Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 22:44 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نيجرفان بارزاني يشارك في مراسم وضع الحجر الأساس للقنصلية الأمريكية بأربيل
| KDP.info


هولير-KDP.info-  في مراسم جرت صباح اليوم الجمعة، 6 تموز 2018، بمشاركة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان، و دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وكين غروس القنصل الأمريكي في اقليم كوردستان وعدد من المسؤولين من الولايات المتحدة واقليم كوردستان، تم وضع الحجر الأساس لمجمع القنصلية الأمريكية في مدينة أربيل.

وألقى رئيس وزراء اقليم كوردستان كلمة خلال المراسم عبر فيها عن سروره للمشاركة في هذه المراسم، واصفاً العلاقات بين اقليم كوردستان والولايات المتحدة بأنها هامة وخاصة بعد أحداث انتفاضة شعب كوردستان وحماية كوردستان من خلال فرض منطقة حظر الطيران، كما قيم عالياً دور الجيش الأمريكي في مساعدة قوات البيشمركة على دحر داعش.

واعتبر نيجرفان بارزاني مشروع إنشاء مجمع القنصلية الأمريكية في أربيل خطوة هامة وعلامة تدل على اهتمام أمريكا باقليم كوردستان، آملاً أن تعمل أمريكا على توطيد علاقاتها مع اقليم كوردستان والعراق في كافة المجالات.

فيما يأتي نص كلمة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان:

طاب صباحكم،
يسرنا جداً أن نجتمع اليوم هنا مع سيادة السفير وسيادة القنصل العام الأمريكي في أربيل لتدشين العمل رسمياً في القنصلية الأمريكية في إقليم كوردستان.

لا شك أن علاقات اقليم كوردستان والعراق مع أمريكا، كانت علاقات هامة لنا بعد العام 2003، لكن عند تعلق الأمر بعلاقاتنا أود أن نذكر أنفسنا بأن أمريكا كانت بعد العام 1991 طرفاً رئيساً من حماة شعبنا عندما حصلت الهجرة الجماعية وتعرض شعبنا لتلك المأساة الكبرى، فمنذ تلك الأيام أنشأت لنا منطقة حظر الطيران لحمايتنا من العراق، وصولاً إلى العلاقات التي بدأناها منذ العام 2003.

كما أود أن أذكر أنفسنا بأن الولايات المتحدة الأمريكية ساعدتنا في الحرب على داعش، ولولا مساعدات الجيش الأمريكي لنا، لما استطعنا إيقاف زحف داعش في مكانه بتلك الصورة.

نحن اليوم ننظر بارتياح كبير لهذا المشروع الذي هو مشروع هام جداً ونقيمه ونأمل أن يكون بداية، صحيح أننا  اليوم هنا كبداية لكن الأمر في حد ذاته إشارة إلى الخارج وإلى كل العالم بأن أمريكا تريد البقاء في العراق، وأن أمريكا تريد البقاء في كوردستان، وإرادة أمريكا تطوير علاقاتها هامة جداً من هذه الناحية للعراق ولأمريكا.

يسعدني حضور السيد السفير، نحن اليوم ندشن المشروع بصورة رسمية، آمل أن تتطور العلاقات بعد اليوم وأن تشمل جميع المجالات.

مرحباً بكم جميعاً، وعلى الرحب والسعة.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني لجماهير هولير: نضحي بأرواحنا من اجل كرامتكم وسيادتكم... لنستغل الفرصة‌ من اجل التفاهم والتوافق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 21:09:55

هولێر-KDP.info-  خلال اكبر كرنفال جماهيري للحزب الديمقراطي الكوردستاني، لدعم قامة الحزب ذي الرقم 183 نظم في هولير، وعد الرئيس مسعود بارزاني في كلمة جماهير هولير بأن لايسمح ان تقع كرامة المواطنين في خطر او تحت التهديد، واكد انهم سيضحون بروحهم من اجل الحفاظ على كرامة المواطنين.

نيجرفان بارزاني: بحجم المدن، انماء وتطوير القرى جزء مهم من خطة الحكومة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 19:09:07

دهوك-KDP.info-  أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أن الحكومة تملك خططاً لإعمار مختلف مناطق الإقليم، مضيفاً: "نريد ترسيخ المؤسساتية وتقليل التأثير الحزبي والسياسي".

 
(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP