Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 09:21 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نيجرفان بارزاني: تحسين أوضاع الأيزيديين واجب مشترك وشامل
| KDP.info


هولير-KDP.info-  في بيان وجهه في ذكرى الإبادة الجماعية للأيزيديين وخطف الآلاف منهم من قبل داعش، قال نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان: سنواصل العمل على تحرير المختطفين والاهتمام بتحرير من لا يزال مخطوفاً منهم أو مجهول المصير، كما سنواصل الاهتمام بتحسين أوضاعهم المعاشية. وطالب سيادته في نفس الوقت الحكومة الاتحادية في العراق بالإسراع في تطبيع أوضاع منطقة سنجار والوفاء بواجبها في إعادة إعمار المنطقة، كما طالب المجتمع الدولي بالإقرار الرسمي بعملية الإبادة الجماعية هذه كإبادة جماعية (جينوسايد) وأن يشارك في تحسين أوضاع أبناء منطقة سنجار.

فيما يأتي نص بيان نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان:

بيان في ذكرى الإبادة الجماعية واختطاف الأيزيديين

تمر اليوم ذكرى إبادة جماعية للأيزيديين ارتكبها تنظيم داعش. ودخلت هذه الإبادة الجماعية كواحدة من أشرس عمليات الإبادة الجماعية خلال القرن الحادي والعشرين في تاريخ شعب كوردستان وتاريخ الإنسانية.

خلال تلك الحملة على منطقة سنجار، استشهد 1293 مدنياً من منطقة سنجار. كما تعرض للخطف 6417 أيزيدياً أغلبهم بنات قاصرات ونساء، كما فقد خلالها 2745 طفلاً والديهم، ودمرت العشرات من معابد الأيزيديين، وتم إلى الآن العثور على 69 مقبرة جماعية، هذه والعديد من الإحصائيات والأدلة الأخرى كافية لإصدار قرار خاص من البرلمان والحكومة العراقيين والمجتمع الدولي يقر بالإبادة الجماعية للأيزيديين.

وستستمر حكومة اقليم كوردستان في أداء واجبها في حماية الأيزيديين وتقديم المزيد من المساعدة للنازحين من منطقة سنجار، كما سيواصل مكتبنا الخاص العمل على تحرير المختطفين، وقد تم إلى الآن تحرير نصف العدد، ولن تتوقف جهودنا حتى تحرير جميع الأخوات والأخوة الأيزيديين المختطفين. إن حكومة اقليم كوردستان، ومن خلال امكانياتها، تسعى لتحسين الحالة المعاشية للنازحين من منطقة سنجار، الذين يعيشون منذ سنوات ظروفاً قاسية بسبب نزوحهم عن ديارهم.

وفي هذا اليوم الحزين، نرى من الضروري أن تبدأ الحكومة الاتحادية العراقية بتطبيع أوضاع منطقة سنجار وأداء واجبها في إعادة إعمار منطقة سنجار وتوفير الخدمات لها ليتمكن النازحون من العودة بصورة طبيعية إلى ديارهم وموطن آبائهم وأجدادهم.

كما ندعو الدول الأعضاء في التحالف ضد داعش، والمجتمع الدولي عموماً، إلى المشاركة في إعادة إعمار منطقة سنجار وتحسين الحالة المعاشية لأبناء تلك المنطقة التي جعلت الإبادة الجماعية وإفرازاتها والحالة المعاشية الصعبة، حياتهم صعبة للغاية، لأن إعادة الإعمار وتحسين الأوضاع المعاشية لأبناء منطقة سنجار مهمة مشتركة وشاملة ومتعددة الجوانب.

وفي هذا اليوم، ننحني إجلالاً وتكريماً للضحايا والأرواح الطاهرة للبيشمركة الأبطال الذين استشهدوا في سبيل تحرير سنجار وهزيمة داعش في كوردستان والعراق والمنطقة، تلك الهزيمة التي بدأت من سنجار.

نيجرفان بارزاني
رئيس وزراء اقليم كوردستان
في 3 آب 2018




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني ونادية مراد يبحثان أوضاع الإزيديين

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 11:12:00

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم الخميس، 13 كانون الأول 2018، نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام.

 
رويترز: تركيا تبدأ عملية ضد الكورد تدعمهم أمريكا في سوريا "خلال أيام"

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 09:12:51

هولير-KDP.info-  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، إن أنقرة ستبدأ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا ”خلال أيام“، مستهدفة مقاتلين الكورد تدعمهم القوات الأمريكية شرقي الفرات.

 
التقرير الرابع لشركة (ديلويت) العالمية حول مراجعة وتدقيق قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 20:12:15

هوليرـKDP.info ـ  في إطار مشروع تدقيق ومراجعة نشاطات وعمليات قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان من قبل جهة مختصة ومؤهلة علمياً وفنياً وذات شهرة دولية بنزاهتها وإستقلاليتها، فلقد أُوكلت المهمة الى  (شركة ديلويت العالمية للتدقيق والإستشارات) وتم نشر تقريرها الرابع في الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، حيث تضمن بيانات ومعلومات جديدة حول (التصدير، الإستهلاك، النفقات والإيرادات النفطية) من 1 نيسان 2018 حتى 30 حزيران 2018.

 
مسرور بارزاني يستقبل وزيرة الشؤون الانسانية لبولونيا

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 18:12:37

هولێر-KDP.info-أعلن مسرور بارزاني خلال لقاء له مع وزيرة الشؤون الإنسانية البولوني، بأن جذور هذا التراث متأصلة و راسخة لدى الشعب الكوردي، واصفاً إيواء هؤلاء الذين نزحوا من بقية مناطق العراق والجوار إلى إقليم كوردستان جراء الظلم و العنف بالواجب الإنساني .

الرئیس مسعود بارزاني وخلق فرصة جدیدة لضمان مستقبل أفضل لإقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 17:12:50

الدکتور سامان سوراني
التاریخ یشهد بأن لکل زمان أسالیبه ولكل عصر أفکارە ولكن في النهایة تبقی المصلحة القومیة هي الأسمی.
أما القيادة الناجحة فتتطلب أشخاصاً ذوي مواهب نادرة تجعلهم صالحين للقيادة، لا یدعون بأنهم ینقذون البشریة ولا یعتبرون نفسهم أفضل من بقیة الكائنات، بل یعیشون وسط الطبیعة بوصفه جزءاً من موجوداتها.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP