Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 16 OCT 2018 22:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الحشد والجيش يعتقلون الشباب الكورد في كركوك
| KDP.info


 

كركوك-KDP.info-  منذ احداث 16 اكتوبر مازالت خروقات واعتداءات الجيش والحشد الشعبي العراقي مستمراً في كركوك واطرافها، وآخرها البدء باعتقال الشبيبة الكورد وتعذيبهم وترهيبهم دون وجه حق ومن ثم إطلاق سراحهم مقابل مبالغ مالية.

ففي شهر آذار من هذا العام اعتقل شاب باسم بارزان احمد رشيد بتهمة اطلاق نار على قوات مكافحة الإرهاب في الحي العسكري  وتم تعذيبه كل هذه الفترة، لكن تهمته الحقيقية ان اخاه احد افراد پێشمه‌رگة الديمقراطي الكوردستاني وخاله شهيد هذا الحزب، وتم اطلاق سراحه دون توجيه تهمة حقيقية له.

وبخصوص هذه الإعتقالات يقول عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بمجلس النواب العراقي شاخوان عبدالله للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" نعم كان الشاب بارزان موجوداً في المنطقة اثناء اطلاق النار على قوات مكافحة الإرهاب على جسر الحي العسكري بكركوك، وبسببه اعتقل وعذب لفترة طويلة من قبل تلك القوات، وبعد محاولات حثيثة تم اطلاق سراحه دون ثبوت اي تهمة عليه".

وأضاف عبدالله" مازالت هذه المشكلة مستمرة منذ 16 اكتوبر وقضية بارزان ليست هي الأولى ولا الأخيرة، حيث تقوم القوات باعتقال الشباب بتهم واهية وترهيبهم وتعذيبهم ومن ثم يتم إطلاق سراحهم مقابل مبالغ مالية كبيرة".

 وقد جاء في تقرير الأمم المتحدة أيضاً بأن قوات الحشد والجيش العراقي يعتقلون الشباب الكورد والسنة في المنطقة  ويتم تعذيبهم وإهانتهم بشكل كبير.

وأضاف عضو مجلس النواب" لقد اعلمنا الأمم المتحدة بتلك الخروقات لأكثر من مرة، ليعلموا بأن هذه القوات تعتقل المواطنين المدنيين الأبرياء وتعذبهم وتبتزهم دون وجه حق ومن ثم تطلق سراحهم مقابل مبالغ مالية كبيرة".

وبالنسبة لقضية بارزان، قال رئيس فرع هولير لمحامي كوردستان اياد كاكيي للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" في إقليم كوردستان كل من يتم اعتقاله خطأً، يتم تعويضه بعد إطلاق سراحه وفق المادة (6) من القانون رقم(15) لسنة 2010 وأن هذه الفقرات والقوانين خاصة بإقليم كوردستان ولا وجود لها في العراق، لذا فإن هؤلاء الأشخاص لايحق لهم رفع دعاوى قضائية والمطالبة بالتعويض".

يمارس الحشد الشعبي والقوات العراقية بعد 16 من اكتوبر ومنذ دخولها الى كركوك ومناطق من ديالى، خروقات كبيرة وكثيرة بحق الشباب وتمارس التعذيب الجسدي والنفسي ضدهم وهدمت العديد من دورهم في خورماتو وجلولاء والسعدية مجرد لكونهم ينتمون او من انصار طرف سياسي معين.   

وبالنسبة لمتابعة قضية بارزان يقول رئيس هيئة حقوق الإنسان المستقلة زيا بطرس للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" نحن كهيئة مستقلة لحقوق الإنسان نتابع القضية وسنعلم الإدعاء العام في بغداد والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بذلك لإسترداد حقوق هذا الشخص".

 




آخر الأخبار

ماكتبه الشعب بالدم لايمحى بجرة قلم

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 17:10:54

لؤي فرنسيس

قبل عام في مثل هذا اليوم 16-10-2017 عندما دقت ساعة الغدر واستشاط انين الخونة وبرع المرائون في مناداة( الله اكبر) ضد كوردستان، ليس لشيء!!!!!!!! فقط لانهم ارادوا العيش بسلام ، بعيدا عن فرقعات القنابل الداعشية ، وبعيدا عن اغتيالات السياسيين والكتل فيما بينهم ، بعيدا عن السرقات والفساد العام ،  بعيدا عن منغصات السياسة الرديئة ، بعيدا عن ظلم الظالمين وعطرسة المسؤولين ، بعيدا عن انتهاك القوانين الدستورية والاخلال بالمواثيق والاتفاقات ، بعيدا عن شعار (امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة)  كون هذا الشعار لايخصهم ، فهو يخص امة العرب ) .

 
رسالة الرئيس بارزاني في ذكرى خيانة 16 اكتوبر

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 13:10:08

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس بارزاني خلال رسالة بمناسبة الذكرى السنوية لخيانة 16 اكتوبر بأن" السادس عشر من اكتوبر يوم اسود في تاريخ شعبنا. في هذا اليوم جرت خيانة سافلة على آمال وتطلعات شعب مظلوم". كما اعلن" لايمكن المساومة على كوردستانية هوية كركوك".

 
العراق.. الدواعش يعودون "بطريقة جهنمية"

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 13:10:34

العراق ـKDP.info ـ  بعد نحو عام من إعلان الحكومة العراقية أن البلد بات خاليا من "داعش"، حذر تقرير أميركي من عودة مسلحي التنظيم الإرهابي، لكن بطريقة غير متوقعة على الإطلاق.

 
الكركوكيون لن يسامحوا خونة 16 أكتوبر

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 11:10:04

هولير-KDP.info-  "الكركوكيون لن يسامحوا خونة السادس عشر من اكتوبر"، تلك كانت إحدى الشعارات التي رفعوها على الجدران والمباني وشوارع وازقة كركوك.

 
الرئيس بارزاني: بێشكچی رمز ومحل فخر واعتزاز الجميع

MONDAY, 15 OCTOBER 2018 23:10:34

هولێر-KDP.info- أشاد الرئيس بارزاني بمواقف إسماعيل بێشكچي حيال القضية العادلة لشعب كوردستان، معبراً عن شكره وتقديره لجهوده القيمة ونشاطاته وكتاباته المساندة لشعب كوردستان، معلناً أن بێشكچي رمز ومحل فخر للجميع، ونظرته تجاه شعب كوردستان يستحق الإهتمام.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP