Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 16 OCT 2018 22:29 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

تقرير امريكي: داعش يعود أسرع من المتوقع الى العراق
| KDP.info


هولیر-KDP.info-  قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه وعلى الرغم من إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على تنظيم "داعش" في كامل الأراضي العراقية، إلا أن التنظيم عاد بسرعة كبيرة وبدأ بعمليات خطف واغتيالات وتفجيرات مما اثار المخاوف من بدء دورة جديدة من العنف والتمر.

وأوضحت الصحيفة، أن الهجمات الصغيرة النطاق تتم غالباً في مناطق نائية تم إهمالها من قبل الحكومة، وتعيد إلى الأذهان جانباً من التكتيكات التي كان يمارسها التنظيم قبل ظهوره القوي والكبير في العام 2014 عندما استولى على العديد من المدن العراقية والسورية.

العبادي أعلن النصر النهائي على تنظيم "داعش" في العراق في ديسمبر الماضي، وفي قمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي التي عقدت قبل أيام، قال ترامب إن المعركة على تنظيم "داعش" أنجزت بنسبة 98- 99%.

موجة العنف الأخيرة التي ضربت مناطق تمتد عبر ديالى وكركوك وصلاح الدين شمال العراق، دفعت العراقيين إلى التساؤل فيما إذا كان فعلا قد تم النصر على تنظيم "داعش"، فخلال الشهرين الماضيين أختطف عشرات الأشخاص، بينهم عدد من المسؤولين المحليين وشيوخ القبائل وزعماء قرويون، وقتلوا من قبل مقاتلين ينتمون للتنظيم، كما تعرضت بنى تحتية مثل خطوط نقل الكهرباء والنفط للتفجير، وقام مقاتلون تابعون للتنظيم بالتنكر بزي قوات أمنية ونصبوا كمائن وهمية قاموا خلالها باختطاف مسافرين ومصادرة شاحنات.

الفيديو الذي أنتشر مؤخراً لعملية قتل عدد من المخطوفين من قبل التنظيم، شكل صدمة كبيرة للعراقيين الذين يحاولون تجاوز أثار الحقبة السوداء التي امتدت لعدة سنوات.

يقول عماد محمود عضو مجلس محافظة ديالى للصحيفة: "إن الناس اعتقدوا أن هناك استقراراً وأن بإمكانهم السفر أينما أرادوا، ثم ظهر هذا الفيديو الذي زرع الرعب في النفوس" مضيفاً "داعش موجودة في الصحراء الفارغة وبين الجبال، ولا تزال لديها خلايا صغيرة، إنهم ليسوا بأعداد كبيرة ولكنهم يطلقون هجمات مفاجئة وسريعة ولديهم أشخاص داخل البلدات يقومون بمساعدتهم".

من جهته يرى هشام الهاشمي، الخبير في مكافحة الإرهاب والذي يقدم المشورة للحكومة العراقي: "إن من المحتم أن تحاول داعش العودة بعد هزيمتها الساحقة، لكنهم يعودون بسرعة أكبر مما توقعت، إنهم عادوا وهذا أمر خطير جداً".

 

شفق نيوز




آخر الأخبار

ماكتبه الشعب بالدم لايمحى بجرة قلم

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 17:10:54

لؤي فرنسيس

قبل عام في مثل هذا اليوم 16-10-2017 عندما دقت ساعة الغدر واستشاط انين الخونة وبرع المرائون في مناداة( الله اكبر) ضد كوردستان، ليس لشيء!!!!!!!! فقط لانهم ارادوا العيش بسلام ، بعيدا عن فرقعات القنابل الداعشية ، وبعيدا عن اغتيالات السياسيين والكتل فيما بينهم ، بعيدا عن السرقات والفساد العام ،  بعيدا عن منغصات السياسة الرديئة ، بعيدا عن ظلم الظالمين وعطرسة المسؤولين ، بعيدا عن انتهاك القوانين الدستورية والاخلال بالمواثيق والاتفاقات ، بعيدا عن شعار (امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة)  كون هذا الشعار لايخصهم ، فهو يخص امة العرب ) .

 
رسالة الرئيس بارزاني في ذكرى خيانة 16 اكتوبر

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 13:10:08

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس بارزاني خلال رسالة بمناسبة الذكرى السنوية لخيانة 16 اكتوبر بأن" السادس عشر من اكتوبر يوم اسود في تاريخ شعبنا. في هذا اليوم جرت خيانة سافلة على آمال وتطلعات شعب مظلوم". كما اعلن" لايمكن المساومة على كوردستانية هوية كركوك".

 
العراق.. الدواعش يعودون "بطريقة جهنمية"

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 13:10:34

العراق ـKDP.info ـ  بعد نحو عام من إعلان الحكومة العراقية أن البلد بات خاليا من "داعش"، حذر تقرير أميركي من عودة مسلحي التنظيم الإرهابي، لكن بطريقة غير متوقعة على الإطلاق.

 
الكركوكيون لن يسامحوا خونة 16 أكتوبر

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 11:10:04

هولير-KDP.info-  "الكركوكيون لن يسامحوا خونة السادس عشر من اكتوبر"، تلك كانت إحدى الشعارات التي رفعوها على الجدران والمباني وشوارع وازقة كركوك.

 
الرئيس بارزاني: بێشكچی رمز ومحل فخر واعتزاز الجميع

MONDAY, 15 OCTOBER 2018 23:10:34

هولێر-KDP.info- أشاد الرئيس بارزاني بمواقف إسماعيل بێشكچي حيال القضية العادلة لشعب كوردستان، معبراً عن شكره وتقديره لجهوده القيمة ونشاطاته وكتاباته المساندة لشعب كوردستان، معلناً أن بێشكچي رمز ومحل فخر للجميع، ونظرته تجاه شعب كوردستان يستحق الإهتمام.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP