Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 15 DEC 2018 15:03 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

النازحون العراقيون قلقون حيال مستقبلهم
| KDP.info


 
هولێر-KDP.info- بدأت الهجرة والنزوح مرة أخرى نحو إقليم كوردستان من مناطق وسط وجنوب العراق وذلك بسبب الصراعات والخلافات والعنف التي عمت تلك المناطق، وخلال الأيام القليلة الماضية عادت عدد من العوائل الى هولير وضواحيها كانت نازحة اليها.
 
بعد عامين من طرد داعش وإعادة السيطرة على محافظة نينوى وتطهير المناطق الأخرى من العراق من الإرهابيين عادت عدد من العوائل العربية التي كانت نازحة الى هولير، الى مناطقها. ومن جانبه قال مصدر أمني للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" صحيح ان عدداً من النازحين من محافظات بغداد والموصل وتكريت والرمادي تركوا إقليم كوردستان حيث كانوا يعيشون فيه دون مشاكل، وعادوا الى مناطق سكناهم الأصلية وذلك كون الحكومة المركزية فرضت عليهم العودة وهددمتهم بقطع رواتبهم في حال الإمتناع عن العودة".  
 
 وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه" منذ فترة بدأ المواطنون العرب الذين كانوا نازحين الى إقليم كوردستان وعادوا الى مواطنهم، بالعودة مرة أخرى الى هولير وضواحيها، وفي اعتقادنا ان هناك سببان للنزوح ثانية الى الإقليم وهما عدم الإستقرار في تلك المناطق المحررة من وسط وجنوب العراق وخاصة الموصل، وكذلك المظاهرات التي عمت مدن العراق في الأيام الأخيرة ما جعل الناس يخافون على ارواحهم وممتلكاتهم، لذا فهم يبحثون عن منطقة آمنة يعيشون فيها".
 
يشار الى ان نازحي مخيم الخازر نظموا مظاهرة الأسبوع الماضي ضد الحكومة الإتحادية طالبوا فيها رئيس الوزراء العراقي بتلبية مطالبهم وتأمين مستلزمات الحياة الكريمة لهم.



آخر الأخبار

المرجعية للرئيس بارزاني

SATURDAY, 15 DECEMBER 2018 13:12:36

صبحي ساله يي

قبل وبعد الإستفتاء الكوردستاني في أيلول 2017، وفي وقت الفوضى العارمة لسيول الخطابات والتوصيفات المليئة بالاساءات، في بغداد، تجاه الكورد وكوردستان، وصلت العلاقات السياسية بين الحكومة العراقية، وبشكل خاص بين جزء من المتنفذين في بغداد، أو بصورة أكثر دقة بين حيدر العبادي وبين حكومة إقليم كوردستان الى ادنى المستويات. وبدلا من البحث عن مسارات معقولة ومقبولة لحلول ممكنة ترضى بها جميع الأطراف، تحول الكثيرون في بغداد إلى أجزاء من المشكلات، فحاولوا تعقيدها وتأزميها وتأجيجها وتركها مأزومة ومتدهورة.

نيجرفان بارزاني والحلبوسي يتباحثان حول أوضاع العراق والمنطقة

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 22:12:17

هه‌ولێر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، مساء اليوم الجمعة، 14 كانون الأول 2018، الدكتور محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي ووفداً مرافقاً له.

 
الرئيس بارزاني يبارك الكورد الأيزيديين بعيد الصيام

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:23

هەولێر-KDP.info-    وجه الرئيس مسعود بارزاني، رسالة إلى الأخوات والإخوة الكورد الإيزيديين في كوردستان والعالم، هنّأهم فيها بـ ‹عيد الصيام›، واعلن بأنها مفخرة للجميع ان تكون كوردستان بلد الإخوة والتعايش. لذلك وبهمة الجميع علينا أن نعمق الإخوة والتعايش فيه ونوسعها .

 
حول زيارة السيد وزير الطاقة الأمريكي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:20

 

سربست بامرني*

تأتي الزيارة الحالية للسيد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي لكوردستان تتويجا للعديد من زيارات المسؤولين الدوليين والامميين لكوردستان خلال الأشهر الماضية لتؤكد على الدور الأساسي والحاسم للمرجعية الكوردستانية المتمثلة بالسيد مسعود بارزاني في حل المشاكل التي يعاني منها العراق عموما والعلاقات بين بغداد واربيل على وجه التحديد.

نيجرفان بارزاني يهنئ الإيزيديين بعيد صوم إيزي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 12:12:42

هولیر-KDP.info-  هنأ نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، الإيزيديين بعيد (صوم إيزي = ڕۆژى يێت ئێزى)، وذلك من خلال برقية تهنئة أكد فيها، إلى جانب تقديم التهاني والتبريكات، على أنه سيستمر في السعي من أجل تحرير كل المخطوفين الإيزيديين الذين مازالوا في قبضة داعش.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP