Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 16 JAN 2019 18:09 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

قرار مجلس النواب مخالف للقانون والدستور العراقي
| KDP.info


 

ھولێر-KDP.info- بعد ان اصدر مجلس النواب العراقي قراراً بإلغاء أصوات النازحين والخارج الخاص بإقليم كوردستان، تقدم عدد من الأحزاب والقوى السياسية ومنهم الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني بشكوى الى المحكمة الإتحادية ضد قرار مجلس النواب.

      ويقول رئيس نقابة محاميي كوردستان، لو ردت المحكمة الإتحادية بشكل منطقي فإن قرار المجلس يجب ان يلغى.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال رئيس اتحاد محاميي كوردستان بختيار حيدر" حسب قانون مجلس النواب العراقي لايجوز قطعاً إلغاء اصوات الناخبين، خاصة وان ليس هناك أي مستمسك أو دليل قانوني بأن هذه الإنتخابات كانت فيها مشاكل، وحتى لو كانت هناك أدلة فإنه ليس من حق مجلس النواب ذلك، بل هناك طرق قانونية جاءت في الدستور وقانون المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، تجد لها الحلول، وهي الطعن بنتائج الإنتخابات في محكمة التمييز، وهناك هيئة القضاة تبت في المشاكل إن وجدت وتصدر القرار بشأنها، وإلاّ فإنها تصادق عليها ومن ثم ترفعها الى المحكمة الإتحادية للمصادقة، لكن لم يحدث كل ذلك، عليه فإن ما قام به مجلس النواب إجراء وعمل سياسي وانقلاب على العملية برمتها". 

 

وأضاف حيدر" جاء في الدستور، للمواطنين حق التصويت وصوتهم مقدس يجب ان يصان، في حين ان مجلس النواب يقرر إلغاء هذا الصوت من عنده، وهذا مخالف للدستور والقوانين العراقية، إضافة الى ذلك فإن مجلس النواب لم يعد يملك صلاحيات إصدار قرارات او قوانين متعلقة بالدورة الجديدة للمجلس".

وبشأن سبل مواجهة قرارات المجلس هذه، قال رئيس اتحاد محاميي كوردستان" ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني واحزاب وقوى اخرى تقدموا بطعون الى المحكمة الإتحادية أكدوا فيها ان هذه القرارات غير قانونية وغير دستورية، لذا بإمكان المحكمة الإتحادية إلغاء هذه القرارات لو حكمت بالمنطق، عدا إعادة العد والفرز اليدوي الذي لايعارضه أي طرف.

وكان مجلس النواب العراق اجرى الأسبوع الماضي التعديل الثالث على قانون الإنتخابات في العراق، وحسب التعديل تقرر إلغاء التصويت الخاص والخارج والنازحين، وإعادة العد والفرز يديوياً في جميع انحاء العراق، ما نتج عنه رفض واستنكار شديدين من قبل أغلب القوى والأطراف السياسية العراقية المشاركة والفائزة في تلك الإنتخابات، كون القرار غير دستوري وغير قانوني. 

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يشارك في مراسيم عزاء المناضل محمد ملا قادر

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 17:01:55

هولێر-KDP.info-   شارك الرئيس مسعود بارزاني في مراسيم عزاء المناضل الأستاذ محمد ملا قادرالمقام في هولير العاصمة.

 
عبد المهدي ينفي طلب واشنطن من بغداد حل قوات الحشد الشعبي

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 12:01:35

بغدادـKDP.info ـ نفى رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، الثلاثاء، أن تكون واشنطن طلبت من بغداد حل قوات الحشد الشعبي وأعطتها "مهلة" لتنفيذ ذلك.

 
اشتباكات بين فصائل للحشد والشرطة في كركوك

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 11:01:16

كركوك ـKDP.info - سمعت مساء أمس الثلاثاء، أصوات إطلاقات نارية كثيفة في مدينة كركوك نتيجة اشتباكات بين قوات مكافحة الارهاب والشرطة المحلية من جهة وفصائل من الحشد الشعبي بالقرب من مستشفى كركوك العام.

 
حكومة كوردستان والمصالح الوطنية العليا

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 10:01:00

مع كثرة الاجتهادات حول مصطلح المصالح الوطنية العليا، تحوز موضوعة الحرية والاستقلال وحماية الوطن الاسبقية دون التقليل من قيمة قضايا حيوية أخرى كتشكيل الحكومة او التعليم او الصحة او تقديم الخدمات ...... الخ.

وزير الخارجية الإيراني يتمنى النجاح لمسرور بارزاني في رئاسة الكابينة الجديدة لحكومة كوردستان

TUESDAY, 15 JANUARY 2019 20:01:31

هولێر-KDP.info-  في لقاء بين مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان ووزير خارجية جمهورية إيران، جرى بحث ومناقشة المسائل ذات اإهتمام المشترك وتمنى الوزير الإيراني النجاح والموفقية لمسرور بارزاني في رئاسته للكابينة الجديدة لحكومة إقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP