Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 22 SEP 2018 07:01 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مصادر: العامري والفياض المرشحان الأبرز لرئاسة الوزراء والعبادي خارج المنافسة
| KDP.info


 

بغدادـ KDP.infoـ  اكدت مصادر سياسية مطلعة، اليوم الاحد، ان تحالف الفتح قدّم للكتل السياسية أسمي هادي العامري وفالح الفياض كمرشحين لمنصب رئاسة الوزراء، مبينة ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي انخفضت حظوظه في

وقالت المصادر لـ"الغد برس"، إنه "وبعد التحالفات والتقاربات الأخيرة بين القوى السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر، فإن زعيم ائتلاف الفتح هادي العامري وفالح الفياض مرشحان لرئاسة الوزراء المقبلة، لكن العامري هو الاقرب للمنصب".

ولفتت المصادر إلى ان "قيادات الفتح وخلال الاجتماعات الداخلية التي تقوم بها اتفقت بأن ليس لديها غير العامري، ليكون مرشحا لمنصب رئيس الوزراء المقبل".

واشارت المصادر إلى ان "رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي انخفضت حظوظه في المنافسة على المنصب عقب خطاب المرجعية الدينية الاخير".

هذا ويتزعم العامري تحالف الفتح الذي حصل على 47 مقعدا نيابيا، في الانتخابات النيابية الأخيرة، والتي لم يصادق القضاء بعد على نتائجها، قبل ان تدخل القائمة بتحالف جديد، إلى جانب قائمة سائرون 54 مقعدا التي يدعمها مقتدى الصدر.

يذكر ان مصادر سياسية مطلعة كشفت في وقت سابق لـ"الغد برس" ان حزب الدعوة الاسلامية بات مقتنعا بأن المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف والمتمثلة بالسيد علي السيستاني باتت غير مقتنعة بتوّلي حيدر العبادي رئاسة وزراء العراق لولاية ثانية.

يذكر ان الشيخ عبد المهدي الكربلائي قال خلال خطبة صلاة الجمعة انه لم نعد نطرح الكثير من المشاكل في خطب الجمعة، لعدم وجود اذان صاغية، مشيرا أيضا إلى ان داعش الارهابي لم ينته بعد، وعلى السياسيين ترك انشغالهم بنتائج الانتخابات واهمال واجباتهم.

هذا واكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى لـ "الغد برس" عن إعادة حزب الدعوة الاسلامية ترشيح القيادي البارز في الحزب طارق نجم لرئاسة الوزراء بدلا عن العبادي وان اطرافا سياسية شيعية مناوئة للعبادي عرضت على مرجعية السيستاني أسم طارق نجم بديلا عن العبادي".

وكانت مصدر سياسي مطلع قال لـ "الغد برس" ان ترشيح العبادي لولاية ثانية اصطدم بجدار المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف.

 




آخر الأخبار

نێچيرڤان بارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 18:09:54

هولێر-KDP.info-  استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان، سفير نيوزيلندا في العراق. خلال لقاء أشاد السفير النيوزيلندي بجهود حكومة إقليم كوردستان في استقباله عدداً كبيراً من النازحين واللاجئين الهاربين من بطش الإرهاب، وتوفير الأمن والخدمات اللازمة لهم.

 
حكومة كوردستان وحملة الإصلاح الإداري

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 10:09:12

 

سربست بامرني

في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية العراقية صراعا حادا متعدد الجوانب والاهداف بين الكتل السياسية للاستئثار بتشكيل الحكومة المقبلة، يعيش إقليم كوردستان على وقع تجربة جديدة هادئة دون ضجيج مفتعل تستهدف إعادة نظر شاملة في الحكم والإدارة واجراء إصلاحات جذرية في البنى الاقتصادية والقانونية تؤسس لمرحلة جديدة عنوانها الرئيس الغاء الروتين المتخلف الذي يقف عائقا في طريق الإصلاح الجذري خاصة فيما يتعلق بمحاربة الفساد وترشيد الانفاق الحكومي ومعالجة القصور الإداري واختصار الإجراءات التي ترهق المواطن.

مسرور بارزاني يستقبل سفير السويد لدى العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:22

هولێر-KDP.info-  استقبل مسرور بارزاني، سفير السويد لدى العراق .خلال اللقاء اكد الوفد الضيف بانهم مع قيام نظامِ قوي ومتوازن ، بالشكل الذي يضمن قدرته على التعبير عن مكونات العراق ، و تأمين الخدمات الاساسية للمواطنين .

 
مسرور بارزاني يجتمع مع وفدٍ عسكريٍ إيطالي رفيع المستوى

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:17

‎هوليرـKDP.info ـ اجتمع مستشار مجلس أمن ‎إقليم كوردستان مع قائد القوت الإيطالية في العراق خلال اللقاء أعلن الوفد الإيطالي أن بلاده سيبقى مستمراً على برامجه الخاص بتدريب قوات الپێشمه‌رگة بأسلوب جديد ، و نوعية أكثر تطوراً ، و بما ينسجم مع المرحلة الحالية في حرب الإرهاب.

 
إدلب تنجو من دمار وتستقبل مزيدا من القوات التركية

WEDNESDAY, 19 SEPTEMBER 2018 13:09:02

أنقرةـKDP.info ـ سترسل تركيا المزيد من جنودها إلى محافظة إدلب السورية بعدما أبرمت اتفاقا مع روسيا جنّب المحافظة هجوما عسكريا من جانب قوات الحكومة وأثلج صدور أعضاء المعارضة الذين قالوا إنه قضى على آمال الرئيس بشار الأسد في استعادة سيطرته الكاملة على سوريا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP