Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 17 FEB 2019 11:49 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مصادر: العامري والفياض المرشحان الأبرز لرئاسة الوزراء والعبادي خارج المنافسة
| KDP.info


 

بغدادـ KDP.infoـ  اكدت مصادر سياسية مطلعة، اليوم الاحد، ان تحالف الفتح قدّم للكتل السياسية أسمي هادي العامري وفالح الفياض كمرشحين لمنصب رئاسة الوزراء، مبينة ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي انخفضت حظوظه في

وقالت المصادر لـ"الغد برس"، إنه "وبعد التحالفات والتقاربات الأخيرة بين القوى السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر، فإن زعيم ائتلاف الفتح هادي العامري وفالح الفياض مرشحان لرئاسة الوزراء المقبلة، لكن العامري هو الاقرب للمنصب".

ولفتت المصادر إلى ان "قيادات الفتح وخلال الاجتماعات الداخلية التي تقوم بها اتفقت بأن ليس لديها غير العامري، ليكون مرشحا لمنصب رئيس الوزراء المقبل".

واشارت المصادر إلى ان "رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي انخفضت حظوظه في المنافسة على المنصب عقب خطاب المرجعية الدينية الاخير".

هذا ويتزعم العامري تحالف الفتح الذي حصل على 47 مقعدا نيابيا، في الانتخابات النيابية الأخيرة، والتي لم يصادق القضاء بعد على نتائجها، قبل ان تدخل القائمة بتحالف جديد، إلى جانب قائمة سائرون 54 مقعدا التي يدعمها مقتدى الصدر.

يذكر ان مصادر سياسية مطلعة كشفت في وقت سابق لـ"الغد برس" ان حزب الدعوة الاسلامية بات مقتنعا بأن المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف والمتمثلة بالسيد علي السيستاني باتت غير مقتنعة بتوّلي حيدر العبادي رئاسة وزراء العراق لولاية ثانية.

يذكر ان الشيخ عبد المهدي الكربلائي قال خلال خطبة صلاة الجمعة انه لم نعد نطرح الكثير من المشاكل في خطب الجمعة، لعدم وجود اذان صاغية، مشيرا أيضا إلى ان داعش الارهابي لم ينته بعد، وعلى السياسيين ترك انشغالهم بنتائج الانتخابات واهمال واجباتهم.

هذا واكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى لـ "الغد برس" عن إعادة حزب الدعوة الاسلامية ترشيح القيادي البارز في الحزب طارق نجم لرئاسة الوزراء بدلا عن العبادي وان اطرافا سياسية شيعية مناوئة للعبادي عرضت على مرجعية السيستاني أسم طارق نجم بديلا عن العبادي".

وكانت مصدر سياسي مطلع قال لـ "الغد برس" ان ترشيح العبادي لولاية ثانية اصطدم بجدار المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف.

 




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: تم خلال الإجتماعات التطرق بإسهاب الى مخاطر عودة داعش

SUNDAY, 17 FEBRUARY 2019 11:02:51

ميونخ-KDP.info- أعلن مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، بأنهم يسعون الى كسب وضمان دعم ومساعدة دولية أكبر لإقليم كوردستان.

 
مسرور بارزاني يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية

SUNDAY, 17 FEBRUARY 2019 10:02:38

ميونخ ـKDP.info ـ اجتمع مسرور بارزاني مع وزيرة الدفاع الألمانية وبحث معها الأوضاع الراهنة في المنطقة والعلاقات الثنائية، وأشارت وزيرة الدفاع الألمانية الى اهمية استتباب الأمن في إقليم كوردستان.

 
مسرور بارزاني يبحث تطورات الأحداث في المنطقة مع ظريف

SATURDAY, 16 FEBRUARY 2019 18:02:34

میونخ-KDP.info-  اجتمع مسرور بارزاني مع وزير الخارجية الإيراني، وبحث معه تطورات الأحداث في المنطقة والعلاقات بين الإقليم وجمهورية إيران الإسلامية.

 
مسرور بارزاني يجتمع مع وزير الدفاع التركي

SATURDAY, 16 FEBRUARY 2019 17:02:31

میونيخ-KDP.info-  اجتمع مسرور بارزاني مع وزير الدفاع التركي، خلال اللقاء قدم الوزير التركي التهاني الى مسرور بارزاني لإختياره رئيساً للحكومة المقبلة في إقليم كوردستان وتمنى له النجاح في مهامه الجديدة.

 
مسرور بارزاني يجتمع مع كل من رئيسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي الالماني (CDU) و وفدٍ من البرلمان الألماني

SATURDAY, 16 FEBRUARY 2019 17:02:31

‎ألمانياـKDP.info ـ  ضمن إطار أنشطته و اجتماعاته في ميونيخ ، عقد مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اجتماعاً مع أنغريت كرامب كارينباور رئيسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي الالماني (CDU) .

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP