Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 16 JAN 2019 18:07 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الحشد والجيش يعتقلون الشباب الكورد في كركوك
| KDP.info


 

كركوك-KDP.info-  منذ احداث 16 اكتوبر مازالت خروقات واعتداءات الجيش والحشد الشعبي العراقي مستمراً في كركوك واطرافها، وآخرها البدء باعتقال الشبيبة الكورد وتعذيبهم وترهيبهم دون وجه حق ومن ثم إطلاق سراحهم مقابل مبالغ مالية.

ففي شهر آذار من هذا العام اعتقل شاب باسم بارزان احمد رشيد بتهمة اطلاق نار على قوات مكافحة الإرهاب في الحي العسكري  وتم تعذيبه كل هذه الفترة، لكن تهمته الحقيقية ان اخاه احد افراد پێشمه‌رگة الديمقراطي الكوردستاني وخاله شهيد هذا الحزب، وتم اطلاق سراحه دون توجيه تهمة حقيقية له.

وبخصوص هذه الإعتقالات يقول عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بمجلس النواب العراقي شاخوان عبدالله للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" نعم كان الشاب بارزان موجوداً في المنطقة اثناء اطلاق النار على قوات مكافحة الإرهاب على جسر الحي العسكري بكركوك، وبسببه اعتقل وعذب لفترة طويلة من قبل تلك القوات، وبعد محاولات حثيثة تم اطلاق سراحه دون ثبوت اي تهمة عليه".

وأضاف عبدالله" مازالت هذه المشكلة مستمرة منذ 16 اكتوبر وقضية بارزان ليست هي الأولى ولا الأخيرة، حيث تقوم القوات باعتقال الشباب بتهم واهية وترهيبهم وتعذيبهم ومن ثم يتم إطلاق سراحهم مقابل مبالغ مالية كبيرة".

 وقد جاء في تقرير الأمم المتحدة أيضاً بأن قوات الحشد والجيش العراقي يعتقلون الشباب الكورد والسنة في المنطقة  ويتم تعذيبهم وإهانتهم بشكل كبير.

وأضاف عضو مجلس النواب" لقد اعلمنا الأمم المتحدة بتلك الخروقات لأكثر من مرة، ليعلموا بأن هذه القوات تعتقل المواطنين المدنيين الأبرياء وتعذبهم وتبتزهم دون وجه حق ومن ثم تطلق سراحهم مقابل مبالغ مالية كبيرة".

وبالنسبة لقضية بارزان، قال رئيس فرع هولير لمحامي كوردستان اياد كاكيي للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" في إقليم كوردستان كل من يتم اعتقاله خطأً، يتم تعويضه بعد إطلاق سراحه وفق المادة (6) من القانون رقم(15) لسنة 2010 وأن هذه الفقرات والقوانين خاصة بإقليم كوردستان ولا وجود لها في العراق، لذا فإن هؤلاء الأشخاص لايحق لهم رفع دعاوى قضائية والمطالبة بالتعويض".

يمارس الحشد الشعبي والقوات العراقية بعد 16 من اكتوبر ومنذ دخولها الى كركوك ومناطق من ديالى، خروقات كبيرة وكثيرة بحق الشباب وتمارس التعذيب الجسدي والنفسي ضدهم وهدمت العديد من دورهم في خورماتو وجلولاء والسعدية مجرد لكونهم ينتمون او من انصار طرف سياسي معين.   

وبالنسبة لمتابعة قضية بارزان يقول رئيس هيئة حقوق الإنسان المستقلة زيا بطرس للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" نحن كهيئة مستقلة لحقوق الإنسان نتابع القضية وسنعلم الإدعاء العام في بغداد والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بذلك لإسترداد حقوق هذا الشخص".

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يشارك في مراسيم عزاء المناضل محمد ملا قادر

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 17:01:55

هولێر-KDP.info-   شارك الرئيس مسعود بارزاني في مراسيم عزاء المناضل الأستاذ محمد ملا قادرالمقام في هولير العاصمة.

 
عبد المهدي ينفي طلب واشنطن من بغداد حل قوات الحشد الشعبي

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 12:01:35

بغدادـKDP.info ـ نفى رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، الثلاثاء، أن تكون واشنطن طلبت من بغداد حل قوات الحشد الشعبي وأعطتها "مهلة" لتنفيذ ذلك.

 
اشتباكات بين فصائل للحشد والشرطة في كركوك

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 11:01:16

كركوك ـKDP.info - سمعت مساء أمس الثلاثاء، أصوات إطلاقات نارية كثيفة في مدينة كركوك نتيجة اشتباكات بين قوات مكافحة الارهاب والشرطة المحلية من جهة وفصائل من الحشد الشعبي بالقرب من مستشفى كركوك العام.

 
حكومة كوردستان والمصالح الوطنية العليا

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 10:01:00

مع كثرة الاجتهادات حول مصطلح المصالح الوطنية العليا، تحوز موضوعة الحرية والاستقلال وحماية الوطن الاسبقية دون التقليل من قيمة قضايا حيوية أخرى كتشكيل الحكومة او التعليم او الصحة او تقديم الخدمات ...... الخ.

وزير الخارجية الإيراني يتمنى النجاح لمسرور بارزاني في رئاسة الكابينة الجديدة لحكومة كوردستان

TUESDAY, 15 JANUARY 2019 20:01:31

هولێر-KDP.info-  في لقاء بين مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان ووزير خارجية جمهورية إيران، جرى بحث ومناقشة المسائل ذات اإهتمام المشترك وتمنى الوزير الإيراني النجاح والموفقية لمسرور بارزاني في رئاسته للكابينة الجديدة لحكومة إقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP