Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 21 NOV 2018 23:52 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكتلة الاكبر تنبثق من كوردستان
| KDP.info


 

جلال شيخ علي

بعد أن أدركت انه لامناص امامها سوى اللجوء الی كوردستان خاصة بعد فشلها في تحقيق نصاب الكتلة البرلمانية الاكبر  في اطار سعيهم من اجل تشكيل الحكومة الجديدة ، وجّهت كتل سياسية شيعية فائزة في الانتخابات التشريعية العراقية بَوصَلتها باتجاه إقليم كوردستان، لا سيما "شخص الرئيس مسعود بارزاني" ، في مؤشّر على أنّ أحزاب بغداد ما زالت تؤمن بأنّ أي تحالف لا يمكن أن يكتمل من دون مباركة الكورد وقائدهم  بارزاني.

فالكورد اثبتوا أنّهم كانوا وما زالوا "بيضة قبان" العملية السياسية... ولعلّ هذا ما دفع تحالف "الفتح"، وائتلاف "دولة القانون" وبعض الكتل السنية  للتوافد نحو أربيل قاصدين شخص الرئيس كخطوة ٲولی  لتمهيد الأجواء لانطلاق مفاوضات تشكيل الحكومة...وبعد لقاء تلك الوفود بالمسؤولين عن ملف التفاوض في الاقليم، جاءت الأنباء لتكشف، بأنّ هذه المفاوضات ستفتح جميع الملفات العالقة بين بغداد وأربيل...

نعلم جميعا بٲن توافد الكتل الشيعية والسنية علی اربيل ليس بالشيء الجديد، اذ اعتدنا رؤية هذا المشهد مع نهاية كل انتخابات نيابية، واعتدنا ايضا سماع شتی انواع الوعود والعهود ومواثيق الشرف من هذه الكتل التي ما ان تغادر اربيل وتصل الی بغداد الا ونراهم ينقِضونَ وعودهم ومواثيق الشرف التي وقعوها في كوردستان

لذا يتوجب علی الجانب الكوردستاني المشارك في هذه المحادثات الانتباه اكثر "فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" ، واذا ما لدغنا هذه المرة ايضا فالعتب يقع علينا وعلی حسن النية والطيبة اللتان يتصف بهما الشعب الكوردي، اذ ان السياسة شيء والالتزام بالوعود الشفهية شيء آخر، او علی الاقل يجب ان نعاملهم مثل ما يتعاملون معنا...

وحسب ما تم الاعلان عنه فإن الشرط الأوّل للكورد هو أن تكون جميع التفاهمات وفقاً للدستور، وأن الحوار  يجب أن يكون بشأن حقوق الكورد...

الملفت في الأمر أن الأحتكام الى الدستور هو الشرط الأساسي لمشاركة أحزاب كوردستان في مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، وقد حظي هذا الشرط القانوني وغير القابل للرفض بمباركة الاتحاد الأوربي، وبناءا عليه يتوجب علی الكورد المطالبة بالضمانات الدولية لاستحصال حقوقه من طرف طالما كان التهرب وخيانة العهود شيمته، اذ اتسم عراق مابعد ۲۰۰۳  بتخلّي حكومات بغداد عن مبدأ الشراكة الذي بني علیه.




آخر الأخبار

مسرور بارزاني يجتمع مع سفير اوكرانيا لدى العراق

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 20:11:21

هولير-KDP.info- استقبل مستشار مجلس ‎أمن إقليم كوردستان، سفير اوكرانيا لدى العراق. وبحث معه المستجدات السياسية و العلاقات التاريخية بين شعبي كوردستان و أوكرانيا.

 
لرئيس بارزاني لكتلة الديمقراطي الكوردستاني ببرلمان كوردستان: هدفكم الرئيسي يجب ان يكون العمل لمعالجة مشاكل المواطنين

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 15:11:08

هولێر-KDP.info-  دعا الرئيس بارزاني خلال لقاء مع رئيس واعضاء كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ببرلمان كوردستان الحضور الى استقبال المواطنين والإهتمام بمطالب الأهالي وتفهم معاناتهم والإبتعاد عن كل أنواع المزايدات، وبمنتهى التواضع،  أن يجعلوا هدفهم الرئيسي معالجة مشكلات المواطنين وتلبية مطالبهم.

 
ديندار زيباري: نرحب بالتقرير الاخير لوزارة الخارجية الامريكية حول اوضاع المكونات في اقليم كوردستان

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 14:11:28

هولير ـKDP.info ـ اعلن منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان في بيان، ان حكومة اقليم كوردستان بذلت محاولات جدية  للحفاظ على حقوق المكونات الدينية والمذهبية والقومية في الإقليم، وقد تجلت مساعيها هذه في مسودة دستور اقليم كوردستان بشكل واضح. وقيم عالياً تقرير لوزارة الخارجية الامريكية لعام 2017 حول اوضاع الحريات الدينية في العراق، الذي يقيم ايجابيا مواقف حكومة اقليم كوردستان ودورها في الايواء، الحماية والتعايش المشترك بين المكونات الدينية بشكل عام.

 
نيجرفان بارزاني يجتمع مع سفير كندا لدى العراق

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 14:11:56

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم، الأربعاء 21 تشرين الثاني 2018، بول غيبارد، سفير كندا في العراق، والسيدة نانسي بيرغيرون، رئيس مكتب كندا في أربيل، ووفداً مرافقاً لهما.

 
«عقارات الدولة» العراقية في مهب النافذين

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 13:11:50

بغداد ـKDP.info ـ في حين تتوالى الدعوات لفتح قضية استفادة الشخصيات النافذة من «عقارات الدولة» في العراق، حصلت «الشرق الأوسط» على ملف إيجار دور ومنازل لنحو 240 مسؤولاً وموظفاً في الدولة، يكشف بيعها أو تأجيرها بأسعار ضئيلة جداً، مقارنة بأسعار السوق.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP