Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 17 FEB 2019 11:50 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نێچيرڤان بارزاني ومارك روتة يبحثان في العلاقات بين اقليم كوردستان وهولندا
| KDP.info


هولنداـKDP.info ـ زار نێچيرڤان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان، ووفد مرافق له، اليوم الثلاثاء 10 تموز 2018، هولندا تلبية لدعوة رسمية، وتم استقبالهم بعد ظهر اليوم من قبل مارك روتة، رئيس وزراء هولندا، في مكتبه بلاهاي.

وخلال اجتماع، سلط رئيس وزراء اقليم كوردستان الضوء على علاقات اقليم كوردستان وهولندا، وعلى المساعدات الهولندية لشعب كوردستان منذ أواسط سبعينات القرن المنصرم، من خلال استقبالها اللاجئين من كوردستان، وصولاً إلى مساعداتها لقوات التحالف في الحرب ضد داعش من الناحيتين العسكرية والإنسانية، وثمن عالياً الزيارة الأخيرة لوزيرة التجارة والتنمية الهولندية إلى اقليم كوردستان.

وعبر سيادته عن الشكر للسيد روتة على الزيارة التي جاءت في فترة صعبة جداً كان اقليم كوردستان يمر بها، والتي حملت قيمة معنوية كبرى لشعب وحكومة اقليم كوردستان، كما عبر عن استعداد حكومة الاقليم لكل التعاون مع الحكومة الهولندية، آملاً في أن يتمكن اقليم كوردستان من الإفادة من تجربة بلاده في مختلف المجالات وخاصة في مجالي الزراعة والري.

بعدها، قدم سيادته نبذة عن الوضع السياسي العراقي وعن تشكيل الحكومة الجديدة وأهمية مشاركة ودور الأطراف الكوردستانية في الحكومة والبرلمان العراقيين، واستعداد حكومة الاقليم لحل المشاكل مع بغداد من خلال الحوار ووفقاً للدستور، كما سلط الضوء على تطور علاقات هولير – بغداد والجهود الرامية إلى تطويرها أكثر، وعلى ظهور خطر وتهديد داعش في المنطقة من جديد، مؤكداً على ضرورة التنسيق بين قوات الپێشمه‌رگة والجيش العراقي والحلفاء من أجل القضاء على هذا التهديد والعثور على حلول مناسبة للمشاكل الداخلية للعراق وعلى مساعدة الحلفاء في هذا المجال.

من جانبه، عبر رئيس وزراء هولندا عن ارتياحه لزيارة نێچيرڤان بارزاني والوفد المرافق له، مشيراً إلى العلاقات بين اقليم كوردستان وهولندا ومعبراً عن ارتياحه لهذه العلاقات وأمله في المزيد من التقدم لها، كما ثمّن عالياً بطولات البيشمركة في مواجهة داعش وحماية جميع المكونات من خطر الإرهاب، وإيواء عدد كبير من النازحين واللاجئين من قبل شعب وحكومة اقليم كوردستان.

وعبر سيادته عن استعداد بلاده لتقديم أية مساعدة للقضاء على خطر الإرهاب، ولعملية الإصلاح في وزارة الپێشمه‌رگة، كما أمل أن تحل مشاكل هولير– بغداد وعبر عن تأييد بلده لوجود القوى السياسية الكوردستانية في بغداد وأن يكون لها دور ملحوظ في برلمان وحكومة العراق.

وعن التنسيق بين اقليم كوردستان وهولندا، أشار إلى أن الوفد الهولندي الذي زار اقليم كوردستان أعد تقريراً عن الزيارة وأنهم يعملون على دراسة التقرير لتحديد المجالات التي يمكن للحكومة الهولندية أن تساعد شعب وحكومة اقليم كوردستان فيها.

وخلال الاجتماع الذي حضره كل من الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان، سفين دزَيي المتحدث الرسمي باسم حكومة الاقليم، ودلاوَر خالد آژكَيي ممثل حكومة اقليم كوردستان لدى الاتحاد الأوروبي، بحث الجانبان أحدث تطورات العراق والمنطقة والشرق الأوسط.

وبعد اجتماعه مع  مارك روتة، رئيس وزراء هولندا، أدلى  نێچيرڤان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، بتصريح صحفي تحدث خلاله عن مضمون الاجتماع وعن زيارتهم إلى تركيا وسبب تأجيل زيارتهم إلى بلجيكا.

تحدث سيادته أولاً عن مضمون الاجتماع بالقول: "كان اجتماعنا مع  رئيس وزراء هولندا جيداً، وقدمنا خلال الاجتماع شكرنا لهولندا على كل تلك المساعدات التي قدمتها خلال الحرب ضد داعش، وكذلك المساعدات التي قدمتها للبيشمركة، كما عبرنا عن شكرنا لدورها في مساعدة اللاجئين والنازحين القادمين من سوريا ومناطق العراق الأخرى إلى إقليم كوردستان، وأكدنا على تطوير علاقاتنا مستقبلاً من كل الجوانب وخاصة في الجانب الاقتصادي، وكان الاجتماع جيداً بصورة عامة".

وفي معرض حديثه عن مضمون الاجتماع، أعلن رئيس وزراء إقليم كوردستان: "هذه هي الزيارة الأولى لنا للقاء  رئيس وزراء هولندا، وأرى أن هذا الاجتماع سيكون بداية للمزيد من التعاون الثنائي بين اقليم كوردستان وهولندا والعراق بصورة عامة".

بعد ذلك، وفي معرض إجابته عن سؤال يتعلق ببرنامج هولندا لإعمار المناطق المتضررة من حرب داعش، أفاد سيادته: "لديهم برامجهم، والمنظمات الهولندية العاملة في العراق واقليم كوردستان تقدم الكثير وتعمل على تنفيذ برامجها".

وحول زيارتهم إلى تركيا، قال سيادته: "كانت زيارتنا إلى تركيا جيدة، وتركزت الزيارة في أكثرها على المشاركة في مراسم تنصيب  رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، وقد تسنت لنا خلال تلك المراسم فرصة للتحدث إليه. نحن نرى في زيارتنا إلى تركيا بداية جديدة للعلاقات بين اقليم كوردستان وتركيا، وهذه هي زيارتنا الرسمية الأولى إلى تركيا بعد أحداث العام الماضي، وأعتقد أن الزيارة كانت جيدة جداً وسارت على نحو جيد".

وعن زيارته إلى بلجيكا والتي كان مقرراً أن تجري يوم أمس الاثنين، 9 تموز 2018، كشف  نێچيرڤان بارزاني: "تأخرت زيارتنا إلى بلجيكا بسبب زيارتنا إلى تركيا، حيث تزامنت الزيارتان، وكان من المهم جداً بالنسبة لإقليم كوردستان أن نشارك في مراسم تنصيب  رئيس الجمهورية التركية، وأعتقد أن هناك تفهماً لهذا من جانب بروكسل، وسنتصل بمكتب حكومة اقليم كوردستان في بروكسل من جديد لنعرف متى يمكن أن ننظم هذا اللقاء ونزور بلجيكا".

 




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: تم خلال الإجتماعات التطرق بإسهاب الى مخاطر عودة داعش

SUNDAY, 17 FEBRUARY 2019 11:02:51

ميونخ-KDP.info- أعلن مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، بأنهم يسعون الى كسب وضمان دعم ومساعدة دولية أكبر لإقليم كوردستان.

 
مسرور بارزاني يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية

SUNDAY, 17 FEBRUARY 2019 10:02:38

ميونخ ـKDP.info ـ اجتمع مسرور بارزاني مع وزيرة الدفاع الألمانية وبحث معها الأوضاع الراهنة في المنطقة والعلاقات الثنائية، وأشارت وزيرة الدفاع الألمانية الى اهمية استتباب الأمن في إقليم كوردستان.

 
مسرور بارزاني يبحث تطورات الأحداث في المنطقة مع ظريف

SATURDAY, 16 FEBRUARY 2019 18:02:34

میونخ-KDP.info-  اجتمع مسرور بارزاني مع وزير الخارجية الإيراني، وبحث معه تطورات الأحداث في المنطقة والعلاقات بين الإقليم وجمهورية إيران الإسلامية.

 
مسرور بارزاني يجتمع مع وزير الدفاع التركي

SATURDAY, 16 FEBRUARY 2019 17:02:31

میونيخ-KDP.info-  اجتمع مسرور بارزاني مع وزير الدفاع التركي، خلال اللقاء قدم الوزير التركي التهاني الى مسرور بارزاني لإختياره رئيساً للحكومة المقبلة في إقليم كوردستان وتمنى له النجاح في مهامه الجديدة.

 
مسرور بارزاني يجتمع مع كل من رئيسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي الالماني (CDU) و وفدٍ من البرلمان الألماني

SATURDAY, 16 FEBRUARY 2019 17:02:31

‎ألمانياـKDP.info ـ  ضمن إطار أنشطته و اجتماعاته في ميونيخ ، عقد مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اجتماعاً مع أنغريت كرامب كارينباور رئيسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي الالماني (CDU) .

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP