Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 22 SEP 2018 07:01 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكتلة الاكبر تنبثق من كوردستان
| KDP.info


 

جلال شيخ علي

بعد أن أدركت انه لامناص امامها سوى اللجوء الی كوردستان خاصة بعد فشلها في تحقيق نصاب الكتلة البرلمانية الاكبر  في اطار سعيهم من اجل تشكيل الحكومة الجديدة ، وجّهت كتل سياسية شيعية فائزة في الانتخابات التشريعية العراقية بَوصَلتها باتجاه إقليم كوردستان، لا سيما "شخص الرئيس مسعود بارزاني" ، في مؤشّر على أنّ أحزاب بغداد ما زالت تؤمن بأنّ أي تحالف لا يمكن أن يكتمل من دون مباركة الكورد وقائدهم  بارزاني.

فالكورد اثبتوا أنّهم كانوا وما زالوا "بيضة قبان" العملية السياسية... ولعلّ هذا ما دفع تحالف "الفتح"، وائتلاف "دولة القانون" وبعض الكتل السنية  للتوافد نحو أربيل قاصدين شخص الرئيس كخطوة ٲولی  لتمهيد الأجواء لانطلاق مفاوضات تشكيل الحكومة...وبعد لقاء تلك الوفود بالمسؤولين عن ملف التفاوض في الاقليم، جاءت الأنباء لتكشف، بأنّ هذه المفاوضات ستفتح جميع الملفات العالقة بين بغداد وأربيل...

نعلم جميعا بٲن توافد الكتل الشيعية والسنية علی اربيل ليس بالشيء الجديد، اذ اعتدنا رؤية هذا المشهد مع نهاية كل انتخابات نيابية، واعتدنا ايضا سماع شتی انواع الوعود والعهود ومواثيق الشرف من هذه الكتل التي ما ان تغادر اربيل وتصل الی بغداد الا ونراهم ينقِضونَ وعودهم ومواثيق الشرف التي وقعوها في كوردستان

لذا يتوجب علی الجانب الكوردستاني المشارك في هذه المحادثات الانتباه اكثر "فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" ، واذا ما لدغنا هذه المرة ايضا فالعتب يقع علينا وعلی حسن النية والطيبة اللتان يتصف بهما الشعب الكوردي، اذ ان السياسة شيء والالتزام بالوعود الشفهية شيء آخر، او علی الاقل يجب ان نعاملهم مثل ما يتعاملون معنا...

وحسب ما تم الاعلان عنه فإن الشرط الأوّل للكورد هو أن تكون جميع التفاهمات وفقاً للدستور، وأن الحوار  يجب أن يكون بشأن حقوق الكورد...

الملفت في الأمر أن الأحتكام الى الدستور هو الشرط الأساسي لمشاركة أحزاب كوردستان في مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، وقد حظي هذا الشرط القانوني وغير القابل للرفض بمباركة الاتحاد الأوربي، وبناءا عليه يتوجب علی الكورد المطالبة بالضمانات الدولية لاستحصال حقوقه من طرف طالما كان التهرب وخيانة العهود شيمته، اذ اتسم عراق مابعد ۲۰۰۳  بتخلّي حكومات بغداد عن مبدأ الشراكة الذي بني علیه.




آخر الأخبار

نێچيرڤان بارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 18:09:54

هولێر-KDP.info-  استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان، سفير نيوزيلندا في العراق. خلال لقاء أشاد السفير النيوزيلندي بجهود حكومة إقليم كوردستان في استقباله عدداً كبيراً من النازحين واللاجئين الهاربين من بطش الإرهاب، وتوفير الأمن والخدمات اللازمة لهم.

 
حكومة كوردستان وحملة الإصلاح الإداري

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 10:09:12

 

سربست بامرني

في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية العراقية صراعا حادا متعدد الجوانب والاهداف بين الكتل السياسية للاستئثار بتشكيل الحكومة المقبلة، يعيش إقليم كوردستان على وقع تجربة جديدة هادئة دون ضجيج مفتعل تستهدف إعادة نظر شاملة في الحكم والإدارة واجراء إصلاحات جذرية في البنى الاقتصادية والقانونية تؤسس لمرحلة جديدة عنوانها الرئيس الغاء الروتين المتخلف الذي يقف عائقا في طريق الإصلاح الجذري خاصة فيما يتعلق بمحاربة الفساد وترشيد الانفاق الحكومي ومعالجة القصور الإداري واختصار الإجراءات التي ترهق المواطن.

مسرور بارزاني يستقبل سفير السويد لدى العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:22

هولێر-KDP.info-  استقبل مسرور بارزاني، سفير السويد لدى العراق .خلال اللقاء اكد الوفد الضيف بانهم مع قيام نظامِ قوي ومتوازن ، بالشكل الذي يضمن قدرته على التعبير عن مكونات العراق ، و تأمين الخدمات الاساسية للمواطنين .

 
مسرور بارزاني يجتمع مع وفدٍ عسكريٍ إيطالي رفيع المستوى

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:17

‎هوليرـKDP.info ـ اجتمع مستشار مجلس أمن ‎إقليم كوردستان مع قائد القوت الإيطالية في العراق خلال اللقاء أعلن الوفد الإيطالي أن بلاده سيبقى مستمراً على برامجه الخاص بتدريب قوات الپێشمه‌رگة بأسلوب جديد ، و نوعية أكثر تطوراً ، و بما ينسجم مع المرحلة الحالية في حرب الإرهاب.

 
إدلب تنجو من دمار وتستقبل مزيدا من القوات التركية

WEDNESDAY, 19 SEPTEMBER 2018 13:09:02

أنقرةـKDP.info ـ سترسل تركيا المزيد من جنودها إلى محافظة إدلب السورية بعدما أبرمت اتفاقا مع روسيا جنّب المحافظة هجوما عسكريا من جانب قوات الحكومة وأثلج صدور أعضاء المعارضة الذين قالوا إنه قضى على آمال الرئيس بشار الأسد في استعادة سيطرته الكاملة على سوريا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP