Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 20 MAR 2019 11:00 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الغضب الممدوح
| KDP.info


 

جلال شيخ علي

رغم إعلان الحكومة العراقية، بدأها  بصرف الأموال التي وعد رئيس الوزراء  بصرفها للمحافظات الوسطى والجنوبية، الا ان هذا الاجراء فيما يبدو لم يقنع المتظاهرين بوقف الاحتجاجات، وفي ذات الوقت لم يقنع المرجعية الدينية التي طالبت من المتظاهرين عبر وكيلها خلال خطبة الجمعة، إلى تأكيد حق المحتجين في المطالبة بالحقوق، وقال: إذا تعرض الإنسان لأمور تستوجب الغضب من مشكلة شخصية اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو عسكرية وهو أخرجه من بيته لأن يواجه هذه المشكلة وكان الغضب تحت السيطرة فهو غضب ممدوح... واصبح بذلك التعبير  أن يعبر الجماهير عن سخطهم من الحكومة والخروج في تظاهرات غضبا ممدوحا و ربما سيكتب للشخص الغاضب حسنة في خروجه هذا...

ومن جهة اخرى وبعد ان شهدت محافظة صلاح الدين سلسلة احداث دموية، وعلی اثرها اتسع نطاق المطالبات الجماهيرية في المحافظة ذات الغالبية السنية  بانسحاب فصائل الحشد الشعبي من مدينتهم  وذلك بعد خطف مشايخ عشيرة الخزرج وقتلهم على يد مسلحين مجهولين ولكن مصادر محلية  أفادت بأن القتلة ينتمون إلى مسلحي احدی فصائل الحشد الشيعي رغم نفي الفصائل للتهمة، الا ان الجماهير لم تقتنع... وهذا ما ادى الى ظهور غضب عراقي آخر الا انه لم يدخل لحد الآن ضمن خانة الغضب المحمود...

فقد تحول هذا المطلب الجماهيري الى مطلب وموقف رسمي ايضا... فبعد مطالبة محافظ صلاح الدين بـ«إبعاد فصائل الحشد خارج المحافظة، التحق مجلس المحافظة بركب المطالبين ودعا إلى إخراج جميع الفصائل المسلحة من المحافظة... واثر ذلك انضم مجلس شيوخ صلاح الدين  أيضا إلى المطالبين بخروج فصائل الحشد وطالب الحكومة المركزية بـ التدخل وسحب كل القطعات غير المنضوية تحت راية القوات المسلحة لتجنب المزيد من المشكلات والصدامات، الا ان الحكومة لم تستجب لهذه المطاليب كونها لم ترتقِ بعد الى درجة الغضب الممدوح .




آخر الأخبار

نێچیرڤان بارزاني يستقبل وفداً من الكونكريس الأمريكي

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 10:03:09

 هولێر-KDP.info- استقبل نێچیرڤان بارزاني، مساء اليوم، وفداً من الكونغرس الأمريكي وأكد الجانبان في اللقاء على دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي في العراق، وعلى ضرورة وأهمية بقائهم في هذه المرحلة لغرض إعادة الاستقرار ومواجهة تهديدات عودة الإرهاب للظهور.

 
الرئيس بارزاني يجتمع مع شخصيات ونواب سكان منطقة زمار

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 10:03:08

هولێر-KDP.info- بهدف بحث وتداول المشكلات في منطقة زمار، إجتمع الرئيس مسعود بارزاني، يوم 19/آذار/ 2019، مع وجهاء وشخصيات ونواب المكونات وجماهير تلك المنطقة.

 
مسرور البارزاني يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط و شمال أفريقيا

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 09:03:14

هولێر-KDP.info- تلقى مسرور بارزاني مساء اليوم الثلاثاء اتصالاً هاتفياً من وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الحكومة البريطانية، تبادل االجانيان خلالها لآراء حول ابرز المستجدات السياسية و الاوضاع العامة في العراق و عموم المنطقة ، إضافة إلى بحث العلاقات بين إقليم كوردستان وبريطانيا.

 
هولير مستعدة لإستقبال عيد نوروز

TUESDAY, 19 MARCH 2019 11:03:26
ھولێر-KDP.info- قال مسؤول إعلام محافظة هولير انه من المقرر ان تجري مراسيم إيقاد شعلة نوروز في موقعين بالمدينة بحضور المسؤولين السياسيين والحكوميين، وقد تمت دعوة ممثليات الدول الأجنبية أيضاً.
 
قائمقام شنگال يحكي تفاصيل المواجهة بين قوات الجيش العراقي والـ PKK

MONDAY, 18 MARCH 2019 12:03:28

شنگال-KDP.info- أعلن قائمقام قضاء شنگال عن تفاصيل المواجهة التي وقعت بين الجيش العراقي ومسلحي الـPKKفي منطقة شنگال، ويقول ان مسلحي الـPKK یتنقلون یومیاً عبر الحدود بین سوریا والعراق، ومازالت قوات الحشد والـPKKباقین فی منطقة شنكل فإنها لن تهنأ بالأمن والإستقرار. 

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP