Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 22 AUG 2018 08:57 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأمم المتحدة شكل فريقاً للتحقيق في جرائم داعش
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- كلف الأمين العام للأمم المتحدة عدداً من اختصاصي التحقيق لتشكيل لجنة للبحث والتحقيق في الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق.

وقد استقبلت اللجنة العليا للتعريف بجريمة إبادة الكورد الأيزديين والمكونات الدينية والقومية الأخرى قرار السكرتير العام للأمم المتحدة بحفاوة وعبر عن استعداده للتعاون وتقديم المستمسكات والوثائق اللازمة التي تثبت الجرائم التي ارتكبها داعش في المنطقة.

وفي تصريح خص به الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، أعلن حسن قاسم حسون" ان السكرتير العام للأمم المتحدة ( انتونيو كوتيريس) شكل لجنة الخميس الماضي للتحقيق والبحث في الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق، والتي يرأسها مستشار خاص يدعى المحامي ( كريم اسعد احمد خانه ) المستشار الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة وهو باكستاني الأصل.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لتعريف جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبت بحق الكورد الأيزديين والمكونات الدينية والقومية الأخرى، ان قرار الأمم المتحدة بشأن فرق العمل في هذا المجال سيدخل حيز التنفيذ تموز المقبل لتبدأ اللجنة بأعمالها.

وبشأن استقبال حكومة إقليم كوردستان للقرار وتشكيل اللجنة قال حسون" يسعدنا ان تقوم الأمم المتحدة بمساعدة العراق، وان القرار خطوة جيدة، حيث سيتم محاكمة المجرمين الدواعش. واعتبر رئيس حكومة إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزانى الملف قضية دولية ويجب اتخاذ القرار بشأنه دولياً، وعمل جاهداً من اجل ان يقنع بغداد للتعاون مع محكمة لاهاي الدولية لكنها لم تستجب لدعوته".

وعبر المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا عن استعدادهم للتعاون وقال" سنتعاون معهم في مجال تزويدهم بالوثائق والأدلة للتحقيق العادل وبشكل قانوني، وسنتحاور معهم لنتعرف على الطريقة التي يحبذونها للتعامل مع حكومة إقليم كوردستان بهذا الشأن، حيث لايجوز ان ننسى ان حكومة إقليم كوردستان قدمت ضحايا كبيرة لتحرير المناطق التي احتلها داعش، وأن جميع النازحين والهاربين من بطش داعش تقريباً توجهوا الى إقليم كوردستان، وان حكومة الإقليم عملت مافي الوسع من اجل العثور على المقابر التي دفن فيها ضحايا جرائم داعش والتعرف على اولئك الضحايا، عليه من المهم إشراك حكومة إقليم كوردستان في هذا الملف ومنحه دوراً بارزاً".  

وحول ملاحظاتهم بشأن القرار قال حسون" كنا نحبذ ان ترسل الأمم المتحدة الملف الى المحكمة الدولية في لاهاي كونها مختصة بالملف وبإمكانها محاكمة جميع المجرمين المشاركين في ارتكاب تلك الجرائم".

 




آخر الأخبار

رسالة تهنئة من الرئيس بارزاني بمناسبة عيد الأضحى

MONDAY, 20 AUGUST 2018 22:08:19

هولێر-KDP.info-  بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة تهنئة الى عموم شعب كوردستان والعراق ، هذا نصها:

 
الرئيس بارزاني يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش

MONDAY, 20 AUGUST 2018 20:08:56

هولێر-KDP.info-  إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش. تم في اللقاء تبادل الآراء بشأن آخر المستجدات السياسية في المنطقة، والتغييرات الميدانية في عمليات الحرب ضد داعش في سوريا وغرب العراق.

تهنئة مجلس وزراء اقليم كوردستان بعيد الأضحى

MONDAY, 20 AUGUST 2018 20:08:45

هوليرـKDP.info ـ  بمناسبة حلول عيد الأضحى، وجه مجلس وزراء اقليم كوردستان تهنئة إلى مسلمي اقليم كوردستان والعراق والعالم، آملاً أن توحد الأطراف الكوردستانية صفها وتتجه صوب بغداد حاملة برنامجاً كوردستانياً.

 
البيان الختامي للإجتماع المشترك بين الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني وتحالف المحور الوطني

MONDAY, 20 AUGUST 2018 12:08:27

هوليرـKDP.info ـ عقد المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني الأحد 19/8/2018 اجتماعاً مع قيادة تحالف المحور الوطني، وذلك بهدف مناقشة ودراسة سبل تعزيز بناء السلطات الإتحادية وآليات تحقيق الكتلة الأكبر وذلك من اجل انضاج الرؤية المشتركة للبرنامج السياسي والحكومي للمرحلة القادمة.. وأكد الإجتماع على ضرورة التزام الحكومة المقبلة بنص الدستور وتنفيذه وعدم تكرار الأخطاء السابقة.

 
الرئيس بارزاني يستقبل وفد تحالف المحور الوطني العراقي

SUNDAY, 19 AUGUST 2018 19:08:49

هولێر-KDP.info-  استقبل الرئيس مسعود بارزاني وفد تحالف المحور الوطني العراقي، وكانت الآراء ووجهات نظر الجانبين متطابقة حيال العملية السياسية وتشكيل الحكومة الجديدة في العراق بالإستفادة من التجارب والأخطاء السابقة، وتم التأكيد على التنسيق والتواصل الدائمين بين الجانبين، من أجل المشاركة الفاعلة في العملية السياسية ومراعاة وتنفيذ المبادىء التي تخدم شراكة كافة المكونات في الحكومة العراقية المقبلة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP