Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 22 AUG 2018 10:16 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الغضب الممدوح
| KDP.info


 

جلال شيخ علي

رغم إعلان الحكومة العراقية، بدأها  بصرف الأموال التي وعد رئيس الوزراء  بصرفها للمحافظات الوسطى والجنوبية، الا ان هذا الاجراء فيما يبدو لم يقنع المتظاهرين بوقف الاحتجاجات، وفي ذات الوقت لم يقنع المرجعية الدينية التي طالبت من المتظاهرين عبر وكيلها خلال خطبة الجمعة، إلى تأكيد حق المحتجين في المطالبة بالحقوق، وقال: إذا تعرض الإنسان لأمور تستوجب الغضب من مشكلة شخصية اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو عسكرية وهو أخرجه من بيته لأن يواجه هذه المشكلة وكان الغضب تحت السيطرة فهو غضب ممدوح... واصبح بذلك التعبير  أن يعبر الجماهير عن سخطهم من الحكومة والخروج في تظاهرات غضبا ممدوحا و ربما سيكتب للشخص الغاضب حسنة في خروجه هذا...

ومن جهة اخرى وبعد ان شهدت محافظة صلاح الدين سلسلة احداث دموية، وعلی اثرها اتسع نطاق المطالبات الجماهيرية في المحافظة ذات الغالبية السنية  بانسحاب فصائل الحشد الشعبي من مدينتهم  وذلك بعد خطف مشايخ عشيرة الخزرج وقتلهم على يد مسلحين مجهولين ولكن مصادر محلية  أفادت بأن القتلة ينتمون إلى مسلحي احدی فصائل الحشد الشيعي رغم نفي الفصائل للتهمة، الا ان الجماهير لم تقتنع... وهذا ما ادى الى ظهور غضب عراقي آخر الا انه لم يدخل لحد الآن ضمن خانة الغضب المحمود...

فقد تحول هذا المطلب الجماهيري الى مطلب وموقف رسمي ايضا... فبعد مطالبة محافظ صلاح الدين بـ«إبعاد فصائل الحشد خارج المحافظة، التحق مجلس المحافظة بركب المطالبين ودعا إلى إخراج جميع الفصائل المسلحة من المحافظة... واثر ذلك انضم مجلس شيوخ صلاح الدين  أيضا إلى المطالبين بخروج فصائل الحشد وطالب الحكومة المركزية بـ التدخل وسحب كل القطعات غير المنضوية تحت راية القوات المسلحة لتجنب المزيد من المشكلات والصدامات، الا ان الحكومة لم تستجب لهذه المطاليب كونها لم ترتقِ بعد الى درجة الغضب الممدوح .




آخر الأخبار

رسالة تهنئة من الرئيس بارزاني بمناسبة عيد الأضحى

MONDAY, 20 AUGUST 2018 22:08:19

هولێر-KDP.info-  بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة تهنئة الى عموم شعب كوردستان والعراق ، هذا نصها:

 
الرئيس بارزاني يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش

MONDAY, 20 AUGUST 2018 20:08:56

هولێر-KDP.info-  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش. تم في اللقاء تبادل الآراء بشأن آخر المستجدات السياسية في المنطقة، والتغييرات الميدانية في عمليات الحرب ضد داعش في سوريا وغرب العراق.

تهنئة مجلس وزراء اقليم كوردستان بعيد الأضحى

MONDAY, 20 AUGUST 2018 20:08:45

هوليرـKDP.info ـ  بمناسبة حلول عيد الأضحى، وجه مجلس وزراء اقليم كوردستان تهنئة إلى مسلمي اقليم كوردستان والعراق والعالم، آملاً أن توحد الأطراف الكوردستانية صفها وتتجه صوب بغداد حاملة برنامجاً كوردستانياً.

 
البيان الختامي للإجتماع المشترك بين الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني وتحالف المحور الوطني

MONDAY, 20 AUGUST 2018 12:08:27

هوليرـKDP.info ـ عقد المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني الأحد 19/8/2018 اجتماعاً مع قيادة تحالف المحور الوطني، وذلك بهدف مناقشة ودراسة سبل تعزيز بناء السلطات الإتحادية وآليات تحقيق الكتلة الأكبر وذلك من اجل انضاج الرؤية المشتركة للبرنامج السياسي والحكومي للمرحلة القادمة.. وأكد الإجتماع على ضرورة التزام الحكومة المقبلة بنص الدستور وتنفيذه وعدم تكرار الأخطاء السابقة.

 
الرئيس بارزاني يستقبل وفد تحالف المحور الوطني العراقي

SUNDAY, 19 AUGUST 2018 19:08:49

هولێر-KDP.info-  استقبل الرئيس مسعود بارزاني وفد تحالف المحور الوطني العراقي، وكانت الآراء ووجهات نظر الجانبين متطابقة حيال العملية السياسية وتشكيل الحكومة الجديدة في العراق بالإستفادة من التجارب والأخطاء السابقة، وتم التأكيد على التنسيق والتواصل الدائمين بين الجانبين، من أجل المشاركة الفاعلة في العملية السياسية ومراعاة وتنفيذ المبادىء التي تخدم شراكة كافة المكونات في الحكومة العراقية المقبلة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP