Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 16 JAN 2019 18:05 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مراقبون: هناك طريقان فقط لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- بعد الإعلان عن النتائج الأولية للإنتخابات أول أمس السبت، تبين انه ليس بإمكان أي من الأطراف العراقية تشكيل حكومة الأغلبية كما كانوا يروجون من قبل. ويقول خبير سياسي ان الأغلبية السياسية في العراق فشلت ولن تنجح.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، قال شوان محمد طه مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني من بغداد" بحكم ان أي من التحالفات لم تتمكن من الحصول على المقاعد التي تؤهلها لتشكيل الحكومة الجديدة بمفردها، ستتأخر تشكيل الحكومة العراقية، كون هناك خمس تحالفات في العراقية تعمل جميعها ضد بعضها، يعني ذلك ان التوصل الى اتفاق يواجه صعوبة كبيرة ويحتاج الى وقت طويل اكثر من المرة السابقة".  

اما البروفيسور خليل اسماعيل المحلل السياسي فيقول للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" هناك طريقان فقط لتشكيل الحكومة الجديدة في العراق اولهما الأغلبية السياسية التي فشلت ولم تنجح، والثاني التوافق السياسي بين الأطراف".

وأعاد سبب فشل تشكيل حكومة الأغلبية الى ان الأطراف لم تتمكن من الحصول على المقاعد اللازمة لتشكيل الحكومة لوحدها، وهذا يثبت بأن الأغلبية السياسية في العراق لن تنجح".

 واوضح الدكتور خليل بأنه حسب النتائج الأولية فإن تشكيل الحكومة الجديدة لايمكن تشكيلها دون اتفاق سياسي، حيث دون مشاركة المكونات الرئيسية في العراق لايمكن تشكيل هذه الحكومة".

وحول دور الكورد في تشكيل الحكومة الجديدة أوضح شوان محمد طه" بأن الأطراف العراقية لاتستطيع تشكيل الحكومة من دون الكورد، والعملية السياسية لن تسير ولاتنجح بغياب الكورد. لأن بإهمال الكورد وتهميشهم لن تكتمل العملية السياسية في العراق".

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يشارك في مراسيم عزاء المناضل محمد ملا قادر

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 17:01:55

هولێر-KDP.info-   شارك الرئيس مسعود بارزاني في مراسيم عزاء المناضل الأستاذ محمد ملا قادرالمقام في هولير العاصمة.

 
عبد المهدي ينفي طلب واشنطن من بغداد حل قوات الحشد الشعبي

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 12:01:35

بغدادـKDP.info ـ نفى رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، الثلاثاء، أن تكون واشنطن طلبت من بغداد حل قوات الحشد الشعبي وأعطتها "مهلة" لتنفيذ ذلك.

 
اشتباكات بين فصائل للحشد والشرطة في كركوك

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 11:01:16

كركوك ـKDP.info - سمعت مساء أمس الثلاثاء، أصوات إطلاقات نارية كثيفة في مدينة كركوك نتيجة اشتباكات بين قوات مكافحة الارهاب والشرطة المحلية من جهة وفصائل من الحشد الشعبي بالقرب من مستشفى كركوك العام.

 
حكومة كوردستان والمصالح الوطنية العليا

WEDNESDAY, 16 JANUARY 2019 10:01:00

مع كثرة الاجتهادات حول مصطلح المصالح الوطنية العليا، تحوز موضوعة الحرية والاستقلال وحماية الوطن الاسبقية دون التقليل من قيمة قضايا حيوية أخرى كتشكيل الحكومة او التعليم او الصحة او تقديم الخدمات ...... الخ.

وزير الخارجية الإيراني يتمنى النجاح لمسرور بارزاني في رئاسة الكابينة الجديدة لحكومة كوردستان

TUESDAY, 15 JANUARY 2019 20:01:31

هولێر-KDP.info-  في لقاء بين مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان ووزير خارجية جمهورية إيران، جرى بحث ومناقشة المسائل ذات اإهتمام المشترك وتمنى الوزير الإيراني النجاح والموفقية لمسرور بارزاني في رئاسته للكابينة الجديدة لحكومة إقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP