Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 JUN 2018 20:56 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأمم المتحدة شكل فريقاً للتحقيق في جرائم داعش
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- كلف الأمين العام للأمم المتحدة عدداً من اختصاصي التحقيق لتشكيل لجنة للبحث والتحقيق في الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق.

وقد استقبلت اللجنة العليا للتعريف بجريمة إبادة الكورد الأيزديين والمكونات الدينية والقومية الأخرى قرار السكرتير العام للأمم المتحدة بحفاوة وعبر عن استعداده للتعاون وتقديم المستمسكات والوثائق اللازمة التي تثبت الجرائم التي ارتكبها داعش في المنطقة.

وفي تصريح خص به الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، أعلن حسن قاسم حسون" ان السكرتير العام للأمم المتحدة ( انتونيو كوتيريس) شكل لجنة الخميس الماضي للتحقيق والبحث في الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق، والتي يرأسها مستشار خاص يدعى المحامي ( كريم اسعد احمد خانه ) المستشار الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة وهو باكستاني الأصل.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لتعريف جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبت بحق الكورد الأيزديين والمكونات الدينية والقومية الأخرى، ان قرار الأمم المتحدة بشأن فرق العمل في هذا المجال سيدخل حيز التنفيذ تموز المقبل لتبدأ اللجنة بأعمالها.

وبشأن استقبال حكومة إقليم كوردستان للقرار وتشكيل اللجنة قال حسون" يسعدنا ان تقوم الأمم المتحدة بمساعدة العراق، وان القرار خطوة جيدة، حيث سيتم محاكمة المجرمين الدواعش. واعتبر رئيس حكومة إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزانى الملف قضية دولية ويجب اتخاذ القرار بشأنه دولياً، وعمل جاهداً من اجل ان يقنع بغداد للتعاون مع محكمة لاهاي الدولية لكنها لم تستجب لدعوته".

وعبر المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا عن استعدادهم للتعاون وقال" سنتعاون معهم في مجال تزويدهم بالوثائق والأدلة للتحقيق العادل وبشكل قانوني، وسنتحاور معهم لنتعرف على الطريقة التي يحبذونها للتعامل مع حكومة إقليم كوردستان بهذا الشأن، حيث لايجوز ان ننسى ان حكومة إقليم كوردستان قدمت ضحايا كبيرة لتحرير المناطق التي احتلها داعش، وأن جميع النازحين والهاربين من بطش داعش تقريباً توجهوا الى إقليم كوردستان، وان حكومة الإقليم عملت مافي الوسع من اجل العثور على المقابر التي دفن فيها ضحايا جرائم داعش والتعرف على اولئك الضحايا، عليه من المهم إشراك حكومة إقليم كوردستان في هذا الملف ومنحه دوراً بارزاً".  

وحول ملاحظاتهم بشأن القرار قال حسون" كنا نحبذ ان ترسل الأمم المتحدة الملف الى المحكمة الدولية في لاهاي كونها مختصة بالملف وبإمكانها محاكمة جميع المجرمين المشاركين في ارتكاب تلك الجرائم".

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يواسي عائلة المرحوم جبار عثمان

TUESDAY, 19 JUNE 2018 13:06:38

هوليرـKDP.info ـ بعث الرئيس مسعود بارزاني، رسالة مواساة الى عائلة الشاب (جبار عثمان) الذي ضحى بحياته، عندما بادر لإنقاذ إمرأة بغدادية تدعى (زهراء هاشم) من الغرق، كانت قد جاءت للسياحة مع عائلتها إلى قرية برسيرين التابعة لقضاء سوران بأربيل، هذا نصها : ‎

 
العبادي وخطر تقسيم العراق!

TUESDAY, 19 JUNE 2018 12:06:07

 

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

المحكمة الإتحادية تحدد موعد النظر بطعون 3 جهات

TUESDAY, 19 JUNE 2018 10:06:42

بغداد ـKDP.info ـ حددت المحكمة الإتحادية اليوم الثلائاء موعداً للنظر بطعون 3جهات بينها رئاسة الجمهورية، بقانون التعديل الثالث لقانون الإنتخابات الذي صوت عليه مجلس النواب.

 
أنجلينا جولي تتفقد مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وكوردستان العراق

MONDAY, 18 JUNE 2018 11:06:39

هولێر-KDP.info-  تفقدت أنجلينا جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، السبت والأحد، مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وإقليم كوردستان العراق. واعتبرت الممثلة الأمريكية التي بدأت مهامها الإنسانية في 2001، أن العالم فشل في استثمار أزمة النازحين السوريين بالشكل المناسب.

 
أنجيلينا جولي تثمن مساعدات حكومة الإقليم للاجئين السوريين

MONDAY, 18 JUNE 2018 10:06:45

هه‌ولێر-KDP.info-  زارت انجيلينا جولي، المبعوث الخاص للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، ووفد مرافق لها مدينة اربيل حيث كان في استقبالهم سفين دزيي، المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كوردستان ومسؤول المكتب الخاص لرئيس وزراء اقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP