Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 20 JUL 2018 15:12 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مصادر: العامري والفياض المرشحان الأبرز لرئاسة الوزراء والعبادي خارج المنافسة
| KDP.info


 

بغدادـ KDP.infoـ  اكدت مصادر سياسية مطلعة، اليوم الاحد، ان تحالف الفتح قدّم للكتل السياسية أسمي هادي العامري وفالح الفياض كمرشحين لمنصب رئاسة الوزراء، مبينة ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي انخفضت حظوظه في

وقالت المصادر لـ"الغد برس"، إنه "وبعد التحالفات والتقاربات الأخيرة بين القوى السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر، فإن زعيم ائتلاف الفتح هادي العامري وفالح الفياض مرشحان لرئاسة الوزراء المقبلة، لكن العامري هو الاقرب للمنصب".

ولفتت المصادر إلى ان "قيادات الفتح وخلال الاجتماعات الداخلية التي تقوم بها اتفقت بأن ليس لديها غير العامري، ليكون مرشحا لمنصب رئيس الوزراء المقبل".

واشارت المصادر إلى ان "رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي انخفضت حظوظه في المنافسة على المنصب عقب خطاب المرجعية الدينية الاخير".

هذا ويتزعم العامري تحالف الفتح الذي حصل على 47 مقعدا نيابيا، في الانتخابات النيابية الأخيرة، والتي لم يصادق القضاء بعد على نتائجها، قبل ان تدخل القائمة بتحالف جديد، إلى جانب قائمة سائرون 54 مقعدا التي يدعمها مقتدى الصدر.

يذكر ان مصادر سياسية مطلعة كشفت في وقت سابق لـ"الغد برس" ان حزب الدعوة الاسلامية بات مقتنعا بأن المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف والمتمثلة بالسيد علي السيستاني باتت غير مقتنعة بتوّلي حيدر العبادي رئاسة وزراء العراق لولاية ثانية.

يذكر ان الشيخ عبد المهدي الكربلائي قال خلال خطبة صلاة الجمعة انه لم نعد نطرح الكثير من المشاكل في خطب الجمعة، لعدم وجود اذان صاغية، مشيرا أيضا إلى ان داعش الارهابي لم ينته بعد، وعلى السياسيين ترك انشغالهم بنتائج الانتخابات واهمال واجباتهم.

هذا واكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى لـ "الغد برس" عن إعادة حزب الدعوة الاسلامية ترشيح القيادي البارز في الحزب طارق نجم لرئاسة الوزراء بدلا عن العبادي وان اطرافا سياسية شيعية مناوئة للعبادي عرضت على مرجعية السيستاني أسم طارق نجم بديلا عن العبادي".

وكانت مصدر سياسي مطلع قال لـ "الغد برس" ان ترشيح العبادي لولاية ثانية اصطدم بجدار المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف.

 




آخر الأخبار

ماذا نفعل؟

THURSDAY, 19 JULY 2018 14:07:50


صبحي ساله يي
  عندما إجتمع الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين، في أربيل في السادس عشر من شهر تموز الجاري، بحضور نێچيرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان-- نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني. بهدف تشكيل لجنة مشتركة من المكتبين السياسيين للحزبين لإعداد برنامج مشترك طموح يضم مطالب الكورد، للتفاوض مع الأطراف العراقية الفائزة في الانتخابات، وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. بادر المجتمعون الى دعوة بقية الأطراف الكوردستانية الفائزة في الإنتخابات للمشاركة في كتابة المشروع المشترك والذهاب معاً الى بغداد.

البديري يحذر من فتنة كبيرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 12:07:14
 بغدادـKDP.info ـ كشف نائب عن محافظة الديوانية، اليوم الخميس، عن انقطاع مفاجئ للماء عن المحافظة بشكل كامل دون معرفة الاسباب، وحذر من فتنة "كبيرة" يتم التحضير لها من جهات خارجية وداخلية لخلق فتنة وصراع داخل المجتمع العراقي "تحرق الاخضر واليابس".
 
استنفار امني في كركوك بعد سلسلة تفجيرات

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:45
كركوك ـKDP.info ـ أكد مصدر أمني في محافظة كركوك، الاربعاء، وقوع ثلاثة انفجارات وسط المدينة فيما دخلت القوات الامنية حالة الاستنفار ومشطت شارع بغداد ومنطقة دوميز .
 
إجراءات عسكرية مشددة وعمليات اختطاف للناشطين بالبصرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:54
العراق ـKDP.info ـ  عقب موجة التظاهرات والإحتجاجات التي عمت مدن جنوب العراق واحتوتها الحكومة نوعاً ما بوعود تنفيذ مطالب المتظاهرين وعودة التظاهرات بمناطق متفرقة من تلك المدن،  اتخذت الحكومة، إجراءات عسكرية مشددة في مناطق عدة بمدن جنوب العراق، أبرزها البصرة وكربلاء والنجف وميسان وذي قار، فيما شهدت مدن الجنوب عمليات اختطاف واسعة خلال الأيام الماضية، لا سيما بالبصرة نفذتها قوات بملابس مدنية، يؤكد ناشطون وسكان محليون أنها تابعة لميليشيا الحشد الشعبي.
 
نێچیرڤان بارزاني يستقبل سفير سويسرا في الأردن والعراق

WEDNESDAY, 18 JULY 2018 20:07:55

هولێر-KDP.info-   استقبل نێچیرڤان بارزاني السفير السويسري لدى العراق والأردن. في اللقاء شكر السفير السويسري حكومة اقليم كوردستان على التنسيق والتسهيلات التي تقدمها لأعمال ونشاطات السفارة والمنظمات الإنسانية السويسرية معبراً عن أمله في استمرار هذه المساعدات وتعزيز العلاقات بين اقليم كوردستان وسويسرا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP