Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 20 JUL 2018 13:24 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نيجرفان بارزاني يشارك في مراسم وضع الحجر الأساس للقنصلية الأمريكية بأربيل
| KDP.info


هولير-KDP.info-  في مراسم جرت صباح اليوم الجمعة، 6 تموز 2018، بمشاركة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان، و دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وكين غروس القنصل الأمريكي في اقليم كوردستان وعدد من المسؤولين من الولايات المتحدة واقليم كوردستان، تم وضع الحجر الأساس لمجمع القنصلية الأمريكية في مدينة أربيل.

وألقى رئيس وزراء اقليم كوردستان كلمة خلال المراسم عبر فيها عن سروره للمشاركة في هذه المراسم، واصفاً العلاقات بين اقليم كوردستان والولايات المتحدة بأنها هامة وخاصة بعد أحداث انتفاضة شعب كوردستان وحماية كوردستان من خلال فرض منطقة حظر الطيران، كما قيم عالياً دور الجيش الأمريكي في مساعدة قوات البيشمركة على دحر داعش.

واعتبر نيجرفان بارزاني مشروع إنشاء مجمع القنصلية الأمريكية في أربيل خطوة هامة وعلامة تدل على اهتمام أمريكا باقليم كوردستان، آملاً أن تعمل أمريكا على توطيد علاقاتها مع اقليم كوردستان والعراق في كافة المجالات.

فيما يأتي نص كلمة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان:

طاب صباحكم،
يسرنا جداً أن نجتمع اليوم هنا مع سيادة السفير وسيادة القنصل العام الأمريكي في أربيل لتدشين العمل رسمياً في القنصلية الأمريكية في إقليم كوردستان.

لا شك أن علاقات اقليم كوردستان والعراق مع أمريكا، كانت علاقات هامة لنا بعد العام 2003، لكن عند تعلق الأمر بعلاقاتنا أود أن نذكر أنفسنا بأن أمريكا كانت بعد العام 1991 طرفاً رئيساً من حماة شعبنا عندما حصلت الهجرة الجماعية وتعرض شعبنا لتلك المأساة الكبرى، فمنذ تلك الأيام أنشأت لنا منطقة حظر الطيران لحمايتنا من العراق، وصولاً إلى العلاقات التي بدأناها منذ العام 2003.

كما أود أن أذكر أنفسنا بأن الولايات المتحدة الأمريكية ساعدتنا في الحرب على داعش، ولولا مساعدات الجيش الأمريكي لنا، لما استطعنا إيقاف زحف داعش في مكانه بتلك الصورة.

نحن اليوم ننظر بارتياح كبير لهذا المشروع الذي هو مشروع هام جداً ونقيمه ونأمل أن يكون بداية، صحيح أننا  اليوم هنا كبداية لكن الأمر في حد ذاته إشارة إلى الخارج وإلى كل العالم بأن أمريكا تريد البقاء في العراق، وأن أمريكا تريد البقاء في كوردستان، وإرادة أمريكا تطوير علاقاتها هامة جداً من هذه الناحية للعراق ولأمريكا.

يسعدني حضور السيد السفير، نحن اليوم ندشن المشروع بصورة رسمية، آمل أن تتطور العلاقات بعد اليوم وأن تشمل جميع المجالات.

مرحباً بكم جميعاً، وعلى الرحب والسعة.




آخر الأخبار

ماذا نفعل؟

THURSDAY, 19 JULY 2018 14:07:50


صبحي ساله يي
  عندما إجتمع الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين، في أربيل في السادس عشر من شهر تموز الجاري، بحضور نێچيرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان-- نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني. بهدف تشكيل لجنة مشتركة من المكتبين السياسيين للحزبين لإعداد برنامج مشترك طموح يضم مطالب الكورد، للتفاوض مع الأطراف العراقية الفائزة في الانتخابات، وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. بادر المجتمعون الى دعوة بقية الأطراف الكوردستانية الفائزة في الإنتخابات للمشاركة في كتابة المشروع المشترك والذهاب معاً الى بغداد.

البديري يحذر من فتنة كبيرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 12:07:14
 بغدادـKDP.info ـ كشف نائب عن محافظة الديوانية، اليوم الخميس، عن انقطاع مفاجئ للماء عن المحافظة بشكل كامل دون معرفة الاسباب، وحذر من فتنة "كبيرة" يتم التحضير لها من جهات خارجية وداخلية لخلق فتنة وصراع داخل المجتمع العراقي "تحرق الاخضر واليابس".
 
استنفار امني في كركوك بعد سلسلة تفجيرات

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:45
كركوك ـKDP.info ـ أكد مصدر أمني في محافظة كركوك، الاربعاء، وقوع ثلاثة انفجارات وسط المدينة فيما دخلت القوات الامنية حالة الاستنفار ومشطت شارع بغداد ومنطقة دوميز .
 
إجراءات عسكرية مشددة وعمليات اختطاف للناشطين بالبصرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:54
العراق ـKDP.info ـ  عقب موجة التظاهرات والإحتجاجات التي عمت مدن جنوب العراق واحتوتها الحكومة نوعاً ما بوعود تنفيذ مطالب المتظاهرين وعودة التظاهرات بمناطق متفرقة من تلك المدن،  اتخذت الحكومة، إجراءات عسكرية مشددة في مناطق عدة بمدن جنوب العراق، أبرزها البصرة وكربلاء والنجف وميسان وذي قار، فيما شهدت مدن الجنوب عمليات اختطاف واسعة خلال الأيام الماضية، لا سيما بالبصرة نفذتها قوات بملابس مدنية، يؤكد ناشطون وسكان محليون أنها تابعة لميليشيا الحشد الشعبي.
 
نێچیرڤان بارزاني يستقبل سفير سويسرا في الأردن والعراق

WEDNESDAY, 18 JULY 2018 20:07:55

هولێر-KDP.info-   استقبل نێچیرڤان بارزاني السفير السويسري لدى العراق والأردن. في اللقاء شكر السفير السويسري حكومة اقليم كوردستان على التنسيق والتسهيلات التي تقدمها لأعمال ونشاطات السفارة والمنظمات الإنسانية السويسرية معبراً عن أمله في استمرار هذه المساعدات وتعزيز العلاقات بين اقليم كوردستان وسويسرا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP