Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 16 JAN 2019 18:09 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأمم المتحدة شكل فريقاً للتحقيق في جرائم داعش
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- كلف الأمين العام للأمم المتحدة عدداً من اختصاصي التحقيق لتشكيل لجنة للبحث والتحقيق في الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق.

وقد استقبلت اللجنة العليا للتعريف بجريمة إبادة الكورد الأيزديين والمكونات الدينية والقومية الأخرى قرار السكرتير العام للأمم المتحدة بحفاوة وعبر عن استعداده للتعاون وتقديم المستمسكات والوثائق اللازمة التي تثبت الجرائم التي ارتكبها داعش في المنطقة.

وفي تصريح خص به الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، أعلن حسن قاسم حسون" ان السكرتير العام للأمم المتحدة ( انتونيو كوتيريس) شكل لجنة الخميس الماضي للتحقيق والبحث في الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق، والتي يرأسها مستشار خاص يدعى المحامي ( كريم اسعد احمد خانه ) المستشار الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة وهو باكستاني الأصل.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لتعريف جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبت بحق الكورد الأيزديين والمكونات الدينية والقومية الأخرى، ان قرار الأمم المتحدة بشأن فرق العمل في هذا المجال سيدخل حيز التنفيذ تموز المقبل لتبدأ اللجنة بأعمالها.

وبشأن استقبال حكومة إقليم كوردستان للقرار وتشكيل اللجنة قال حسون" يسعدنا ان تقوم الأمم المتحدة بمساعدة العراق، وان القرار خطوة جيدة، حيث سيتم محاكمة المجرمين الدواعش. واعتبر رئيس حكومة إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزانى الملف قضية دولية ويجب اتخاذ القرار بشأنه دولياً، وعمل جاهداً من اجل ان يقنع بغداد للتعاون مع محكمة لاهاي الدولية لكنها لم تستجب لدعوته".

وعبر المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا عن استعدادهم للتعاون وقال" سنتعاون معهم في مجال تزويدهم بالوثائق والأدلة للتحقيق العادل وبشكل قانوني، وسنتحاور معهم لنتعرف على الطريقة التي يحبذونها للتعامل مع حكومة إقليم كوردستان بهذا الشأن، حيث لايجوز ان ننسى ان حكومة إقليم كوردستان قدمت ضحايا كبيرة لتحرير المناطق التي احتلها داعش، وأن جميع النازحين والهاربين من بطش داعش تقريباً توجهوا الى إقليم كوردستان، وان حكومة الإقليم عملت مافي الوسع من اجل العثور على المقابر التي دفن فيها ضحايا جرائم داعش والتعرف على اولئك الضحايا، عليه من المهم إشراك حكومة إقليم كوردستان في هذا الملف ومنحه دوراً بارزاً".  

وحول ملاحظاتهم بشأن القرار قال حسون" كنا نحبذ ان ترسل الأمم المتحدة الملف الى المحكمة الدولية في لاهاي كونها مختصة بالملف وبإمكانها محاكمة جميع المجرمين المشاركين في ارتكاب تلك الجرائم".

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يشارك في مراسيم عزاء المناضل محمد ملا قادر

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 17:01:55

هولێر-KDP.info-   شارك الرئيس مسعود بارزاني في مراسيم عزاء المناضل الأستاذ محمد ملا قادرالمقام في هولير العاصمة.

 
عبد المهدي ينفي طلب واشنطن من بغداد حل قوات الحشد الشعبي

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 12:01:35

بغدادـKDP.info ـ نفى رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، الثلاثاء، أن تكون واشنطن طلبت من بغداد حل قوات الحشد الشعبي وأعطتها "مهلة" لتنفيذ ذلك.

 
اشتباكات بين فصائل للحشد والشرطة في كركوك

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 11:01:16

كركوك ـKDP.info - سمعت مساء أمس الثلاثاء، أصوات إطلاقات نارية كثيفة في مدينة كركوك نتيجة اشتباكات بين قوات مكافحة الارهاب والشرطة المحلية من جهة وفصائل من الحشد الشعبي بالقرب من مستشفى كركوك العام.

 
حكومة كوردستان والمصالح الوطنية العليا

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 10:01:00

مع كثرة الاجتهادات حول مصطلح المصالح الوطنية العليا، تحوز موضوعة الحرية والاستقلال وحماية الوطن الاسبقية دون التقليل من قيمة قضايا حيوية أخرى كتشكيل الحكومة او التعليم او الصحة او تقديم الخدمات ...... الخ.

وزير الخارجية الإيراني يتمنى النجاح لمسرور بارزاني في رئاسة الكابينة الجديدة لحكومة كوردستان

TUESDAY, 15 JANUARY 2019 20:01:31

هولێر-KDP.info-  في لقاء بين مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان ووزير خارجية جمهورية إيران، جرى بحث ومناقشة المسائل ذات اإهتمام المشترك وتمنى الوزير الإيراني النجاح والموفقية لمسرور بارزاني في رئاسته للكابينة الجديدة لحكومة إقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP