Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 15 DEC 2018 15:03 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الغضب الممدوح
| KDP.info


 

جلال شيخ علي

رغم إعلان الحكومة العراقية، بدأها  بصرف الأموال التي وعد رئيس الوزراء  بصرفها للمحافظات الوسطى والجنوبية، الا ان هذا الاجراء فيما يبدو لم يقنع المتظاهرين بوقف الاحتجاجات، وفي ذات الوقت لم يقنع المرجعية الدينية التي طالبت من المتظاهرين عبر وكيلها خلال خطبة الجمعة، إلى تأكيد حق المحتجين في المطالبة بالحقوق، وقال: إذا تعرض الإنسان لأمور تستوجب الغضب من مشكلة شخصية اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو عسكرية وهو أخرجه من بيته لأن يواجه هذه المشكلة وكان الغضب تحت السيطرة فهو غضب ممدوح... واصبح بذلك التعبير  أن يعبر الجماهير عن سخطهم من الحكومة والخروج في تظاهرات غضبا ممدوحا و ربما سيكتب للشخص الغاضب حسنة في خروجه هذا...

ومن جهة اخرى وبعد ان شهدت محافظة صلاح الدين سلسلة احداث دموية، وعلی اثرها اتسع نطاق المطالبات الجماهيرية في المحافظة ذات الغالبية السنية  بانسحاب فصائل الحشد الشعبي من مدينتهم  وذلك بعد خطف مشايخ عشيرة الخزرج وقتلهم على يد مسلحين مجهولين ولكن مصادر محلية  أفادت بأن القتلة ينتمون إلى مسلحي احدی فصائل الحشد الشيعي رغم نفي الفصائل للتهمة، الا ان الجماهير لم تقتنع... وهذا ما ادى الى ظهور غضب عراقي آخر الا انه لم يدخل لحد الآن ضمن خانة الغضب المحمود...

فقد تحول هذا المطلب الجماهيري الى مطلب وموقف رسمي ايضا... فبعد مطالبة محافظ صلاح الدين بـ«إبعاد فصائل الحشد خارج المحافظة، التحق مجلس المحافظة بركب المطالبين ودعا إلى إخراج جميع الفصائل المسلحة من المحافظة... واثر ذلك انضم مجلس شيوخ صلاح الدين  أيضا إلى المطالبين بخروج فصائل الحشد وطالب الحكومة المركزية بـ التدخل وسحب كل القطعات غير المنضوية تحت راية القوات المسلحة لتجنب المزيد من المشكلات والصدامات، الا ان الحكومة لم تستجب لهذه المطاليب كونها لم ترتقِ بعد الى درجة الغضب الممدوح .




آخر الأخبار

المرجعية للرئيس بارزاني

SATURDAY, 15 DECEMBER 2018 13:12:36

صبحي ساله يي

قبل وبعد الإستفتاء الكوردستاني في أيلول 2017، وفي وقت الفوضى العارمة لسيول الخطابات والتوصيفات المليئة بالاساءات، في بغداد، تجاه الكورد وكوردستان، وصلت العلاقات السياسية بين الحكومة العراقية، وبشكل خاص بين جزء من المتنفذين في بغداد، أو بصورة أكثر دقة بين حيدر العبادي وبين حكومة إقليم كوردستان الى ادنى المستويات. وبدلا من البحث عن مسارات معقولة ومقبولة لحلول ممكنة ترضى بها جميع الأطراف، تحول الكثيرون في بغداد إلى أجزاء من المشكلات، فحاولوا تعقيدها وتأزميها وتأجيجها وتركها مأزومة ومتدهورة.

نيجرفان بارزاني والحلبوسي يتباحثان حول أوضاع العراق والمنطقة

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 22:12:17

هه‌ولێر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، مساء اليوم الجمعة، 14 كانون الأول 2018، الدكتور محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي ووفداً مرافقاً له.

 
الرئيس بارزاني يبارك الكورد الأيزيديين بعيد الصيام

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:23

هەولێر-KDP.info-    وجه الرئيس مسعود بارزاني، رسالة إلى الأخوات والإخوة الكورد الإيزيديين في كوردستان والعالم، هنّأهم فيها بـ ‹عيد الصيام›، واعلن بأنها مفخرة للجميع ان تكون كوردستان بلد الإخوة والتعايش. لذلك وبهمة الجميع علينا أن نعمق الإخوة والتعايش فيه ونوسعها .

 
حول زيارة السيد وزير الطاقة الأمريكي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:20

 

سربست بامرني*

تأتي الزيارة الحالية للسيد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي لكوردستان تتويجا للعديد من زيارات المسؤولين الدوليين والامميين لكوردستان خلال الأشهر الماضية لتؤكد على الدور الأساسي والحاسم للمرجعية الكوردستانية المتمثلة بالسيد مسعود بارزاني في حل المشاكل التي يعاني منها العراق عموما والعلاقات بين بغداد واربيل على وجه التحديد.

نيجرفان بارزاني يهنئ الإيزيديين بعيد صوم إيزي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 12:12:42

هولیر-KDP.info-  هنأ نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، الإيزيديين بعيد (صوم إيزي = ڕۆژى يێت ئێزى)، وذلك من خلال برقية تهنئة أكد فيها، إلى جانب تقديم التهاني والتبريكات، على أنه سيستمر في السعي من أجل تحرير كل المخطوفين الإيزيديين الذين مازالوا في قبضة داعش.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP