Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 20 JUL 2018 15:24 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

أنجلينا جولي تتفقد مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وكوردستان العراق
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  تفقدت أنجلينا جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، السبت والأحد، مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وإقليم كوردستان العراق. واعتبرت الممثلة الأمريكية التي بدأت مهامها الإنسانية في 2001، أن العالم فشل في استثمار أزمة النازحين السوريين بالشكل المناسب.

اعتبرت النجمة الأمريكية أنجلينا جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين الأحد، أن العالم فشل في استثمار أزمة اللاجئين السوريين بالشكل المناسب، وأن الأسر والنساء والأطفال يعانون بشدة نتيجة لذلك.

وزارت جولي مخيم دوميز في إقليم كوردستان العراق والذي يضم33 ألف لاجئ سوري شردتهم الحرب الدائرة منذ سبع سنوات.

وأشارت جولي في مؤتمر صحفي إلى تراجع محسوس في التمويل الذي تلقته المفوضية لمساعدة اللاجئين السوريين عن عام2017 ، وقالت إن المفوضية لم تحصل سوى على50  بالمئة فقط من الأموال التي تحتاجها.
وأضافت "هناك عواقب إنسانية وخيمة.. عندما لا يتوافر حتى الحد الأدنى من المساعدات لا تحصل الأسر اللاجئة على الرعاية الطبية الكافية. وتصبح النساء والفتيات عرضة للعنف الجنسي ولا يتمكن أطفال كثيرون من الذهاب للمدارس ونحن نضيع فرصة الاستثمار في اللاجئين".

وأكدت أن المفوضية ستنشر الثلاثاء إحصاءات تظهر أن عدد اللاجئين على مستوى العالم وفترات لجوئهم "هي الأعلى والأطول على الإطلاق". وتابعت أن "الحلول السياسية تكاد تكون غائبة تماما مما يترك فجوة لا يمكن للمساعدات الإنسانية أن تشغلها. وكلمات مثل غير مستداملا ترسم حقيقة صورة للوضع البائس في الوقع."

أنجلينا جولي في الموصل
والسبت، تجولت جولي في الموصل، المدينة الرئيسية في شمال العراق التي استعادت القوات النظامية السيطرة عليها العام الماضي من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية". وسيطر التنظيم المتطرف على المدينة ثلاث سنوات وحولها إلى معقل "للخلافة"في حملة عسكرية أجبرت900  ألف من السكان على الفرار.

وأظهرت لقطات مصورة وصور وزعها مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، لقاء نجمة هوليوود بعائلات من غرب الموصل، وكيف سارت في شوارع سبق أن تعرضت للقصف.
وصرحت جولي في بيان للأمم المتحدة "هذا أسوأ دمار شاهدته في كل سنوات عملي مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين. خسر الناس هنا كل شيء". وقالت "إنهم معدمون.ليس لديهم دواء لأطفالهم وكثيرون لا يملكون المياه ولا الخدمات الأساسية". وتابعت "آمل أن يكون هناك التزام مستمر بإعادة البناء والاستقرار للمدينة بأكملها .وأناشد المجتمع الدولي ألا ينسى الموصل".

ومهمة جولي مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بدأت في 2001 زارت في إطارها مرات عديدة مدنيين نازحين في العراق وكمبوديا وكينيا .وقالت المفوضية إن زيارة جولي للعراق هي الخامسة.

فرانس24/ رويترز




آخر الأخبار

ماذا نفعل؟

THURSDAY, 19 JULY 2018 14:07:50


صبحي ساله يي
  عندما إجتمع الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين، في أربيل في السادس عشر من شهر تموز الجاري، بحضور نێچيرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان-- نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني. بهدف تشكيل لجنة مشتركة من المكتبين السياسيين للحزبين لإعداد برنامج مشترك طموح يضم مطالب الكورد، للتفاوض مع الأطراف العراقية الفائزة في الانتخابات، وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. بادر المجتمعون الى دعوة بقية الأطراف الكوردستانية الفائزة في الإنتخابات للمشاركة في كتابة المشروع المشترك والذهاب معاً الى بغداد.

البديري يحذر من فتنة كبيرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 12:07:14
 بغدادـKDP.info ـ كشف نائب عن محافظة الديوانية، اليوم الخميس، عن انقطاع مفاجئ للماء عن المحافظة بشكل كامل دون معرفة الاسباب، وحذر من فتنة "كبيرة" يتم التحضير لها من جهات خارجية وداخلية لخلق فتنة وصراع داخل المجتمع العراقي "تحرق الاخضر واليابس".
 
استنفار امني في كركوك بعد سلسلة تفجيرات

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:45
كركوك ـKDP.info ـ أكد مصدر أمني في محافظة كركوك، الاربعاء، وقوع ثلاثة انفجارات وسط المدينة فيما دخلت القوات الامنية حالة الاستنفار ومشطت شارع بغداد ومنطقة دوميز .
 
إجراءات عسكرية مشددة وعمليات اختطاف للناشطين بالبصرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:54
العراق ـKDP.info ـ  عقب موجة التظاهرات والإحتجاجات التي عمت مدن جنوب العراق واحتوتها الحكومة نوعاً ما بوعود تنفيذ مطالب المتظاهرين وعودة التظاهرات بمناطق متفرقة من تلك المدن،  اتخذت الحكومة، إجراءات عسكرية مشددة في مناطق عدة بمدن جنوب العراق، أبرزها البصرة وكربلاء والنجف وميسان وذي قار، فيما شهدت مدن الجنوب عمليات اختطاف واسعة خلال الأيام الماضية، لا سيما بالبصرة نفذتها قوات بملابس مدنية، يؤكد ناشطون وسكان محليون أنها تابعة لميليشيا الحشد الشعبي.
 
نێچیرڤان بارزاني يستقبل سفير سويسرا في الأردن والعراق

WEDNESDAY, 18 JULY 2018 20:07:55

هولێر-KDP.info-   استقبل نێچیرڤان بارزاني السفير السويسري لدى العراق والأردن. في اللقاء شكر السفير السويسري حكومة اقليم كوردستان على التنسيق والتسهيلات التي تقدمها لأعمال ونشاطات السفارة والمنظمات الإنسانية السويسرية معبراً عن أمله في استمرار هذه المساعدات وتعزيز العلاقات بين اقليم كوردستان وسويسرا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP