Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 11 DEC 2018 17:29 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نيجرفان بارزاني يشارك في مراسم وضع الحجر الأساس للقنصلية الأمريكية بأربيل
| KDP.info


هولير-KDP.info-  في مراسم جرت صباح اليوم الجمعة، 6 تموز 2018، بمشاركة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان، و دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وكين غروس القنصل الأمريكي في اقليم كوردستان وعدد من المسؤولين من الولايات المتحدة واقليم كوردستان، تم وضع الحجر الأساس لمجمع القنصلية الأمريكية في مدينة أربيل.

وألقى رئيس وزراء اقليم كوردستان كلمة خلال المراسم عبر فيها عن سروره للمشاركة في هذه المراسم، واصفاً العلاقات بين اقليم كوردستان والولايات المتحدة بأنها هامة وخاصة بعد أحداث انتفاضة شعب كوردستان وحماية كوردستان من خلال فرض منطقة حظر الطيران، كما قيم عالياً دور الجيش الأمريكي في مساعدة قوات البيشمركة على دحر داعش.

واعتبر نيجرفان بارزاني مشروع إنشاء مجمع القنصلية الأمريكية في أربيل خطوة هامة وعلامة تدل على اهتمام أمريكا باقليم كوردستان، آملاً أن تعمل أمريكا على توطيد علاقاتها مع اقليم كوردستان والعراق في كافة المجالات.

فيما يأتي نص كلمة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان:

طاب صباحكم،
يسرنا جداً أن نجتمع اليوم هنا مع سيادة السفير وسيادة القنصل العام الأمريكي في أربيل لتدشين العمل رسمياً في القنصلية الأمريكية في إقليم كوردستان.

لا شك أن علاقات اقليم كوردستان والعراق مع أمريكا، كانت علاقات هامة لنا بعد العام 2003، لكن عند تعلق الأمر بعلاقاتنا أود أن نذكر أنفسنا بأن أمريكا كانت بعد العام 1991 طرفاً رئيساً من حماة شعبنا عندما حصلت الهجرة الجماعية وتعرض شعبنا لتلك المأساة الكبرى، فمنذ تلك الأيام أنشأت لنا منطقة حظر الطيران لحمايتنا من العراق، وصولاً إلى العلاقات التي بدأناها منذ العام 2003.

كما أود أن أذكر أنفسنا بأن الولايات المتحدة الأمريكية ساعدتنا في الحرب على داعش، ولولا مساعدات الجيش الأمريكي لنا، لما استطعنا إيقاف زحف داعش في مكانه بتلك الصورة.

نحن اليوم ننظر بارتياح كبير لهذا المشروع الذي هو مشروع هام جداً ونقيمه ونأمل أن يكون بداية، صحيح أننا  اليوم هنا كبداية لكن الأمر في حد ذاته إشارة إلى الخارج وإلى كل العالم بأن أمريكا تريد البقاء في العراق، وأن أمريكا تريد البقاء في كوردستان، وإرادة أمريكا تطوير علاقاتها هامة جداً من هذه الناحية للعراق ولأمريكا.

يسعدني حضور السيد السفير، نحن اليوم ندشن المشروع بصورة رسمية، آمل أن تتطور العلاقات بعد اليوم وأن تشمل جميع المجالات.

مرحباً بكم جميعاً، وعلى الرحب والسعة.




آخر الأخبار

بالوثيقة.. الوقف السني بنينوى يصدر بيانا بشأن استيلاء قوة من الحشد على جامع بالمحافظة

TUESDAY, 11 DECEMBER 2018 10:12:55

الموصل ـKDP.info ـ ناشد ديوان الوقف السني في نينوى، المحافظ نوفل العاكوب بالتدخل ومنع قوة من الحشد الشعبي من الاستيلاء على جامع الارقم في حي المثنى بالموصل، واتخاذه مقر لها.

 
ماكرون يطالب الحكومة والبرلمان برفع الأجور وتخفيض الضرائب

TUESDAY, 11 DECEMBER 2018 09:12:34

باريس ـKDP.info ـ  ندد الرئيس الفرنسي في أول كلمة له منذ بدء حراك "السترات الصفراء" بأعمال العنف التي شهدتها البلاد وأعلن عن خطة ستعرض اليوم الثلاثاء أمام البرلمان للتغلب على الأزمة.

 
مجلس النواب يخفق في عقد جلسة لاستكمال حكومة عبد المهدي

MONDAY, 10 DECEMBER 2018 13:12:07

بغدادـKDP.info ـ في غضون شهر وللمرة الرابعة، يفشل مجلس النواب العراقی في تحقيق النصاب القانوني لتنظيم جلسة لتمرير مرشحي الوزارات الثماني المتبقية من حكومة عادل عبد المهدي.

 
السفارة الاميركية ببغداد تصدر انذارا امنيا وتدعو مواطنيها الى عدم السفر للعراق

MONDAY, 10 DECEMBER 2018 13:12:07

بغداد ـKDP.info ـ  أصدرت السفارة الاميركية في بغداد، اليوم الاثنين، انذارا امنيا بشأن الاحتفالات المتوقع احياؤها اليوم بمناسبة الذكرى الاولى للنصر على "داعش"، فيما دعت مواطنيها الى عدم السفر الى العراق.

 
نێچیرڤان بارزاني يلتقي السفير البريطاني لدى بغداد

MONDAY, 10 DECEMBER 2018 13:12:56

هولیر-KDP.info-  استقبل  رئيس وزراء اقليم كوردستان صباح اليوم، السفير البريطاني في العراق والوفد المرافق له، وبحث معه العلاقات الثنائية وآخر المستجدات السياسية والأمنية في المنطقة والعلاقات بين هولير وبغداد.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP