Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 20 MAR 2019 10:59 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

صحيفة:واشنطن رفضت بشدة طلبا عراقيا لاستثنائه من تطبيق العقوبات على إيران
| KDP.info


بغداد-KDP.info- قالت صحيفة العرب اللندنية في تقرير لها نشرته، الخميس، ان الحكومة العراقية، طالبت واشنطن باستثنائها للتعامل مع ايران اثناء تطبيق العقوبات الاميركية التي دخلت حزمتها الاولى، يوم الثلاثاء الماضي، حيز التنفيذ، فيما اشارت الى أن العراق يمكن أن يتحول إلى ساحة صراع مخابراتي بين إيران وخصومها.


ونقلت الصحيفة، عن مصدر دبلوماسي لم تسمه، قوله إن “الحكومة تحاول منذ أيام الحصول من واشنطن على قرار يستثنيها من تطبيق العقوبات الاميركية على ايران”.
واضاف المصدر، إن “العراق يعتقد أن على الولايات المتحدة أن تقدر الظروف الدقيقة التي يمر بها تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية التي وصلت بعض مطالبها إلى مستوى إسقاط النظام السياسي”. واشار الى ان “الدبلوماسية أكدت أن الطلب العراقي لم يلق آذانا صاغية في واشنطن، بل إنه قوبل بتشدد أميركي غير رسمي”.
واكد المصدر أن “واشنطن شرحت لحلفائها في العراق، وعلى رأسهم رئيس الوزراء حيدر العبادي، أهمية مساهمة الجميع في تطبيق العقوبات ضد إيران بشكل صارم، لضمان فاعليتها السريعة”.وتابع، أن “بغداد عادت وطلبت من واشنطن تسهيلات تساعدها في الحصول على حاجتها من الكهرباء والوقود الإيرانيين مؤقتا، لكنها لم تتلق ردا حتى الآن”.
وكشف المصدر أن “وزارة الخارجية العراقية تلقت من نظيرتها الأميركية إشارات غير رسمية تشير إلى عزم الولايات المتحدة شمول أي دولة تساعد إيران بالعقوبات نفسها، بما في ذلك العراق”. وتابعت الصحيفة نقلاً عن سياسيين عراقيين أن “حاجة العراق إلى الكهرباء والوقود، لا تقارن بحاجة إيران إلى الدولار الأميركي”.
وأوضحوا أن “العراق كان في ما مضى حديقة خلفية لإيران، تستخدمه للحصول على حاجتها من العملة الصعبة، وفي مقدمتها الدولار، ولكنه قد يتحول الآن إلى منفذها الوحيد لهذه العملة”. واوضحت انه “بعد دخول العقوبات الأميركية حيز التنفيذ، لم يعد باستطاعة أي مصرف عراقي إرسال الدولار إلى إيران أو استقبال العملة الإيرانية، ما يعني تحول التهريب إلى وسيلة لتزويد إيران بالعملة الصعبة”.
وختمت الصحيفة، نقلاً عن مراقبين قولهم ان “العراق ربما يتحول إلى ساحة صراع مخابراتي بين إيران وخصومها، تدور حول تهريب الأموال والمواد الممنوعة على إيران، مثل الذهب والألمنيوم والحديد والفحم والمعدات التكنولوجية التي شملتها المرحلة الأولى من العقوبات”.


شبكة أخبار العراق




آخر الأخبار

نێچیرڤان بارزاني يستقبل وفداً من الكونكريس الأمريكي

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 10:03:09

 هولێر-KDP.info- استقبل نێچیرڤان بارزاني، مساء اليوم، وفداً من الكونغرس الأمريكي وأكد الجانبان في اللقاء على دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي في العراق، وعلى ضرورة وأهمية بقائهم في هذه المرحلة لغرض إعادة الاستقرار ومواجهة تهديدات عودة الإرهاب للظهور.

 
الرئيس بارزاني يجتمع مع شخصيات ونواب سكان منطقة زمار

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 10:03:08

هولێر-KDP.info- بهدف بحث وتداول المشكلات في منطقة زمار، إجتمع الرئيس مسعود بارزاني، يوم 19/آذار/ 2019، مع وجهاء وشخصيات ونواب المكونات وجماهير تلك المنطقة.

 
مسرور البارزاني يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط و شمال أفريقيا

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 09:03:14

هولێر-KDP.info- تلقى مسرور بارزاني مساء اليوم الثلاثاء اتصالاً هاتفياً من وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الحكومة البريطانية، تبادل االجانيان خلالها لآراء حول ابرز المستجدات السياسية و الاوضاع العامة في العراق و عموم المنطقة ، إضافة إلى بحث العلاقات بين إقليم كوردستان وبريطانيا.

 
هولير مستعدة لإستقبال عيد نوروز

TUESDAY, 19 MARCH 2019 11:03:26
ھولێر-KDP.info- قال مسؤول إعلام محافظة هولير انه من المقرر ان تجري مراسيم إيقاد شعلة نوروز في موقعين بالمدينة بحضور المسؤولين السياسيين والحكوميين، وقد تمت دعوة ممثليات الدول الأجنبية أيضاً.
 
قائمقام شنگال يحكي تفاصيل المواجهة بين قوات الجيش العراقي والـ PKK

MONDAY, 18 MARCH 2019 12:03:28

شنگال-KDP.info- أعلن قائمقام قضاء شنگال عن تفاصيل المواجهة التي وقعت بين الجيش العراقي ومسلحي الـPKKفي منطقة شنگال، ويقول ان مسلحي الـPKK یتنقلون یومیاً عبر الحدود بین سوریا والعراق، ومازالت قوات الحشد والـPKKباقین فی منطقة شنكل فإنها لن تهنأ بالأمن والإستقرار. 

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP