Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 28 MAY 2018 08:28 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مراقبون: هناك طريقان فقط لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- بعد الإعلان عن النتائج الأولية للإنتخابات أول أمس السبت، تبين انه ليس بإمكان أي من الأطراف العراقية تشكيل حكومة الأغلبية كما كانوا يروجون من قبل. ويقول خبير سياسي ان الأغلبية السياسية في العراق فشلت ولن تنجح.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، قال شوان محمد طه مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني من بغداد" بحكم ان أي من التحالفات لم تتمكن من الحصول على المقاعد التي تؤهلها لتشكيل الحكومة الجديدة بمفردها، ستتأخر تشكيل الحكومة العراقية، كون هناك خمس تحالفات في العراقية تعمل جميعها ضد بعضها، يعني ذلك ان التوصل الى اتفاق يواجه صعوبة كبيرة ويحتاج الى وقت طويل اكثر من المرة السابقة".  

اما البروفيسور خليل اسماعيل المحلل السياسي فيقول للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" هناك طريقان فقط لتشكيل الحكومة الجديدة في العراق اولهما الأغلبية السياسية التي فشلت ولم تنجح، والثاني التوافق السياسي بين الأطراف".

وأعاد سبب فشل تشكيل حكومة الأغلبية الى ان الأطراف لم تتمكن من الحصول على المقاعد اللازمة لتشكيل الحكومة لوحدها، وهذا يثبت بأن الأغلبية السياسية في العراق لن تنجح".

 واوضح الدكتور خليل بأنه حسب النتائج الأولية فإن تشكيل الحكومة الجديدة لايمكن تشكيلها دون اتفاق سياسي، حيث دون مشاركة المكونات الرئيسية في العراق لايمكن تشكيل هذه الحكومة".

وحول دور الكورد في تشكيل الحكومة الجديدة أوضح شوان محمد طه" بأن الأطراف العراقية لاتستطيع تشكيل الحكومة من دون الكورد، والعملية السياسية لن تسير ولاتنجح بغياب الكورد. لأن بإهمال الكورد وتهميشهم لن تكتمل العملية السياسية في العراق".

 




آخر الأخبار

الصدر يصدم مجلس النواب.. ويحذر من "فوضى سياسية"

SUNDAY, 27 MAY 2018 13:05:28

هولير-KDP.info-  قال متحدث باسم الزعيم العراقي، مقتدى الصدر، الأحد، إنه ليس من صلاحيات مجلس النواب إلغاء أو تعديل نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت أخيرا، وحققت فيها قائمة "سائرون" المدعومة من الصدر المرتبة الأولى، وحذر المتحدث من ما أسماها "فوضى سياسية".

 
رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة الذكرى (42) لإندلاع ثورة كولان

SUNDAY, 27 MAY 2018 10:05:05

هولێر-KDP.info-  وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لإندلاع ثورة كولان التقدمية، أكد فيها على أن إرادة شعب كوردستان قوية وأكثر من أي وقت آخر رغم المؤامرات، كما اكد على متانة وقوة إرادة شعب كوردستان والعزم على النضال، حتى تحقيق حقوقنا المشروعة والإستمرار في رفع  رسالة السلام والتعايش والتقدم.

 
كوردستان الساحة الحقيقية للنضال

SATURDAY, 26 MAY 2018 20:05:05

بعد مؤامرة الجزائر السيئة الصيت، في آذار 1975، ووسط صمت دولي مريب، تمادى البعث الفاشي في إرتكاب جرائمه بحق أبناء شعب كوردستان، وفي المقابل كان الرئيس مسعود  بارزاني يعد العدة ويهيىء البيشمركه الأبطال، وأعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومؤيدية لمواصلة النضال والكفاح والتصدي لقوات النظام، وفي 10/12/1975، وجه سيادته بياناً (بخط يده) الى جماهير شعب كوردستان والعراق والخيرين في العالم، والى مؤيدي وأعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني، يعلن فيه الخطوط العريضة للعمل السياسي عبر تأسيس القيادة المؤقتة للحزب الديمقراطي الكوردستاني، ومواصلة مسيرة ثورة أيلول التحررية. بعدها إنطلقت ثورة كولان التقدمية التي إستطاعت تحقيق الكثير من الإنتصارات، على رأسها قيادة إنتفاضة شعبنا في آذار 1991،  وفيما يلي نص البيان:

 
كلمات في ذكرى ثورة گوڵان

SATURDAY, 26 MAY 2018 11:05:04

صبحي ساله‌يي

   في آذار ١٩٧٠، عندما كانت حكومة البعث في أشد حالات الضعف العسكري، وتقترب من الإنهيار الكلي أمام ضربات وتقدم البيشمركه، وقعت على إتفاقية مع البارزاني الخالد، قائد ثورة أيلول، عرفت فيما بعد بإتفاقية آذار التاريخية، أقرت بموجبها بشكل رسمي بعض الحقوق الأساسية للكوردستانيين، ولكن بعد مرور فترة قصيرة تخلت عنها وتنصلت من بنودها.

تحية لثورة كولان المجيدة في ذكراها الثاني والاربعين

SATURDAY, 26 MAY 2018 10:05:21

جواد ملكشاهي

نتيجة لتكالب قوى الشر على ثورة ايلول العظيمة عبر مؤامرة خبيثة اقلمدولية مشتركة ضد طموحات شعب يأبى ان يعيش تحت وطئة الاحتلال ويسعى للعيش كسائر الشعوب بعز وكبرياء وكرامة، ولدت ثورة كولان التقدمية من رحم تلك الانتكاسة لتزف بشائر انطلاق ثورة جديدة لاعادة ثقة الجماهير بنفسها وانطلاق شرارة النضال من جديد.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP