Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 20 JUL 2018 13:38 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

رحمك الله يابرلمان
| KDP.info


عصمت رجب

لم نكن نود ان تكون صورة المؤسسة التشريعية العراقية والتي تمثل اعلى مؤسسة في ممارسة الديمقراطية بالدولة العراقية الاتحادية مشوهة ومتعبة عند نهاية دورتهم لاربع سنوات والتي انتهت بالامس 30/6/2018 حيث كانت كالحة ومغبرة لا تسر عدو ولا صديق، وقد فشلت هذه الدورة بامتياز في القرارات التي تخدم الشعب لكنها نجحت في امور اخرى تخص امتيازات اعضاء البرلمان، ولاربعة سنوات متتالية اتخذ فيها البرلمان قرارات عديدة كان اخرها الغاء العملية الديمقراطية والسياسية العراقية من خلال جلسته الاخيرة والتي نصت على تمديد عمر البرلمان والغاء الانتخابات من اجل اعادتها ليس لشيء، بل فقط لوجود عدد من اعضائه المتنفذين الذين قد خسروا الانتخابات, كما خضعت الدورة البرلمانية المنتهية الى اختبارات عديدة،  منها ما كان صعبا ومنها ما كان سهلا لكنها لم تنجح باي منهما بسبب النرجسية التي شابت عدد من الاعضاء والكتل المتنفذة.

نعم فشل المجلس في اعداد الميزانية السنوية بعدالة  لـ 2018 كما فشل بقراراته في نهاية ايلول من عام 2017 والتي بلغت 13 قرارا ظالما انتقاميا ضد ثاني اكبر مكون قومي عراقي، اما بالنسبة للقوانين الصادرة خلال 2017 وعند قراءتي لها في الموقع الرسمي للبرلمان فلم اجد فيها قانونا واحدا يخص ويخدم واقع الشعب العراقي، فلديهم خلال هذه السنة ثلاثة تعديلات على قانون الانتخابات رقم 45 في 2013  ويا للمهزلة حيث عندما جرت الانتخابات  وخسر المتنفذون منهم فيها اصدروا تعديلا اخر لهذا القانون، وكان بعد الانتخابات وهذه كانت مخالفة دستورية واضحة، اما القوانين الاخرى فكانت ثانوية جدا اغلبها يخص الواقع الدبلوماسي للدولة.

اما في السنوات 2016و2015 و2014  فلم يكن المجلس افضل حالا من 2017 حيث كان ثلث البلد محتل من قبل داعش الارهابي وثلث الشعب العراقي نازح ومهجر قصرا والاقتصاد العراقي بصورة عامة متدهور والمشاريع الخدمية شبه متوقفة والبطالة في تزايد مستمر والكثير من اعضاء البرلمان يبحثون عن امتيازات وسفريات خارج العراق وقمسيونات مع الفاسدين الذين يتم استجوابهم،  وقمسيونات اخرى مع المتنفذين الذين كانوا مكلفين باموال ومشاريع مخصصة للنازحين،  وقد سارت الدورة الانتخابية لاربع سنوات باسلوب سلبي جدا سوف تكتب بصفحة سوداء قاتمة من التاريخ العراقي.

رحم الله برلماننا ، ونسأل الله تعالى ان يمن علينا ببرلمان جديد قوي يستطيع الصمود امام العقبات والمشاكل وينهي مشاكل العراق ويقضي على الفكر الداعشي وعلى جميع انواع الارهاب ان كان سياسيا او اقتصاديا، ولا يفرض حصارا اقتصاديا على مكون من الشعب العراقي كما حصل مع اقليم كوردستان في ايلول الماضي، ويشرع قوانين حقيقية تخدم عامة الشعب ويكون جهة رقابية وطنية تعمل على اصلاح الخلل، لا على حصاد القمسيونات.




آخر الأخبار

ماذا نفعل؟

THURSDAY, 19 JULY 2018 14:07:50


صبحي ساله يي
  عندما إجتمع الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين، في أربيل في السادس عشر من شهر تموز الجاري، بحضور نێچيرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان-- نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني. بهدف تشكيل لجنة مشتركة من المكتبين السياسيين للحزبين لإعداد برنامج مشترك طموح يضم مطالب الكورد، للتفاوض مع الأطراف العراقية الفائزة في الانتخابات، وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. بادر المجتمعون الى دعوة بقية الأطراف الكوردستانية الفائزة في الإنتخابات للمشاركة في كتابة المشروع المشترك والذهاب معاً الى بغداد.

البديري يحذر من فتنة كبيرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 12:07:14
 بغدادـKDP.info ـ كشف نائب عن محافظة الديوانية، اليوم الخميس، عن انقطاع مفاجئ للماء عن المحافظة بشكل كامل دون معرفة الاسباب، وحذر من فتنة "كبيرة" يتم التحضير لها من جهات خارجية وداخلية لخلق فتنة وصراع داخل المجتمع العراقي "تحرق الاخضر واليابس".
 
استنفار امني في كركوك بعد سلسلة تفجيرات

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:45
كركوك ـKDP.info ـ أكد مصدر أمني في محافظة كركوك، الاربعاء، وقوع ثلاثة انفجارات وسط المدينة فيما دخلت القوات الامنية حالة الاستنفار ومشطت شارع بغداد ومنطقة دوميز .
 
إجراءات عسكرية مشددة وعمليات اختطاف للناشطين بالبصرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:54
العراق ـKDP.info ـ  عقب موجة التظاهرات والإحتجاجات التي عمت مدن جنوب العراق واحتوتها الحكومة نوعاً ما بوعود تنفيذ مطالب المتظاهرين وعودة التظاهرات بمناطق متفرقة من تلك المدن،  اتخذت الحكومة، إجراءات عسكرية مشددة في مناطق عدة بمدن جنوب العراق، أبرزها البصرة وكربلاء والنجف وميسان وذي قار، فيما شهدت مدن الجنوب عمليات اختطاف واسعة خلال الأيام الماضية، لا سيما بالبصرة نفذتها قوات بملابس مدنية، يؤكد ناشطون وسكان محليون أنها تابعة لميليشيا الحشد الشعبي.
 
نێچیرڤان بارزاني يستقبل سفير سويسرا في الأردن والعراق

WEDNESDAY, 18 JULY 2018 20:07:55

هولێر-KDP.info-   استقبل نێچیرڤان بارزاني السفير السويسري لدى العراق والأردن. في اللقاء شكر السفير السويسري حكومة اقليم كوردستان على التنسيق والتسهيلات التي تقدمها لأعمال ونشاطات السفارة والمنظمات الإنسانية السويسرية معبراً عن أمله في استمرار هذه المساعدات وتعزيز العلاقات بين اقليم كوردستان وسويسرا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP