Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 FEB 2019 08:16 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

تقرير امريكي: داعش يعود أسرع من المتوقع الى العراق
| KDP.info


هولیر-KDP.info-  قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه وعلى الرغم من إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على تنظيم "داعش" في كامل الأراضي العراقية، إلا أن التنظيم عاد بسرعة كبيرة وبدأ بعمليات خطف واغتيالات وتفجيرات مما اثار المخاوف من بدء دورة جديدة من العنف والتمر.

وأوضحت الصحيفة، أن الهجمات الصغيرة النطاق تتم غالباً في مناطق نائية تم إهمالها من قبل الحكومة، وتعيد إلى الأذهان جانباً من التكتيكات التي كان يمارسها التنظيم قبل ظهوره القوي والكبير في العام 2014 عندما استولى على العديد من المدن العراقية والسورية.

العبادي أعلن النصر النهائي على تنظيم "داعش" في العراق في ديسمبر الماضي، وفي قمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي التي عقدت قبل أيام، قال ترامب إن المعركة على تنظيم "داعش" أنجزت بنسبة 98- 99%.

موجة العنف الأخيرة التي ضربت مناطق تمتد عبر ديالى وكركوك وصلاح الدين شمال العراق، دفعت العراقيين إلى التساؤل فيما إذا كان فعلا قد تم النصر على تنظيم "داعش"، فخلال الشهرين الماضيين أختطف عشرات الأشخاص، بينهم عدد من المسؤولين المحليين وشيوخ القبائل وزعماء قرويون، وقتلوا من قبل مقاتلين ينتمون للتنظيم، كما تعرضت بنى تحتية مثل خطوط نقل الكهرباء والنفط للتفجير، وقام مقاتلون تابعون للتنظيم بالتنكر بزي قوات أمنية ونصبوا كمائن وهمية قاموا خلالها باختطاف مسافرين ومصادرة شاحنات.

الفيديو الذي أنتشر مؤخراً لعملية قتل عدد من المخطوفين من قبل التنظيم، شكل صدمة كبيرة للعراقيين الذين يحاولون تجاوز أثار الحقبة السوداء التي امتدت لعدة سنوات.

يقول عماد محمود عضو مجلس محافظة ديالى للصحيفة: "إن الناس اعتقدوا أن هناك استقراراً وأن بإمكانهم السفر أينما أرادوا، ثم ظهر هذا الفيديو الذي زرع الرعب في النفوس" مضيفاً "داعش موجودة في الصحراء الفارغة وبين الجبال، ولا تزال لديها خلايا صغيرة، إنهم ليسوا بأعداد كبيرة ولكنهم يطلقون هجمات مفاجئة وسريعة ولديهم أشخاص داخل البلدات يقومون بمساعدتهم".

من جهته يرى هشام الهاشمي، الخبير في مكافحة الإرهاب والذي يقدم المشورة للحكومة العراقي: "إن من المحتم أن تحاول داعش العودة بعد هزيمتها الساحقة، لكنهم يعودون بسرعة أكبر مما توقعت، إنهم عادوا وهذا أمر خطير جداً".

 

شفق نيوز




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من الحكومة الأمريكية

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 10:02:43

 هولێر-KDP.info- استقبل الرئيس مسعود بارزاني في صلاح الدين الأربعاء 20\2\2019 وفداً حكومياً أمريكياً ضم جيمس جيفري الممثل الجديد للرئيس الأمريكي الى التحالف الدولي في الحرب ضد داعش رئيس الوفد و جول رايبيرن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط والقنصل العام الأمريكي في هولير وكالة وأعضاء الفريق الأمريكي المختص بسوريا.

 
مسرور بارزاني يستقبل القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 09:02:01

‎هوليرـKDP.info ـ استقبل مسرور بارزاني اليوم القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا و الوفد المرافق له  وبحث معهم التطورات والتغيرات التي تشهدها المنطقة وكيفية إجراء المزيد من التحسينات على آلية التنسيق بين القوى ذات العلاقة للحد من تنامي خطر الإرهاب. 

 
مسرور بارزاني يجتمع مع السفير الياباني

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 12:02:16

هولێر-KDP.info- اجتمع مسرور بارزاني اليوم مع السفير الياباني لدى العراق وبحث معه آخر تطورات الأحداث في المنطقة، والسفير الياباني اعرب عن استعداد بلاده تقديم الدعم اللازم لإقليم كوردستان لتعزيز البنية التحتية في المجالات المختلفة.

 
مسرور بارزاني يستقبل نائب رئيس وزراء بلجيكا و الوفد المرافق له

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:33

هولێر-KDP.info- استقبل مسرور بارزاني نائب رئيس وزراء بلجيكا ومفوض الاتحاد الاوربي للمساعدات الإنسانية وإدارة الازمات. في اللقاء اعرب نائب رئيس وزراء بلجيكا عن تقديرهم للتضحيات التي قدمتها قوات الپێشمه‌رگة، وسلط الضوء على اهداف زيارته إلى كوردستان والعراق، واعلن أنهم متواجدون هنا لتقييم الاوضاع والبحث في متطلبات إقليم كوردستان والعراق. 

 
د. بشير حداد للكورد الفيليين: الحقوق تؤخذ ولاتعطى ونحن معكم

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:34

بغدادـKDP.info ـ التقت الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين اليوم الثلاثاء الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي بمكتبه الرسمي  وقدم الوفد شرحاً وافياً عن مجمل مطالبات شريحة الكورد الفيليين منها إلغاء قرارات النظام السابق ٤٨٩و ٦١٧ التي تخص الاراضي المصادرة في خانقين ومندلي وبدرة وزرباطية والتي صودرت بقرار جائرمن النظام البائد عام ١٩٨١، كما طالبوا بالبحث عن رفاة ٢٢ألف شهيد مغيب من خلال لجان حقوق الانسان البرلمانية، اضافة لذلك المطالبة بإعادة هيئة منازعات الملكية  والعمل على استثناء الكورد الفيليين من شرطي العمر والمعدل للدراسات العليا  جراء ماتعرضوا له من تهجير قسري وترحيل، ونقاط اخرى تم تقديمها بكتاب الى نائب رئيس البرلمان. ومن جانبه وعد نائب رئيس مجلس النواب بمتابعتها مع اللجان المختصة بالمجلس وامانة مجلس الوزراء. وأكد د. حداد ان الكورد الفيليين هم اصحاب الارض وإعادة حقوقهم واجب علينا وتابع ان الحقوق تؤخذ ولاتعطى، وأبدى مساندته لكل المطالَب التي تقدمت بها الهيئة التنسيقية، واقترح ان تقوم لجنة من الهيئة بالمتابعة مع مكتبه لبحثها مع الجهات ذات العلاقة، واثنى على عمل الهيئة للمطالبة بحقوق اهلهم وان يتكاتف الجميع لاحقاق تلك المطالَب.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP