Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 21 NOV 2018 23:51 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مصادر: العامري والفياض المرشحان الأبرز لرئاسة الوزراء والعبادي خارج المنافسة
| KDP.info


 

بغدادـ KDP.infoـ  اكدت مصادر سياسية مطلعة، اليوم الاحد، ان تحالف الفتح قدّم للكتل السياسية أسمي هادي العامري وفالح الفياض كمرشحين لمنصب رئاسة الوزراء، مبينة ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي انخفضت حظوظه في

وقالت المصادر لـ"الغد برس"، إنه "وبعد التحالفات والتقاربات الأخيرة بين القوى السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر، فإن زعيم ائتلاف الفتح هادي العامري وفالح الفياض مرشحان لرئاسة الوزراء المقبلة، لكن العامري هو الاقرب للمنصب".

ولفتت المصادر إلى ان "قيادات الفتح وخلال الاجتماعات الداخلية التي تقوم بها اتفقت بأن ليس لديها غير العامري، ليكون مرشحا لمنصب رئيس الوزراء المقبل".

واشارت المصادر إلى ان "رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي انخفضت حظوظه في المنافسة على المنصب عقب خطاب المرجعية الدينية الاخير".

هذا ويتزعم العامري تحالف الفتح الذي حصل على 47 مقعدا نيابيا، في الانتخابات النيابية الأخيرة، والتي لم يصادق القضاء بعد على نتائجها، قبل ان تدخل القائمة بتحالف جديد، إلى جانب قائمة سائرون 54 مقعدا التي يدعمها مقتدى الصدر.

يذكر ان مصادر سياسية مطلعة كشفت في وقت سابق لـ"الغد برس" ان حزب الدعوة الاسلامية بات مقتنعا بأن المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف والمتمثلة بالسيد علي السيستاني باتت غير مقتنعة بتوّلي حيدر العبادي رئاسة وزراء العراق لولاية ثانية.

يذكر ان الشيخ عبد المهدي الكربلائي قال خلال خطبة صلاة الجمعة انه لم نعد نطرح الكثير من المشاكل في خطب الجمعة، لعدم وجود اذان صاغية، مشيرا أيضا إلى ان داعش الارهابي لم ينته بعد، وعلى السياسيين ترك انشغالهم بنتائج الانتخابات واهمال واجباتهم.

هذا واكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى لـ "الغد برس" عن إعادة حزب الدعوة الاسلامية ترشيح القيادي البارز في الحزب طارق نجم لرئاسة الوزراء بدلا عن العبادي وان اطرافا سياسية شيعية مناوئة للعبادي عرضت على مرجعية السيستاني أسم طارق نجم بديلا عن العبادي".

وكانت مصدر سياسي مطلع قال لـ "الغد برس" ان ترشيح العبادي لولاية ثانية اصطدم بجدار المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف.

 




آخر الأخبار

مسرور بارزاني يجتمع مع سفير اوكرانيا لدى العراق

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 20:11:21

هولير-KDP.info- استقبل مستشار مجلس ‎أمن إقليم كوردستان، سفير اوكرانيا لدى العراق. وبحث معه المستجدات السياسية و العلاقات التاريخية بين شعبي كوردستان و أوكرانيا.

 
لرئيس بارزاني لكتلة الديمقراطي الكوردستاني ببرلمان كوردستان: هدفكم الرئيسي يجب ان يكون العمل لمعالجة مشاكل المواطنين

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 15:11:08

هولێر-KDP.info-  دعا الرئيس بارزاني خلال لقاء مع رئيس واعضاء كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ببرلمان كوردستان الحضور الى استقبال المواطنين والإهتمام بمطالب الأهالي وتفهم معاناتهم والإبتعاد عن كل أنواع المزايدات، وبمنتهى التواضع،  أن يجعلوا هدفهم الرئيسي معالجة مشكلات المواطنين وتلبية مطالبهم.

 
ديندار زيباري: نرحب بالتقرير الاخير لوزارة الخارجية الامريكية حول اوضاع المكونات في اقليم كوردستان

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 14:11:28

هولير ـKDP.info ـ اعلن منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان في بيان، ان حكومة اقليم كوردستان بذلت محاولات جدية  للحفاظ على حقوق المكونات الدينية والمذهبية والقومية في الإقليم، وقد تجلت مساعيها هذه في مسودة دستور اقليم كوردستان بشكل واضح. وقيم عالياً تقرير لوزارة الخارجية الامريكية لعام 2017 حول اوضاع الحريات الدينية في العراق، الذي يقيم ايجابيا مواقف حكومة اقليم كوردستان ودورها في الايواء، الحماية والتعايش المشترك بين المكونات الدينية بشكل عام.

 
نيجرفان بارزاني يجتمع مع سفير كندا لدى العراق

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 14:11:56

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم، الأربعاء 21 تشرين الثاني 2018، بول غيبارد، سفير كندا في العراق، والسيدة نانسي بيرغيرون، رئيس مكتب كندا في أربيل، ووفداً مرافقاً لهما.

 
«عقارات الدولة» العراقية في مهب النافذين

WEDNESDAY, 21 NOVEMBER 2018 13:11:50

بغداد ـKDP.info ـ في حين تتوالى الدعوات لفتح قضية استفادة الشخصيات النافذة من «عقارات الدولة» في العراق، حصلت «الشرق الأوسط» على ملف إيجار دور ومنازل لنحو 240 مسؤولاً وموظفاً في الدولة، يكشف بيعها أو تأجيرها بأسعار ضئيلة جداً، مقارنة بأسعار السوق.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP