Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 28 MAY 2018 08:29 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

لقاءان في الكرملين
| KDP.info


صبحي ساله ي

  قبل ما يقرب من أربع وستين عاماً، توجه الخالد مصطفى البارزاني الى موسكو حيث الحرية والإشتراكية، تاركاً بلاده الذي كان يعاني من قساوة العنصرية المقيتة والرجعية والشوفينية والتخلف، وإجتمع في الكرملين، مركز قرار الدولة الاشتراكية الأولى في العالم، مع نيكيتا خروشوف، وهو يحمل ملف شعب كوردستان ومستقبل رفاق طريقه الطويل الملىء بالمخاطر والمفاخر والبطولات. إستمع اليه خروشوف، وتفهم مشاعره وعمق معاناة ومأساة الشعب الكوردستاني. 

  واليوم، وفي ظل ظروف إستثنائية في كوردستان والعراق والمنطقة، وتلبية لدعوة رسمية موجهة اليه من الرئاسة الروسية، للمشاركة في احتفالات الذكرى الثالثة والسبعين للنصر في الحرب العالمية الثانية، حط في ذات المكان (الكرملين) نيجيرفان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان، حفيد مصطفى البارزاني الخالد، وإجمع مع فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية، وهو يتأبط العديد من الملفات المعقدة التي يود مناقشتها مع كبار المسؤولين الروس، وفي يده مفاتيح الأمان والإستقرار والسلام والتطور لإقليم بات رقعة للإزدهار في منطقة تتلاطم فيها العواصف، إقليم تواق للتقدم والبناء وتمتين العلاقات الإقتصادية والسياسية مع الجميع.

  زيارة بارزاني لموسكو، في مرحلة ما بعد الإستفتاء الذي جرى في كوردستان بشأن حق تقرير المصير، وبعد تضييق الخناق على اقليم كوردستان سياسياً واقتصادياً ودبلوماسياً، وشن الهجمات العسكرية على أراضي الإقليم من قبل القوات العراقية، وإستخدام الكثير من الأسلحة المتطورة ضد البيشمركه، وتزامناً مع شعور بوتين بالانزعاج البالغ من إنسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووى مع إيران، وإعلان دونالد ترامب عن عزمه فرض المزيد من العقوبات على طهران، وتنفيذ إسرائيل لعدد من الضربات الصاروخية فى سوريا. تحمل في طياتها الكثير من العلامات، من جهة الملفات الإقتصادية التي تناقش فيها، كملف عقود شركة روزنفت الروسية العاملة في الاقليم، أو التباحث وتبادل الآراء بشأن إتفاقيات جديدة في مجالات استثمارية روسية في الاقليم. أو المجال السياسي والدبلوماسي، حيث وكما هو معلوم، بإمكان روسيا بشكل مباشر، وبشكل غير مباشر عبر تأثيرات إيران، لعب دور على المستوى السياسي في كوردستان والعراق، وتقريب وجهات النظر بين أربيل، وبلورة التسويات للعديد من القضايا العالقة بينهما، والتأثير في المعادلة السياسية العراقية. وهنا لابد من التذكير بالنقاط المضيئة في تاريخ العلاقات الروسية الكوردية، حيث توسطت روسيا في العام 1970، عبر يفغيني بريماكوف، قبل أن يصبح وزيرا للخارجية، ورئيساً للوزراء الروسي، بين بغداد والثورة الكوردستانية بقيادة البارزاني الخالد، للتوصل الى اتفاقية آذار التاريخية، وأن موسكو من أوائل الدول التي قامت بفتح قنصلية عامة لها في أربيل .  

  الأنباء التي تسربت حتى الآن عن الإجتماع بين بوتين والبارزاني، بمناسبة عيد النصر تتحدث عن العموميات، ولكن لايمكن الإقتناع فقط بما يذكر في الإعلام، لأن تطور الأحداث على نحو متسارع على الأرض في منطقة الشرق الأوسط والتحولات الكبيرة المتوقعة لخارطة المنطقة تضع الرجلين (بوتين ونيجيرفان) أمام مهمات صعبة. بل تحتم إعادة النظر في سياسات الجانبين، والنظر إلى العلاقات القديمة الجديدة بين روسيا و الكورد، لأن روسيا دولة عظمى وصديقة ويمكنها أن تؤمن الحماية الدبلوماسية وحتى العسكرية لشعب كوردستان. ولأن مواقف موسكو السياسية تجاه القضية الكوردية وحقوق شعب كوردستان المشروعة و التضحيات التي قدمها البيشمركه في القتال ضد الإرهاب الداعشي، وحماسها وتعاطفها مع الكوردستانيين، مشرفة. ولأن ورؤيتها البعيدة المدى في حفظ مصالحها الإستراتيجية في المنطقة، عقلانية. ولأن أعداء الكورد أينما كانوا يختلفون في كل شيء الا تجاه المطالب والمصالح الكوردستانية. ولأن ضمان وقوف روسيا بجانب الكورد، أو في الأقل منع الاعتداء عليهم سيحافظ على الاستقرار والسلم في المنطقة، ويسهم بشكل كبير في إقامة شراكة إستراتيجية بعيدة المدى تضمن مصالح الطرفين وتعزز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والطاقة بينهما.




آخر الأخبار

الصدر يصدم مجلس النواب.. ويحذر من "فوضى سياسية"

SUNDAY, 27 MAY 2018 13:05:28

هولير-KDP.info-  قال متحدث باسم الزعيم العراقي، مقتدى الصدر، الأحد، إنه ليس من صلاحيات مجلس النواب إلغاء أو تعديل نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت أخيرا، وحققت فيها قائمة "سائرون" المدعومة من الصدر المرتبة الأولى، وحذر المتحدث من ما أسماها "فوضى سياسية".

 
رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة الذكرى (42) لإندلاع ثورة كولان

SUNDAY, 27 MAY 2018 10:05:05

هولێر-KDP.info-  وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لإندلاع ثورة كولان التقدمية، أكد فيها على أن إرادة شعب كوردستان قوية وأكثر من أي وقت آخر رغم المؤامرات، كما اكد على متانة وقوة إرادة شعب كوردستان والعزم على النضال، حتى تحقيق حقوقنا المشروعة والإستمرار في رفع  رسالة السلام والتعايش والتقدم.

 
كوردستان الساحة الحقيقية للنضال

SATURDAY, 26 MAY 2018 20:05:05

بعد مؤامرة الجزائر السيئة الصيت، في آذار 1975، ووسط صمت دولي مريب، تمادى البعث الفاشي في إرتكاب جرائمه بحق أبناء شعب كوردستان، وفي المقابل كان الرئيس مسعود  بارزاني يعد العدة ويهيىء البيشمركه الأبطال، وأعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومؤيدية لمواصلة النضال والكفاح والتصدي لقوات النظام، وفي 10/12/1975، وجه سيادته بياناً (بخط يده) الى جماهير شعب كوردستان والعراق والخيرين في العالم، والى مؤيدي وأعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني، يعلن فيه الخطوط العريضة للعمل السياسي عبر تأسيس القيادة المؤقتة للحزب الديمقراطي الكوردستاني، ومواصلة مسيرة ثورة أيلول التحررية. بعدها إنطلقت ثورة كولان التقدمية التي إستطاعت تحقيق الكثير من الإنتصارات، على رأسها قيادة إنتفاضة شعبنا في آذار 1991،  وفيما يلي نص البيان:

 
كلمات في ذكرى ثورة گوڵان

SATURDAY, 26 MAY 2018 11:05:04

صبحي ساله‌يي

   في آذار ١٩٧٠، عندما كانت حكومة البعث في أشد حالات الضعف العسكري، وتقترب من الإنهيار الكلي أمام ضربات وتقدم البيشمركه، وقعت على إتفاقية مع البارزاني الخالد، قائد ثورة أيلول، عرفت فيما بعد بإتفاقية آذار التاريخية، أقرت بموجبها بشكل رسمي بعض الحقوق الأساسية للكوردستانيين، ولكن بعد مرور فترة قصيرة تخلت عنها وتنصلت من بنودها.

تحية لثورة كولان المجيدة في ذكراها الثاني والاربعين

SATURDAY, 26 MAY 2018 10:05:21

جواد ملكشاهي

نتيجة لتكالب قوى الشر على ثورة ايلول العظيمة عبر مؤامرة خبيثة اقلمدولية مشتركة ضد طموحات شعب يأبى ان يعيش تحت وطئة الاحتلال ويسعى للعيش كسائر الشعوب بعز وكبرياء وكرامة، ولدت ثورة كولان التقدمية من رحم تلك الانتكاسة لتزف بشائر انطلاق ثورة جديدة لاعادة ثقة الجماهير بنفسها وانطلاق شرارة النضال من جديد.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP