه مازال في  يخوض الحملة الإنتخابية؟.

محاولة الإظهار والمزايدة على أبناء المذهب والكتل المنافسة وبالذات في مجال معاداة التطلعات الكوردستانية، خلال الحملات الإنتخابية، لم تجمع الأصوات لأي كتلة شيعية أو عربية، ولاتنفع الآن، لأننا أمام تكوين الكتلة الكبرى وتشكيل الحكومة. الحكومة التي من المستحيل أن ترى النور دون موافقة المكون الكوردي. لذلك فإن زمان حديث العبادي قد إنقضى، ومثل هذا الحديث فاقد للأرضية المناسبة.




آخر الأخبار

افهموا الدرس..!

SUNDAY, 26 MAY 2019 12:05:51

  كفاح محمود كريم

 
علاء مكي لـ KDP: المشاكل ستستمر مادامت بغداد تدير المناطق الكوردستانية المتنازع عليها

SUNDAY, 26 MAY 2019 11:05:14

 بغداد-KDP.info- قال قيادي في ائتلاف الوطنية السني، ان المشاكل ستبقى وتستمر مادامت بغداد تدير المناطق الكوردستانية المتنازع عليها، وعلى بغداد الإستفادة من تجربة إقليم كوردستان في إدارة العراق والمناطق الكوردستانية أيضاً.

 
الرئيس بارزاني يهنيء شعب كوردستان والپێشمه‌رگة بذكرى ثورة گوڵان

SUNDAY, 26 MAY 2019 09:05:57

 هوليرـKDP.info ـ هنأ الرئيس مسعود بارزاني في رسالة شعب كوردستان والپێشمه‌رگة الأبطال بالذكرى السنوية لإندلاع ثورة گوڵان التقدمية.

 
مثال الآلوسي لـKDP: الرئيس بارزاني يعمل لحظة بلحظة من اجل تحقيق حقوق الشعب الكوردي

SATURDAY, 25 MAY 2019 20:05:39

دهۆک-KDP.info-  يقول سياسي عراقي، بعد 2003 دخل اغلب السياسيين العراقيين ومن بينهم الكورد في سباق سياسي لتحقيق مصالحهم الشخصية، عدا الرئيس مسعود بارزاني.

 

 
الرئيس بارزاني يحضر مراسيم تخرج دورة للپێشمه‌رگة

SATURDAY, 25 MAY 2019 18:05:17

سۆران-KDP.info-  بحضور الرئيس مسعود بارزاني جرت قبل ظهر اليوم السبت 25\5\2019  مراسيم تخرج دورة تدريبية وتأهيلية لقوات من الوحدة 80 لپێشمه‌رگة كوردستان في سوران.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP