Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 20 JUL 2018 15:27 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكورد يبحث عن آلية لضمان الإتفاقيات
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  أعلن مسؤول العلاقات في الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن، ليس للحزب أي خطوط حمراء على الأطراف والمرشحين لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، لكن لهم شروط ويسعون في سبيل إيجاد آلية لضمان الإتفاقيات التي ستبرم حتى لاتتمكن الأطراف العربية من التنصل من تعهداتها.

وأشار مسؤول علاقات البارتي الى الإجتماعات التي عقدت مع العديد من الأطراف العربية السنية والشيعية في هولير وبغداد وتبادل الآراء والمقترحات ووجهات النظر  والتفاهمات البدائية بشأن عقد تحالفات لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وأكد علي حسين مسؤول علاقات الحزب الديمقراطي الكوردستاني للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني " ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني ليس له خط احمر على اي طرف أو مرشح، وهم مستعدون للتحالف مع الجهة التي تلبي مطالب الشعب الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يعتبر نفسه الشريك الحقيقي وكذلك الحفاظ على التوازن وتطبيق بنود المادة 140".

وأوضح حسين" انهم يسعون من اجل آلية تمنع الجهات المقابلة من التنصل من الإتفاقيات المقبلة، ليتمكن الديمقراطي الكوردستاني والقوى الكوردستانية الأخرى من المشاركة في الحكومة المقبلة". وأضاف" نحن من جانبنا نسعى من اجل عقد تحالف كوردي شيعي سني لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة على تلك الأسس".

ولم يخف حسين مخاوفه من تدهور الأوضاع في العراق نتيجة عدم توصل الأطراف العراقية الى اتفاقية جدية لتشكيل الحكومة المقبلة. وأكد ان تشكيل حكومة جديدة بمشاركة المكونات العراقية ومعالجة المشاكل القائمة بين هولير والمركز وعدم مخالفة الدستور والتجاوز عليه وعدم التنصل من الإتفاقيات المبرمة كما في السابق، وكذلك حل الخلافات والصراعات القائمة بين الشيعة والشيعة، سيكون هناك أمل في تأمين الأمن والإستقرار والحيلولة دون ظهور داعش من جديد".

وحول وحدة صف القوى الكوردستانية قال علي حسين" نسعى من اجل وحدة صف القوى الكوردستانية، لكن في حال عدم التوافق بين الديمقراطي الكوردستاني والقوى الكوردستانية الأخرى عندها ستضطر القوائم الفائزة والتي حصلت على أغلبية الأصوات كالحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي حصل على أغلبية الأصوات في إقليم كوردستان، الى التحاور والتحالف مع القوى العراقية الأخرى لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة".




آخر الأخبار

ماذا نفعل؟

THURSDAY, 19 JULY 2018 14:07:50


صبحي ساله يي
  عندما إجتمع الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين، في أربيل في السادس عشر من شهر تموز الجاري، بحضور نێچيرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان-- نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني. بهدف تشكيل لجنة مشتركة من المكتبين السياسيين للحزبين لإعداد برنامج مشترك طموح يضم مطالب الكورد، للتفاوض مع الأطراف العراقية الفائزة في الانتخابات، وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. بادر المجتمعون الى دعوة بقية الأطراف الكوردستانية الفائزة في الإنتخابات للمشاركة في كتابة المشروع المشترك والذهاب معاً الى بغداد.

البديري يحذر من فتنة كبيرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 12:07:14
 بغدادـKDP.info ـ كشف نائب عن محافظة الديوانية، اليوم الخميس، عن انقطاع مفاجئ للماء عن المحافظة بشكل كامل دون معرفة الاسباب، وحذر من فتنة "كبيرة" يتم التحضير لها من جهات خارجية وداخلية لخلق فتنة وصراع داخل المجتمع العراقي "تحرق الاخضر واليابس".
 
استنفار امني في كركوك بعد سلسلة تفجيرات

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:45
كركوك ـKDP.info ـ أكد مصدر أمني في محافظة كركوك، الاربعاء، وقوع ثلاثة انفجارات وسط المدينة فيما دخلت القوات الامنية حالة الاستنفار ومشطت شارع بغداد ومنطقة دوميز .
 
إجراءات عسكرية مشددة وعمليات اختطاف للناشطين بالبصرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:54
العراق ـKDP.info ـ  عقب موجة التظاهرات والإحتجاجات التي عمت مدن جنوب العراق واحتوتها الحكومة نوعاً ما بوعود تنفيذ مطالب المتظاهرين وعودة التظاهرات بمناطق متفرقة من تلك المدن،  اتخذت الحكومة، إجراءات عسكرية مشددة في مناطق عدة بمدن جنوب العراق، أبرزها البصرة وكربلاء والنجف وميسان وذي قار، فيما شهدت مدن الجنوب عمليات اختطاف واسعة خلال الأيام الماضية، لا سيما بالبصرة نفذتها قوات بملابس مدنية، يؤكد ناشطون وسكان محليون أنها تابعة لميليشيا الحشد الشعبي.
 
نێچیرڤان بارزاني يستقبل سفير سويسرا في الأردن والعراق

WEDNESDAY, 18 JULY 2018 20:07:55

هولێر-KDP.info-   استقبل نێچیرڤان بارزاني السفير السويسري لدى العراق والأردن. في اللقاء شكر السفير السويسري حكومة اقليم كوردستان على التنسيق والتسهيلات التي تقدمها لأعمال ونشاطات السفارة والمنظمات الإنسانية السويسرية معبراً عن أمله في استمرار هذه المساعدات وتعزيز العلاقات بين اقليم كوردستان وسويسرا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP