Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 17 FEB 2019 11:52 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكتلة الاكبر تنبثق من كوردستان
| KDP.info


 

جلال شيخ علي

بعد أن أدركت انه لامناص امامها سوى اللجوء الی كوردستان خاصة بعد فشلها في تحقيق نصاب الكتلة البرلمانية الاكبر  في اطار سعيهم من اجل تشكيل الحكومة الجديدة ، وجّهت كتل سياسية شيعية فائزة في الانتخابات التشريعية العراقية بَوصَلتها باتجاه إقليم كوردستان، لا سيما "شخص الرئيس مسعود بارزاني" ، في مؤشّر على أنّ أحزاب بغداد ما زالت تؤمن بأنّ أي تحالف لا يمكن أن يكتمل من دون مباركة الكورد وقائدهم  بارزاني.

فالكورد اثبتوا أنّهم كانوا وما زالوا "بيضة قبان" العملية السياسية... ولعلّ هذا ما دفع تحالف "الفتح"، وائتلاف "دولة القانون" وبعض الكتل السنية  للتوافد نحو أربيل قاصدين شخص الرئيس كخطوة ٲولی  لتمهيد الأجواء لانطلاق مفاوضات تشكيل الحكومة...وبعد لقاء تلك الوفود بالمسؤولين عن ملف التفاوض في الاقليم، جاءت الأنباء لتكشف، بأنّ هذه المفاوضات ستفتح جميع الملفات العالقة بين بغداد وأربيل...

نعلم جميعا بٲن توافد الكتل الشيعية والسنية علی اربيل ليس بالشيء الجديد، اذ اعتدنا رؤية هذا المشهد مع نهاية كل انتخابات نيابية، واعتدنا ايضا سماع شتی انواع الوعود والعهود ومواثيق الشرف من هذه الكتل التي ما ان تغادر اربيل وتصل الی بغداد الا ونراهم ينقِضونَ وعودهم ومواثيق الشرف التي وقعوها في كوردستان

لذا يتوجب علی الجانب الكوردستاني المشارك في هذه المحادثات الانتباه اكثر "فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" ، واذا ما لدغنا هذه المرة ايضا فالعتب يقع علينا وعلی حسن النية والطيبة اللتان يتصف بهما الشعب الكوردي، اذ ان السياسة شيء والالتزام بالوعود الشفهية شيء آخر، او علی الاقل يجب ان نعاملهم مثل ما يتعاملون معنا...

وحسب ما تم الاعلان عنه فإن الشرط الأوّل للكورد هو أن تكون جميع التفاهمات وفقاً للدستور، وأن الحوار  يجب أن يكون بشأن حقوق الكورد...

الملفت في الأمر أن الأحتكام الى الدستور هو الشرط الأساسي لمشاركة أحزاب كوردستان في مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، وقد حظي هذا الشرط القانوني وغير القابل للرفض بمباركة الاتحاد الأوربي، وبناءا عليه يتوجب علی الكورد المطالبة بالضمانات الدولية لاستحصال حقوقه من طرف طالما كان التهرب وخيانة العهود شيمته، اذ اتسم عراق مابعد ۲۰۰۳  بتخلّي حكومات بغداد عن مبدأ الشراكة الذي بني علیه.




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: تم خلال الإجتماعات التطرق بإسهاب الى مخاطر عودة داعش

SUNDAY, 17 FEBRUARY 2019 11:02:51

ميونخ-KDP.info- أعلن مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، بأنهم يسعون الى كسب وضمان دعم ومساعدة دولية أكبر لإقليم كوردستان.

 
مسرور بارزاني يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية

SUNDAY, 17 FEBRUARY 2019 10:02:38

ميونخ ـKDP.info ـ اجتمع مسرور بارزاني مع وزيرة الدفاع الألمانية وبحث معها الأوضاع الراهنة في المنطقة والعلاقات الثنائية، وأشارت وزيرة الدفاع الألمانية الى اهمية استتباب الأمن في إقليم كوردستان.

 
مسرور بارزاني يبحث تطورات الأحداث في المنطقة مع ظريف

SATURDAY, 16 FEBRUARY 2019 18:02:34

میونخ-KDP.info-  اجتمع مسرور بارزاني مع وزير الخارجية الإيراني، وبحث معه تطورات الأحداث في المنطقة والعلاقات بين الإقليم وجمهورية إيران الإسلامية.

 
مسرور بارزاني يجتمع مع وزير الدفاع التركي

SATURDAY, 16 FEBRUARY 2019 17:02:31

میونيخ-KDP.info-  اجتمع مسرور بارزاني مع وزير الدفاع التركي، خلال اللقاء قدم الوزير التركي التهاني الى مسرور بارزاني لإختياره رئيساً للحكومة المقبلة في إقليم كوردستان وتمنى له النجاح في مهامه الجديدة.

 
مسرور بارزاني يجتمع مع كل من رئيسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي الالماني (CDU) و وفدٍ من البرلمان الألماني

SATURDAY, 16 FEBRUARY 2019 17:02:31

‎ألمانياـKDP.info ـ  ضمن إطار أنشطته و اجتماعاته في ميونيخ ، عقد مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اجتماعاً مع أنغريت كرامب كارينباور رئيسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي الالماني (CDU) .

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP