Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 22 SEP 2018 07:00 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكورد يبحث عن آلية لضمان الإتفاقيات
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  أعلن مسؤول العلاقات في الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن، ليس للحزب أي خطوط حمراء على الأطراف والمرشحين لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، لكن لهم شروط ويسعون في سبيل إيجاد آلية لضمان الإتفاقيات التي ستبرم حتى لاتتمكن الأطراف العربية من التنصل من تعهداتها.

وأشار مسؤول علاقات البارتي الى الإجتماعات التي عقدت مع العديد من الأطراف العربية السنية والشيعية في هولير وبغداد وتبادل الآراء والمقترحات ووجهات النظر  والتفاهمات البدائية بشأن عقد تحالفات لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وأكد علي حسين مسؤول علاقات الحزب الديمقراطي الكوردستاني للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني " ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني ليس له خط احمر على اي طرف أو مرشح، وهم مستعدون للتحالف مع الجهة التي تلبي مطالب الشعب الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يعتبر نفسه الشريك الحقيقي وكذلك الحفاظ على التوازن وتطبيق بنود المادة 140".

وأوضح حسين" انهم يسعون من اجل آلية تمنع الجهات المقابلة من التنصل من الإتفاقيات المقبلة، ليتمكن الديمقراطي الكوردستاني والقوى الكوردستانية الأخرى من المشاركة في الحكومة المقبلة". وأضاف" نحن من جانبنا نسعى من اجل عقد تحالف كوردي شيعي سني لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة على تلك الأسس".

ولم يخف حسين مخاوفه من تدهور الأوضاع في العراق نتيجة عدم توصل الأطراف العراقية الى اتفاقية جدية لتشكيل الحكومة المقبلة. وأكد ان تشكيل حكومة جديدة بمشاركة المكونات العراقية ومعالجة المشاكل القائمة بين هولير والمركز وعدم مخالفة الدستور والتجاوز عليه وعدم التنصل من الإتفاقيات المبرمة كما في السابق، وكذلك حل الخلافات والصراعات القائمة بين الشيعة والشيعة، سيكون هناك أمل في تأمين الأمن والإستقرار والحيلولة دون ظهور داعش من جديد".

وحول وحدة صف القوى الكوردستانية قال علي حسين" نسعى من اجل وحدة صف القوى الكوردستانية، لكن في حال عدم التوافق بين الديمقراطي الكوردستاني والقوى الكوردستانية الأخرى عندها ستضطر القوائم الفائزة والتي حصلت على أغلبية الأصوات كالحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي حصل على أغلبية الأصوات في إقليم كوردستان، الى التحاور والتحالف مع القوى العراقية الأخرى لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة".




آخر الأخبار

نێچيرڤان بارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 18:09:54

هولێر-KDP.info-  استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان، سفير نيوزيلندا في العراق. خلال لقاء أشاد السفير النيوزيلندي بجهود حكومة إقليم كوردستان في استقباله عدداً كبيراً من النازحين واللاجئين الهاربين من بطش الإرهاب، وتوفير الأمن والخدمات اللازمة لهم.

 
حكومة كوردستان وحملة الإصلاح الإداري

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 10:09:12

 

سربست بامرني

في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية العراقية صراعا حادا متعدد الجوانب والاهداف بين الكتل السياسية للاستئثار بتشكيل الحكومة المقبلة، يعيش إقليم كوردستان على وقع تجربة جديدة هادئة دون ضجيج مفتعل تستهدف إعادة نظر شاملة في الحكم والإدارة واجراء إصلاحات جذرية في البنى الاقتصادية والقانونية تؤسس لمرحلة جديدة عنوانها الرئيس الغاء الروتين المتخلف الذي يقف عائقا في طريق الإصلاح الجذري خاصة فيما يتعلق بمحاربة الفساد وترشيد الانفاق الحكومي ومعالجة القصور الإداري واختصار الإجراءات التي ترهق المواطن.

مسرور بارزاني يستقبل سفير السويد لدى العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:22

هولێر-KDP.info-  استقبل مسرور بارزاني، سفير السويد لدى العراق .خلال اللقاء اكد الوفد الضيف بانهم مع قيام نظامِ قوي ومتوازن ، بالشكل الذي يضمن قدرته على التعبير عن مكونات العراق ، و تأمين الخدمات الاساسية للمواطنين .

 
مسرور بارزاني يجتمع مع وفدٍ عسكريٍ إيطالي رفيع المستوى

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:17

‎هوليرـKDP.info ـ اجتمع مستشار مجلس أمن ‎إقليم كوردستان مع قائد القوت الإيطالية في العراق خلال اللقاء أعلن الوفد الإيطالي أن بلاده سيبقى مستمراً على برامجه الخاص بتدريب قوات الپێشمه‌رگة بأسلوب جديد ، و نوعية أكثر تطوراً ، و بما ينسجم مع المرحلة الحالية في حرب الإرهاب.

 
إدلب تنجو من دمار وتستقبل مزيدا من القوات التركية

WEDNESDAY, 19 SEPTEMBER 2018 13:09:02

أنقرةـKDP.info ـ سترسل تركيا المزيد من جنودها إلى محافظة إدلب السورية بعدما أبرمت اتفاقا مع روسيا جنّب المحافظة هجوما عسكريا من جانب قوات الحكومة وأثلج صدور أعضاء المعارضة الذين قالوا إنه قضى على آمال الرئيس بشار الأسد في استعادة سيطرته الكاملة على سوريا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP