Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 FEB 2019 08:16 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نيجرفان بارزاني: تحسين أوضاع الأيزيديين واجب مشترك وشامل
| KDP.info


هولير-KDP.info-  في بيان وجهه في ذكرى الإبادة الجماعية للأيزيديين وخطف الآلاف منهم من قبل داعش، قال نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان: سنواصل العمل على تحرير المختطفين والاهتمام بتحرير من لا يزال مخطوفاً منهم أو مجهول المصير، كما سنواصل الاهتمام بتحسين أوضاعهم المعاشية. وطالب سيادته في نفس الوقت الحكومة الاتحادية في العراق بالإسراع في تطبيع أوضاع منطقة سنجار والوفاء بواجبها في إعادة إعمار المنطقة، كما طالب المجتمع الدولي بالإقرار الرسمي بعملية الإبادة الجماعية هذه كإبادة جماعية (جينوسايد) وأن يشارك في تحسين أوضاع أبناء منطقة سنجار.

فيما يأتي نص بيان نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان:

بيان في ذكرى الإبادة الجماعية واختطاف الأيزيديين

تمر اليوم ذكرى إبادة جماعية للأيزيديين ارتكبها تنظيم داعش. ودخلت هذه الإبادة الجماعية كواحدة من أشرس عمليات الإبادة الجماعية خلال القرن الحادي والعشرين في تاريخ شعب كوردستان وتاريخ الإنسانية.

خلال تلك الحملة على منطقة سنجار، استشهد 1293 مدنياً من منطقة سنجار. كما تعرض للخطف 6417 أيزيدياً أغلبهم بنات قاصرات ونساء، كما فقد خلالها 2745 طفلاً والديهم، ودمرت العشرات من معابد الأيزيديين، وتم إلى الآن العثور على 69 مقبرة جماعية، هذه والعديد من الإحصائيات والأدلة الأخرى كافية لإصدار قرار خاص من البرلمان والحكومة العراقيين والمجتمع الدولي يقر بالإبادة الجماعية للأيزيديين.

وستستمر حكومة اقليم كوردستان في أداء واجبها في حماية الأيزيديين وتقديم المزيد من المساعدة للنازحين من منطقة سنجار، كما سيواصل مكتبنا الخاص العمل على تحرير المختطفين، وقد تم إلى الآن تحرير نصف العدد، ولن تتوقف جهودنا حتى تحرير جميع الأخوات والأخوة الأيزيديين المختطفين. إن حكومة اقليم كوردستان، ومن خلال امكانياتها، تسعى لتحسين الحالة المعاشية للنازحين من منطقة سنجار، الذين يعيشون منذ سنوات ظروفاً قاسية بسبب نزوحهم عن ديارهم.

وفي هذا اليوم الحزين، نرى من الضروري أن تبدأ الحكومة الاتحادية العراقية بتطبيع أوضاع منطقة سنجار وأداء واجبها في إعادة إعمار منطقة سنجار وتوفير الخدمات لها ليتمكن النازحون من العودة بصورة طبيعية إلى ديارهم وموطن آبائهم وأجدادهم.

كما ندعو الدول الأعضاء في التحالف ضد داعش، والمجتمع الدولي عموماً، إلى المشاركة في إعادة إعمار منطقة سنجار وتحسين الحالة المعاشية لأبناء تلك المنطقة التي جعلت الإبادة الجماعية وإفرازاتها والحالة المعاشية الصعبة، حياتهم صعبة للغاية، لأن إعادة الإعمار وتحسين الأوضاع المعاشية لأبناء منطقة سنجار مهمة مشتركة وشاملة ومتعددة الجوانب.

وفي هذا اليوم، ننحني إجلالاً وتكريماً للضحايا والأرواح الطاهرة للبيشمركة الأبطال الذين استشهدوا في سبيل تحرير سنجار وهزيمة داعش في كوردستان والعراق والمنطقة، تلك الهزيمة التي بدأت من سنجار.

نيجرفان بارزاني
رئيس وزراء اقليم كوردستان
في 3 آب 2018




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من الحكومة الأمريكية

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 10:02:43

 هولێر-KDP.info- استقبل الرئيس مسعود بارزاني في صلاح الدين الأربعاء 20\2\2019 وفداً حكومياً أمريكياً ضم جيمس جيفري الممثل الجديد للرئيس الأمريكي الى التحالف الدولي في الحرب ضد داعش رئيس الوفد و جول رايبيرن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط والقنصل العام الأمريكي في هولير وكالة وأعضاء الفريق الأمريكي المختص بسوريا.

 
مسرور بارزاني يستقبل القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 09:02:01

‎هوليرـKDP.info ـ استقبل مسرور بارزاني اليوم القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا و الوفد المرافق له  وبحث معهم التطورات والتغيرات التي تشهدها المنطقة وكيفية إجراء المزيد من التحسينات على آلية التنسيق بين القوى ذات العلاقة للحد من تنامي خطر الإرهاب. 

 
مسرور بارزاني يجتمع مع السفير الياباني

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 12:02:16

هولێر-KDP.info- اجتمع مسرور بارزاني اليوم مع السفير الياباني لدى العراق وبحث معه آخر تطورات الأحداث في المنطقة، والسفير الياباني اعرب عن استعداد بلاده تقديم الدعم اللازم لإقليم كوردستان لتعزيز البنية التحتية في المجالات المختلفة.

 
مسرور بارزاني يستقبل نائب رئيس وزراء بلجيكا و الوفد المرافق له

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:33

هولێر-KDP.info- استقبل مسرور بارزاني نائب رئيس وزراء بلجيكا ومفوض الاتحاد الاوربي للمساعدات الإنسانية وإدارة الازمات. في اللقاء اعرب نائب رئيس وزراء بلجيكا عن تقديرهم للتضحيات التي قدمتها قوات الپێشمه‌رگة، وسلط الضوء على اهداف زيارته إلى كوردستان والعراق، واعلن أنهم متواجدون هنا لتقييم الاوضاع والبحث في متطلبات إقليم كوردستان والعراق. 

 
د. بشير حداد للكورد الفيليين: الحقوق تؤخذ ولاتعطى ونحن معكم

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:34

بغدادـKDP.info ـ التقت الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين اليوم الثلاثاء الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي بمكتبه الرسمي  وقدم الوفد شرحاً وافياً عن مجمل مطالبات شريحة الكورد الفيليين منها إلغاء قرارات النظام السابق ٤٨٩و ٦١٧ التي تخص الاراضي المصادرة في خانقين ومندلي وبدرة وزرباطية والتي صودرت بقرار جائرمن النظام البائد عام ١٩٨١، كما طالبوا بالبحث عن رفاة ٢٢ألف شهيد مغيب من خلال لجان حقوق الانسان البرلمانية، اضافة لذلك المطالبة بإعادة هيئة منازعات الملكية  والعمل على استثناء الكورد الفيليين من شرطي العمر والمعدل للدراسات العليا  جراء ماتعرضوا له من تهجير قسري وترحيل، ونقاط اخرى تم تقديمها بكتاب الى نائب رئيس البرلمان. ومن جانبه وعد نائب رئيس مجلس النواب بمتابعتها مع اللجان المختصة بالمجلس وامانة مجلس الوزراء. وأكد د. حداد ان الكورد الفيليين هم اصحاب الارض وإعادة حقوقهم واجب علينا وتابع ان الحقوق تؤخذ ولاتعطى، وأبدى مساندته لكل المطالَب التي تقدمت بها الهيئة التنسيقية، واقترح ان تقوم لجنة من الهيئة بالمتابعة مع مكتبه لبحثها مع الجهات ذات العلاقة، واثنى على عمل الهيئة للمطالبة بحقوق اهلهم وان يتكاتف الجميع لاحقاق تلك المطالَب.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP