Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 MAR 2019 13:50 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نيجرفان بارزاني يشارك في مراسم وضع الحجر الأساس للقنصلية الأمريكية بأربيل
| KDP.info


هولير-KDP.info-  في مراسم جرت صباح اليوم الجمعة، 6 تموز 2018، بمشاركة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان، و دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وكين غروس القنصل الأمريكي في اقليم كوردستان وعدد من المسؤولين من الولايات المتحدة واقليم كوردستان، تم وضع الحجر الأساس لمجمع القنصلية الأمريكية في مدينة أربيل.

وألقى رئيس وزراء اقليم كوردستان كلمة خلال المراسم عبر فيها عن سروره للمشاركة في هذه المراسم، واصفاً العلاقات بين اقليم كوردستان والولايات المتحدة بأنها هامة وخاصة بعد أحداث انتفاضة شعب كوردستان وحماية كوردستان من خلال فرض منطقة حظر الطيران، كما قيم عالياً دور الجيش الأمريكي في مساعدة قوات البيشمركة على دحر داعش.

واعتبر نيجرفان بارزاني مشروع إنشاء مجمع القنصلية الأمريكية في أربيل خطوة هامة وعلامة تدل على اهتمام أمريكا باقليم كوردستان، آملاً أن تعمل أمريكا على توطيد علاقاتها مع اقليم كوردستان والعراق في كافة المجالات.

فيما يأتي نص كلمة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان:

طاب صباحكم،
يسرنا جداً أن نجتمع اليوم هنا مع سيادة السفير وسيادة القنصل العام الأمريكي في أربيل لتدشين العمل رسمياً في القنصلية الأمريكية في إقليم كوردستان.

لا شك أن علاقات اقليم كوردستان والعراق مع أمريكا، كانت علاقات هامة لنا بعد العام 2003، لكن عند تعلق الأمر بعلاقاتنا أود أن نذكر أنفسنا بأن أمريكا كانت بعد العام 1991 طرفاً رئيساً من حماة شعبنا عندما حصلت الهجرة الجماعية وتعرض شعبنا لتلك المأساة الكبرى، فمنذ تلك الأيام أنشأت لنا منطقة حظر الطيران لحمايتنا من العراق، وصولاً إلى العلاقات التي بدأناها منذ العام 2003.

كما أود أن أذكر أنفسنا بأن الولايات المتحدة الأمريكية ساعدتنا في الحرب على داعش، ولولا مساعدات الجيش الأمريكي لنا، لما استطعنا إيقاف زحف داعش في مكانه بتلك الصورة.

نحن اليوم ننظر بارتياح كبير لهذا المشروع الذي هو مشروع هام جداً ونقيمه ونأمل أن يكون بداية، صحيح أننا  اليوم هنا كبداية لكن الأمر في حد ذاته إشارة إلى الخارج وإلى كل العالم بأن أمريكا تريد البقاء في العراق، وأن أمريكا تريد البقاء في كوردستان، وإرادة أمريكا تطوير علاقاتها هامة جداً من هذه الناحية للعراق ولأمريكا.

يسعدني حضور السيد السفير، نحن اليوم ندشن المشروع بصورة رسمية، آمل أن تتطور العلاقات بعد اليوم وأن تشمل جميع المجالات.

مرحباً بكم جميعاً، وعلى الرحب والسعة.




آخر الأخبار

هولير مستعدة لإستقبال عيد نوروز

TUESDAY, 19 MARCH 2019 11:03:26
ھولێر-KDP.info- قال مسؤول إعلام محافظة هولير انه من المقرر ان تجري مراسيم إيقاد شعلة نوروز في موقعين بالمدينة بحضور المسؤولين السياسيين والحكوميين، وقد تمت دعوة ممثليات الدول الأجنبية أيضاً.
 
قائمقام شنگال يحكي تفاصيل المواجهة بين قوات الجيش العراقي والـ PKK

MONDAY, 18 MARCH 2019 12:03:28

شنگال-KDP.info- أعلن قائمقام قضاء شنگال عن تفاصيل المواجهة التي وقعت بين الجيش العراقي ومسلحي الـPKKفي منطقة شنگال، ويقول ان مسلحي الـPKK یتنقلون یومیاً عبر الحدود بین سوریا والعراق، ومازالت قوات الحشد والـPKKباقین فی منطقة شنكل فإنها لن تهنأ بالأمن والإستقرار. 

 
نێچیرڤان بارزاني: علينا العمل من اجل تنويع الدخل في كوردستان

SUNDAY, 17 MARCH 2019 15:03:28

ھولێر-KDP.info-  بحضور  نێچیرڤان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، وعبدالأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، وعدد من وزراء اقليم كوردستان، والمسؤولين والبرلمانيين من العراق واقليم كوردستان، والسفراء والدبلوماسيين والقناصل وممثلي الدول الأجنبية في اقليم كوردستان، جرت صباح اليوم، الأحد ١٧ آذار ٢٠١٩، مراسم افتتاح معرض الشرق الأوسط للسياحة، في هولير.

 
د. بشير حداد يعلن عن سبب عدم صرف مستحقات فلاحي كوردستان

SUNDAY, 17 MARCH 2019 11:03:36

 ھولێر-KDP.info- أعلن نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ان وزارة المالية العراقية اطلقت مستحقات فلاحي كوردستان لكن وزارة التجارة صرفتها لحسابها، ويضيف، سنستمر في المتابعة والتحقيق ويجب ان يتسلم الفلاحون الكوردستانيون مستحقاتهم من اثمان منتجاتهم الزراعية وخاصة الحنطة هذا العام".

 
كركوك: استثناء الأراضي الزراعية التابعة للكورد من خطة وزارة الزراعة العراقية

SUNDAY, 17 MARCH 2019 11:03:22

 كركوك-KDP.info- قال مدير زراعة كركوك، ان العرب الوافدين يسعون وبدعم من محافظ كركوك والمحاكم الإستيلاء على الأراضي الزراعية التابعة للكورد في منطقة ليلان، وأن وزارة الزراعة قطعت جميع المساعدات عن الفلاحين الكورد بهدف إجبارهم على ترك أراضيهم.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP